كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: شرح أسماء الله الحسنى
المؤلف: أحمد إبراهيم ملا محمد
الناشر: مكتبة الزهراء الحديثة- دمشق

يتضمن هذا الكتاب شرحا مفصلا لأسماء الله الحسنى، مسطرا على منظومة للشيخ عبدالغني النابلسي بعد مطابقتها على مخطط آخر لنفس المؤلف، وقد اعتمد في تأليف هذا الكتاب أسلوبا بسيطا، كما احتوى على عرض لمعظم ما جاء في الكتب السابقة إضافة إلى شرح المؤلف لها.

***

الكتاب: لقاء في موسم الورد
المؤلف: ليلى محمد صالح
الناشر: دار سعاد الصباح- الطبعة الأولى 1994

مجموعة قصصية لكاتبة وباحثة في أدب المرأة، تتناول الغزو العراقي للكويت وآثاره المؤلمة. أهم ما يميز الكتاب ذلك التحدي الذي يمارسه الحب في مواجهة الحرب القذرة رغم المعاناة والفقد والأسر، فالمرأة التي يستشهد زوجها منذ يوم المواجهة الأول تظل وفية له، وتلك التي تعيش حالة انتظار موعد الحب يؤخذ حبيبها أسيرا، ويتمثل الوفاء في الحالتين مشاركة شجاعة في المقاومة دفاعا عن الكويت وحريتها. المجموعة تضم سبع قصص تكاد تكون جميعها قصيدة حب واحدة في مواجهة الحرب والخيانة.

***

الكتاب: الحواجز السوداء
المؤلف: ليلى العثمان
الناشر: المؤلفة- الكويت- الطبعة الأولى 1994

بين الرومانسية والسخرية تعمد ليلى العثمان إلى كشف المخبوء في إحدى عشرة قصة تناولت جميعها موضوع الاحتلال العراقي للكويت وآثاره على المواطن الكويتي شيبا وشبانا، نساء ورجالا وعرضت لأشكال المقاومة البطولية السلبية منها والإيجابية كما عرضت لحالات نفسية مختلفة صادفها أبطال قصصها على حواجز

الحضور الكثيف للماضي والذي يجري الاتكاء إليه في مواجهة "جراد" الغزو، هو أهم مميزات المجموعة القصصية.

***

الكتاب: افتتاحية العشق
المؤلف: جهاد عارف الأحمدية
الناشر: دار مجلة الثقافة- دمشق

مجموعة شعرية عذبة تتوزع على قصائدها الثلاث عشرة هموم الوجود الإنساني في إشراقاته واختناقاته. الحضور القوي للمرأة، الحلم يكاد يعلن حالة اليباب التي يشهرها الواقع، غيابا، للحرية وقرا للروح، لكن الشاعر لا يستسلم:

فاخرجي من وقتك الخزفي

وانهمري عليّ غزالة

عرفت طريق المسك

فاقترفت خطاها الانعتاق

ومن مقولة شكسبير "نكون أو لا نكون.. تلك هي المسألة" ينطلق الشاعر ليفضح إخفاقات الواقع العربي، ثم ليرسم البديل.. ظلما يبيد وطيورا تعود!.

***

الكتاب: الإنسان والتفكير الإيجابي
المؤلف: عيسى بن علي الملا
الناشر: المؤلف- المملكة العربية السعودية

يكشف هذا الكتاب بالأدلة العلمية الطاقة الهائلة التي يمتلكها كل منا بداخله ويحدد الطرق السليمة لاستغلالها والاستفادة منها، وهو يأخذ من القيم الإسلامية الراسخة والسامية هاديا ودليلا ويستشهد بكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ويجعل للإيمان العميق بالله الدور الأكبر في حل المشكلات التي يعاني منها إنسان هذا العصر مثل الخوف والأرق وعدم الثقة بالنفس وغيره.

***

الكتاب: فندق السعادة
"حكايات من عراق صدام حسين"
المؤلف: د. جليل العطية
الناشر: دار الحكمة- الطبعة الأولى 1993- لندن

فندق السعادة كتابة رمزية ساخرة لـ "قصر النهاية" نسبة إلى السجن الرهيب الذي أشرف على إعداده "صدام حسين " شخصيا منذ سنة 1968، وهو كتاب يشد القارئ، يضحكه تارة ويبكيه أخرى وبأسلوب ساخر موثق يسجل حقبة دقيقة من تاريخ العراق المعاصر..

***

الكتاب: عثمان وتقاسيم الزمان
المؤلف: حمد الحمد
الناشر: شركة الربيعان للنشر والتوزيع- الكويت.

الكتاب هو المجموعة القصصية الثالثة وقد أصبح فيها أكثر نضجا في تعامله مع الحدث القصصي وكذلك في اختياره لمضمون القصص. فهو يخرج من أسر الذات نحو رحابة الشأن العام ليدمج قضايا حيوية ما زالت تلح على واقعنا اليومي. إنها عشر قصص جديدة يحتفي فيها الكاتب بشكل القصة القصيرة وأبعادها الجمالية وقد حاول أن ينوع في أساليب الكتابة بحيث يحدث تغيرات في الشكل القصصي المألوف.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




شرح أسماء الله الحسنى





لقاء في موسم الورد





الحواجز السوداء





افتتاحية العشق





الإنسان والتفكير الإيجابي





فندق السعادة





عثمان وتقاسيم الزمان