كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: النص والحرية - عبدالرحمن منيف
المؤلف: أحمد مشول
الناشر: المؤلف- الطبعة الأولى- دمشق- 1994

يقدم الكاتب لمحـات نقدية حـول أعمال عبـد الـرحمن منيف الـروائيـة: "الأشجـار واغتيـال مـرزوق"، "حـين تركنـا الجسر"، "سبـاق المسـافـات الطـويلة"، "النهـايات"، " شرق المتـوسط" بأجزائها الخمسة: التيه- الأخدود- تقاسيم الليل والنهـار- المنبت- بـادية الظلمات. ويحاول المؤلف النـاقد الغـوص في عالم وشخـوص ومضـامين الـروائي عبـد الـرحمن منيف.

***

اسم الكتـاب: المؤتمر (مجموعة قصص)
المؤلف: سعيد العلمي
الناشر: دار أمية- مدريد

في مجموعتـه "المؤتمر" يلتحم أبطال قصص سعيد العلمي- وهو صحفي مقيم في إسبانيـا- التحـاما مبـاشرا بقضايـا النضـال الـوطني والقـومـي ضـد العـدو الصهـيوني، كـاشفا بلغة فنية عـالية الفـرق بين النضـال الحقيقي وبين الزيف والادعاء.

***

الكتاب: الثورة الهادئة
المؤلف: مجموعة باحثين
الناشر: عبد الكـريم بن عبدالله- تونس

يقـدم الكتاب مجمـوعـة من الـدراسات المعمقـة للإنجـازات التونسيـة التي تمت في عهد الـرئيس زين العـابـدين بن علي في ميـادين القـانـون والسياسـة الخارجيـة والحضارة التاريخية والتعليم والدين والمرأة وغيرهـا من المجالات. قـدم للكتاب الشـاذلي القليبي أمين عام الجامعة العربية السابق.

***

الكتاب: قضايا الفكر في الأدب المعاصر
المؤلف: وديع فلسطين
الناشر: دار الجديد- بيروت - الطبعة الثانية 1994

ينـاقش الكتاب عددا من القضايا الفكرية والأدبية المثارة في الوطن العربي حـاليا ومنها: الشعر الحر والشعر الموزون، العـاميـة والفصحى، الإبانـة والرمز، الـترجمة إلى اللغة العربية. ويدعو المؤلف إلى الالتـزام بـأخـلاق العلماء في الحوار مهما كانت درجة الخلاف.

***

الكتاب: باحثات كتاب متخصص يصدر عن تجمع الباحثات اللبنانيات
المؤلف: د. دلال البرزي
الناشر: دار الرازي بيروت - لبنان - 1995 م.

باحثات كتاب متخصص يهتم بقضايا المرأة العصرية في عالمنا العربي - يحتوي الكتاب على المجموعة من الأبواب المختلفة والإحصاءات والأدبيات التي تهم المرأة وتغطي مساحة كبيرة من اهتماماتها، وهذا هو الكتاب الأول وسوف تتبعه كتب أخرى متلاحقة في نفس السلسلة

***

الكتاب: الفيلم التسجيلي
المؤلف: عبد المنعم النمر
الناشر: مكتبة مدبولي- القاهرة- 1994

احتل الفيلم التسجيلي جزءا مهما من تاريخ السينما العالمية. وعلى الرغم من صدور عدد غير قليل من الكتب التي تناولته ضمن نشاطات الإنتاج السينمائي ككل. إلا أن أهميته بالنسبة للدول والشعوب تدعو إلى ضرورة تناوله كفن متفرد له القدرة على التوثيق وعرض الحقائق المجردة.

وهذا الكتاب يلقي مزيدا من الضوء على حرفية إنتاج وإخراج الفيلم التسجيلي، والكتاب على حجمه الضئيل، يتضمن في فصوله مقتطفات من أحدث المؤلفات العالمية التي تضيف إلى حرفية كتابة وإخراج الفيلم التسجيلي.

***

الكتاب: أسس الاستزراع السمكي
المؤلف: د. عبد الفتاح محمد السيد
الناشر: مؤسسة الكويت للتقدم العلمي- الكويت- الطبعة الأولى 1994

لأن الثروة السمكية تعد من أهم مصادر الغذاء في العالم، فقد زاد الاهتمام بها وبتنميتها بوسائل عديدة بينها إقامة المزارع السمكية. وفي هذا الكتاب يعرض المؤلف لمقومات الاستزراع السمكي وكيفية تصميم وإنشاء المزرعة السمكية وأنظمة الاستزراع السمكي وطرق التغذية الصناعية وأهم الأمراض التي تصيب الأسماك وسبل الوقاية منها.

***

الكتاب: واقع ومتطلبات التثقيف والتعليم والإعلام التعاوني
المؤلف: مجموعة باحثين
الناشر: المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل الخليجي / المنامة- الطبعة الأولى - 1994.

يعرض الكتاب للأبحاث والدراسات التي قدمت إلى الندوة العلمية التي عقدت بالكويت في نوفمبر 1993 ونظمها مجلس وزراء العمل والشئون الاجتماعية بدول مجلس التعاون الخليجي ودارت حول موضوع التثقيف والتدريب التعاوني، ومناقشة أساسياته ووسائله الحديثة في دعم الحركة التعاونية.

***

الكتاب: الأعمال الشعرية/ مروان الخاطر (ديوان شعر)
المؤلف: مروان الخاطر
الناشر: المطبعة العلمية بدمشق - 1994 م

يعد الشاعر مروان الخاطر واحدا من أهم الشعراء السوريين الذين سيحتل شعرهم مكانة متميزة عند البحث عن الواقع العربي السوري في مرآة الشعر في النصف الثاني من هذا القرن... وفي مجموعته الشعرية السادسة هذه يعلن براءته في زمن التراجع وقد حملت نصوصه معاناة الذات والجماعة ملتزما بالإيقاع العربي، مزاوجا بين المستوى العروضي لإيقاع الخارجي والمستوى الداخلي الذي تشكله علاقات وألفاظ لغوية جديدة تستكشف صورتها الشعرية الخاصة

***

الكتاب: البدء مرتين (مجموعة قصصية)
المؤلف: منى الشافعي
الناشر: شركة الربيعان للنشر والتوزيع- الكويت

هذه هي المجموعة القصصية الثانية للأديبة الكويتية منى الشافعي، حيث صدرت لها من قبل مجموعة أخرى بعنوان "النخلة ورائحة الهيل". تضم مجموعتها الجديدة عددا كبيرا من القصص من بينها: رغبة، صرخة، أسطورة، قطتان، المطاف.

***

الكتاب: مصادر الديمقراطية: ثقافة المجموع أم دور النخبة؟
إعداد: لاري دايموند
ترجمة: سمية فلو عبود
الناشر: دار الساقي- بيروت - الطبعة الأولى 1994 م

يطرح هذا الكتاب في خمسة فصول فرضية تقول إن التفكير في الديمقراطية لا ينطلق من مقدمات اقتصادية أو تنموية فقط، بل أن العنصر الثقافي والفكري أساسي في هذه العملية، وفي هذا المجال فإن الاطلاع على التجارب الديمقراطية في العالم والتواصل مع الآخرين وذيوع المعارف الحديثة يمثل أهمية قصوى لا يمكن أن تؤديها طليعة قيادية تنوب عن الشعب.

والكتاب في سبيل البرهنة على الفرضية التي طرحها يدس تجارب عدة بلدان في إفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية.

***

الكتاب: الشباب والمرأة في سوريا
المؤلف: د. مها زحلوق. د. علي وطفه
الناشر: المؤلفان - الطبعة الأولى- دمشق- 1994

يستعرض المؤلفان الوضعية الاجتماعية للمرأة في الوطن العربي بشكل عام وفي سوريا بصورة خاصة.. وبجانب الدراسة النظرية يتضمن الكتاب إحصاءات ودراسات ميدانية مهمة في هذا المجال.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




النص والحرية





المؤتمر





الثورة الهادئة





قضايا الفكر في الأدب المعاصر





باحثات





الفيلم التسجيلي





أسس الاستزراع السمكي





واقع ومتطلبات التثقيف والتعليم والإعلام التعاوني





الأعمال الشعرية





البدء مرتين





مصادر الديمقراطية





الشباب والمرأة في سوريا