جمال العربية.. السياب وقصيدته الباذخة «بورسعيد»

جمال العربية.. السياب وقصيدته الباذخة «بورسعيد»
        

          كنت في الكويت حين وصل بدر شاكر السياب وهو في آخر مراحل دائه العضال الذي تنقَّل بسببه بين بيروت وبغداد وباريس ولندن ودَرمْ دون جدوى، وأخيرًا كانت الكويت ملاذه الأخير، واستقبله المستشفى الأميري في مستهل صيف عام 1964، بعد أن استقبلناه في المطار: علي السبتي وناجي علوش وأنا، مصابًا بشلل تامٍّ في أطرافه السفلى، وضمور شديد في جميع عضلات الجسم، وفقدان السيطرة على جسده، وقُرح جلدية عميقة في ظهره ومنطقة الورك.

          عانى السياب في آخر أيامه اضطرابات نفسية حادة، وحين حاولوا استخدام العلاج الطبيعي معه، سبب له سوء حظه كسرًا في عظم الفخذ، لشدة ضعف العظم والعضلات، وكانت وفاته في الرابع والعشرين من العام نفسه، مصابًا بذات الرئة الشعبي الحاد، كما يقول تقرير المستشفى.

          وأتيح لي، ولعدد من أصدقاء بدر، زيارات حميمة له طيلة الشهور الثلاثة الأولى من إقامته في المستشفى، نزوره نهارًا، ونعوده ليلاً، ونجد معه في الصباح قصائد جديدة، كأنه يواجه بها شبح الموت، الذي يحسُّه قريبًا منه، بينما تمتلئ لياليه بالوساوس والهواجس، ورؤى الجن والأشباح. وبالرغم من تدفق إبداعه الشعري، كنا نُحسّ بأنه يذوى، وأن النهاية قادمة. مازلت أذكر حواراتنا خلال هذه الشهور الثلاثة في ختام إقامتي بالكويت التي استمرت عامًا، حيث عملت في إذاعة الكويت، رئيسًا لقسم المذيعين ورئيسًا للقسم الأدبي؛ معارًا من إذاعة القاهرة. كان لايتوقَّف عن الإشارة إلى اهتمامه بالشعراء الإنجليز الذين أحبَّهم واصطفاهم: شيكسبير وبايرون ووردزورث وشلي وكيتس. وكان كيتس أحبهم إلى قلبه شاعرًا وإنسانًا. ومن أجلهم كان تخصصه في اللغة الإنجليزية، وتعمقه في آدابها، وعمله معلمًا للإنجليزية في مستهل حياته العملية.

          كنت أحدثه عن رائعته «أنشودة المطر» التي حرصت على تسجيلها لتذاع من إذاعة الكويت، فيأخذني هو بعينيه الحالمتين بعيدًا ليحدثني عن قصيدته «بورسعيد» وكيف أنه سكب في مقاطعها روحه الشعرية العارمة، عندما هزَّه وهزَّ العراقيين جميعًا - العدوان الثلاثي على بورسعيد. وأنه استرسل في إبداعها، مؤملاً أن تكون ديوانًا كاملاً ، يضمّ ملحمة متفردة. فالعدوان على بورسعيد عدوان على كل مدينة عربية، والتآمر ضد شعب عربي هو تآمر على كل الشعوب العربية، والكفاح الصامد في معركة مع المستعمرين هو كفاح لكل الوطن العربي ضد أعدائه وغزاته ومستعمريه. وكان هيكله الهشّ يهتزُّ بشدة، وانفعاله يبلغ أقصاه، حين يأخذ في ترديد بضعة أبيات من مقطعها الأول الذي صنع له بنْية كلاسيكية فخمة، تذكّرنا بإبداع ما في تراث القصيدة العمودية عند شعرائها الكبار. لغة شديدة الأسْر والإحكام، وتدفق شعري وإيقاعي عارم، وقافية تنصبُّ انصبابًا في ختام الأبيات، واحتشاد روحي يجيش في ثناياها ويفجّر كيمياءها، حين يقول:

          يا حاصد النار من أشلاء قتلانا
                                        منك الضحايا، وإن كانوا ضحايانا
          كم من ردًى في حياةٍ، وانخدالِ ردًى
                                        في ميتةٍ، وانتصار جاء خذلانا
          إنّ العيون التى طفَّأْتَ أنجُمَها
                                        عجَّلْن بالشمس أن تختار دنيانا
          وامتدَّ، كالنور، في أعماق تُربتنا
                                        عرسٌ لنا من دمٍ، واخضلَّ موتانا
          فازَّلزلي يابقايا كاد أوّلُنا
                                        يُبقي عليها، من الأصنامِ، لولانا
          نحن الذين اقتلْعنا من أسافلها
                                        لاتًا وعُزّى، وأعليناهُ إنسانا
          حُيِّيت بورت سعيدٍ، من مسيل دمٍ
                                        لولا افتداءٌ لما يُغْليه، ما هانا
          حُيِّيت من قلعةٍ صمَّاءَ ناطحها
                                        عادٍ من الوحش يُزجيهنَّ قُطعانا
          عاناكِ في الليل داجٍ من جحافلها
                                        نورًا من الله أعماها ونيرانا
          ما عاد ليل قد استخفى بأقنعةٍ
                                        من أوجه الناسِ، لولا أنتِ، عُرْيانا
          ليلٌ تُعيذ الكهوفُ السودُ آنيةً
                                        فيها، وفكَّا لموتاها وصوّانا
          من بعض ما فيه من ظلماءَ، ما عُرفتْ
                                        بِاسْمٍ لها، فهي قبْلَ اسمٍ إذا كانا
          حُيِّيتِ من قلعةٍ ما آد كاهلها
                                        عبءُ السماوات إلا خَفَّ إيمانا
          أمسكْتِها أن يميد الظالمون بها
                                        دينًا لنا، وانتصاراتٍ، وعُنوانا
          يا مرفأ النور ما أرجعتِ وادعةً
                                        من غير زادِ، ولا آويْتِ قُرصانا
          ولاتلفَّظْتِ من مَرساك مُعتديًا
                                        إلا مُدمًّى ذليل الهامِ خَزْيانا
          جمَّعْتِ من شطِّ صورٍ لَمْحَ أحرفها
                                        واخترْت من بابلٍ، واحتزْتِ مرْوانا
          والنيل ساق العذارى من عرائسهِ
                                        للخِصْب في موكب الفادين، قُربانا
          فالويل ، لو كان للعادين ما قدرُوا
                                        لانهدَّ من حاضرٍ ماضٍ فأَخْزانا
          فلا ابتنى هرمًا بانٍ، ولا لبِست
                                        تيجانها، في انتظار الروح، موتانا
          ولا تفجَّر في «ذي قار» فِتْيتها
                                        ولا تنفَّسَتِ الصحراءُ قُرآنا
          حُيِّيت موتى، وأحياءً، وأبنيةً
                                        مستشهداتٍ أو استعصيْنَ أركانا
          والنار والباذرون النار كم زرعوا
                                        من كلِّ ثكلى لعزرائيل بستانا
          من كلِّ وجهٍ لطفلٍ فيه زنبقةٌ
                                        تدْمى، وتلتمُّ فيه الريحُ غِرْبانا
          الجوُّ مما يلزُّون الحديدَ به
                                        قاعُ الجحيم التظى، وانصبَّ طوفانا
          سقاكِ من كلّ غيمٍ فيه أحرزهُ
                                        جوفُ الثرى، واشتهته النارُ أزمانا
          كأْسَ الرصاصِ التى غنَّى بتوأمها
                                        «سُقراط» وابتلَّ منها جرحُ «وهرانا»

          ثم يفسح هذا المعمار الشعري الباذخ مجالاً لمقطع جديد، يصوغه السياب في الإطار الشعري الذي أصبح عنوانًا عليه هو ورفاقه من رواد قصيدة الشعر الجديد أو الشعر الحرّ أو شعر التفعيلة. لكنّ الشموخ الذي تنطق به المقاطع العمودية في قصيدة السياب، هو الشموخ نفسه الذي يقوم عليه هذا المقطع الجديد. وهذا هو سرّ عبقرية السياب التي انسكبت في قصائده من الشعر الجديد حاملةً كل خصائص القوة والإحكام التي حملها شعره العمودي. فيما كانت هشاشة اللغة والتركيب والبنية الشعرية تجد مرتعها في كثير من قصائد غيره من الرواد.

          ويعود الإيقاع المجلجل، والمعمار الباذخ، والبناءُ العموديُّ ثانية، ليأخذ مكانه في اللوحة الشعرية التي خلّدت معركة بورسعيد، وجَعلتْها شاخصة تضجُّ بالحياة في كل صورها وعناصرها: أصواتًا وألوانًا وطيوفًا وشخوصًا وأسلحةً وعتادًا وسماواتٍ وأرضًا وأرواحًا وأجسادًا. والرسام المصوِّر العبقري: السياب يضرب بألوان فرشته وأصباغ ريشته في قوة واقتدار، فالمجد الباذخ يلزمه شعر باذخ، والكفاح المستبسل تلزمه ألوان جريئة صادمة، والتحدي الشعري المتمثِّل في الشكلين العموديّ والتفعيلي يصنع جديلةً شعرية لا نُحسُّ معها بأن ثمة تغيرًا في الإحساس أو عقبة في التلقي. فقد وُظِّفت الصيغتان، بطريقة فذَّة مدهشة، لتحدثا روعة التكامل، وروعة البناء الواحد، وروعة التأثير الكلِّيِّ العارم.

          يقول السياب:

          هاويكِ أعلى من الطاغوتِ فانتصبي
                                        ماذلَّ غير الصَّفا، للنار والخشبِ!
          حُيِّيت من قلعةٍ شقَّ الفضاءَ بها
                                        أُسٌّ لها فى صدور الفتية العربِ
          الطين فيها دمٌ منا، وجنْدلُها
                                        من عزمةٍ، والحديدُ الصَّلْدُ من غضب
          أنتِ السماوات والأرض التى خُلقتْ
                                        في عشرةٍ تحسب الأيام بالحقبِ
          والصخر فيك استمدَّ الروح إذ لمستْ
                                        عُقْمَ الجمادات فيه إصبعُ اللَّهبِ
          في كلِّ أنقاض دارٍ، من صفاةِ يدٍ
                                        جبارةٍ تصفع العادينَ كالشهب
          ما انهدَّ إلا وأعلى في ضمائرنا
                                        سدًّا من النار أعيا حيلة النُّوَبِ
          والماء، حتى زلال الماء، فيك مُدًى
                                        من فضة الله أو من جحفل الذهبِ
          ما بلَّ للجحفل المأجور غُلَّتَهُ
                                        حتى جبى قِدْرَ ماءٍ من دمٍ سرِب
          أملى على كلِّ شىءٍ فيك جوهرهُ
                                        حلفٌ لجيشيْن: ذي قُربى وذي أرَبِ
          إنَّ الحديد الذي صُنْتِ الحياةَ به
                                        غيرُ الحديد الذي وافاكِ بالعطبِ
          والخير في بندقياتٍ قذائفهُا
                                        حتْفُ المغيرين، والميلاد في قُضُبِ
          لكنه الشرُّ في خُبزٍ حقائبهُ
                                        عون لأعدائكِ الجوعى، وفي قِرَبِ
          ليت المسيح الذي داجى بِشرْعتهِ
                                        من باع مثواهُ، راءٍ فيك عن كَثَبِ
          خُرسٌ نواقيسُكِ الثكلى، وداميةٌ
                                        فِيكِ الأناجيلُ، والموتى بلا صُلبِ
          والحابسُ الماءَ عن جرحاكِ حمَّلها
                                        عبْءَ الصليبيْن: من حُمَّى ومن خشبِ
          واستنطق الأمّ ثكلى: أين جيرتُها
                                        من فتيةٍ لاصطِياد العسكرِ اللّجِبِ؟
          فالتمَّ في مقلتيْها، وهي تنظره،
                                        كلُّ المخاضاتِ والتسهيد والنَّصبِ
          كـأنما استودعتْها كلّ والدةٍ
                                        آجال كلِّ الذراري طيلةَ الحقبِ
          فاختارت الموت معلوكًا مراضعُها
                                        معروكة ً في رحىً تترى من الرُّكبِ
          تفدى بما يستبيحُ الجندُ من دمها
                                        والنارِ، أعراض كلِّ الخُرَّدِ العُرُبِ
          أبناء «جنكيز» في روح، وإن بعدوا
                                        في نسبة: رُبَّ قُربى دون مُنْتَسبِ
          شرُّ اللصوصِ إذا عفَّ التتارُ، فما
                                        عفوا عن الريش والأسمالِ واللّعبِ
          فلتنفخ الصورَ في إفريقيا أممٌ
                                        بالأمس قد أنزلوها أسفل الرُّتبِ
          حُيِّيتِ، فالوحش أوْهى فيك مخلبهُ
                                        ياغايةَ النار قد أَثمرْتِ بالغلبِ

***

          مازال في سمعي صوت السيّاب، وجسده النَّحيلُ الضئيل يهتزُّ ، وهو يردد أبياتًا من المقطع الأول في هذه القصيدة. ظننته في البداية يُجاملني بقصيدة عن نضال أهلي في بورسعيد. ثم أدركتُ من حماسة البالغ للقصيدة وبنائها التركيبي - العمودي التفعيلي - وصياغتها القوية المحكمة، أنه يدرك قيمتها بين سائر قصائده، نموذجًا فريدًا لشعر الصمود والمقاومة والكفاح، حتى عندما اقترب إيقاع القصيدة وقافيتها في أحد مقاطعها - من قصيدة أبي تمام الشهيرة في عمورية - وأبو تمام هو شاعره المفضَّل بين شعراء التراث الشعري فإن هوية السياب الشعرية لم تفارقه، ونَفَسه الشعري لم يتخلَّ عنه، وروحه الجبارة العارمة لم تغب عن كلماته.

 

فاروق شوشة