عزيزي القارئ

عزيزي القارئ

أزهار وصخور

  • .. عزيزي القارئ

    هل رأيت من قبل زهرة تخرج من قلب الصخر؟! إنها تكون مدهشة الجمال وفائقة الروعة أكثر من أية زهرة أخرى، لأنها تكون غير متوقعة.

    هذا ما أحسسنا به عندما جاءتنا رسالة آمر قوة السلام الكويتية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة لحفظ السلام في الصومال، المقدم الركن محمد عبدالله النجار، وكانت الرسالة تعبر عن السرور لوصول أعداد من مجلة العربي لقوة السلام الكويتية هناك، وتحمل الشكر من مدير مكتبة مقديشو لوصول أعداد مماثلة من المجلة للمكتبة. ولكم هزت مشاعرنا هذه الرسالة.

    فمن ساحة الموت والجوع والاحتراب في الصومال تأتينا رسالة همها ثقافي، واهتمامها ثقافي، ولقد شرفنا قدرنا بأن يكون لنا دور في هذه الرسالة، وفي ذلك الإطار، فأي عمل ثقافي في راهننا المعاصر هو زهرة تخرج من قلب الصخر، صخر القسوة التي تتوزع هنا وهناك في زمن يمتلئ بالنزاعات العرقية، وصراع الألوان، والأوهام التي تخرج من قبور التاريخ، بينما العالم يودع مرحلة ويستقبل أخرى.

    ولأننا نؤمن مع كل المخلصين بأن الثقافة نقيض وبديل لكل ما هو عدواني ومدمر في النفس الإنسانية، فإن شعورنا بالمسئولية يتضاعف، ونأمل أن نكون أهلا لها في بعض الخير الذي نتشرف بأن نكون همزة وصل فيه بين كتاب العربية وقرائها، مع كثيرين غيرنا في ساحة الثقافة العربية.

    ومن هذه الساحة، وإليها، تترى خطوات سعينا في هذا العدد وإن ابتدأ بوقفتين لازمتين، أولاهما: وقفة مع آخر المتغيرات في قضية الصراع العربي الإسرائيلي، في حديث الشهر "لا عن غزة ولا أريحا، ولكن عن الحلم الضائع". والثانية: وقفة حداد لمناسبة رحيل فقيد الثقافة العربية الكبير الدكتور زكي نجيب محمود في ملف عن "الفيلسوف الذي رحل"، ثم تتوالى خطوات السعي الثقافي لهذا العدد.

    فإلى أقصى جنوب غرب القارة الإفريقية تطير بعثة العربي لتقدم استطلاع "ناميبيا، جوهرة إفريقيا المنسية"، فتكون أول مطبوعة عربية تدخل هذه البقعة من العالم، ومن إفريقيا إلى آسيا وبالتحديد الخليج العربي تقوم بعثة أخرى باستطلاع عن "آفاق صناعة الألمنيوم في البحرين"، وما بين هاتين القارتين تترامى قارات أخرى للثقافة والعلوم يقبس منها هذا العدد: مواجهة مع "بدر خالد البدر" أحد رواد الثقافة العربية في الكويت، ومعالجة علمية لموضوع "قياس الوقت على مر الزمن" وأخرى عن "تبديد ظلام الليل من الفضاء"، إضافة للمسات الأدب والفن في القصص والقصائد والمعالجات النقدية داخل هذا العدد.

    سعي نأمل - عزيزي القارئ - أن يكون موفقا، ليضيف إلى أزهار الثقافة جديدا، فنضم أمانينا إلى أماني المخلصين في أن تغطي الأزهار كل الصخور، لعل وجه عالمنا يبدو أزهى وأطيب.

 

المحرر

أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات