كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: صيد الفوائد.
المؤلف: مهدي سعيد رزق
الناشر: دار طويق للنشر والتوزيع - السعودية.

تناول المؤلف في كتابه الذي يقع في 160 صفحة عددا من المعارف والفوائد في العلوم الدينية المهمة للمسلم، ويقتصر الكتاب على دور التذكير وإبراز الجوانب التي غابت عن بعض الناس، وهو سرد سريع لأحكام مهمة تخص حياة المسلم، ويتطرق المؤلف إلى الفوائد في القرآن الكريم وعلومه وفي الإسلام والأديان الأخرى.

***

الكتاب: إشكالية الزراعة العربية - رؤية اقتصادية معاصرة.
المؤلف: د. سالم توفيق النجفي.
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية/ 1993 - بيروت.

يعالج المؤلف في هذا الكتاب مسألة التشويه في الاقتصادات الزراعية في الدول النامية عموما، والوطن العربي خصوصا. ويرى المؤلف أن هذا التشويه ناتج عن تطبيق نماذج تنموية متباينة في بعض الأقطار العربية، تضادية في البعض الآخر، وقد أدى ذلك إلى اتساع "الفجوة الغذائية العربية"، وربما ستعاني بعض الأقطار العربية "المجاعة" مع قدوم القرن الحادي والعشرين.

***

الكتاب: ضوء ضعيف لا يكشف شيئا (مجموعة قصصية).
المؤلف: محمد البساطي.
الناشر: دار شرقيات- القاهرة.

في خصوبة وتنوع يطل علينا وجه المبدع القاص الروائي محمد البساطي بمجموعته القصصية السادسة التي تضم عشر قصص قصيرة تفيض بزخم إبداعي راق، سبق نشرها منجمة في الدوريات المصرية والعربية ومنها العربي.
ومحمد البساطي كاتب له تجربته وهجرته الخاصة، بساطته خادعة، وصوته هامس عميق يأتي من القرار بالغ التكثيف، حواسه ترصد مفردات الواقع وشخوصه رصدا يبدو محايدا لكنه يكشف في العمق منه عن هموم الوطن، وانكسار الحلم، وتبدو أشواق الإنسان البسيط العادي.

***

الكتاب: الصراع الفكري والاجتماعي حول عجز الموازنة العامة في العالم الثالث.
المؤلف: د. رمزي زكي
الناشر: دار سينا للنشر- القاهرة.

الدكتور رمزي زكي يعرفه المثقفون العرب، وقراء العربي على وجه الخصوص، باحثا اقتصاديا دءوبا، تتميز بحوثه بعمق الفكر ودقة التناول وبساطة الروح، وكتابه هذا يكشف عن أوجه الصراع الحقيقي "الفكري والاجتماعي "بين هاتين الرؤيتين في ضوء ما تقدمه الخبرة النظرية والعملية في هذا المجال. يلبي هذا الكتاب احتياج الساحة الاقتصادية لمثل هذه البحوث في زمن أصبح فيه التصدي لعلاج العجز بالموازنة العامة للدولة من الأمور الجوهرية التي تتصدر أي برنامج جاد لمكافحة الأزمات الاقتصادية والاجتماعية التي تعاني منها بلدان العالم الثالث، إذ ثبت أن استمرار هذا العجز له علاقة وثيقة بانفجار قوى التضخم، وبأزمة المديونية الخارجية، من هنا لا يوجد خلاف حول ضرورة علاج هذا العجز، لكن الخلاف الجوهري يتمحور حول كيفية العلاج ووسائله وعلى من يقع عبء هذا العلاج.

***

الكتاب: الجزيرة القرمزية.
المؤلف: ميخائيل بولغاكوف.
ترجمة: د. نزار عيون السود.
الناشر: سلسلة الحياة المسرحية- دمشق.

عندما عرضت هذه المسرحية في نهاية 1928 في مسرح الحجرة بموسكو، لاقت إقبالا منقطع النظير، غير أنها لم تدم لأكثر من ثلاثة شهور، إذ تدخلت الرقابة ومنعت استمرارها لأكثر من نصف قرن بعد أن رأى فيها النقاد المتزمتون هجاء وسخرية وانتقادا للمسرح من حيث الشكل، وطعنا بالثورة من حيث المضمون.
حاليا أخذت هذه المسرحية تستعيد مكانتها اللائقة في العروض المسرحية السوفييتية، وفي النشر، إلى جانب روائع الأدب السوفييتي الأخرى التي قدر لها أن تبدأ حياة

***

الكتاب: في الغزو الفكري "سلسلة كتاب الأمة".
المؤلف: د. أحمد عبدالرحيم.
الناشر: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - قطر.

يلقي المؤلف في كتابه الذي يقع في ثلاثة فصول بعض الأضواء الكاشفة على وسائل الغزو الفكري وأهدافه في بلاد المسلمين، ويحاول التعرف إلى جذورها ومظاهرها، ويبين أن الأمة الإسلامية هدف ثمين من أهداف تصدير الأفكار، وأن سوق الأفكار من أخطر أسواق المنتجات وأكثرها تقبلا للتزييف والإفساد.

***

الكتاب: تاريخ الدولة العثمانية.
إشراف: روبير ما نتران
ترجمة: بشير السباعي.

الناشر: دار الفكر للدراسات والنشر- القاهرة.

سفر ضخم يقع في جزأين يشغلان أكثر من مائة صفحة من القطع الكبير، قام بكتابة كل فصل فيه مؤرخ متخصص تحت إشراف المؤرخ والمستشرق الفرنسي روبير مانتران، وهو الأول من نوعه الذي يتناول الدولة العثمانية منذ البدايات الأولى في القرن الرابع عشر حتى مولد تركيا الحديثة على يدي كمال أتاتورك. والجديد في هذا السفر أنه يأتي وقد أصبح في وسع الباحثين الاطلاع على الأرشيفات العثمانية والوثائق، بعد أن أتاحت الحرب العالمية الثانية هذه الفرصة، فاغتنم الباحثون وفرة المعلومات والوثائق ليقدموا تلك الأضواء المهمة على تاريخ هذه الإمبراطورية من الداخل تنظيما وإدارة واقتصادا وثقافة.

***

الكتاب: الأربعون حديثا في الأخلاق.
المؤلف: د. أحمد معاذ حقي.
الناشر: دار طويق للنشر والتوزيع - السعودية.

يستعرض الكتاب أربعين حديثا في الأخلاق مع شرحها، جمعها المؤلف من الأحاديث الصحيحة، التي روى معظمها الشيخان، ويمضى المؤلف في منهجه على منهج عبدالله بن المبارك كأول من صنف الأربعينيات من الأحاديث، ثم محمد بن أسلم الطوسي ومرورا بأبي عبدالرحمن السلمى، وانتهاء بالنووي والذهبي.
قسّم المؤلف فصول كتابه إلى أربعين بابا تضمنت باب حسن الخلق، باب مصدر الأخلاق، والتخلق بأخلاق القرآن، وباب حب الله ورسوله، وبر الوالدين، وصلة الرحم، وزهد الدنيا، واستعان في كتابه بحوالي 169 حديثا شريفا، وحوالي 110 آيات كريمات من القرآن الكريم و45 مرجعا أساسيا، وآثر المؤلف من إيراد هذه الأحاديث والآيات الكريمة أن يستظل بظل الكتاب والسنة، واستشهد بأقوال العلماء الأجلاء والسلف الصالح، واقتطف صورا من حياتهم، لما لها من وقع في النفوس.
ومن خلال هذا الكتاب استطاع المؤلف أن يجمع باب الأخلاق بين دفتي كتاب بعد أن ظل فترة طويلة مشتتا بين فصول وأبواب الفقه.

***

الكتاب: الشجرة التي غرستها أمي "سيرة ذاتية".
المؤلف: د. بديع حقي.
الناشر: دار أشبيلية للدراسات والنشر والتوزيع - دمشق.

في هذه السيرة الذاتية، ينطلق الكاتب من مشهد شجرة نارنج زرعتها الأم الطيبة في حديقة البيت عام زواجها إلى الحديث بلغة رفافة يمتزج الحزن بالبهجـة فيها، عن حارات دمشق القديمة، وعادات أهلها وتقاليدهم وأنماط الحياة بها حينذاك.

***

الكتاب: بستان الأزبكية "مجموعة قصص".
المؤلف: محمد عبدالسلام العمري.
الناشر: الهيئة العامة للكتاب - القاهرة - 1993.

مجموعة فريدة من القصص، والاسم لا ينطبق على مكان معين في وسط القاهرة القديمة بقدر ما يتحدث عن بستان واسع يمتد من المحيط إلى الخليج، وقصص المؤلف سواء جاءت من الواقع العربي أو الواقع المصري تؤكد حقيقة واضحة هي أن ما كان استثنائيا بل مستحيلا في كل أنواع الخيال الأدبي القديمة قد أصبح عاديا ومألوفا في الواقع، وإن لم يكن كذلك في وجدان الكاتب ولا وجدان أي واحد من القراء.

***

الكتاب: الحصار "رواية".
المؤلف: فوزية رشيد "البحرين".
الناشر: دار سينا للنشر- القاهرة.

الرواية الثانية للكاتبة البحرينية فوزية رشيد، سبق أن نشرت روايتها الأولى بعنوان "تحولات الفارس الغريب في البلاد العارية".
.. وتلجأ فوزية رشيد إلى الشعر وتقنيات الفن القصصي المعاصر؛ المنولوج الداخلي، تداخل الزمان والمكان، تعايش الماضي والحاضر. ولكن ركيزتها الأساسية نفس شديدة الحس وعاطفة دفاقة وروح تتعذب بالفعل وتقتطع من عذابها قطعا تصنع منها قصصها.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




صيد الفوائد





إشكالية الزراعة العربية- رؤية اقتصادية معاصرة





ضوء ضعيف لا يكشف شيئا





الصراع الفكري والاجتماعي حول عجز الموازنة العامة في العالم الثالث





الجزيرة القرمزية





في الغزو الفكري





تاريخ الدولة العثمانية





الأربعون حديثا في الأخلاق





الشجرة التي غرستها أمي





بستان الأزبكية





الحصار