تعقيبًا على مقال «تذكير الصفة الدالة على أنثى

تعقيبًا على مقال «تذكير الصفة الدالة على أنثى»

أشير إلى مقال الكاتب الكبير الدكتور مصطفى علي الجوزو «تذكير الصفة الدالة على أنثى» بالعدد 615 فبراير 2010م وأودّ توضيح الآتي:

1- هناك القاعدة الشرعية: «لا اجتهاد مع النص» والنص قد يكون آية قرآنية أو حديثًا أو قولاً مأثورًا أو بحثاً لجهة ثقة، ومادام المجمع اللغوي قد قرّر عدم جواز وصف المرأة في ألقاب المناصب والأعمال بصفة مذكرة، فهل بعد هذا يجوز ترك هذا الرأي والأخذ برأي نائبة قد تكون دراستها بعيدة كل البعد عن مجال اللغة، فضلاً عمّن لم تدرس إطلاقًا أو كانت متوسطة الدراسة؟

2- وهل يجوز الاحتجاج بكتابة إحداهن على لوحة عيادتها «طبيب نسائي» أليس في ذلك مخالفة لغوية «لعدم التأنيث» ومخالفة منطقية «لمخالفة الواقع» ومخالفة شرعية لقوله عليه الصلاة والسلام «لعن الله المتشبهات بالرجال من النساء»؟

3- إن الغرب الذي يصدّر لنا جل الآراء المتعلقة بالتسوية الذكورية الأنثوية تخلو قواميسه في هذه النقطة بالذات من أي تأنيث، فهناك الـChairman-Superman-Parman-Parkman، بل إن قواميسه تخلو تمامًا من تأنيث الصفات والأفعال والمفاعيل.

4- وأخيرًا.. لندع جهيزة تقطع قول كل خطيب: ألم يقل رب العزة: فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ ، وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ ، وفي حق مريم - وحدها - رضي الله عنها قال: وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ لاختلاط الجنسين، وقال عليه الصلاة والسلام في حديث: «كلكم راع»: والرجل راع في بيته.. والمرأة راعية في بيتها ؟ وأشير إلى قول الأستاذ الجوزو - في العدد 616 «مارس2010»: «الداهية صفة تقال للرجل والمرأة سواء بسواء لأن الهاء للمبالغة وليست للتأنيث»، وأقول - مع احترامي - «إن الداهية: الهاوية، القاضية، النائبة، المصيبة تنتهي بتاء وليس بهاء».

وإشارة إلى التنويه (الاعتذار) الصادر عن المجلة - ص205 - بشأن الأخطاء الطباعية التي شابت خارطة تاريخ الإسلام في العالم العربي أقول: «إن هذا التنويه فضل يحسب للمجلة - لا عليها - لأن الاعتراف بالخطأ فضيلة، ولا يفعله إلا الكبار، وأورد هنا بعض الأخطاء المذكورة التي تكشفت لي إسهامًا مني في عملية التصويب:

1 - صحة مسمى الجمهورية اليمنية الديمقراطية هو: جمهورية اليمن الشعبية الديمقراطية.

2 - مَن الذي حكم البحرين خلال الفترة 1517 - 1538م؟

3 - مَن الذي حكم اليمن الشمالي خلال الفترة 1538 - 1872م؟

4 - مَن الذي حكم اليمن الجنوبي خلال الفترة 1538 - 1832م؟

5 - يفترض توحيد لون أسرة محمد علي في السعودية - الأردن - فلسطين - لبنان - سورية - مصر.

6 - السنة الميلادية 1930 في عمود السنة الميلادية على يسار الخريطة صوابها: 1970م.

7 - تاريخ تأسيس السعودية سنة 1932م ليس في مكانه الصحيح.

8 - اختلط لون حكم العثمانيين مع بدء حكم آل صباح مع الاحتلال البريطاني والوصاية الإيطالية.

9 - مَن الذي حكم اليمن خلال الفترة 900 - 943م؟

10 - سقط تاريخ قيام الجمهورية السورية بعد انتهاء الانتداب الفرنسي.

11 - سقط تاريخا انضمام وانفصال سورية عن الجمهورية العربية المتحدة.

12 - مَن الذي حكم الأردن - فلسطين - لبنان - سورية - خلال الفترة 905 - 935م؟

13 - في جدول الألوان سقط لون الدولة الرسمية.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

حمدين الشحات محمد - مصر