إلي أن نلتقي

إلى أن نلتقي

أمواتهم وأمواتنا

صفحات الوفيات في الصحف العربية خاصة في "الأهرام"، ليس فيها بالتأكيد ما يبعث على الفرح، أما في الصحف الأجنبية فالأمر يختلف، ونأخذ صحيفة "ذا ويكلي تلغراف" - التلغراف الأسبوعية - الصادرة في بريطانيا، ونقرأ معا ما يأتي:

* الجنرال ماثيو ريد جوني: توفي في بلدة بطرسبرغ في أمريكا عن عمر يبلغ "98" عاما، كان الجنرال خلال فترة خدمته العسكرية التي تجاوزت 40 عاما حصل على 30 وساما وميدالية، شارك في الحرب العالمية الثانية وفي الحرب الكورية، وتبوأ منصب القائد العام لقوات الحلفاء في أوربا خلفا للرئيس أيزنهاور، ومنصب نائب رئيس هيئة الأركان خلال الحرب الكورية. يقول أحد أنواط الشرف التي حصل عليها "الأبطال يظهرون عند الحاجة إليهم، وفي الحرب العالمية الثانية ظهر ريد جوني".

* ميشال هولارد: توفي في فرنسا عن عمر يبلغ "95" عاما، هولارد كان العميل الفرنسي الذي أنقذ مدينة لندن من الخطة التي وضعها هتلر لقصفها بخمسة آلاف صاروخ بعيد المدى من نوع "VI". هولارد تمكن مع مجموعته من التسلل إلى عدد من القواعد الصاروخية الألمانية المحروسة جيدا، وغامر بحياته كي يستطيع الوصول إلى أدق التفاصيل عن مواقعها، ووضع تقارير حولها كانت واضحة إلى حد أن القيادة البريطانية رسمت مصورا لتلك القواعد ونجحت في قصفها جيدا وبدقة كبيرة مما أفسد الخطة على هتلر!!.

* المقدم الكساندر كراوفورد: توفي في بريطانيا عن 86 عاما، نال وسام الشجاعة في موقعة النورماندي أثناء الحرب العالمية الثانية، وأشادت القيادة بشجاعته في معارك بورما عام 1945، نجا كراوفورد من الموت بأعجوبة عندما قصفت القوات الألمانية وحدته براوجوا وأوقعت فيها خسائر بشرية كبيرة، وقد احتمى المقدم في إسطبل استهدفته القنابل فاشتعلت النيران فيه، وما كان منه إلا أن أسرج الحمار الوحيد في الإسطبل وخرج تحت قصف القنابل المعادية، وتمكن من النجاة.

* السيدة غوين اليستون، توفيت في بريطانيا عن "86" عاما، أمضت السيدة 35 عاما من عمرها تعمل في منصب "مراقبة تجارب الطيران"، وهي مهمة تقتضي منها أن ترافق الطيارين أثناء اختبار الطائرات الجديدة، أو أثناء قيامهم بعروض جوية خطرة، سبق لزوجها السيد بيت اليستون أن قام بالعمل نفسه وقتل في العام 1939، بينما تابعت زوجته المهمة.

* ستاسي كولمان: توفي في بريطانيا عن "87" عاما أمضى منها 40 عاما في تعليم مادة "القواعد" للتلاميذ في المرحلتين الإعدادية والثانوية.

* جورجيو لومو بيتروني: توفي في إيطاليا عن "82" عاما، اشتهر بالكتاب الذي وضعه بعنوان "العالم سجن" وحكى فيه عن تجربته في أحد معسكرات الإبادة التي أقامتها القوات النازية ومدى معاناة المعتقلين الإيطاليين في معسكرات هتلر.

* الرائد غودفري بروكتور: توفي في بريطانيا عن "90" عاما، قائد الفرقة العاشرة في حرب بورما، أصيب خلال الحرب مرتين، في المرة الثانية وبعد أن أصابته شظية من قذيفة مورتر تحامل على نفسه ليتابع قيادة فرقته، غير أن بغلا هائجا رفسه بشدة مما أدى به إلى الإغماء، حيث تولى أحد زملائه بعد ذلك إنقاذه.

هذه نماذج عن "الوفيات " في الصحيفة البريطانية، ولا يملك القارئ إلا أن يشعر "بالراحة" وهو يقرأ عن هؤلاء "المعمرين" الذين كانوا يداعبون الموت في سنوات حياتهم المديدة، أو يمارسون التعليم، أكثر الوظائف مشقة في العصر الحديث، ومع ذلك فقد عاشوا وعمروا، من دون أن يضطروا للسفر لبلاد الشرق الأقصى أو الصين بحثا عن الأعشاب السحرية التي تطيل العمر، ومن دون أن يقصدوا الطبيب مرتين كل يوم خوفا من الموت، فاستحقوا طول العمر.

 

أنور الياسين

أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات