عزيزي المحرر

إعادة البناء.. إنسانيا

  • .. رئيس التحرير

إن ما حدث يوم 8 / 2 / 1990 كان غباءً وجهلاً مطبقا بكل القواعد المتعارف عليها سياسيا وإنسانيا ودينيا، إنه جرم أخلاقي. ومن المعروف أن هناك من عانى من آثار هذه الجريمة معاناة شديدة خاصة على المستوى المادي، ولكن المعاناة والخطر الأكبر في تصوري يتمثل في الآثار المعنوية والنفسية التي تركها الغزاة خلفهم، وهي الآثار التي ستظل مدة طويلة من الزمن قبل أن ننساها أو نتخطاها. إن المؤسسات والمنازل والبنايات تسهل إعادتها وبناؤها. أما النفس - وقد أصابها التدمير - فيصعب كثيرا إعادة بنائها..

هيمن أحمد يونس
جدة/ السعودية

الغزو: الفيلم والواقع!!

  • .. رئيس التحرير

تهنئة خالصة بعودة العربي متألقة إلى قرائها. ولي تعقيب قصير على الغزو الهمجي العراقي للكويت.

"في العدد 353 الصادر في إبريل 1988 من مجلتنا الغراء نشر د. جاك شاهين - دون قصد طبعا- مقالا بعنوان: (العربي كما تراه هوليوود) تحدث فيه الدكتور عن فيلم أنتجته هوليوود - وشاهده كاتب المقال- اسمه: الدفاع الأفضل، وبالتحديد في الصفحة (110) يقول الدكتور في المقال:

"وفي فيلم الدفاع الأفضل، الذي ظهر عام 1984 نرى الجيش العراقي يقوم بمهاجمة الكويت..!! إن أي شخص يعرف ولو قدرا ضئيلا من المعلومات عن الوطن العربي لا يمكن أن يظهر القوات العراقية وهي تصب حممها على الكويت. فالكويت والعراق قطران عربيان جاران".!!

أحمد عبدالعظيم ماضي
جامعة الزقازيق/ مصر

المحرر: ولكن مع الأسف.. حدث هذا كله، وأبشع مما يصوره فيلم مغرض.!

لا تحزني

  • .. رئيس التحرير

لقد تركت قصيدة د. سعاد الصباح: (القصيدة السوداء) زفرة في صدري؛ وغصة في حلقي، وعبرات جرت مترقرقة تلهب وجنتي. فأقول لها: لا تحزني ولا تبتئسي وقد رد الله الكويت إلى أهلها. قلعة للحرية وملاذا للأحرار ونأمل من الأيام أن تضمد جراحها وتنسينا أهوال (داحس والغبراء). وقد أشرقت شمس الكويت الحرة منارة ودرة للخليج.

عبد الله عوض كرار
النوبة/ أسوان- مصر

كرم عربي

لا أستطيع أن أصف مشاعر السعادة التي اعترتني وأنا أشاهد مجلة "العربي" تعود من جديد. وقد خطر لي أن أحتفل بهذه العودة على طريقتي، وهي المساهمة في إعادة أرشيف المجلة وذلك بتقديم أعداد من المجلة في حوزتي تقدر ب (150) عددا، وإنه لشرف عظيم أن تقبلوا هديتي.

سري مزيد
حمص/ سورية ص ب 310

المحرر: تشكر لك المجلة هذه الأريحية. وهناك من الأصدقاء كثيرون فاتتهم أعداد منها. ربما وجدوا لديك المساعدة، وربما كتبوا لك.

القصيدة البيضاء

إلى الشاعرة د. سعاد الصباح ردا على قصيدتها (القصيدة السوداء):

قرأتها صديقتي..
تلك القصيدة التي على سوادها تناثرت بذورك الأصيلة اللقاح تلك القصيدة التي قد خلف السواد في ردائها.
مفاتن الصبية الجميلة "الكويت" لكنها؛ أميرتي؛ الضمائر..
تؤاخذ الورود لو تستشعر الموات في ثباتها.
ما شوهتك الحرب يا صديقتي ولا السنابل التي حول العيون حاصرها الردى
وهل تموت روضة الربيع..
بعد لفحة القيلولة المفاجئة..؟!!

أبيات من (القصيدة البيضاء)

محمد أحمد برغوث
الدقهلية/ مصر

مجلة العربي
أغسطس 1990

الأخ المكرم الدكتور: محمد الرميحي رئيس تحرير مجلة العربي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وبعد،

أكتب إليك بعد أن عرفتك عبر قلمك في مجلة "العربي" وغيرها، ولن أعرفك بنفسي الآن، إلا بأنني من قراء مجلة "العربي" منذ أن تفتحت على القراءة، ولذا فقد حرصت على الاحتفاظ بأعدادها منذ صدورها إلا أن هناك جوهرة سقطت من هذا العقد الثمين هي العدد 381 لشهر أغسطس سنة 1990، وهو الشهر الذي حلت مع مطلعه الكوارث على الكويت، وعلى الأمة العربية قاطبة، وأرجو من الأخ الكريم أحد أمرين: إشعاري بالطريقة التي أحصل بها على هذا العدد، أو التفضل بإرساله لي إن كان متوافرا لديكم وسأبعث بقيمته مع أجرة البريد، وشكرا لأخي الكريم اهتمامه بالقراء مع خالص التقدير والتحية.

د. محمد بن سعد الشويعر
الرمز البريدي 11494
الرياض ص ب: 17846

الأخ الكريم الدكتور محمد بن سعد الشويعر

- نشكر لك اهتمامك بمجلة "العربي"، وحرصك على اكتمال أعدادها لديك، ويؤسفني أن أخبرك بأن عدد أغسطس سنة 1990 قد وصل إلى بعض الأقطار العربية ولم يصل إلى بعضها الآخر، وما كان منه موجود في الكويت فقد مع الغزو ولن يكون بمقدورنا الآن أن نرسل لك النسخة التي تطلبها، وكل ما نأمله وقد نشرنا رسالتك في باب "عزيزي المحرر" هو أن يتفضل أحد القراء الذين يمتلكون هذا العدد بإرساله إليك على عنوانك الموضح مع الرسالة ولك كل التحية والمودة.

د. محمد الرميحي

أهمية الكيمياء

  • .. رئيس التحرير

أبعث بتحيتي لكم مرة ثانية. وقد أعجبني مقال الدكتور عصام عزو الموسوم. "الكيمياء في مهب الريح" والمنشور بالعدد 395. وهذا - على ما أعتقد أول مقال أقرؤه عن الكيمياء في مجلة عربية غير متخصصة. وأرجو من المجلة أو من الأستاذ الدكتور أن يعطي القارئ- فيما هو قادم من كتاباته- فكرة أقوى وأوضح عن الألياف الصناعية والبتروكيماويات فهي تعتبر من أهم الصناعات الحديثة التي يسعى العلماء من خلالها لتخليق مواد جديدة تنفع البشرية. أرجو من المجلة أن تقدم المزيد عن الكيمياء لكي يتعرف عليها وعلى أهميتها عامة الناس وغير المتخصصين.

طارق محمد عبد الحليم عيسى
جامعة طنطا/ مصر

هل نغلق النافذة..؟

  • .. رئيس التحرير

"إن هذا العصر هو عصر ثورة الاتصالات والمعلومات، والشعوب التي لا تقدر أهمية ذلك ولا تتعامل مع هذه الحقيقة بإيجابية ولا تتفاعل معها بعمق سوف تجد نفسها خارج العصر، ولكن هناك تساؤل ملح: ما هي حقيقة الوضع العربي وإعلامه لمجاراة روح العصر؟ هل هي الانفتاح الكامل أم الانغلاق؟ على سبيل المثال: يغطي إرسال التليفزيون الإسرائيلي معظم الدول العربية؛ ومنها بالطبع بعض محافظات مصر. وذلك بحكم موقع "فلسطين" الاستراتيجي في عمق العالم العربي. والكل يشكو من أن هذا الإرسال يتضمن مفاهيم تتعارض مع قيم ومبادئ مجتمعنا الإسلامي والعربي، وذلك بما تعرضه برامجه من مشاهد إباحية وإلحاد فضلا عن الأفكار السياسية والاجتماعية المسمومة والسؤال: هل نغلق نوافذنا في وجه هذا الغزو اللا أخلاقي؟ وكيف؟ هل يمكن التشويش على هذا الإرسال؟ وهل هذا هو الحل؟ أم ستطلق إسرائيل أقمارا صناعية أخرى تبث ما تريده؟

لا بد أن يتطور الإعلام العربي لمواجهة هذه المخاطر الجاثمة والمتحفزة حولنا، لا بد أن يكون على مستوى العصر.

المرسي السيد البيشي
كفر الشيخ/ مصر