كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: مستقبل الخليج آثار الحرب وتحديات التسعينيات
المؤلف: فيصل المزيدي
الناشر: أي. بي. توريس. لندن- المملكة المتحدة

التأثير المباشر للغزو العراقي لم يشعر به في أي مكان أكثر منه في الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي.

والمؤلف يبحث في كتابه عن السبيل لبناء نظام إقليمي مستقر وقادر على الصمود أمام المتغيرات في موازين القوى المحلية والتحولات في المحيطين العربي والدولي، ثم يتحدث عن أنجح الوسائل لتعزيز القدرات الدفاعية المحلية وما هي الاستراتيجيات الاقتصادية التي تمكن دول مجلس التعاون الخليجي من استغلال ثرواتها النفطية.

***

الكتاب: أبحاث ندوة مستجدات الفكر الإسلامي والمستقبل
المشاركون: مجموعة من العلماء
الناشر: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت تضمن الكتاب أبحاث الندوة بالصورة التالية:

أولا: واقع الفكر الإسلامي وتضمن بحثين.

الأول للدكتور أحمد كمال أبو المجد، بعنوان تشخيص واقع العالم الإسلامي.

أما البحث الثاني فهو للدكتور علي فهد الزميع وعنوانه إفرازات وتحديات حرب الخليج.

أما القسم الثاني فجاء تحت عنوان "إعادة ترتيب الأولويات " وشمل ثلاثة بحوث.

أما القسم الثالث فجاء تحت عنوان "آفاق مستقبل الفكر الإسلامي

***

الكتاب: أبحاث ندوة نحو دور تنموي للوقف
المشاركون: مجموعة من العلماء
الناشر: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الكويت

وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية في الكويت والتي أنشأت مركزا لأبحاث الوقف والدراسات الإسلامية حاولت أن تقوم بإحياء رسالة الوقف الإسلامي، وإعادة دوره في البناء والإصلاح.

والكتاب يضم محاضرات الندوة العلمية التي قدمها مجموعة من علماء المسلمين والتي عقدت في الكويت في الفترة من 1 إلى 31 مايو عام 1993، تحت شعار "نحو دور تنموي للوقف " والنقاشات التي دارت حولها.

***

الكتاب: نواخذة السفر الشراعي في الكويت
المؤلف: د. يعقوب يوسف الحجي
الناشر: شركة الربيعان للنشر والتوزيع - الكويت

بعد أن حلت المحركات محل الشراع، أصبحت السفن الشراعية نادرة الوجود، فتوقف نقل التمور من شط العرب إلى الهند واليمن، ووجد نواخذة السفن الشراعية صعوبة في الحصول على بحارة مستعدين لترك حياة الراحة في المدينة والذهاب في رحلات طويلة ومرهقة تحت الشراع، فتركوا ركوب البحر وأمضوا ما تبقى لهم من العمر في عمل تجاري أو حكومي، حتى أن تاريخهم البحري ضاع ولم تكتب منه إلا صفحات قليلة. وهذا الكتاب محاولة لتسجيل نبذة تاريخية عن نواخذة السفر الشراعي في الكويت.

***

الكتاب: مع شيخ الأدباء في البحرين إبراهيم بن محمد الخليفة
المؤلف: مي محمد الخليفة
الناشر: دار رياض الريس للكتب والنشر- لندن

يمثل هذا الكتاب جهدا متميزا في موضوعه بصفة خاصة، وفي التأريخ للحركة الأدبية والفكرية والتعليمية في البحرين بصفة عامة، نظرا لكون الشيخ إبراهيم بن محمد الخليفة المحور الرئيسي لتلك الحركة ومن روادها وشبابها في ذلك الوقت المبكر من عمر النهضة.

وقد قامت مؤلفة الكتاب بدراسة متأنية ودقيقة للوثائق والمراجع الخاصة بهذا البحث واستطاعت استخراج الحقائق والربط بينها والاستنتاج منها بما يتطلبه البحث العلمي التاريخي.

***

الكتاب: تدوين السنة
المؤلف: إبراهيم فوزي
الناشر: دار رياض الريس للكتب والنشر- لندن

يقدم الكتاب عرضا تاريخيا للمراحل التي تم فيها تدوين السنة، والملابسات التي قامت حول امتناع الصحابة عن تدوينها، ثم الاقتناع بتدوينها وأهمية هذا التدوين، والطريقة التي اتبعها العلماء في القرنين الهجريين الثاني والثالث لجمع السنة الصحيحة وتنقيتها من الأحاديث الموضوعة.

***

الكتاب: العالم في خطر
المؤلف: علي أورفلي
الناشر: دار الشواف - الرياض

يرى المؤلف أن الإنسان يعيش على كوكب واحد ويتسبب في مكتشفات بيئية وصناعية يعجز هو عن إيقافها بوسائله فيتحدى قوانين الطبيعة دون أن يتوقع العواقب التي تنطوي عليها انتصاراته، والعنف موجود في حياة الدول كما في حياة الأفراد، والوضع الدولي الجديد يتصف بسلسلة من فقدان التوازن المؤثر على السلام الدولي، كما أن مخاطر اتساع الخطر تتزايد في هذا العالم الذي يزداد اضطرابه يوما فيوما، وأن هذا التراكم في التناقضات يزيد اضطراب الأمن خطورة ويشجع على التسارع في سباق التسلح.

والكتاب يتناول كل ما يهم العالم فضلا عن سباق التسلح والعنف والإرهاب وعالم غير متوازن، دول غنية وأخرى فقيرة، وآفة الجوع والبطالة، والمشكلة الديمغرافية والتهديد بنقص المياه وتدهور الوضع في البحر، وآفة المخدرات والأخطار البيئية بالإضافة إلى طاعون العصر " الإيدز".

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




مستقبل الخليج آثار الحرب وتحديات التسعينيات





أبحاث ندوة مستجدات الفكر الإسلامي والمستقبل





أبحاث ندوة نحو دور تنموي للوقف





نواخذة السفر الشراعي في الكويت





مع شيخ الأدباء في البحرين إبراهيم بن محمد الخليفة





تدوين السنة





العالم في خطر