للأسنان فوائد أخرى

إن لأسنان الإنسان فوائد أخرى غير تفتيتها الطعام قبل ابتلاعه، وغير أهميتها في عملية النطق والكلام، وغير عملها كدعامة لعضلات الشفتين والخدين كي تحتفظ بوضعها الطبيعي.
وهنا قد يطرح البعض السؤال: ما هي هذه الفوائد الأخرى؟ وما أهميتها؟
هذا ما سوف تجيب عليه السطور التالية... 

●استخدامها كبطاقة شخصية: ذلك عن طريق قرص صغير يلصق بشكل مستديم على الطاحن العلوي الأول من الناحية اليمنى وعليه رقم يرمز إلى صاحبه، ورقم آخر هو رقم هاتف محطة الحاسوب المركزية المختزن فيها المعلومات اللازمة عن الشخص، مثل: الاسم، محل الإقامة، تاريخ الميلاد، وغير ذلك. 
وأهمية هذا الاستخدام أن يسهل التعرف على الأطفال الذين ضلوا طريقهم، أو المختلين عقليًا، أو التعرف على أصحاب الجثث المشوهة الناتجة عن الحروب أو حوادث الطائرات، وغير ذلك. 
●استخدامها في الطب الشرعي: كان الطبيب بول ريفير أول من استخدم الأسنان في الطب الشرعي، فمن خلال الأسنان يمكن الكشف عن عدة أشياء، ومنها على سبيل المثال: تقدير السن، التمييز بين الجنسين، تقدير المظاهر الوراثية في حالات إثبات الأبوة. 
●الكشف عن الأمراض: أظهرت الدراسات أن الأسنان قد تفيد في معرفة احتمالات حدوث الأزمات القلبية، فعن طريق الأشعة البانورامية لدراسة نسبة الكالسيوم الموجودة في الأسنان وعظام الفك، أمكن التعرف على مخزون الكالسيوم في شرايين القلب وإمكان حدوث انسدادها.
●استخدامها كمساعد للسمع: وذلك عن طريق جهاز صغير يمكن إخفاؤه داخل إحدى الأسنان الاصطناعية، وذلك لمساعدة المرضى الذين لا يستطيعون استخدام وسائل السمع العادية الأخرى، إذ إنها تُركب على الأذن وتقوم على عظيمات صغيرة ووصلات في الأذن يصيبها الوهن والضعف بسبب المرض أو التقدم في السن. فعن طريق وضع مكبر للصوت في جيب القميص أو دبوس رابطة العنق يتم التقاط الأصوات وإعادتها إلى الجهاز المركب في السن والمحتوى على ملف هوائي ومضخة للصوت، حيث تتحول الأصوات إلى اهتزازات تنتقل من خلال الجمجمة إلى الأذن الداخلية فيحدث السمع. 
●التعرف على بعض الصفات الشخصية: في ضوء دراسة موسعة أجريت على آلاف الجنود تبين أن شكل وقوة الأسنان قد توضحان إلى أي مدى يصلح الجندي أن يكون قائدًا، فقد أوضحت الدراسة أن أصحاب الأسنان القوية تبرز لديهم صفات القائد وأنهم أكثر تحملاً للمسؤولية، وأكثر حرصًا على الظهور بمظهر جيد أمام السلطات، أما أصحاب الأسنان الضعيفة، فتتقلص لديهم هذه الصفات ولا يصلحون إلا أن يكونوا جنودًا عاديين. 
●الرسم بالأسنان: فالبعض من فاقدي الذراعين يهوون الرسم باستخدام الأسنان، ومنهم على سبيل المثال فتاة أمريكية تدعى (وندي استدكر) وقد ولدت بدون ذراعين، وهي تهوى الرسم بأن تمسك الفرشاة بأسنانها. 
* * * *
هذه هي الفوائد الأخرى المعروفة للأسنان حتى وقتنا الحاضر... فهل سيكون لها المزيد من الفوائد في المستقبل؟