كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: امرأة بلا سواحل
المؤلف: د. سعاد الصباح
الناشر: دار سعاد الصباح - الكويت 1994

في عشر قصائد تبحر الشاعرة سعاد الصباح في الشعر وتوغل في لجّة ثنائية الخلود، وهي لا تفعل ذلك عبر الأسئلة الشعرية الكبيرة، بل العميقة مما جعل قصائد مجموعتها هذه تبدو ككل شعرها بسيطة، سلسة وعذبة. ويبدو أن قدرتها الفائقة على إعطاء النص الشعري مساحة كافية من الحرية ليلتقط من اللغة اليومية ومن مظاهر الحياة اليومية قد مكنت ذلك النصّ من التعبير بحسيّة وعفوية عن النبض الحيّ وتجنّب اليابس النظري- الذهني الذي يغرق فيه الشعر.

***

الكتاب: الفكر الحركي للتيارات الإسلامية
المؤلف: د. عبد الله النفيسي
الناشر: الربيعان - الكويت الطبعة الأولى - 1994.

يستعرض الكتاب التطور التاريخي للتيارات الإسلامية المعاصرة وبخاصة: حزب التحرير، الإخوان المسلمون وحزب الدعوة وموقفها من المشاركة السياسية وقضية حكم الدولة والتعدد الحزبي ويتناول المؤلف بالنقد والتحليل أدبيات هذه التيارات وبرامجها النظرية المنشورة.

***

الكتاب: الشمس لا تغرب مرتين
المؤلف: وفاء الحمدان
الناشر: مطابع الخط - الكويت - الطبعة الأولى - 1994 م.

الكتاب هو المجموعة القصصية الثانية للمؤلفة، وقد أصبحت فيها أكثر نضجا في تعاملها مع الحدث القصصي وفي اختيارها لمضمون القص، فهي تخرج من أسر الذات نحو رحابة القلق العام لتدمج قضايا حيوية مازالت تلح على واقعنا اليومي. إنها عشر قصص جديدة تختفي فيها المؤلفة بشكل القصة القصيرة وأبعادها الجمالية بأسلوب عذب سلس.

***

الكتاب: طريق أوسلو
المؤلف: محمود عباس
الناشر: شركة المطبوعات

شغل اتفاق السلام الفلسطيني الإسرائيلي العالم كله لأنه اعتبر بداية جديدة في العلاقات الدولية وخصوصاً في منطقة الشوق الأوسط التي يؤكد المراقبون أنها ستشهد تغيرات كبيرة في كل المجالات.

***

الكتاب: مصر وأمن الخليج بعد الحرب
المؤلف: مجموعة من المتخصصين
الناشر: مركز البحوث والدراسات السياسية- جامعة القاهرة -1994.

يناقش الكتاب موضوعاً أصبح مطروقاً بقوة خلال السنوات الأخيرة ويتعلق بترتيبات الأمن في منطقة الخليج بعد الغزو العراقي الغاشم للكويت وحرب الخليج ويركز الكتاب على التصور والدور المصري في هذه الترتيبات، كما يستعرض تصورات الأطراف الأخرى المؤثرة في تشكيل ترتيبات الأمن بالخليج.

***

الكتاب: ملاعيب الولد الشقي
المؤلف: محمود السعدني
الناشر: كتاب اليوم-1994

يواصل الكاتب الساخر محمود السعدني تنويعاته على تيمة "الولد الشقي" فبعد كتابيه "الولد الشقي" و"الولد الشقي في المنفى" يأتي هذا الكتاب الجديد وهو استمرار لنفس خط الكتابين السابقين حيث يكتب المؤلف سيرته الذاتية المندمجة بسيرة شعبه ومجتمعه، مركزاً بالطبع على ميدانه: الصحافة والأدب مع شيء من السياسة.

***

الكتاب: اللغة الثانية
المؤلف: فاضل ثامر
الناشر: المركز الثقافي العربي الطبعة الأولى- 1994.

إذ يبدأ الناقد عمله من معاينة النص ومحاولة استنطاقه وتأويله وقراءته وبيان تشكلات أنساقه وبنيته ولغاته وشفراته ورؤاه، وكل ما يؤدي إلى الكشف عن "أدبية" النص أو "شعريته"، إلا أن الناقد لا يقف أمام هذا النص يوصفه وثنا قائما بذاته، ولا يتطلع إليه كشيء مكثف بذاته، بل بوصفه بنية جمالية موجهة نحو الآخر: القارئ والملتقى في علاقة حوارية جدلية، صريحة أو ضمنية.

***

الكتاب: المعرفة والنفس والألوهية في الفلسفة
المؤلف: محمد رضا اللواتي
الناشر: دار الساقي- بيروت الطبعة الأولى- 1994.

يهدف هذا الكتاب إلى تقديم تصور أولي عن جوانب ما اصطلح عليه "بالمشكلات العقلية الكبرى" وهي مشكلة المعرفة ومشكلة النفس ومشكلة الألوهية "مع ما في التعبير من تسامح، ويعرض التراث الفلسفي العظيم الذي يمتلكه المسلمون والرؤية الكونية الشامخة المؤيدة بالبرهان التي جاء بها القرآن الكريم، وحث المسلمين على معرفتها معرفة استدلالية لا ظنية أو تقليدية.

***

الكتاب: عن التقاليد والتحديث في القصة العربية
المؤلف: عبد الله أبو هيف
الناشر: اتحاد الكتاب العرب- دمشق.

ينطلق المؤلف- وهو قاص وناقد أدبي من سوريا- في معالجة قضايا كتابه من قناعة راسخة لديه وهي إيمانه بوحدة الأدب العربي الحديث على تنوعه.. لهذا تأتي النماذج التي تعرض لدراستها ونقدها شاملة أغلب الأقطار العربية والمقالات والدراسات التي احتواها الكتاب سبق أن طرحها الكاتب في منتدياتها ولقاءات ثقافية في العديد من العواصم العربية.

***

الكتاب: أرانب وقصص أخرى
المؤلف: سلوى بكر
الناشر: دار سينا القاهرة - 1994

منذ عام 1986 وخلال ثمانية أعوام قدمت القاصة سلوى بكر أربع مجموعات قصصية وروايتين، احتفى بها النقد الأدبي حتى تجاوز الاهتمام بكتاباتها حدود العربية فترجمت أعمالها إلى الإنجليزية والألمانية في احتفاء بالغ.

ومجموعة (أرانب) تحتوي أربع قصص تتعرض لواقع الحياة اليومية. وهموم الإنسان البسيط وأمانيه وأحلامه المحبطة، ومواجهته لقوى قاهرة وسعيه الدائب للخلاص والنهوض من عثراته المتكررة حيث تنعكس عليه الهزائم السياسية والهموم الاقتصادية والاجتماعية.

***

الكتاب: جمرة الحرف وخمرة النغم "مقالات".
المؤلف: د. بديع حقي
الناشر: اتحاد الكتاب العرب / دمشق- 1993م

يضم هذا الكتاب مجموعة من المقالات المتميزة الممتعة شكلاً وموضوعاً، هي من صميم أدب المقالة والخاطرة تستلهم قضايا وذكريات متنوعة بأسلوب متميز برهافته ورشاقته وطلاوة تراكيبه.

***

الكتاب:عهدي (مذكرات عباس حلمي الثاني خديو مصر الأخير 1892 - 1914)
ترجمة د. جلال يحي مراجعة د. اسحق عبيد
الناشر: دار الشروق / القاهرة

هذه هي السطور الأولى من تلك المذكرات التي كتبها عباس حلمي الثاني الذي عزله الإنجليز عن عرشه مع بداية الحرب الأولى إضافة مهمة في تاريخ مصر الحديث خاصة أن كاتبها ليس عادياً، فهو حاكم له وزنه في الحياة السياسية المصرية، كان جريئاً واسع الأمل (مصرياً بحتاً) كما حكم عليه اللورد كرومر منذ لقائهما الأول. وقد نفخ عباس حلمي في مصر روحاً جديدة أذكت نار الوطنية الكامنة وجرأت المصريين على مناهضة الاحتلال، وقد خاض صراعاً طويلاً مع كرومر انتهى بعزل المنتدب البريطاني، واستمر صراعه مع الاحتلال، ذلك الصراع الذي انتهى بإزاحته عن الحياة السياسية وتولية السلطان حسين كامل.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




امراة بلا سواحل





الفكر الحركي للتيارات الإسلامية





الشمس لا تغرب مرتين





طريق أوسلو





مصر وأمن الخليج بعد الحرب





ملاعيب الولد الشقي





اللغة الثانية





المعرفة والنفس والألوهية في الفلسفة





عن التقاليد والتحديث في القصة العربية





أرانب وقصص أخرى





عهدي (مذكرات عباس حلمي الثاني خديو مصر الأخير 1892 - 1914)





جمرة الحرف وخمرة النغم