كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: كتب نادرة من التراث الإسلامي
المؤلف: محمد خير يوسف
الناشر: دار طويق للنشر والتوزيع الرياض- الطبعة الأولى 1993

اختار المؤلف عددا من كتب التراث لكي يقدمها إلى القارئ ملخصة وحاوية لأهم ما جاء فيها بغير إخلال ولا إملال، بحيث يمكن للقارئ أن يستغني بكتاب واحد عن كتب كثيرة، وتنوعت الاختيارات ما بين كتب في اللغة والشعر وأخرى في الزهد والرقائق، وثالثة في طرائف العلوم. من هذه الكتب: ابتلاء الأخيار بالنساء الأشرار لابن القطعة، والاتباع لأبي الطيب اللغوي، ورءوس القوارير لابن الجوزي، والقول في البغال للجاحظ، والكنز المدفون والفلك المشحون للسيوطى.

***

الكتاب: ملامح الوعي الاجتماعي عند المرأة الخليجية
المؤلف: د. نضال حميد الموسوي
الناشر: دار سعاد الصباح 1993

يهتم الكتاب بجانب من النادر أن تعرضت له الدراسات الميدانية في مجال بحوث علم الاجتماع وهو محاولة توصيف الوعي الاجتماعي للمرأة الكويتية في الفترة الحالية أي فترة ما بعد النفط، ويهدف هذا الأمر إلى إعادة تقويم عملية التنشئة الاجتماعية القائمة بهدف إزالة الجوانب التي تسهم في تزييف وعي المرأة الكويتية بنفسها. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج يمكن أن تكون دليل عمل تسترشد بها الجهات التربوية والجمعيات النسائية المهتمة بتحسين أوضاع المرأة. كما أنها تسهم أيضا في إنضاج الوعي العام عند المرأة الكويتية وإعطاء دفعة قوية لعجلة التنمية في المجتمع الكويتي. والدراسة تسد نقصا كبيرا في الدراسات الحالية حول المرأة بشكل عام والكويتية بشكل خاص.

***

الكتاب: حبات الزهر (ديوان شعر)
المؤلف: عز الدين الإدريسى
الناشر: مطبعة النجاح الجديدة- الدار البيضاء

يقع هذا الديوان في (720) صفحة من القطع المتوسط، ويضم ما يزيد على 260 قصيدة لا تلتزم بوزن ولا بقافية، ويغلب عليها النثر بشكل واضح تماما.

ومهما يكن فإن هذا كان اختيار الشاعر، مع مجموعة أخرى من الشعراء اختارت نمط الشعر المنثور الذي بدأ ظهوره في أدبنا العربي منذ أوائل هذا القرن ولكنه ازدهر في العقود الأخيرة وكثر أعلامه في المشرق والمغرب.

غير أن القصائد في معظمها، تتدفق بصور مفعمة بالجمال، تتولد فيها الصور والمعاني ويتم توظيفها بطريقة جيدة.

***

الكتاب: خروج العرب من التاريخ
المؤلف: د. فوزي منصور
الناشر: مكتبة مدبولي- مصر

يثير هذا الكتاب عددا من الأسئلة المهمة، التي تدور في المرحلة الحالية، التي وجد فيها الوطن العربي نفسه، وهو لايزال يعاني من فشل مزدوج، في سعيه إلى "تحديث" نفسه بالطريق الرأسمالي التقليدي وفي الشروع في تنمية نفسه بطريقة وحدوية تقدمية تتجاوز الرأسمالية انطلاقا من استعادة استقلاله السياسي.

***

الكتاب: الأوضاع التربوية والتعليمية في فترة ما بعد التحرير في دولة الكويت (دراسة مسحية)
المؤلف: د. قاسم الصراف وآخرون
الناشر: الجمعية الكويتية لتقدم الطفولة العربية- الكويت

عندما تنهض المجتمعات من رماد الكوارث فإن هاجسها الأول هو تشخيص وتقويم أوضاعها التربوية والتعليمية بهدف استيعاب الدروس والاستفادة من العبر. وفي هذه الدراسة يقوم الباحثون بمسح آراء واتجاهات الطلبة والمعلمين والنظار والوكلاء والموجهين وأولياء الأمور نحو الأوضاع التربوية والتعليمية في الكويت في فترة ما بعد التحرير، وذلك ببناء إحدى عشرة استبانة في إطار ستة محاور أساسية شملت النظم والبرامج الدراسية، والمناهج وطرق التدريس، والكتب والمباني والمرافق المدرسية والأجهزة التعليمية والأنشطة المدرسية.

***

الكتاب: تاريخ الملك العادل نورالدين محمود
المؤلف: يحيى حسين عمار
الناشر: المؤلف- ينطا- البقاع- لبنان

في ثمانية فصول تنقسم مادة هذا الكتاب، الذي يتناول بالدراسة شخصية أحد ملوك العرب العادلين، استطاع مواجهة الأخطار والتغلب عليها بعد أن تصدى للفرقة بالوحدة وعامل المسلمين برحمة شملت البريء والمسيء فتوحدت القلوب على محبته، والسيوف بطاعته، وتصدى للأعداء بالأمة الموحدة والفكر العسكري المبدع. واستطاع أن يرسم لدولة الصليبيين طريق نهايتها ومسار زوالها.

***

الكتاب: تطورات عدوان الصرب على المسلمين في يوغسلافيا
المؤلف: د. سامي الصقار
الناشر: دار الشواف للنشر والتوزيع- الرياض

دخلت أزمة البوسنة والهرسك منعطفاً خطيراً عقب استيلاء المعتدين الصرب والكروات على معظم أراضي الجمهورية المسلمة، وقيامهم بتحدي المشاعر الإنسانية بالاعتداء على الأعراض وتدمير وحرق أماكن العبادة وممارسة التطهير العرقي على أوسع نطاق عند سكان البوسنة من المسلمين.

يحاول هذا الكتاب كشف الغطاء عن المؤامرة التي يتعرض لها المسلمون في يوغسلافيا، والدعوة لكل مسلم للتقدم لنصرة إخوانه المظلومين.

***

الكتاب: الثورة الفرنسية
المؤلف: فرانسوا فوريه- ديني ريشيه
ترجمة: زياد العودة الناشر: وزارة الثقافة- دمشق

على الرغم من مرور قرنين على الثورة الفرنسية، إلا أنها مازالت تصر الخلاف بين فريقين أحدهما يرى أن هذه الثورة شكلت انحرافاً مرضياً لا يزال الشعب الفرنسي يعاني منه حتى اليوم وربما لزمن طويل، بينما يرى الفريق الآخر أن الثورة كشفت عن وجه فرنسا الأصيل الذي كان الحكم الإقطاعي قد طمس معالمه.

يطرح هذا الكتاب تساؤلا حول مدى قدرتنا على تجاوز هذا التعارض الحاد وإلقاء نظرة موضوعية على موضوع خلافي، فالثورة الفرنسية برغم ثغراتها الكبيرة، شكلت منعطفا تاريخيا ووضعت أسس الدولة الحديثة.

***

الكتاب: أيام القهر الكويتية (الثاني من أغسطس 1990 حتى 27 فبراير 1991)
المؤلف: دلال فيصل سعود الزبن
الناشر: دار سعاد الصباح- الطبعة الأولى 1993- الكويت

أبرز ما يميز هذا الكتاب هو امتزاج الشخصي بالعام، فالكاتبة التي عاشت فترة الاحتلال العراقي داخل الكويت حرصت على أن تسجل يوما بيوم لحظات المعاناة والقهر، بنفس الدرجة التي حرصت فيها على أن ترصد ملامح الصمود وقسمات البطولة والتضحية التي تجلت كأروع ما يكون في تلك الأيام الصعبة.

بين صفحات الكتاب تتقافز خلجات الكاتبة ونبضات قلبها ويلهث القارئ خلف كلماتها المتدفقة ليتابع هذه المعايشة والمعاينة الصادقة لمجريات أحداث الغزو، وكذلك لأيام القتال وأفراح النصر.

***

الكتاب: لا إكراه في الدين
المؤلف: محمد ناصر الطويل
الناشر: دار طويق للنشر والتوزيع - الرياض

يسجل هذا الكتاب قصص عدد كبير ممن أشهروا إسلامهم، مركزا على اللحظة الحاسمة التي دعتهم لاتخاذ هذا القرار ويشير المؤلف إلى الغرائب التي صاحبت إسلام البعض من أهل الفن والرياضيين وعامة الناس في الغرب والشرق.

في هذا الكتاب يحكى الإسلاميون الجدد اللحظة الأولى والسجدة الأولى وما يصاحبها من مشاعر، ويذهب إلى حقيقة أن هؤلاء دخلوا الإسلام بمحض إرادتهم وبقناعة تامة.

الكتاب: حقوق الإنسان.. والاحتلال العراقي للكويت
المؤلف: إدارة المعلومات والأبحاث في "كونا"
الناشر: وكالة الأنباء الكويتية "كونا"

يأتي هذا الكتاب- الوثيقة تتويجا لجهد سابق قدمته وكالة الأنباء الكويتية وتمثل في كتابين أو ملفين هما: "الاعتداء على البيئة" و"غزو الكويت ووقفة لا تنسى" يقول الأستاذ يوسف محمد السميط رئيس مجلس إدارة "كونا" في تقديمه للكتاب: "غير أن أشد جرائم الغزو العراقي فظاعة وفظاظة تمثلت في انتهاك حقوق الإنسان". وأهم ما يميز هذا الكتاب أنه حفل بالعديد من الصور والوثائق الدامغة التي تكشف بجلاء بشاعة ما ارتكبه النظام العراقي في حق الإنسان الكويتي وغير الكويتي على أرض الكويت.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




كتب نادرة من التراث الإسلامي





ملامح الوعي الاجتماعي عند المرأة الخليجية





حبات الزهر





خروج العرب من التاريخ





الأوضاع التربوية والتعليمية في فترة ما بعد التحرير في دولة الكويت





تاريخ الملك العادل نورالدين محمود





تطورات عدوان الصرب على المسلمين في يوغسلافيا





الثورة الفرنسية





أيام القهر الكويتية





لا إكراه في الدين





حقوق الإنسان والاحتلال العراقي للكويت