عزيزي المحرر

عزيزي المحرر

مراجعات
الرواية فن مراوغ

.. رئيس التحرير

اصطحبنا مقالكم "الرواية ذلك الفن المراوغ" بالعدد " 424 " مارس 1994، في رحلة ممتعـة عبر مكنونات جنس أدبي مهم، أصبح سمة لعصرنا، وتلك حقيقة باتت مؤكدة، ومما يدلل عليها ما نلمسه من تراكمات فوضوية في واقعنا تؤثر بشكل كبير على الأدب والرواية بوجه خـاص، ونضم صوتنا إلى صوتكم فيما يختص بفعل وإبداع الرواية العربية، ضد القهر، والقيود الاجتماعية حولها، وهذا ما يحلو لي أن أسميـه بـ "التخلق الضدي" للرواية العربية، الساعية لاحتواء التناقضات الحادة في الواقع والعقلية العربية.

ولعلكم حين ربطتم الحديث عن الرواية العربية بالمجتمع داخل سياق المهمة المنوطة، قد كشفتم لنا عن قراءة واعية للواقع العربي، والإنسان المباع في جدلياته المستمرة مع الذات والآخر وكل ما هو ضد الفن والحياة، وقيمة كل منهما بالنسبة للآخر.

بيد أن مقولتكم "الرواية مرآة المجتمع" ومهمتها تجسيد الإنسان في صراعاته الاجتماعية المختلفة، دفعتني إلى تسجيل هذه الملاحظة، قد تعني أن الأدب "ماهية وهوية وانطلاقا من الجزء/ الرواية إلى الكل/ الأدب)، انعكاس للمجتمع، تتمحـور مهمتـه في تجسيد وتوصيف ونقل وعرض وتقديم الواقع بكل سماته ويبدو لي- أو هكـذا أفترض- أن معنى الأدب وماهيته إذا كانتا كذلك، فإنهما يغفلان جانب استشراف الآفاق المستقبلية ويفرغان النص من القوة المستنهضة للتغيير، فضلا عن الإطاحة بالبعد المهم في التلقي وهـو انتفاء مهمة النص لصنع وإعداد القارئ الواعي، بما يجعله قادرا على تحديد الخلاص، فالأدب الذي يجسد ويصف فقط دونما إضمار لروح المشاكسة والتصدي- إن لم يكن معلنها- فإنه لا يرتقي بمبدعه فوق وظيفة "عرضحالجي" مجرد من أية بصمة ذاتية، تجعله ممن يصدق فيهم القول بـالمبدعين الواعين، بإبداعاتهم الأصيلة التي يشترط فلاسفة الفكر والفن والجمال في أساسها و"تأسيسها على الوعي القائم على القلق تجاه متواترات المجتمع"، كما تبتعد هذه المقولة عن تحديد علاقة النص في كونه بنيـة تجاه الواقع وبنايات المجتمع.

محمد مصطفى سليم
معيد بقسم اللغة العربية
كلية الآداب- جامعة
القاهرة- فرع بني سويف

الملاحون والقراصنة

.. رئيس التحرير

شد انتباهي استطلاع "ملاحون عرب يواجهون قراصنة البحر" بالعدد 424 مارس 1994، لما ضمه من بشائر خير تعيد التفاؤل والطمأنينـة إلى قلب كل عربي، فيشعر بالعزة والفخار وأن العرب كانوا وما زالوا هم رجال البحر على مر التاريخ وهم أول من عبر البحار وسبر أغوارها، وها هم يتابعون ما بدأه أسلافهم من خلال هذا الإنجاز الضخم المتمثل في سفن شركة الملاحة العربية المتحدة وهذا الإنجاز لا يعد إنجازا لدول الخليج العربي وحدها، بل هو إنجاز كل الوطن العربي، فيكفينا فخرا أنها شركة عربية وبمواصفات عالمية ضخمة مما يجعل تجارتنا البحرية في أيد أمينة وبعيدة عن اللصوصية أو ما يسمى بالقرصنة الحديثة "قرصنة القرن العشرين "، نتمنى لهذه الشركة المزيد من الازدهار والنجاح، لتمخر عباب بحار وشواطئ الكرة الأرضية قاطبة حاملة معها تاريخ الأقدمين وحضارة المعاصرين من العرب.

بكر عبدو بكر
دمشق/ سوريا

حدود جيبوتي

.. رئيس التحرير

أعجبت باستطلاع مجلة العربي المصور بالعدد 423 فبراير 1994 عن دولة جيبوتي، فالمجلة- وكعهدنا بها- استطاعت أن تميط اللثام عن المجهول لدينا عن هذه الدولة العربية الإسلامية الشقيقة تاريخيا وجغرافيا، وقد أفادتنا بالمعلومات وزادتنا معرفة بهذا القطر الشقيق، لكن الخريطة التي جاءت أعلى صفحة 135 لتوضح أهمية موقع جيبوتي على مضيق باب المندب تناست أن حدود جيبوتي الشمالية هي إريتريا وليست أثيوبيا، وهي دولة مستقلة حديثا عاصمتها أسمرة وتتمتع بأغلبية مسلمة. برجاء عمل استطلاع مصور عن إريتريا يعطينا عنها المعلومة ويزود معرفتنا بها.. في أقرب عدد ممكن..

فتحي محمد سالم سليمان
حلوان- القاهرة- ج. م.ع

المحرر:

معك حق.. فـالخريطة التي نشرت قديمة وتخص الفترة السابقة على استقلال إريتريا، ولكن إذا رجعت إلى العدد 417 أغسطس 1993 فستجد استطلاعا عن إريتريا وبه خريطة حديثة توضح موقعها والدول المحيطة بها.

ردود واقتراحات
موسوعة الحضارة الإسلامية

.. رئيس التحرير

هذه رسالة تعريف بأنشطة وتطلعات حركة الشباب المسلم التي تأسست عـام 1973 لتزويد المسلمين في أستراليا وخاصة الشباب بالمعلومات والخبرات المتاحة التي تكفل لهم الحفاظ على هويتهم الإسلامية، ومعرفتهم باللغة العربية التي شرفها الله بالقرآن الكريم. ولقد سعينا منذ البداية لإيجاد مكتبة للعلوم الدينية والفنون والعمارة الإسلامية أغلبها بالإنجليزية وتضم حتى الآن عدة آلاف من الكتب والمجلات والمنشورات، كما وفقنا الله لعمل موسوعة مرئية عن الحضارة الإسلامية تضم حوالي خمسة وعشرين ألفا من الشرائح الملونة "سـلايدات" تستعمل في شتى البحوث والمحاضرات ونأمل أن نتمكن مستقبلا من تحويلها إلى استعمالات الكمبيوتر لتوزيعها والاستفادة بها على نطاق عالمي، وكذلك بدأنا مجمع المعلومات الإسلامية والعربية ويضم عدة آلاف من الملفات لتسهيل حفظ وتبويب ما يصل إلينا من أبحاث ومنشورات ومقالات. لهذا يسعدنا أن تتفضل الهيئات المختصة في سائر أقطار الوطن العربي بتقديم ما يتيسر من المواد التالية كمساهمة في هذا المشروع الفريد الذي نتمنى أن يكون البداية لمؤسسات مماثلة في منطقة جنوب الباسفيك: كتب ومجلات وأبحاث ومقالات وموسوعات إسلامية باللغتين العربية والإنجليزية، مسجلات مجودة ومرتلة للقرآن الكريم، وتراجم بلغات مختلفة لمعانيه، برامج تلفازية وشرائط فيديو عن تاريخ الإسلام وحضارته وفنونه وختاما ندعو الله أن يوفقنا وإياكم لما فيه خير الإسلام والمسلمين وجزاكم الله خيرا.

المهندس أحمد يوسف
115
P.O.Box
HAWKER ACT 2614
AUSTRALIA

وتريات
حنين

وأجمع شعث أعضائي
لأرسم من بقايا الصخب ترتيلا
يراود كل من شافوك
تنثر عذب ذاك النهر بارودا بريح القلب
تحصد ما تزرعه
خليط الدم من حنظل
وترسل عبر ثوب البرد ما يطفي
أديم النار
- يا ماء تناغم بين جنباتي-
وأنعش في جحيم الصهد أوردة
تذيب الصلب
اكشف ستر من خانوا تراب الخلق
وارميني بجوف القلب
انثرني بوهج النار
كي أصحو
ودع روحي لتنقش فوق صدر الموت رايتها
وهب قبري لمن ماتوا
حنينا، يقهر الطوفان
فأسمائي
حروف بات يسرقها
هواة الصخب في الميدان..

أحمد المريخي
كوم امبو- أسوان

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات