الأعشاب... أدوات تجميل.. وصحة

الأعشاب... أدوات تجميل.. وصحة

الاعتماد على المواد الطبيعية في كل ما يتعلق بالصحة اتجاه نؤيده ومن ثم ننشر هذا المقال, لا كمرجع, ولكن كإشارة جديرة بالاهتمام.

هذه دعوة لك سيدتي للمحافظة على جمالك ورشاقتك وصحتك طوال العمر. ولقد بدأ في الآونة الأخيرة الاهتمام الزائد بالنباتات والأعشاب والبحث في عالم الطبيعة لإيجاد الدواء الشافي والصحة والجمال معا, وكأن العالم قد مل العلاج بالمستحضرات الكيماوية لأضرارها الجانبية التي تنكشف يوما بعد يوم.

العناية بالشعر الجاف:

أفضل ما يمكن عمله للتغلب على مشكلة جفاف الشعر هو عمل حمام من زيت الزيتون بصفة مستمرة وليكن أسبوعيا ويلف بعد دهانه بالزيت بفوطة دافئة توضع لمدة نصف ساعة ثم يشطف الشعر شطفا خفيفا بالماء العادي, وينصح أطباء الأعشاب بعدم كثرة غسيل الشعر الجاف فيكفي غسله مرة واحدة أسبوعيا بزيت (الأنولين).

ويفضل استخدام زيت حصى لبان مع زيت الزيتون فتؤخذ كميتان متساويتان من زيت الزيتون وزيت حصى لبان ويمزجان معا وتدلك فروة الرأس كل مساء بكمية من هذا المزيج ويلف الشعر بفوطة حتى الصباح ثم يغسل الشعر في الصباح بشامبو الصبار ثم يشطف بمحلول مكون من (ملعقتي خل + لتر ماء دافىء).

أما لعلاج قشر الشعر فتؤخذ ملعقتان كبيرتان من بذور الحلبة وتنقع في الماء ليلة كاملة, وفي اليوم التالي تطحن البذور اللينة لصنع عجينة, ثم توزع هذه العجينة على فروة الرأس وتبقى لمدة نصف ساعة ثم يغسل الشعر بعد ذلك بشامبو الأعشاب.

نصائح لجميع أنواع البشرة: لعلاج حب الشباب تؤخذ مجموعة من أعواد النعناع وتغسل جيدا وتعصر ويستخدم هذا العصير في عمل مس للبثور الحمراء ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر بعد جفاف العصير وتكرر هذه العملية يوميا للقضاء على البثور التي تظهر حديثا.

كذلك يمكن استخدام عصير الخيار أيضا فتقشر خيارة واحدة وتقطع لشرائح وتعصر في الخلاط ويستخدم عصير الخيار في دهان الحبوب بفرشاة أو قطنة معقمة ثم يشطف الوجه بعد 51 دقيقة بالماء الفاتر.

ولمقاومة تجاعيد الوجه والمساعدة على اختفائها يمكن عمل الآتي:

قناع عسل النحل تغمس الأصابع في عسل النحل ويمسح بها الوجه من أسفل لأعلى في اتجاه مائل للخارج ويشطف الوجه بعد 03 دقيقة بالماء الفاتر وهذا القناع يناسب جميع أنواع البشرة والدهنية خاصة.

تجنبي المواد الكيماوية

لا تحتاج البشرة العادية إلى طرق عناية خاصة لأنها بشرة معتدلة في إفراز الدهون, فيظهر الجلد طريا لدنا وليس له ملمس خشن لذلك يكفي غسل البشرة العادية في الصباح وقبل النوم باستخدام صابون جيد أو باستخدام كريم سائل مع العناية باستخدام مرطبات البشرة والأقنعة المغذية من وقت لآخر, على أن تكون جميعها من الوسائل الطبيعية, وتجنب استخدام الكريمات المحتوية على مواد كيماوية لأنها تعرض البشرة للأضرار.

أما البشرة الجافة فهي البشرة التي يقل بها إفراز الغدد الدهنية فتبدو خشنة ومفتقدة للبريق والحيوية للعناية بها يجب أن تتجنبي كثرة استخدام الصابون فيكفي غسيل الوجه مرتين يوميا على الأكثر ويفضل الصابون المحتوي على زيت الزيتون ويشطف الوجه جيدا للتخلص من آثار الصابون تماما مع ملاحظة عدم استخدام الماء الساخن بل يكون فاترا ولا نعرض الوجه لتيار من الهواء أو البارد ولا تضعي أي مساحيق على الوجه قبل التأكد من ملاءمتها للبشرة.

ويفضل عمل قناع من عسل النحل أسبوعيا للتخلص من القشور الجلدية وإكساب الجلد المرونة والرطوبة أو يستخدم قناع من لبن الزبادي.

ويجب دهان الوجه بعد الاستحمام بطبقة خفيفة من زيت الزيتون ودهانه كل مساء بالجلسرين المضاف إليه ماء ورد بنسبة 10%, وذلك لتخفيف لزوجته والتغلب على رائحته كما يجب تناول كميات كافية من الماء يوميا.

والبشرة الدهنية هي التي يزيد بها إفراز الدهون تبعا لتعرضها للإصابة بحب الشباب والدمامل وتكون الرءوس السوداء كما تتعرض للإصابة بنوع خاص من الإكزيما (التهاب الجلد) الذي ينشأ من زيادة إفراز الدهون بالبشرة ويظهر عادة حول الأنف ويصاحب البشرة الدهنية قشر الشعر لزيادة إفراز الدهون بفروة الرأس.

وللعناية بها يتبع الآتي:

ـ يجب الاهتمام بتنظيف البشرة جيدا للتخلص من الدهون الزائدة, فيغسل ثلاث مرات يوميا على الأقل باستخدام الماء والصابون ويفضل أن تكون الأخيرة بالماء الساخن قبل النوم.

ـ تستعمل مادة قابضة لقتل مسام الجلد لمنع تراكم الدهون الزائدة بها وأفضل وسيلة لذلك هي الاعتماد على عصير الليمون.

ـ يجب الاهتمام بعمل مساج للجلد سواء أثناء الاغتسال أو دون ذلك بغرض تخليص المسام من الدهون المترسبة بها.

ـ يجب عمل حمام بخار للوجه لتنظيف الوجه من الرءوس السوداء وعمل قناع منظف أسبوعيا.

ـ من أفضل المواد الطبيعية للعناية بالبشرة الدهنية نبات الصبار, ويمكن استعماله في صورة كريم مثل ألوديرم أو من خلال عمل قناع.

ـ لبياض البيض تأثير حسن للعناية بالبشرة الدهنية, فله تأثير منظف وقابض للجلد فيضرب البياض جيدا, ويوضع على البشرة لمدة 01 دقائق على الأقل ثم يشطف الوجه بالماء البارد ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من عسل النحل عليه.

ـ يجب الإقلال من تناول المأكولات الحريفة والبهارات والتوابل والمشروبات الساخنة جدا لأنها تزيد من إفراز الدهون.

البشرة الجافة ـ الدهنية

وهذا النوع شائع حيث يجمع بين زيادة إفراز الدهون ببعض المناطق وقلة الإفراز بمناطق أخرى فعادة تكون بشرة الأنف والذقن دهنية بينما تكون بشرة الحزين والجبهة جافة كما تميل العينان للجفاف وللعناية بها يتبع الآتي:

ـ عند التنظيف يجب التركيز على المناطق الدهنية أكثر من المناطق الأخرى.

ـ عند استعمال مادة قابضة يجب أن توضع فوق المناطق الدهنية فحسب.

ـ عند استخدام المرطبات يكون التركيز على المناطق الجافة.

ـ عند عمل الأقنعة يجب اختيار القناع المناسب لهذه البشرة.

وهناك أعشاب ونباتات للجمال منها: عصير الليمون: من أفضل المنظفات الطبيعية للبشرة خاصة البشرة الدهنية ولليمون أثر مقاوم للنمش ومحسن للون البشرة عموما ويستخدم عصير الليمون لإزالة صفرة الأسنان وذلك باستخدامه على الفرشاة أو قطعة قطن لدعك الأسنان الصفراء.

القرنفل: له مفعول منعش ومطهر للبشرة, ولذا يفيد في علاج حبوب الوجه التي تكمن بها الجراثيم والبثور العفنة, وبالتالي يدخل في تركيب بعض الكريمات الطبية ويفيد الأسنان ويقاوم الألم ويعطر رائحة الفم, ويساعد منقوع الأزهار في إزالة حبوب الوجه.

الكرنب: يحتوي على معادن وفيتامينات مغذية للبشرة, ولهذا الغرض تغلى مجموعة من أوراق الكرنب في كمية قليلة من الماء ويستخدم ماء الكرنب الناتج لدهان الوجه ويستخدم لعلاج حالات الإجهاد والإرهاق الذهني لاحتوائه على نسبة عالية من الفوسفور وعلاج الأنيميا الناجمة عن نقص الحديد.

خشب الصندل: يتميز بمفعوله المطهر للجلد والملطف لحالات الطفح الجلدي كما يدخل في تركيب الكريمات الواقية للبشرة من حساسية أشعة الشمس.

الخبيزة (الخبازي): يمتاز نبات الخبيزة بمفعوله المطهر القوي, والملين للبشرة ولعلاج التقرحات والالتهابات الصديدية تجهز لبخة من الأوراق والسيقان المهروسة وتوضع فوق المكان المصاب.

عيوب يمكن مداواتها

الهالات السوداء تحت العينين: وهي من المشاكل الشائعة الناتجة عن الإجهاد الجسماني وقلة النوم خاصة إذا صاحب ذلك ضعف التغذية, كما تظهر من التوتر النفسي ولعلاجها تستخدم شرائح الخيار بوضع شريحة خيار فوق كل عين بعد إغماضها لفترة مناسبة من الوقت ويكرر ذلك يوميا حتى تختفي الهالات السوداء.

تشقق وجفاف الشفتين: يرجع هذا إلى نقص فيتامين (أ) أو فيتامين (ب) المركب ويتميز نقص فيتامين (ب) الريبوفلافين بظهور التشقق عند زاويتي الفم. ولعلاج ذلك تدهن الشفاه بمادة مناسبة لتليين الغشاء المخاطي مثل زبدة الكاكاو أو الجلسرين أو زيت الزيتون, إلى جانب تناول مجموعة من الفيتامينات لتعويض هذا النقص ويفضل الإكثار من تناول الخضراوات.

العناية بالأظافر: تتعرض أظافر المرأة للأذى والتشوه أكثر من أظافر الرجل.

الأظافر الهشة تكون ضعيفة سهلة الكسر والالتواء والسبب الغالب في ذلك هو الأنيميا وسوء التغذية لذلك فإن علاجها يعتمد على تناول مجموعة فيتامينات مقوية مثل فيترا Viterra أو فيتوب Vitop بمعدل كبسولة يوميا أو كبسولتين بعد الإفطار وبعد العشاء, ويجب الإقلال من تعريض الأظافر للماء والصابون لأن ذلك يضعفهما ويمكن تلاشي ذلك باستخدام قفاز من المطاط أثناء العمل بالمطبخ.

الأظافر السميكة والمشوهة: تتعرض أظافر ربات البيوت للإصابة بالفطريات ويساعد على ذلك كثرة تعرض الأظافر للماء والصابون فتظهر الأظافر سميكة فاقدة للبريق مشققة قصيرة ويعتمد العلاج على استخدام أدوية مضادة للفطريات وتجنب تعريض الأظافر للماء والصابون.

وصفات طبية مفيدة

حويصلات الثدى: وهذا المرض يسمى التحوصل المتليف للثدي "Fibrocystic Diseore of the Breast" ويعتبر أكثر أمراض الثدي شيوعا بين النساء إذ تبلغ نسبة الإصابة بين النساء قبل سن اليأس حوالي 20% خاصة بعد توقف إنتاج هرمونات المبيض, وتشير الأبحاث إلى أن كثرة الإفراط في تناول القهوة يسبب ظهور هذه الحالة لذلك ينصح الباحثون بالتوقف عن تناول القهوة بالنسبة للسيدة المصابة, ويعتمد طعامها على تناول الخضر والفواكه بالنسبة للسيدة المصابة, والاعتماد على تناول البروتين النباتي بدلا من البروتين الحيواني واستخدام المأكولات البحرية في الغذاء إحدى وسائل الشفاء لأنها تحتوي على اليود كما يستعمل زيت بذور الكتان وتؤخذ ملعقة أو نصف ملعقة كبيرة يوميا. الإجهاض: تستعمل أوراق التوت لتسهيل عملية الولادة وللوقاية من الإجهاض لذلك ينصح بشرب منقوع الأوراق في الماء بمعدل من اثنين إلى ثلاثة فناجين يوميا خلال الأسابيع الخمسة السابقة لميعاد الولادة ويحضر بإضافة ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة إلى فنجان ماء مغلي ويغطى الفنجان ويترك لمدة 02 دقيقة فيكون جاهزا للشرب.

لسرعة الولادة وتخفيف آلامها: يستعمل المقدونس حيث يحتوي نبات المقدونس على مادتين لهما تأثير منشط لانقباضات الرحم وهما أبيول (Apiol) وميرستسين (Myristician) وفي روسيا تم تحضير دواء يشتمل على 85% من عنصر المقدونس باسم (سبيتين) ويستخدم هناك على نطاق واسع لسرعة الولادة. ولاستخدام المقدونس لهذا الغرض يمكن الاكتفاء بتناول مجموعة من أعواد المقدونس يوميا خلال فترة ما قبل الولادة أو تناول منقوع المقدونس بمعدل 3 فناجين يوميا, وذلك بغلي ملعقتين صغيرتين من أوراق المقدونس المجففة في فنجان ماء.

 

نورا سعد نخلة