جمال العربية.. راهب الليل: طاهر أبوفاشا

جمال العربية.. راهب الليل: طاهر أبوفاشا
        

          بعد توقف عن الإبداع الشعري دام خمسة وثلاثين عامًا، عاد الشاعر والكاتب وفارس الدراما الإذاعية طاهر أبوفاشا إلى فنه الأثير: الشعر. قبل هذا التاريخ بأعوام طويلة، كان قد أصدر دواوينه الثلاثة الأولى: صورة الشباب والقيثارة السارية والأشواك، معلنًا عن موهبة شعرية مبكرة، ولغة شعرية أصيلة ومتميزة، وعالم جديد من الرؤى والتجارب والمواقف، اكتملت من خلال سمات شاعر يقتحم الساحة، ويفرض اسمه على المجتمع الثقافي والواقع الأدبي.

          ثم حدث أن اجتذبته الإذاعة، بعد قيامها بعدة سنوات، فوقف نشاطه الأدبي وطاقته الإبداعية عليها، مؤلفًا للبرامج الغنائية والأعمال الدرامية، واستمر على ذلك طيلة فترة انقطاعه عن الشعر اللهم إلا بضع كتابات كانت تُؤلَّف وتُلحَّن طبقًا لما تقتضيه طبيعة هذه البرامج، وأصبح حصاده عن هذا الإنجاز مئات البرامج التمثيلية والغنائية، في مقدمتها «ألف ليلة وليلة» التي كتب منها ثمانمائة حلقة، و«ألف يوم ويوم» وقد كتبها بصورة خاصة لإذاعة الكويت وأوبريت رابعة العدوية التي صدحت بأغانيها أم كلثوم وتبارى فيها عدد من الملحنين لقصائده البديعة بالإضافة إلى سلسلة «أعياد الحصاد». وهي صور غنائية تتناول الكثير مما تنتجه الأرض المصرية الطيبة. ولم يقتصر نشاطه الإبداعي على الإذاعة وحدها، فبعد افتتاح التلفزيون عام 1960 امتد نشاطه إليه وألَّف له بعض أعماله الدرامية والمسرحية التي عرضت على مسارح التلفزيون ثم نقلت إليه.

          وكانت فجيعته في رفيقة دربه وأم أولاده عام 1979 زلزالاً هائلاً في حياته وفي وجدانه. جعله يتطاير شظايا، ويعود إلى الشعر بعد طول انقطاع، وكانت بشائر العودة تتمثل في ديوانه الرابع «راهب الليل» الذي أصدره عام 1983 الذي يقول في مقدمته:

          أطلْتُ في ليلها قيامي
                                        وعشتُ في ضجة الصُّموتْ
          وضلّ ركبُ الورى أمامي
                                        فلا ثباتٌ ولا ثبوتْ
          وكنت أخشى من الكلامِ
                                        فصرتُ أخشى من السُّكوتْ

          مفصحًا عن الكامن وراء هذا العنوان الذي اختاره لقصيدته أولاً ولديوانه ثانيًا وهو «راهب الليل» حين يقول:

          عاشق الروح مستهامْ
                                        ضمّه الليلُ والألمْ
          كلّما استقبل السهامْ
                                        غالط الدمع وابتسمْ
          راهبُ الليل لا ينامْ
                                        والجوى عنه لم ينمْ
          عاشقُ الروح مستهامْ
                                        هكذا نحنُ في القممْ
          نصنعُ الخلد والقيمْ
                                        إنما الحبُّ كبرياء
          تصلُ الأرض بالسّماءْ
                                        هاتِ يا ليل ما تشاءْ
          سترانا مع الصباح
                                        عندما يُقبلُ الصباح
          قد كبِرْنا على الجراح
                                        وارتفعْنا على الألمْ
          همس الوردُ للرياح
                                        وهي تذروهْ للرَّغَامْ
          قال: هل يُسكتُ النّواحْ
                                        صيحة الحبِّ والسلام
          أو تُرى ينتهي الصباح
                                        أو تُرى يخلدُ الظلام
          وأرى الشمس من بعيدْ
                                        تنشرُ الصبح من جديد
          فيُغنّي له الوجودْ
                                        فرحة الحبِّ والخلود
          وهو يحنو على الورود
                                        لا تقلْ طالت الشجون
          نحن أقوى من الشجن
                                        كلُّ ما كان أو يكونْ
          هان، إن نحن لم نهنْ
                                        نحن لا نرهبُ المنونْ
          نحن أبقى من الزّمن
                                        ولنا الحبُّ والحياة
          رغمْ ما تصْنعُ الحياة
                                        وخطانا على الرّمال
          تُطلع الحبَّ والجمال
                                        قصّر الليلُ أم أطال
          سيرانا مع الصباح
                                        عندما يُقبل الصباح
          قد كبِرْنا على الجراح
                                        وارتفعْنا على الألمْ

          هكذا يقدم طاهر أبوفاشا نفسه راهبًا لليل، معبِّرًا عن عمق الجراح ومرارة الألم، لكنه يؤكد في الوقت نفسه تساميه وارتفاعه على الجراح والآلام، ومادام يمتلك الحبّ والحياة، فهو قادر على أن يطلع الحبّ والجمال، مهما كان حجم ما تصْنعه الحياة به، من منطلق فهمه للحب بوصفه كبرياء، وقوة، وارتفاعًا وتساميًا، وصمودًا في معركة الحياة.

          واللغة في يد شاعر مقتدر صناع، يعرف أصول فنه لغة طيّعة، لا عنت فيها ولا مشقة، ولا غرابة ولا حوشية، تنساب في سلاسة الماء، وتتسلل إلى النفس من منافذها العقلية والحسّية والوجدانية، والشاعر يعتصر من صميم وجدانه خلاصة معاناته، ويسكبها في تجليات فنه وشاعريته.

          من هنا، فهو يهدي إلى الملاح التائه علي محمود طه الرمز الشعري المضيء في كوكبة شعراء أبولّو رواد الشعر الرومانسي الوجداني يهدي إليه قصيدته «ميلاد شاعر» التي أبدعها متابعةً ومعارضة لقصيدة علي محمود طه التي تحمل العنوان نفسه:

          إلى مثله تصبو عذارى الخواطرِ
                                        وفي يومه تصحو سُكارَى المزاهرِ
          وفي كلِّ همسٍ حول معناهُ ضجّةٌ
                                        وفي كلِّ معنى منه صرخةُ ثائرِ
          ألمَّ على الأيام يسقى جديبَها
                                        ويبني جديدًا فوق أطلال داثرِ
          هو الشعرُ ما غنَّى ربيع، وما بكى
                                        خريفٌ، وما اخضلّت عيونُ الأزاهرِ
          تراتيل أنسامٍ، وتسبيحُ جدولٍ
                                        وأنّةُ موجوعٍ، ومصباحُ حائرِ
          أراق على وجه الصباح ضياءهُ
                                        وعاقرهُ في اللّيْلِ صمْتُ الدياجرِ
          وودّت بناتُ الزهر لو أنَّ عَرْفها
                                        من النغم القُدسيِّ سبحةُ خاطر
          وإنِّ جَمالاً لم تُسجّلْهُ ريشةٌ
                                        من الفنِّ نهبٌ للسَّوافي السَّوائرِ
          وإنّ حياةً لا نُحسُّ جماَلها
                                        لَتكْليفُ مصفودٍ، وصفْقةٌ خاسرِ
          تغنَّتْ به الآبادُ من قبْل عَزْفِه
                                        كلامًا فجاب الدَّهْرَ أوّلَ عابرِ
          وأَرْهصَ للأوتارِ حتى إذا شدا
                                        تجاوب فَرْحُ الكونِ في بَرْحِ ساهرِ
          ودقّت نواقيسُ الحياة، وأطلقتْ
                                        رهابينها في الجوِّ رُوحَ المباخرِ
          ونادى منادٍ في السمواتِ أَوْقدُوا
                                        كواكبَها، فاليومَ ميلادُ شاعرِ

***

          فضجَّ بأعراسِ السماوات عيدُها
                                        وقرَّ على شطِّ الحياة شريدُها
          تجرَّدت الأنغامُ فهي عوالمٌ
                                        يترجمُ أسرارَ الوجود وجودُها
          وأقبل ربُّ الشعر في أيِّ موكبٍِ
                                        تحُفُّ به حورُ السماءِ وغيدُها
          فلما دنا من جوهر الشعرِ زُلزلتْ
                                        به السّاحةُ الكبرى وماجَ أَبيدُها
          وقيل له: يا شاعر الكون، هذه
                                        هي الجذوةُ الكبرى وأنت وقيدُها
          وغوَّث بالنار القديمةِ كاهنٌ
                                        ومسَّ بها الدنيا فَضاءَ عَمودُها
          ودبَّ بها معنًى جديدٌ، وأَمرعتْ
                                        بطائحُها الجدْباءُ، واخضرَّ عودُها
          وأطلع ساقي الشعر في البيد كرْمةً
                                        مُنعّمة، يحدو الزمانَ نشيدُها
          ونادى نبيٌّ قومه: تلك واحةٌ
                                        على الأفْق عذراءُ الجِنان ولودُها
          فما آمنت بالشعر إلا لحُونهُ
                                        وران على الأرض العجوز جُمودها
          وقُدِّر للدنيا الشقاءُ، فألحدتْ
                                        وجدّف غاويها، وضلَّ رشيدُها
          وأشرعت الأطماعُ فيها ضغائنًا
                                        يُجادلُ في معنى السلامِ حديدُها
          وما كدَّر الأيامَ إلا ظِماؤُها
                                        وهل شاب ماء العيْن إلا وُرودُها
          فلا طاب نفْسًا بالحياةِ شقيُّها
                                        ولا قرَّ عيْنا بالحياةِ سعيدُها!

          ويتسع ديوان «راهب الليل» لما أبدعه طاهر أبوفاشا من قصائد أصبحت أغنيات ذائعة بعد أن شَــدتْ بها أم كلثوم، ولحنها الثلاثة الكبار: رياض السنباطي ومحمد الموجي وكمال الطويل. من بينها قصيدته التي يقول فيها كأنه يذوب في كلماتها وأنغامها وصورها الشعرية:

          غريبٌ على باب الرجاءِ طريحُ
                                        يُناديكَ موصول الجوى وينوحُ
          يهون عذاب الجسمِ والروحُ سالمٌ
                                        فكيف وروح المستهامِ جروحُ
          وليس الذي يشكو الصبابة عاشقًا
                                        وما كلُّ باكٍ في الغرام قريحُ
          يقولون لي: غني، وبالقلب لوعةٌ
                                        أُغنّى بها في خَلْوتي وأنوحُ
          ولي في طريق الشوق والليلُ هائمٌ
                                        معالمُ تَخْفَى تارةً، وتلوحُ
          ولي في مقامِ الوجد حالٌ ولوعةٌ
                                        ودمعٌ أُداري في الهوى ويبوح
          وأنت وجودي في شهودي وغَيْبتي
                                        وسرُّكَ نورُ النورِ، أو هو روحُ
          وما رحلت إلا إليك مَواجدي
                                        وداعي الهوى بالوالهينَ يصيحُ
          بِسرِّ الهوى يغدو، وفيه يروحُ
                                        غريبٌ على بابِ الرجاء طريحُ

          ويتخير طاهر أبوفاشا من أبيات رابعة التي يحفظها ويرويها كثير من الناس وهي أبيات أربعة لا غير، يتخيرها ليضيف إليها من الوزن نفسه والقافية نفسها، ستة أبيات: بيتان في المقدمة وأربعة أبيات تلي أبيات رابعة التي يحفظها ويرويها كثير من الناس وهي أبيات أربعة . ولشدة إحساسه بجوِّ أبيات رابعة وكيميائها الصوفية، فإن أبياته التي أضافها تجيء كأنها من تأليف رابعة وإبداعها، فالشعور هو الشعور، والصياغة هي الصياغة، واللغة هي اللغة في تدفقها وحرارتها وانسيابها وامتلائها بمفردات العشق الإلهي والوجد الصوفي. تقول أبيات القصيدة:

          عرفتُ الهوى مذ عرفتُ هواكا
                                        وأغلقتُ قلبيَ عمَّن عداكا
          وقمتُ أُناجيكَ يا من ترى
                                        خفايا القلوب ولسْنا نراكا

          ثم تجيء أبيات رابعة:

          أحبُّكَ حُبَّين: حُبَّ الهوى 
                                        وحبًّا لأنك أهلٌ لذاكا
          فأما الذي هو حُبُّ الهوى
                                        فشُغلي بذكركَ عمَّنْ سواكا
          وأما الذي أنت أهلٌ له 
                                        فكشْفُكَ لي الحُجْبَ حتى أراكا
          فلا الحمد في ذا ولا ذاك لي 
                                        ولكن لك الحمدُ في ذا وذاكا

          وبعدها يقول أبو فاشا:

          وأشتاقُ شوقيْن: شوقَ النّوى
                                        وشوقًا لقرب الخطى من حماكا
          فأما الذي هو شوقُ النَّوى
                                        فمسْرى الدموع لطول نَواكا
          وأما اشتياقي لقُرْب الحمى
                                        فنار حياةٍ خَبتْ في ضياكا
          ولستُ على الشّجْوِ أشكو الهوى
                                        رضيتُ بما شئْتَ لي في هواكا

          وفي قصيدة عنوانها «حانةُ الأقدار» يقول طاهر أبوفاشا، وهي إحدى قصائد «الأوبريت الغنائي الدرامي» رابعة العدوية:

حانةُ الأقدارْ
عربدتْ فيها، لياليها
ودار النورْ
والهوى صاحي
هذه الأزهارْ
كيف تسْقيها، وساقيها
بها مخمورْ
كيف يا صاحِ
سألتُ عن الحبِّ أهْلَ الهوى
سُقاةََ الدموع ندامى الجوى
فقالوا: حنانكِ من شجوْهِ
ومن جِدِّه بك أو لهْوِه
ومن كدرِ الليلِ أو صفْوهِ
سلي الطيْرَ إن شئْتِ عن شدْوهِ
ففي شَدْوهِ همساتُ الهوى
وبرْحُ الحنين وشرْحُ الجوى

                              ***

ورحتُ إلى الطير أشكو الهوى
وأسأله سرَّ ذاكَ الجوى
فقال: حنانكِ من جمْرهِ
ومن نهْيهِ فيكِ أو أَمرْهِ
سلي الليل إن شئْتِ عن سرِّهِ
ففي الليل يبعثُ أهلُ الهوى
وفي الليل يكمنُ سرُّ الجوَى
ولما طواني الدُّجى والجوى
لقيتُ الهوى وعرفْتُ الهوى
ففي حانةِ الليل خمّارهُ
وتلك النُّجيماتُ سُمَّارهُ
وتحت خيام الدُّجى نارهُ
وهمسُ النسائم أسرارهُ
وفي كلِّ شيءٍ يلوحُ الهوى
ولكن، لمن ذاق طعْمَ الهوى!

          كان طاهر أبو فاشا (1908 1989) كما يقول عنه صديقه الشاعر عبدالعليم عيسى في تقديمه لديوانه: «أديبًا شاملاً، فهو شاعر، وهو قاصٌّ، وهو باحث وهو كاتب درامي، وهو فقيه في اللغة محيط بدقائقها وأسرارها لكن اعتزازه كان بالشعر أكثر من سواه، وطالما سمعته يقول في تحسُّرٍ: لقد جَنت الإذاعة عليَّ شاعرًا، على الرغم مما حققته لي من شهرة.

          وكان طاهر أبوفاشا مع هذا كله مُحّدثًا بارعًا من طراز فريد، يستهوي السامعين بظَرْفه ولطافة نفسه، وبحكاياه ونوادره، وبطُرفه وأماليحه، تسعفه في ذلك بديهة حاضرة، ونفْس رحبة، وذاكرة واعية، وذكاء حاد. وأحسب أنه لو تقدم به الزمان لكان نديمًا على بساط الرشيد!».

          ولقد كان بالفعْل كذلك، وأكثر.

 

فاروق شوشة   

أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات