كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: محاضرات عن المجتمع العربي بالكويت.
المؤلف: عبدالعزيز حسين.
الناشر: دار قرطاس للنشر والتوزيع- الكويت، الطبعة الثانية 1994.

تتضمن الفصول التسعة التي ينقسم إليها الكتاب مباحث مهمة عن الخليج العربي تسميته وجغرافيته وتاريخه، واستعراضا لتاريخ الكويت وجغرافيتها وبيئاتها، والتغيرات التي أصابت مجتمعها بعد اكتشاف النفط.

كما يتضمن الكتاب تقصيا دقيقا للتطور السياسي للكويت وعرضا لتطور نظام الحكم والإدارة، حاول فيه المؤلف أن يصوغ ملامح الدولة العصرية الحديثة، التي كان ينشدها الكويتيون عشية الاستقلال.

***

الكتاب: إلى الأول من الأول.
المؤلف: يوسف عبدالصمد.
الناشر: دار الجديد- بيروت- الطبعة الأولى 1994.

يضم الديوان مجموعة من القصائد لشاعر لبناني يعيش حاليا في نيويورك ويشعر بما يشعر به المغتربون عن الوطن ويشتاقون لترابه وهوائه.

***

الكتاب: من هم التتار.؟.
المؤلف: د. أبرار كريم الله.
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة 1994.

ترد كلمة (التتار) في كثير من الأعمال العلمية والأدبية مرادفا للبربرية والهمجية، وهي فكرة نبعت من الخلط بين التتار والمغول الذين اجتاحوا المشرق الإسلامي في عصر جنكيز خان وهولاكو.

ويسعى هذا الكتاب، إلى توضيح ذلك اللبس بالبحث في أصول الشعب التتاري، المسلم، الذي عانى الكثير من الاضطهاد في ظل روسيا القيصرية.

***

الكتاب: أحوال العامة في حكم المماليك.
المؤلف: د. حياة ناصر الحجي.
الناشر: دار القلم- الكويت- الطبعة الثانية 1994.

يعرض هذا الكتاب لموضوع جديد لم يتناوله الباحثون من قبل إذ يدور حول نشاط العامة في جميع مجالات العمل اليومي إبان العصر المملوكي، سواء كان هذا النشاط سياسيا أو اقتصاديا أو اجتماعيا من خلال ثوراتهم ضد الطغاة حيث عانى العامة من أساليب السخرة والمصادرة مما انعكس سلبيا على أحقيتهم بعناصر الحياة الطبيعية.

***

الكتاب: رجال في تاريخ الكويت- الجزء الثاني.
المؤلف: يوسف الشهاب.
الناشر: مطبعة حكومة الكويت/ وزارة الإعلام- سبتمبر 1994.

يتضمن هذا الكتاب سيرة حياة ثلة طيبة من رجالات الكويت الذين كان لهم دور فاعل سطروه فوق سجل الزمن بالكويت، وفي هذا الجزء يتناول المؤلف حياة ثمانية عشر رجلا اختلفت أدوار حياتهم وتعددت ميادين أنشطتهم، فواكبوا أحداثا ومواقف في زمن ضنك العيش صعب المراس، لهذا فمن حق أولئك الرجال علينا أن نذكرهم بالتقدير والإعزاز وأن نثمن دورهم ومآثرهم على وطننا ومجتمعنا.

***

الكتاب: الزنزانة.
المؤلف: فتحي فضل.
الناشر: المؤلف- القاهرة- الطبعة ا لأولى 1993.

كل تجربة فريدة يقدمها هذا الكتاب. المؤلف، وهو روائي وقاص معروف، تعرض لعقوبة السجن لا بسبب عمل إبداعي له، وإنما لقيامه بطبع رواية لكاتب آخر.

يروي الكاتب في أسلوب يتميز بالسلاسة تفاصيل هذه القضية التي بدأت بطبع كتاب وانتهت إلى الزنزانة التي قضى فيها ردحا من العقوبة قبل الإفراج عنه.

***

الكتاب: موقف المشاهدين في دولة الكويت من القناة الفضائية المصرية.
المؤلفان: د. محمد معوض إبراهيم، د. ياسين طه الياسين.
الناشر: مجلس النشر العلمي/ جامعة الكويت- 1994.

ضمن حوليات كلية الآداب بجامعة الكويت صدرت دراسة وصفية هدفها التعرف على موقف المشاهدين (كويتيين ومصريين) في الكويت من القناة الفضائية المصرية كأول قناة فضائية عربية يستقبلها المشاهد الكويتي بعد التحرير، وقد خرجت تلك الدراسة العلمية بمجموعة من النتائج المهمة والملاحظات والاقتراحات القيمة للارتقاء بتلك الخدمة الإعلامية.

***

الكتاب: لقاء الأسلاف.
المؤلف: جمال رشيد أحمد.
الناشر: رياض الريس للكتاب والنشر- لندن- 1994.

الكتاب دراسة موسعة جغرافية وتاريخية لمنطقة آسيا الوسطى كما جاءت في كتب الرحالة العرب أمثال البلاذري والمسعودي وياقوت الحموي والطبري وابن الأثير وغيرهم، ويلقي الضوء على التاريخ المنسي لهذه المنطقة ويركز بشكل خاص على دور شعوبها والذين عرفوا بشعوب "اللان " وأسلافهم من السكيث والكميريين والسرمات والذين اشتهروا قديما في الشرق تحت اسم يأجون ومأجون.

***

الكتاب: رجوع (مجموعة قصصية).
المؤلف: علي المسعودي.
الناشر: دار الجديد- بيروت- الطبعة الأول 1994.

يتناول الكاتب من خلال مجموعة قصص قصيرة مثل: (الجرسون، و انتصار، رجوع، وخطوات) موضوعا لا ينضب معينه لدى البشر، وهو المرأة، في أسلوب سهل وعبارات واضحة ضمنها تصوراته عن المرأة.

والقصاص علي المسعودي من الكويت وله مجموعة قصصية أخرى بعنوان مملكة الشمس صادرة عن دار سعاد الصباح عام 1992.

***

الكتاب: مسافر في شرايين الوطن.
المؤلف: حمد عيسى الرجيب.
الناشر: المؤلف- الكويت- 1994.

تنبع قيمة الكتاب من أهمية كاتبه، فهو واحد من الرعيل الأول الذي أسهم في وضع لبنات النهضة الحديثة في الكويت بكل أشكالها، كما تنبع أيضا من تنوع وثراء الموضوعات التي يتناولها، فمن ذكرياته عن مراحل الطفولة والصبا والشباب في الكويت إلى ذكرياته في مصر كطالب بعثة أولا ثم عودته إليها بعد فترة سفيرا لبلاده في القاهرة ومندوبا دائما لدى جامعة الدول العربية، ولا تقتصر ذكريات الرجيب على السياسة وحدها، إذ إن صلاته الواسعة بأهل الأدب والفن أطلعته على الكثير من أخبارهم وطرائفهم.

***

الكتاب: التراث القصصي في الأدب العربي.
المؤلف: د. محمد رجب النجار.
الناشر: ذات السلاسل- الكويت-1994.

يكشف هذا الكتاب عن الأشكال السردية الكثيرة والمتنوعة التي سلكها الأدب القصصي في التراث العربي وهو الأمر الذي ظل مجهولاً حتى الآن.

فالدرس لم يعن إلا بالتراث النثري غير القصصي واستعلى على النوع القصصي بدعوى أنه شفهي وأنه يخص العامة لا الصفوة كما- أنه لقي عداء من رجال الدولة وفقهائها الرسميين على حد سواء.

***

الكتاب: ربيع الحرف.
المؤلف: نورة خالد السعد.
الناشر: مؤسسة اليمامة الصحفية. المملكة العربية السعودية- فبراير 1994.

تطالعنا الكاتبة نورة السعد بمجموعة من المقالات التي نشرتها في صحيفة الرياض وتأخذنا الكاتبة الصحفية والأكاديمية في رحلة الربيع ومحطات الأحرف لنتوقف عند محطة ومقالة "الوطن في عيون الصغار" حيث تتناول فيها الجوانب النفسية التي يتفاعل بها الطفل عندما يتعرض لنكبة وللطرد من بيته والفناء الجسدي من أرضه تستشف هذا الشعور من معرض لرسوم الأطفال الذي كانت الكاتبة في تشرف على أحد لجانه في مكة المكرمة بمناسبة أحداث الغزو الذي تعرض له أطفال الكويت.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




محاضرات عن المجتمع العربي بالكويت





إلى الأول من الأول





من هم التتار...؟





أحوال العامة في حكم المماليك





رجال في تاريخ الكويت - الجزء الثاني





الزنزانة





موقف المشاهدين في دولة الكويت من القناة الفضائية المصرية





لقاء الأسلاف





رجوع (مجموعة قصصية)





مسافر في شرايين الزطن





التراث القصصي في الأدب العربي





ربيع الحرف