عزيزي المحرر

عزيزي المحرر

مراجعات
القمع والتجاهل

  • .. رئيس التحرير

.. استطاع مقالكم "القمع والتجاهل.. ازدواجية المثقفين في مواجهة البطش" المنشور بالعدد 418 سبتمبر 1993، فضح مواقف زمرة من المثقفين العرب لاذوا بالصمت تجاه ممارسات صدام القمعية وساهموا في حدوث هذه الكارثة حين صنعوا أسطورة "صدام المثقف".

إن هؤلاء الذين هللوا للغزو وتوهموا فيه بداية تحقيق الحلم العربي الكبير، هم المسئول الأول عن تلك المأساة التي نعانيها جميعا، فالحلم العربي لا يبدأ ولا يمكن له أن يبدأ بضم الكويت الشقيقة إلى العراق ونهب ممتلكات شعبه وتشريده.

إنني أؤيد تماما الكاتب كنعان مكية في رأيه حول تقاعس جمهرة المثقفين العرب عن فضح ونقد الممارسات اللإنسانية والقمع والبطش ضد الشعب العراقي، ذلك لأن المثقف يحمل رسالة عليه أن يؤديها بأمانة وصدق.

وأرى أن أولئك قد شاركوا في تدمير العراق بصورة غير مباشرة، فقيامهم بالتطبيل للغزو وتبرير ممارساته البشعة، جعل النظام الصدامي يمضي غيا في مخططاته ويرسم حساباته بشكل خاطئ وانفعالي ولو أمعنا النظر في هذا الأمر لأدركنا أنه لو لم تبرز أصوات عربية مؤيدة للغزو لربما غيرّ صدام في حساباته وخرج من الكويت بعد فترة قصيرة.

كمال حمد غانم
محافظة السويداء- سوريا

ما الذي ينقصنا؟

  • .. رئيس التحرير

.. أول ما يلفت الانتباه في استطلاع العربي عن البرازيل المنشور بالعدد 418 سبتمبر 1993 أن عدد سكانها يبلغ 150 مليون نسمة هم عبارة عن تجانس غريب من عدة شعوب امتزجت عاداتها وتقاليدها وانتماءاتها وأعرافها لتشكل حاضرا ومستقبلا واحدا.

هذه المعلومات تدعونا بالفعل كي نتساءل: ما الذي ينقصنا نحن أبناء العروبة؟ فعدد سكان عالمنا العربي يقارب عدد سكان البرازيل، ولا يوجد بيننا أي عنصر غريب، فنحن شعب واحد وأمة واحدة، ولنا نفس العادات والتقاليد والأعراف، والماضي المشترك واللغة الواحدة، وننتمي للإسلام ومبادئه السامية.

..ألم يحن الوقت بعد كي يخرج ماردنا العربي من عنق الزجاجة التي صنعناها بأنفسنا، لنكون خير أمة أخرجت للناس، ونكون منارة للهدى والعلم والسلام للبشرية جمعاء.

رضوان فهد فتوت
حي التضامن- دمشق

غادة رشيد

  • .. رئيس التحرير

.. أشار استطلاع "رشيد.. التاريخ إلا قليلا" بالعدد 417 أغسطس 1993 إلى أن "مينو" قد تزوج من زبيدة "الفتاة البكر" لتتحقق النبوءة لها وتصبح زوجة الحاكم، ثم عاد كاتب الاستطلاع ليشير في فقرة أخرى إلى أن سطور الوثيقة الخاصة بزواجها من مينو تشير إلى أن "عبدالله باشا مينو تزوج بمخطوبته زبيدة " المرأة" بنت محمد البواب التي كانت "زوجة" لسليم أغا "وطلقها" وانقضت عدتها ثلاثا.

وأتساءل: هل تزوج مينو من زبيدة وهي فتاة بكر؟ أم امرأة سبق لها الزواج؟

محمد عيد فرحات
دكرنس- مصر

ردود واقتراحات

  • .. رئيس التحرير

.. بيننا وبن مجلة العربي علاقة ود حميمة، فنحن نشأنا وترعرعنا على صفحات هذه المجلة الرصينة منذ إصدارها الأول، وإلى يومنا هذا وأطفالي ينتظرون بفارغ الصبر "العربي الصغير" وأنا أنتظر في مطلع كل شهر إعلانا تنشرونه عن صدور "كتاب العربي"، فدور الكويت في إغناء الثقافة العربية لا ينكر، وهو واضح لكل ذي بصيرة.

محمود محمد أسد
حلب- سوريا

  • .. رئيس التحرير

.. أرجو مساعدتي في الحصول على أعداد العربي منذ يناير 1990 وحتى الآن، مع استعدادي التام لتحمل القيمة والتكاليف البريدية.

أحمد مكي الغريافي
ص. ب 1203 الدمام- السعودية

  • .. رئيس التحرير

.. رائع جدا ذلك الفصل المعنون "جمال العربية" من باب الأدب واللغة والفن في مجلتكم المدهشة، ولكني أقترح أن يتسع هذا الفصل ليضم زاوية عن قواعد الإملاء وعلامات الترقيم، وأخرى عن قواعد النحو والصرف وذلك لحاجة القارئ الماسة لذلك.

جمال محمد مدكور
أسيوط- مصر

  • .. رئيس التحرير

.. في صفحة 188 من العدد 415 يونيو 1993 قرأت مقالا عنوانه: تلف الأوزون والأمراض التي يتسبب بها، وقد دهشت حين ذكر الكاتب أن "الإيدز" من بين الأمراض التي يسببها ثقب الأوزون، فمن المعلوم أن هذا المرض ليس له علاقة بالأشعة فوق البنفسجية أو بتلوث البيئة.

إسلام ريحان مصطفى
محرم بك- الإسكندرية- مصر

  • .. رئيس التحرير

.. أتوجه عبر العربي لكل قارئ كريم لمساعدتي بكتب عن الإسلام وبعض الكتب الأخرى باللغة العربية، فأنا أعشق لغتكم كثيرا ولكني لا أستطيع العثور على مطبوعات عنها في بلدي.

MUHAMMADU SHEHU 10259 P.
O.BOX KANO-NIGERIA .

  • .. رئيس التحرير

.. كم أتمنى أن تمتد استطلاعات العربي لتتناول موطني "تشاد" الذي تبلغ نسبة العرب 40 في المائة من سكانه بينما تعد اللغة العربية هي اللغة الأولى، إن استطلاعا كهذا سيساهم في زيادة التواصل بين عرب تشاد وأغلبهم من البدو الرحل وبين إخوتهم في الوطن العربي.

يوسف قاسم
جامعة عمر المختار- ليبيا

وتريات
هي والعكاز

(1)
قبيل الليل قد جلست
على كرسيها الهزاز
لتقرأ في مجلتها
عن الأبراج والألغاز
هوايتها.. أناقتها
ونوع العطر والقفاز!
وتشغلها أنوثتها
عن التفكير.. والإنجاز!!
وبالمرآة كم تزهو
ونحو جمالها تنحاز!!

(2)
أحدثها عن الإبداع
في الأشعار والإعجاز
تحدثني عن "الأفلام"
في "الفيديو" أو التلفاز
عن الأزياء في باريس
في روسيا وفي القوقاز!
وأدعوها إلى الأوبرا
وموسيقى تسمى "الجاز"
فتدعوني إلى "الديسكو"
إلى رقص به تمتاز!!

(3)
فقلت لها لأخبرها
بما أخفي.. وفي إيجاز
أجل أهواك يا عمري
وقلبك بالمحبة فاز
ورغم تفاهة الأفكار
كم أنسى.. وكم أجتاز
وأقبل ما أتيت به
لأجل جمالك الممتاز
ولكن عقلك المهزوز
محتاج إلى عكاز!!

ياسر قطامش
المعادي الجديدة - مصر

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




تجانس غريب بين سكان البرازيل