عزيزي المحرر

عزيزي المحرر

مراجعات
الرواية ذلك الفن - المراوغ.

.. رئيس التحرير

كم أنا معجب بمقالكم الشهري وما يقدمه من إثراء ذهني وثقافي عال ورفيع المستوى لقراء العربي وخاصة مقالكم "الرواية ذلك الفن المراوغ " بالعدد رقم 424 مارس 1994، الذي طاف وجال حول الرواية منذ مولدها وحتى احتضارها، وخاصة الجزء الذي تحدثتم فيه عن علاقة المرأة بالرواية تحت عنوان "والمبدعات يصرخن " فلا عجب أن كانت "الرواية هي تاريخ المرأة"، كما قال الشاعر روبرت مارت، وكيف لا فالرواية لم تنشأ إلا عندما نشأت العلاقة السوية والسامية والعادلة بين المرأة والرجل وتحررت من عبوديتها له.

والدليل على ذلك أننا إذا نظرنا في أية رواية شرقية كانت أم غربية نجدها لا تخلو من المرأة كونها "أما أو أختا أو زوجة أو حبيبة أو صديقة " لأبطال الرواية من الرجال، ذلك إن لم يكن بطل الرواية امرأة كما في رواية " زينب " للكاتب الدكتور محمد حسين هيكل "، والتي تعتبر أول رواية فنية في الأدب العربي حيث بدأ الكتاب منذئذ يضعون أرجلهم على الطريق الصحيح للشكل الروائي.

محمد أحمد محمد
كلية التجارة - جامعة أسيوط- مصر.

أمانات الرسول

.. رئيس التحرير

أذهلني ما قرأته بالعدد 422 يناير 1994 حول "أمانات الرسول صلى الله عليه وسلم " للكاتب فريد أبوسعدة، لقد كنت أجهل تلك الحقائق التي ذكرها المقال والتي جعلتني أتحسر على أشيائنا المقدسة والجميلة، التي تتناثر في بقاع العالم ، بينما بلادنا أحق بالاحتفاظ بها.

وليد أيوب
إدلب - سوريا.

من شهر إلى شهر

.. رئيس التحرير

ورد في العدد 423 فبراير 1994 موضوع "هل تفوز أمريكا بكأس العالم القادمة"، داخل باب "من شهر إلى شهر" أن رئيس الفيفا هو البرازيلي انطونيو سامارانش، والصحيح أنه البرازيلي جوان هافيلانج وهو يشغل هذا المنصب منذ عام 1980، والفيفا هي أعلى هيئة كورية في العالم، أما اللجنة الأولمبية فهي أعلى هيئة رياضية في العالم وتشرف على جميع الألعاب الرياضية الأولمبية بما فيها كرة القدم واتحادها الدولي "الفيفا"

طه المرندي
حلب - سوريا

ردود واقتراحات
هونج كونج وفم الأسد

.. رئيس التحرير

باسم جميع قراء العربي في موريتانيا، أشكو إليكم بائعي المجلة وموزعيها، فقد قام هؤلاء فجأة برفع سعر العدد من "120" إلى "200" أوقية بعد محو السعر المطبوع. في الوقت نفسه لدي ملاحظة على الخريطة التوضيحية التي صاحبت الاستطلاع المنشور بالعدد 422 يناير 1994 " هونج كونج بين فم الأسد وأنياب التنين "، فقد أوردت اسم مدينة شنغهاي وكأننا في عام 1997 الذي ستعود فيه الجزيرة إلى السيادة الصينية.

اسماعيل ولد أحمد
نواكشوط/ موريتانيا

المحرر:

كثيرا ما ترد إلينا مثل هذه الشكوى حول رفع سعر العربي ببعض البلاد، لكننا مع الأسف لا نستطيع أمام جشع بعض البائعين إلا أن نثق في يقظة القراء الأعزاء، داعين إياهم إلى التأكد من أن السعر المثبت في الصفحة الثالثة من كل عدد هو السعر الذي يجب أن يباع به، أما ما ذكرته عن هونج كونج فإن ما ورد بالاستطلاع أكد تماما على أن عودة هذه الجزيرة لن تتم قبل 30 يونيو 1997.

العربي في إيطاليا

.. رئيس التحرير

كم دهشت بعد مطالعتي العربي التي وجدت صفحاتها شائقة وممتعة ومفيدة وهادفة، وليس من باب المجاملة أن أؤكد أنها كنز حقيقي، تماما كالعنقاء الأسطورية المعروفة عندنا باسم " PHOENIX "، وحبذا لو احتذتها المجلات الأخرى في أسلوبها وأهمية مضمونها.

ALDO NICOSIA
VIA BRONTE 41B
GELA - SICILY - ITALY

جابر العلي في ذمة الله

فقدت الكويت رجلا من رجالاتها الكبار الذين ساهموا في وضع اللبنة الأولى في أساس دولتها الحديثة ، فقد توفي الى رحمة الله الشيخ جابر العلي السالم في السابع عشر من شهر مارس الماضي عن عمر يناهز السادسة والستين. وقد تولى الفقيد الشيخ جابر العلي السالم المبارك الصباح رئاسة دائرة الكهرباء والماء والغاز في عام 1952 ثم أصبح وزيرا لها حتى عام 1964 كما كان عضوا في مجلس الدفاع الأعلى واللجنة التنفيذية العليا التي تشكلت عام 1954 لتنظيم مصالح ودوائر الدولة. وتسلم الشيخ جابر العلي الذي تلقى دراسته الأولية بمدينة الكويت مقاليد وزارة الإرشاد والأنباء في عام 1964، وكان لجهوده الأثر الكبير في تنظيم العمل في إداراتها المختلفة حتى تحولت الى وزارة الإعلام، وتولى منصب الوزارة بها حيث عين في 3 فبراير من عام 1975 نائبا لرئيس مجلس الوزراء وزيرا للإعلام حتى 1981 ولم يتقلد منصبا وزاريا منذ ذلك الحين، واشتهر الفقيد بعمق ثقافته وسعة اطلاعه وحبه للأدب والفن والشعر ومتابعة ما ينشر في المجالات الفكرية والثقافية. والعربي إذ تنعي هذا الفقيد الجليل تدعو الله أن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان، وأن يكون جزاؤه على قدر ما أدى لوطنه من خير ووفاء.

العربي

وتريات
بحار الهوى

بحران في عينيك هزهما الشراع

يا وشوشات الموج ما أحلى الضياع

إن ضل في بحريك ربان الهوى

صوني هدوء البحر كي يمضي الشراع

بحران برهما النخيل شموخه

من واحة الأهداب فانزل القناع

هل في العيون عواصف نامت لها

كل الزنابق وانحنت تأبى الرضاع

أم بالعيون فخاخ صيد تختبي

قادت إليها كل أحداق الجياع

بحران في عينيك والكحل احتلى

يبنى على الهدبين ما يهوى اليراع

يا دفقة الأهداب أشعلت الهوى

جاوزت وهج الجمر واستعر الصراع

ظمآن من كأس تلاشى غيثه

واعتل فيه سراب أشواقي وضاع

ظمآن يتبعها الفؤاد مناجيا

أطلال حب لم يمت بعد الوداع

رف الهوى آت بأقواس المنى

وسهام عينيك استغاثت في نزاع

هيا أطلقيها من أراجيح الهوي

وارمي الشقاوة وانزعي هذا القناع

لتفر من صدر الغرام قلادة

ضمت لآلىء ومضها فاق الشعاع

فأنا مع الأحلام أبدو تائها

ومع العيون أجن من عبث الصداع

نقولا نقول
اللاذقية - سوريا

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




جابر العلي في ذمة الله