كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: قهوة بلا سكر
المؤلف: إسماعيل مروة
الناشر: دار الفكر ـ دمشق ـ 1997

في هذه المجموعة يقدم المؤلف عددا من القصص التي تنتمي إلى الخط الفكري والفني ذاته. ويضيف إليها تجربة ذاتية تمثلت في النصوص الوجدانية التي بث فيها هموما شخصية وعامة في آن واحد, في قالب يتميز بكثير من الشفافية والعشق للإنسان والمكان. إنها تجربة جديدة استمدت أصولها من رحلة الاغتراب التي عاشها القاص.

***

الكتاب: الحاسوب
المؤلف: قصي سليم شياح
الناشر: دار الفكر العربي ـ بيروت ـ 1996 الطبعة الأولى

يتناول هذا الكتاب موضوع الحاسوب من جوانبه كافة, وهو موجه لمن يريد التعرف إلى الحاسوب ولا يعرف عنه شيئا أو لمن يعرف بعض علوم الحاسوب ولا يعرف بعضها الآخر.

الكتاب ذو أسلوب بسيط بعيد عن التعقيد وهو غني بالأشكال التوضيحية والصور.

***

الكتاب: الفيلم التسجيلي
المؤلف: محمود سامي عطا الله
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ القاهرة ـ 1996

لا يحظى الفيلم التسجيلي بالاهتمام في بلادنا النامية, على الرغم من أهميته الكبيرة في تنمية المجتمع وبناء الإنسان فضلا عما يوفره من معرفة وثقافة.. وهذا الكتاب يتناول تعريف الفيلم التسجيلي ومكوناته, واختلافه مع الفيلم الروائي ونقاط هذا الاختلاف ومجالاته, وأشكاله ووظائفه وكيفية إنتاجه.

***

الكتاب: جوانب من الفكر الإداري المعاصر
المؤلف: د. جليل إبراهيم العريض
الناشر: بيت القرآن ـ المنامة ـ الطبعة الأولى 1996

يأخذ المؤلف بيد القارىء في جولة في دنيا الفكر الإداري المعاصر, ويبحث في عدد من القضايا والمسائل الإدارية الرئيسية مسلطا الضوء على ما يمكن اعتباره إضافات ذات دلالة وإسهامات مهمة وقيمة في الإدارة, والكتاب في مجمله يقدم زادا فكريا مفيدا لممارسي الإدارة على مختلف المستويات في البلاد العربية.

***

الكتاب: صحافة الإمارات.. النشأة والتطور الفني والتاريخي
المؤلف: أحمد نفادي
الناشر: المجمع الثقافي ـ أبوظبي ـ الطبعة الأولى 1996

هذا الكتاب يعد مرجعا حول صحافة الإمارات منذ نشأتها في العشرينيات من هذا القرن مرورا بمراحل تطورها الفني والتاريخي وحتى منتصف عقد التسعينيات, وهو يسد فراغا مطلوبا للباحثين والطلاب المهتمين والعاملين في بلاط صاحبة الجلالة والقارىء العام على حد السواء.

***

الكتاب: الاستشراق والاتجاهات الفكرية في التاريخ الإسلامي
المؤلف: د. مازن بن صلاح مطبقاني
الناشر: مكتبة الملك فهد الوطنية ـ الرياض ـ الطبعة الأولى 1995

اكتسبت دراسة الاستشراق أهمية كبرى, وذلك من أجل فهم الاستشراق من ناحية ومواجهة تأثيرها السلبي على الفكر الإسلامي بما تثيره من شكوك في الدين الإسلامي, وما تسببه من تشويه لهذا الدين القويم لدى القارىء الغربي فضلا عن تأثيرها في بعض المفكرين المسلمين ـ كما يعالج رؤية لويس للمذاهب الفكرية الوافدة من الغرب فضلا عن رؤيته للصحوة الإسلامية التي وسمها الاستشراق المعاصر بمسمى (الأصولية).

***

الكتاب: الكوكايين من الكوكا كولا إلى الإدمان
المؤلف: د. عبدالحليم أحمد السواس
الناشر: المؤلف نفسه ـ مكة المكرمة ـ الطبعة الأولى 1995

تضمن الكتاب شرحا علميا موثقا بأحدث الأبحاث العلمية المتخصصة الحديثة والمنشورة في أرقى المجلات العلمية الأمريكية حتى عام 1995 عن آثار الكوكايين الحادة والمزمنة كمنشط لجسم الكائن الحي, إلا أنه يعمل فيه عمل المخدرات الأخرى فيفسد التوازن العصبي الطبيعي الذي أنعم به الله على الإنسان, لذا فهو لا يقل خطورة عنها, ومؤلف الكتاب معروف باختصاصه في مجال الصيدلة, وهو أستاذ مساعد ومشارك بعلم الأدوية والسموم وله أبحاث وندوات.

***

الكتاب: بنك الكويت الصناعي ومسيرة الاقتصاد الكويتي في عشرين عاما
المؤلف: الدائرة الاقتصادية في البنك
الناشر: البنك نفسه ـ الكويت ـ 1996

يتناول الكتاب تطور البناء المؤسسي للبنك ودوره الفعال في عملية التنمية والتصنيع في الكويت, وفي تطوير كل من القطاعين الصناعي والمالي, وقد تمت تلك الدراسة ضمن إطارها العام الذي يعني بنمو وتطور الاقتصاد الكويتي, ويتناول الكتاب بالتحليل أيضا مسيرة الاقتصاد الكويتي خلال العشرين عاما (1974 ـ 1994), حيث يتتبع هذه المسيرة من خلال حركة القطاعات الإنتاجية المختلفة وسلوك المتغيرات الاقتصادية الإجمالية مع دراسة العوامل التي أثرت في حركة هذه القطاعات.

***

الكتاب: مدخل إلى عمليات السوق النقدي الكويتي
المؤلف: عيسى محمد العتال
الناشر: المؤلف نفسه ـ الكويت ـ 1996

تعتبر فترة النصف الثاني من السبعينيات بداية نشاط السوق النقدي المحلي, وقد تزامنت الفترة هذه مع قفزة نوعية في طبيعة العمل المصرفي بشكل عام, واتسمت بتعدد نوعية الخدمات المصرفية وتصاعد المنافسة باستثناء أزمة المناخ.

ويبحث الكتاب في المصطلحات المستخدمة في الأسواق النقدية إضافة إلى سعر الفائدة وأدوات الدين العام وشهادات الإيداع والعمليات الأجلية والأسعار التقاطعية وكيفية احتسابها, ومؤلف هذا الكتاب واحد من المختصين في المجال الاقتصادي وقد عمل في مؤسسات وبنوك كويتية منحته خبرة كافية في المجال العلمي.

***

الكتاب: قبل أن يطفح الياسمين
المؤلف: عامر الدبك
الناشر: إشبيلية للدراسات والنشر ـ دمشق ـ 1996

قصائد نسجها مؤلفها وفق مبدأ الشعر الحديث ورمزياته, مخاطبا محبوبته تارة ومتغزلا بها تارة أخرى, وفي كل حالة خطاب أومقطع في قصيدة نجده إما حزينا أو رومانسيا:

كل يوم أقتل مرتين
مرة قبل أن أغني
ومرة بعد الغناء

***

الكتاب: حقيقة الحجاب وحجية الحديث
المؤلف: المستشار محمد سعيد العشماوي
الناشر: مدبولي الصغير ـ القاهرة ـ 1996

اعتبرت بعض الجماعات أن حجاب النساء فريضة إسلامية. وقال البعض إنه فرض عين ـ أي فرض ديني ـ ونتج عن ذلك اتهام من لا تتحجب بالخروج عن الدين والمروق من الشريعة بما يستوجب معه العقاب على الإلحاد.. في هذا الكتاب يناقش المستشار العشماوي, في سلسلة كتبه التنويرية حقيقة الحجاب, والأساس الديني الذي يستند إليه من يقول إنه فريضة إسلامية, وهل هو مجرد شعار سياسي للجماعات التي تنادي به.?

***

الكتاب: حقوق الإنسان.. الرؤية الجديدة
المؤلف: د. منصف المرزوقي
الناشر: مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان ـ الطبعة الأولى 1996

يرسم الكاتب بريشة فنان ملامح (الرؤية الجديدة) لحقوق الإنسان, ولكنه دون أن يدري ينوب عن جيل بكامله يشغل مواقع حيوية في حركة حقوق الإنسان بامتداد العالم العربي والمنافي في تحديد ملامح رؤية ذلك الجيل لحقوق الإنسان, ويحاول الكتاب التعبير عن الهموم الكبرى لحركة حقوق الإنسان في العالم العربي ووضع عناوين لمعاركها اليومية, لاسيما أن هذه الانتهاكات تنتهك يوميا على أكثر من صعيد, وأبرز هذه الانتهاكات تلك التي تلاقيها الشعوب التي اغتصبت أراضيها ومع أراضيها اغتصبت حقوقها أيضاً.

***

الكتاب: الشرائع والأخلاق بين الحضارة والانحطاط
المؤلف: محمد نجاح شبيب
الناشر: دار الفكر ـ دمشق ـ 1996 ـ الطبعة الأولى

البحث في تأرجح الشرائع والأخلاق بين الحضارة والانحطاط يتطلب العمق والشمول والتقصي والاختصاص في علوم شتى, وهذا الكتاب صرخة استغاثة تنبعث من أعماق الإنسان المعاصر. يناشد أصحاب العقول السليمة والأفئدة الطاهرة إنقاذه من أخطار مدمرة للإنسانية بأبشع صور الذل والمهانة.

إن العالم يقف قبالة أخطار حقيقية مدمرة جعلت الإنسان المعاصر قلقا. فهل من أمل لصحوة ضمير تعيد للإنسان طمأنينته.

***

الكتاب: المنهج العلمي في الإسلام
المؤلف: د. عبدالقادر بشتة
الناشر: دار المعارف للطباعة والنشر ـ تونس ـ 1996م

يفند هذا الكتاب التعصب والتحجر الواضحين حيث يكذب د. فرفتز دوزنتال في كتابه (مناهج العلماء المسلمين في البحث العلمي) حين يدعي أن (كلمة تجربة أخذت أثناء العصور المتوسطة في أوربا تحتل تدريجيا في الأوساط العلمية مقاما خطيرا وأهمية كبرى. أما في الحضارة الإسلامية فإننا لا نلاحظ اتجاها في هذا السبيل, بل نجد مختزنا من المعارف والمعلومات).

الكتاب: علم النفس ومشكلات الصناعة
المؤلفون: د. طريف شوقي فرج, د. عبدالمنعم شحاتة محمود, د. إبراهيم شوقي عبدالحميد
الناشر: دار غريب ـ القاهرة ـ 1996

يسد هذا الكتاب ثغرة في المكتبة العربية المتخصصة في علم النفس الصناعي, حيث يمثل جهدا جماعيا متناغما يحيط بأحدث الاتجاهات العلمية القابلة للتطبيق في مجتمعنا العربي. ويتناول الكتاب مفهوم علم النفس الصناعي وجذوره التاريخية, وإسهام علم النفس الاجتماعي في المجال الصناعي والأسس النفسية للقيادة الإدارية والتسويق والاستهلاك فضلا عن تحليل العمل وعلم النفس الهندسي.

***

الكتاب: يوميات صنعاء في القرن الحادي عشر
تحقيق: عبدالله بن محمد الحبشي
الناشر: منشورات المجتمع الثقافي ـ الطبعة الأولى 1996

مختارات تمثل مرآة للمجتمع اليمني خلال القرن الحادي عشر تم تحقيقها عن مخطوط (بهجة الزمن) للمؤرخ يحيى بن الحسين الذي تتبع أخبار العامة وحياة الناس ورصد كل ما يدور في مجتمعه من أوبئة ومجاعات وحوادث طبيعية وهبوط وارتفاع في الأسعار والعملة بالإضافة إلى الحوادث السياسية والتاريخية المهمة والأخبار الثقافية والعلمية, ولهذا الكتاب مخطوطة وحيدة تعتبر المسودة الأولى للكتاب تحتفظ بها مكتبة جامع صنعاء, وقد حدد المؤرخ انتهاء المؤلف من كتاب بهجة الزمن عام 1099.

 



 
  




قهوة بلا سكر





الحاسوب





الفيلم التسجيلي





جوانب من الفكر الإداري المعاصر





صحافة الإمارات.. النشأة والتطور الفني والتاريخي





الاستشراق والاتجاهات الفكرية في التاريخ الإسلامي





الكوكايين من الكوكاكولا إلى الإدمان





بنك الكويت الصناعي ومسيرة الاقتصاد الكويتي في عشرين عاما





دخل إلى عمليات السوق النقدي الكويتي





قبل أن يطفح الياسمين





حقيقة الحجاب وحجية الحديث





حقوق افنسان.. الرؤية الجديدة





الشرائع والأخلاق بين الحضارة والانحطاط





المنهج العلمي في الإسلام





علم النفس ومشكلات الصناعة





يوميات صنعاء