كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: الأعمال الكاملة في القصة القصيرة
المؤلف: أبوالمعاطي أبوالنجا
الناشر: الهيئة العامة للكتاب - القاهرة

تتويجا لمسيرته الإبداعية الطويلة أصدرت الهيئة العامة للكتاب الأعمال الكاملة للأديب القاص أبوالمعاطى أبوالنجا في مجلدين، ضم المجلد الأول المجموعات الثلاث الأولى التي صدرت للكاتب منذ بداية الستينيات وحتى عام 1967 وهي القصص التي وصفها النقاد بأنها تعنى بأزمة العلاقة بين الفرد والمجتمع، وضم المجلد الثاني القصص التي كتبها المؤلف بعد هزيمة يونيو 1967 إلى عام 1984 وفيها يطرح تساؤلات مريرة حول الهزيمة ويسجل لحظات الانتصار.

***

الكتاب: المؤلفات من النساء ومؤلفاتهن في التاريخ الإسلامي
المؤلف: محمد خير يوسف
الناشر: دار طويق - الرياض - الطبعة الأولى

احتوى هذا الكتاب ترجمات لإحدى وثلاثين مؤلفة ومصنفة، وثبتا بأسماء مؤلفات كل منهن.

وقد بينّ الكاتب في المقدمة، بعد أن استغرب واستنكر أن يكون عدد المؤلفات المسلمات قليلا إلى هذا الحد، بينّ انكفاء المرأة عن التأليف والكتابة وحصرها في وضع المرأة الجسمي والاجتماعي.. ورغبتها في السماع والكلام، دون الكتابة، وفي إهمال المؤرخين لتراجم النساء، وقد أوضح الكاتب الفرق بين الكاتبة والمؤلفة، وأوصى في النهاية بالاهتمام بالمؤلفات والمصنفات وكل النساء المسلمات اللاتي تركن أثرا علميا، لإثبات مشاركة المرأة المسلمة في الحياة العلمية.

***

الكتاب: عُمان بين الاستقلال والاختلال
المؤلف: د. خالد ناصر الوسمي
الناشر: مؤسسة الشراع العربي - الكويت

قسمت هذه الدراسة إلى ثلاثة أقسام، القسمان الأولان يدرسان تاريخ عمان بمللها وطوائف حكمها والقسم الثالث يتناول العلاقات الدولية، وقد شكلت الشهادات المكتوبة للعمانيين أنفسهم المصدر الأساسي بالنسبة للقسمين الأولين فقط.

وإذا كان تاريخ عمان قد بدأ يكتب ابتداء من سنة 1975 بوضوح كاف، فإن تسليط الضوء على الحقبة الغامضة من هذا التاريخ بواسطة الدراسة التاريخية لا يمكن إلا أن يشكل إسهاما ثمينا.

***

الكتاب: نظرية اللغة الأدبية.
المؤلف: خوسيه إيفانكوس.
ترجمة: د. حامد أبوأحمد.
الناشر: مكتبة غريب - القاهرة.

شهدت السنوات الأخيرة تحولات كبيرة في التناول الفكري لظواهر الأدب، بل إن القرن العشرين كله يعد قرن التحولات الكبرى في جميع المجالات، وقد شهد القرن العشرون نوعين من التغيير في مجال النظرية الأدبية: التغيير الأول هو إحلال شعرية الرسالة أو النص محل شعرية المرسل أو المؤلف، والتغيير الثاني هو المواجهة القائمة حاليا بين شعرية الرسالة وشعرية التلقي.

وهذا الكتاب رصد أمين دقيق وخلاّق لهذه التحولات الكبرى في الثقافة الإنسانية، وخاصة خلال العقود الثلاثة الأخيرة التي شهدت ازدهار البنيوية والمذاهب الأخرى مثل التفكيك والذرائعية الأدبية والبلاغة الجديدة.. وسواها..

***

الكتاب: الأرض .. شفاها الله
المؤلف: رجب سعد السيد.
الناشر: دار المعارف - القاهرة.

ضمن سلسلة اقرأ التي تصدر عن دار المعارف بالقاهرة صدر هذا الكتاب ذو العنوان اللافت للنظر، ويأمل الكاتب الذي كثيرا ما قرأ له وتابعه قراء العربي أن يستميل القارئ إلى أنصار الحفاظ على البيئة في مواجهة الأخطار البيئية التي تهدد كوكب الأرض، والكتاب - على صغر حجمه - يتضمن محاولة جادة للإحاطة بقضايا البيئة ويحاول جاهدا أن يرفع من مستوى الاهتمام بالمسائل البيئية، ويدعو إلى قراءة أكثر اتساعا في هذا الموضوع، كما يضع الفرد أمام مسئوليته في مواجهة هذه الأخطار.

***

الكتاب: نافذة على الفضاء.
المؤلف: مهندس سعد شعبان.
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة.

هو الكتاب الثالث عشر لمؤلفه الذي اهتم بالفضاء وعلومه، والكتاب يمثل إطلالة على الإنجازات الباهرة في هذا المجال، والتطورات التي قلبت أغلب ما استقر في الأذهان لدى علماء القرون السابقة، وقد ظل يلاحقها المؤلف بالكتابة والبحث والاهتمام على مدى أكثر من ثلاثين سنة.

والكتاب يقع في أكثر من خمسمائة صفحة من القطع الكبير.

***

الكتاب: رقصات نيلية "مجموعة شعرية".
المؤلف: محمد إبراهيم أبوسنة.
الناشر: مكتبة غريب - القاهرة.

على مدى ما يقرب من ثلاثين عاما يطالعنا شعر المبدع محمد إبراهيم أبي سنة في غنائية عذبة وتفرد بديع، وها هي مجموعته الشعرية العاشرة تحفل بمأدبة شعرية رائقة الصوت خصبة الرؤية في ساحة غلب على إبداعها الشعري ضباب كثيف وإيقاع زائف وحس مشوه، وسط هذه الجلبة المفتعلة والزيف الشعري يأتي صوت أبي سنة في مجموعته الأخيرة صافيا صادقا..

كل هذا التراب الخريفي..
يضحك في سخريه
حين يمضي وحيدا.. بعيدا..
إلى الجهة الثانيه
داخلا في الدروب التي تنتهي في
الظلام..
ليجمع ما قد تبقى من الأغنيه
باكيا حظه تحت سرو البلاد..
التي أقعدته بعيدا.. عن الأمنيه

***

الكتاب: الحضارة العربية الإسلامية
المؤلف: أ. د. إبراهيم أحمد العدوي ود. نايف عيد السهيل
الناشر: مؤسسة الشراع العربي - الكويت

يسهم هذا الكتاب بدراساته حول الحضارة العربية الإسلامية وفق منهج يتسم بالإيجاز الشديد متتبعا مفهوم الحضارة الإسلامية وجذورها والبنية الأساسية لها ومؤسساتها وبنيتها الاقتصادية ثم يختتم الكتاب الذي يقع في سبعة فصول بدراسة المنجزات الفكرية للحضارة العربية الإسلامية.

***

الكتاب: الأنماط الشائعة لأدوار المرأة والرجل في الكتب المدرسية وأدب الأطفال
المؤلف: د. سهام عبدالوهاب الفريح
الناشر: حوليات كلية الآداب - جامعة الكويت

مهدت الدكتورة سهام لموضوعها ببيان أهميته - وهو مهم فعلا - واتهمت المؤسسات بالتمييز في النظرة الاجتماعية والأدوار بين المرأة والرجل.

وقد بينت ذلك في المدرسة ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة، لكنها أكدت دور المدرسة لخضوعها لمناهج مقننة لا تتأثر بالتيارات والمؤثرات اليومية، فحددت مجال دراستها، الكتب المدرسية وأدب الأطفال. وقد سلّطت الكاتبة الضوء على الصيغ والقوالب اللغوية غير الملائمة، المعبرة عن نظرة المجتمع وأسلوب معالجتها.

وحددت هدف دراستها في "التربية" وإعداد جيل متعاضد متكامل يخلو من التحيز التاريخي وتغليب الذكورة.

***

الكتاب: مدخل إلى فلسفة العلوم
المؤلف: د. محمد عابد الجابري
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت - 1994

يشتمل الكتاب على جزأين، الجزء الأول يبحث عن "تطور الفكر الرياضي والعقلانية المعاصرة"، وقد عالج فيه المؤلف مفهوم الايبستيمولوجيا وعلاقاتها بالدراسات المعرفية الأخرى القديمة والحديثة متبعا تطور نظرة الفلاسفة والعلماء إلى مشاكل المعرفة، مركزا على الاتجاهات المعاصرة، سالكا المنهج التاريخي النقدي.

أما الجزء الثاني فهو "المنهاج التجريبي وتطور الفكر العلمي" وقد خصصه المؤلف لميدان الفيزياء منذ بيكون وغاليليو إلى الفيزياء الذرية مركزا على الجانب المعرفي مع الإشارة إلى بعض الكشوف العلمية التي تلقي الضوء على القضايا الايبستيمولوجية المطروحة.

***

الكتاب: معجم المصطلحات الإدارية
المؤلف: د. محمد بن عبدالله البرعي، ود. محمد بن إبراهيم التويجري
الناشر: مكتبة العبيكان - الرياض - الطبعة الأولى 1993

يضم المعجم أكثر من ألف مصطلح من مصطلحات الإدارة الحديثة مستقاة من أمهات المراجع والمقررات الدراسية في جامعات الغرب مترجمة ومشروحة باللغة العربية، ويتميز هذا المعجم بأنه يقدم ترجمة غير حرفية للمصطلحات ويورد المرادف مشفوعا بمثل أو أكثر لإيضاح المعنى.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




الأعمال الكاملة في القصة القصيرة





المؤلفات من النساء ومؤلفاتهن في التاريخ الإسلامي





عمان بين الاستقلال والاختلال





نظرية اللغة الأدبية





الأرض.. شفاها الله





رقصات نيلية





نافذة على الفضاء





الحضارة العربية الإسلامية





الأنماط الشائعة لأدوار المرأة و الرجل في الكتب المدرسية وأدب الأطفال





معجم المصطلحات الإدارية





مدخل إلى فلسفة العلوم