كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: السلاح والخبز الإنفاق العسكـري في الوطـن العربي 1970- 1990
المؤلف: د. عبد الرزاق الفارسي
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية

ظاهرتان بارزتان ميزتا الوطن العربي خلال العقود الأربعة الماضية. الأولى هي بروز أنظمة عسكرية أو أنظمة سياسية مدعومة من المؤسسات العسكرية. والثانية هي ديمومة الحرب والنزاعات المسلحة. ونتيجة لهاتين الظاهرتين وعوامل أخرى أنفقت البلدان العربية ما يقارب 1000 مليار دولار على المؤسسات العسكرية خلال عقدين من الزمن. وأصبح العبء العسكري يمثل أعلى المعدلات في العالم.

***

الكتاب: حنين (مجموعة قصصية)
المؤلف: نوال مصطفى
الناشر: دار الشباب العربي- القاهرة

تتكون هذه المجموعة من ثلاثين لوحة ولقطة ونبضة قصصية تشكل وتراً إنسانيا تتصاعد منـه نغمات النفس والقلب لدى الإنسان، معزوفة بأصابع تجمع بين البساطة والعلو، بساطة الرغبة في التوصيل وعلو الطموح إلى الشدو المرهف، وهما سمتان توفرتا للكاتبة عبر مسيرتها الصحفية من ناحية، ونشدانها الدائم للأداء الأدبي من الناحية الأخرى، يطغى هذا الجانب مرة وينتصر ذاك مرة أخرى ويتم التوازن الدقيق مرة ثالثة، لكن الدائم الماثل في كل المرات هو الانتصار لأحلام الإنسان الصغيرة الغالية وأشجان البشر التي لا تنتهي.

***

الكتاب: أسس التوتاليتارية
المؤلف: حنة أرندت
ترجمة: أنطوان أبو زيد
الناشر: دار الساقي- لندن

حنة أرندت مؤلفة أمريكية من أصل ألماني واحدة مـن أبرز علماء الاجتماع السيـاسي في القـرن العشرين. جمعت في سائر ما كتبته: بين حرارة التجـربة وموسوعيـة المعـرفة وحـذاقة الملاحظة النبيهة والخاصة. وهذا الكتاب هو أحـد المراجع الأساسية في العلم السياسي وهو يتناول المؤسسات التي تنشئها التنظيمات والحركـات الشمـولية مركـزة على المشكلين الأبرز لهذه الهيمنـة وهـي النـازية الألمانيـة والستالينية الروسية. وفي هذا يتم رصد الكيفية التي صار بموجبها تحويـل الطبقات الاجتماعيـة إلى جماهير، وتفكيك دور الدعاية في تشويه صورة العالم غير الشمولية وطبعا اللجوء إلى الإرهاب كونه جوهر هذا النمط من الأنظمة.

***

الكتـاب: من أوراق الـرفـض والقبول
المؤلف: فاروق عبد القادر
الناشر: دار شرقيات- القاهرة

بعد (أوراق مـن الرماد والجمر- دار الهلال 1988) و (أوراق أخـرى من الـرماد والجمر- دار العروبة 1990). تـأتي (أوراق الـرفـض والقبول) للناقد العربي المصري فاروق عبدالقادر حيث يواصـل متابعاتـه لوجوه وأعمال من الإبداع العربي والمصري. فيقدم رؤى جديدة في حياة وأعمال المازني وطـه حسين وحسين مروة ولويس عوض ونجيب محفوظ وفتحي غانـم وأبو المعاطي أبو النجا وسواهم. ومن القاصين والروائيين العرب يقف عند حنا مينـه ؛ وإميـل حبيبي؛ وأحمد الفقيـه؛ وسحر خليفة. ما في المسرح فيتناول دراسات وأعمالا لعلي الراعي وألفريد فرج وسعـد الله ونوس وغيرهم.

***

الكتاب: طائر الحنين (قصص)
المؤلف: نزار سيف الدين
الناشر: جمعية أصدقاء الكتاب- بيروت

تضم المجموعة خمس عشرة قصة قصيرة يقدم لها الشاعر الدكتـور فوزي عطوي بالقول عن صاحبها وعن عـالمه القصصي: "إنه قلـم متعب، مؤرجـح، قادر على التصعيد بك في الأجواء، وعلى الهبوط بك إلى الأغوار. وهـو يرى لبنـان محضباً بدماء بنيـه ودموع مبانيه، مـن أقصى شماله إلى أقصى جنوبه، ومـن منائر الثلوج في قممه إلى مطارح الموج عند شواطىء رماله. وحسبه أنه استطاع إقناعنا- نحن قراءه- بأننا كتبنا معه ما كتب، فهو ترجمان عواطفنا ومرآة عذاباتنا ومعاناتنا في الحرب العبثية التي لم تدر فيها رابحا واحدا".

***

الكتاب: الكاميرا في أعماق العنف
المؤلف: أحمد رأفت بهجت
الناشر: مطبوعات مهـرجان القاهرة السينمائي الدولي

في هذا الكتـاب الصادر ضمـن سلسلة جديـدة في الثقافة السينمائية تشرف على إصدارها هيئة مهرجـان القاهرة السينمائي لا يتعامل المؤلف مع الأشكـال التقليـدية في مجال تقديـم ظواهر العنف والجريمة. إنما يركز على أفلام عالمية، لمخرجين عالمين كبار، حاولت معالجة مـوضوع العنف وعناصر القهر والتمرد في إطار يحكمه الاستقراء المعاصر للتاريخ وتشخيص الواقع برؤية سياسية واعية.

***

الكتاب: رماد الوجه الحنطي
المؤلف: علي عمر عسيرى
الناشر: منشورات نادي أبها الأدب - السعودية

مجموعة شعرية تنتظم اثنتي عشرة قصيدة للشاعر السعودي علي عمر عسيري. تتميز بالتكثيف الشديد وعذوبة الصوت ورقة العبارة وموسيقيتها. وهموم الشاعر خلالها هموم إنسانية بسيطة ينتصر فيها لكل ما هو نبيل صاف. ويعري كل زيف خادع.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




السلاح والخبز الإنفاق العسكري في الوطن العربي 1970 - 1990





حنين- مجموعة قصصية





أسس التوتاليتارية





من أوراق الرفض والقبول





طائر الحنين -قصص





الكاميرا في أعماق العنف





رماد الوجه الحنطي