مساحة ود.. أنت حبيبي واربينا سوا

مساحة ود.. أنت حبيبي واربينا سوا
        

          لأن الصخرة الكبيرة، قد تسندها حصوة صغيرة أو حجر صغير، ولأنه لا يوجد في هذا العالم الكبير أفراح كبيرة، بل ما زال يقيم أوده على أفراح عابرة للمسرات. ولأن أول مواثيق الدنيا أنها لا تعطي أشياءها كاملة في حياتنا القصيرة، لهذا كان علينا أن نصير صيادين يقظين، يقتنصون من حياتهم السريعة مسراتها الصغيرة.

          فحين تلثم يد أمك، وتحس تزايد تجاعيدها بشفتيك، ثم تمعن ملياً بوجهها الطيب، وترى خطوط العمر وبوادر الشيخوخة تلوح في ذوائبها الحانية، حينها ستقول: يااااااااااه، لماذا تزداد الأمهات جمالاً كلما شاخ فينا العمر. صباحك سعيد يا أول المسرات وأكبرها.

          أو حين تداهم طفلتك الصغيرة فراشك، مقلدة صوت وحش لتأكلك بلقمتين، لكنها حين تحسك شبه نائم، تأخذ برأسك وتحشر في صيوان أذنك قبلتين رطبتين موشحتين بهمستين (حبيبي بابا). حينها ستشعر بأنه لم يبق في هذا العالم مسرات أخرى غير هذه: ملعون أبو البنات شو حلوات.

          أو حين تخرج للشرفة، تصبح على قواوير الزريعة، كل باسمها، ثم تتأكد أن شتلة العطرية التي زرعتها قبل أيام، بدأت تأخذ فرصتها في النجاح، أو حين تلمح شجيرة الورد الجوري تعاند خريفها، فيبزغ فيها برعم صغير، عما قريب سيصبح وردة بكامل عطرها في هذا التشرين، عندها ستقول: صباح الخير أيتها الحياة الجميلة.

          أو حين تحتال على طفلكم الحرون، الذي لا مزاج له اليوم بأخذ حقيبته للروضة، تحتال عليه فتردف الحقيبة على دفة ظهرك قائلاً: اليوم سنتبادل الأدوار أيها العصفور العنيد، أنت تذهب للعمل، وأنا أذهب للروضة، وسألعب باليغو وسأبني قصراً مقرمداً للأميرة البيضاء، وأتأرجح إلى أقصى مدى الأرجوحة، لأقبض على غيمة من الغيمات أعصرها وأشرب، ثم أقصُّ على أصحابك أخر مغامرات (دورا) في أفلام الكرتون. حينها سيقول الماكر الصغير: هات حقيبتي. أنت لا تصلح للروضة يا بابا، فرأسك كبير، وشعرك قليل. فملعون أبو صراحتك يا عصفوري الصغير!!.

          أو حين توقفك إشارة المرور الغاصة بالسيارات، فتخفض شباكك لتوزع (كما عاهدت نفسك كل صباح) ابتساماتك الصغيرة على جيرانك العابرين، لأنك تشعر بأننا قادرون على خطف البسمة من الآخرين حين نبتسم لهم. ثم تخفض مذياعك، لتسترق السمع  من مذياع جارك، فصباح المسرات يا فيروز: (بل أنت حبيبي واربينا سوا).
------------------------------
* كاتب من الأردن

 

 

رمزي الغزوي