أسرتك وقرص الأسبرين راوية جمال الدين

أسرتك وقرص الأسبرين

دواء رخيص ولكنه جدير بالاحترام

قرص أبيض وصغير ورخيص السعر أيضا، موجود في متناول اليد، ومع ذلك فإن الاكتشافات تتوالى حول فوائده حتى أصبح طرفا فعالا في مقاومة العديد من الأمراض التي يعاني منها الكبار والصغار.. إنه قرص الأسبرين، الاكتشاف القديم والجديد أيضا في نفس الوقت.

إننا نعرف الآن.. أن الأسبرين يمكن أن يساعد في منع أمراض القلب وهبوطه، ماذا يستطيع أن يفعل أيضا؟

إن الأسبرين يقوم بذلك عن طريق التقليل من نسبة تجلط الدم، وبذلك يقلل من حدوث الجلطات، أو من ترسب كرياته على جدران الأوعية الدموية، وهكذا ينصح الأطباء الجميع سواء كانوا مصابين بالقلب أم لا، أن يتناولوا يوميا نصف قرص من الأسبرين.

لقد أثبتت الاكتشافات الحديثة أن الأسبرين يمكن أن يقاوم الصداع النصفي ، ويمكن أيضا أن يقي من الإصابة من سرطان المريء والمعدة والقولون والمستقيم ، ولا أحد يعرف بالضبط كيف يحدث هذا، ولكن الشيء المؤكد أن الأسبرين يشفي من آلام التهاب المفاصل عن طريق منع إنتاج مادة كيميائية تدعى بروستاج لاندين Prostag Landins، وهي مادة مسئولة عن إحداث الألم ، وربما كانت هذه المادة هي السبب وراء حدوث كثير من الأورام يمنع الأسبرين حدوثها لأنها تدخل مع إنتاج الخلايا المسببة للسرطان.

من الذين يمتنعون عنه؟

هل يجب على بعض الناس ألا يتناولوا الأسبرين على الإطلاق؟.

إن الناس يعتقدون أنهم ما داموا يشترون من الصيدليات بدون روشتة طبية فإنه دواء مأمون ، وفي الواقع أن للأسبرين بعض المضاعفات ، فالأطفال على سبيل المثال يجب ألا يأخذوا الأسبرين، فإن ذلك يعرضهم لنوع من المرض يسمى "أعراض راي Rey's Syndonme" وهو مرض نادر الحدوث ولكنه خطير وينشأ عن الحساسية ضد الأسبرين . وعموما فإن كل فرد يشعر بضيق وسرعة في التنفس، وكذلك وجود نقاط حمراء في الجلد يجب عليه ألا يتناول الأسبرين مرة أخرى.

كذا فإن الذين ينوون القيام بأي جراحة عليهم أن يمتنعوا عن تناول الأسبرين لمدة أسبوع قبل القيام بها، لأنه يحمي من الإصابة بمرض القلب عن طريق تسييل الدم ومنع التجلط مما يزيد من وقت النزيف، وهو أمر غير مطلوب في أي عملية، وهو نفس الشيء مع الناس الذين ينزفون بسهولة مثل المصابين بالهيموفيليا، وعلى الذين يأخذون الأسبرين للوقاية من أمراض أخرى أن يراقبوا نزيفهم، فإذا استمر لمدة 10 أو 11 ثانية عليهم أن يتوقفوا عن أخذ الأسبرين فورا.

حساسية الأسبرين

أيضا الحساسية للأسبرين موجودة خصوصا بالنسبة للذين يعانون من الربو، وعلى الأقل تبلغ النسبة 1: 5 يمكن أن يسبب لهم عطسا شديدا وضيقا في التنفس، وعلى هؤلاء الناس ألا يأخذوا الأسبرين إلا بعد استشارة الطبيب، كما أن على الذين يعانون من قرح قديمة عدم أخذ الأسبرين. وماذا عن الناس الذين لا يشتكون من القرحة، ولكنهم خائفون من تأثير الأسبرين على معدتهم؟.

سوف أحدثكم عن إحدى الحالات، هذا المريض الذي كان يتناول يوميا ثلاثة أقراص من الأسبرين كي يقضي على ما يعانيه من آلام، وفي ذات يوم شعر بتعب مفاجئ وتم نقله إلى المستشفى حيث تبين أنه يعاني من نزيف حاد من قرحة في المعدة، وهكذا نكتشف أن ثلاثة أقراص من الأسبرين يوميا أوشكت أن تقتله.

ليس هناك طريقة للتنبؤ كيف يمكن أن يحدث الأسبرين المشاكل للشخص، لكن الأعراض المبدئية للقرحة يمكن أن تشمل عسر الهضم وآلام المعدة والدوار، والألم بعد أكل كمية من الطعام.

هل يمكن أن يتداخل الأسبرين مع غيره من الأدوية، ويحدث تأثيرا سيئا؟.

إذا كنت تتعاطى دواء منتظما فيجب أن تراجع طبيبك قبل أن تتناول الأسبرين، فبعض الأدوية التي تسبب سيولة للدم يمكن أن تكون قاتلة إذا أخذت مع الأسبرين، كما أن الأسبرين يمكن أن يؤثر على أدوية الضغط.

الكحول والأسبرين لا يجتمعان، وتناول الأسبرين قبل الشراب يقلل تأثير ظهور الكحول في الدم، والأسبرين يساعد على إخراج انزام يسمى دهايدرو جينز Dehydro gense وهو يكسر الكحول في المعدة قبل أن يصل إلى الدم وبالتالي يحدث إثارة كبيرة لخلايا المعدة ويجعلها مهيأة أكثر لحدوث القرحة.

 

راوية جمال الدين

أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات