كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: الليزر - ثورة في طب العيون
المؤلف: د.
مدحت الحناوي
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة

دخل الليزر عالم الطب من أبوابه الواسعة، وأصبح له فعاليته المؤثرة في علاج العيون، وهذا الكتاب، الذي تصدره الهيئة في إطار نشر المعلومات العلمية والطبية، يتضمن معلومات علمية متخصصة، يقدمها المؤلف في أسلوب علمي سهل، بحيث يقدم عالم الليزر إلى القارئ العادي في صورة ميسرة.

***

الكتاب: عبدة الصفر
المؤلف: آلان نادو - ترجمة: س.
البستاني، أ.
البطراوي الناشر: دار شرقيات - القاهرة

تكشف لنا الرواية تاريخ جماعة فيثاغورس، التي آمنت على مدار ألف عام بمعتقده في الأعداد، وتنقلنا من خلال الوثائق، تباعا من قمم الزهد إلى مرارة العذاب والإشراف الروحي، ومن غمرات الشك وتمزقاته إلى التصميم على بلوغ اليقين، والوصول إلى لب الأشياء، ملتمسة الأعداد شواهد على العالم الباطني للوجود، العالم الذي ينظم وينسق كل ما في الحياة. إنها رحلة الإنسان إلى المستحيل.

***

الكتاب: يوميات مطلقة
المؤلف: د.
هيفاء بيطار
الناشر: الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع - دمشق

تتناول هذه الرواية العلاقة المتكسرة بين الرجل والمرأة، وما ينتج عن سلبياتها من جروح وعذابات حيث لا يستطيع النسيج الشفاف لروح المرأة، استيعاب قسوة ما من الرجل، مما يؤدي إلى استبدال الكراهية بالحب، والصدود بالألفة، والقسوة بالحساسية الأنثوية، فتنكسر الحياة.

***

الكتاب: ببليوغرافيا لمقالات مختارة عن حرب الخليج.
إعداد ونشر: المركز الإعلامي
الكويتي - واشنطن - 1994

يضم الكتاب عناوين لمئات الكتب والمقالات والدراسات التي نشرت في الولايات المتحدة الأمريكية حول حرب الخليج،. وقد تم الاختيار بشكل موضوعي ويتألف الكتاب من ثلاثة أقسام يضم الأول قائمة لمائتي كتاب، ويشتمل القسم الثاني على 49 تقريرا حكوميا ومن الكونغرس حول حرب الخليج، ويضم القسم الثالث أكثر من 3000 مقالة تناولت الأوضاع ما قبل الغزو حتى تحرير الكويت وإعادة البناء.

***

الكتاب: الكويت حقائق وأرقام
إصدارات: وزارة الإعلام - دولة الكويت

ترسم صفحات هذا الكتاب المائتان والثمانية والثمانون صورة شاملة موثقة للكويت وإنجازاتها التي تستند إلى الحقائق والأرقام، فهو يتحدث عن الكويت الأرض والتاريخ والسكان والنمو العمراني، ويتناول الدولة ونظام الحكم وفلسفته في جميع الشئون العامة، ويتغلغل في كل الأنشطة الحياتية التي تتصل بالجوانب الداخلية والخارجية وأداء الدولة وإنجازاتها.

***

الكتاب: قصيدة الظعائن في الشعر الجاهلي
المؤلف: د.
حسن البنا عز الدين
الناشر: مؤسسة عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية - القاهرة

في مقدمة بحثه الشائق، يقول المؤلف د. حسن البنا عن هذا الكتاب: ".. لقد اخترت من موضوع الظعائن في الشعر العربي القديم جانبا واحدا بعينه، هو إثبات أن ثمة قصيدة للظعائن في هذا الشعر ذات بنية خاصة، وأنها تمثل نموذجا لقصيدة الحرب في هذا الشعر نفسه، وقد حاولت في هذا البحث أن أكشف عن بعض ملامح هذه البنية في ضوء الدراسات الجديدة عن الشعر الشفاهي، تلك الدراسات التي تعطي هذا الشعر ما يستحقه من اهتمام من خلال كونه شعرا شفاهيا وليس شعرا كتبه شعراء متعمقون في ثقافة كتابية، وهي ثقافة ثبت اختلافها النوعي - في تاريخ البشرية - عن الثقافة الشفاهية التي كان يتمتع بها شعراء الجزيرة العربية قبل الإسلام.."

***

الكتاب: القوة الجوية الكويتية
المؤلف: العميد ركن طيار صابر محمد السويدان
الناشر: دار سعاد الصباح للنشر والتوزيع - الكويت

هذا الكتاب يسجل بالقلم والصورة حالة القوة الجوية الكويتية منذ تأسيسها عام 1953، ويسلط الضوء على المراحل التي مرت بها هذه القوة.

وقد اعتمد المؤلف في تدوين كتابه على مصدرين، الأول يتمثل في الحصول على أكبر مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي تؤرخ الأحداث التي صاحبت نشأة هذه القوة، أما المصدر الثاني فهو تدوين ما هو محفوظ في صدور الرجال من الرواد الأوائل والحصول على ما لديهم من وثائق وشهادات.

***

الكتاب: عملاق.. يستيقظ موقع الصين في المشهد الدولي الجديد
المؤلف: الدكتور تركي الصقر
الناشر: دار الشادي للنشر والطباعة - دمشق

يأخذ هذا الكتاب، الذي يقع في ثلاثة عشر فصلا ومائتين وخمس وثلاثين صفحة، القارئ في رحلة تاريخية موغلة في القدم معرفا بتاريخ تلك البلاد المدهشة وعلاقة العرب والمسلمين بأهل الصين، وماذا كتب ابن بطوطة في رحلاته عنهم.

ويقف المؤلف وقفة متمعنة مع الصين الحاضر والمستقبل، وكيف بدأ العملاق الصيني بالاستيقاظ بعد سبات طويل بفعل سياسة صينية مبكرة استبقت رياح التغيير العالمي بحركة التجديد والتطوير وتبديل الأنماط الاقتصادية والحياتية الجامدة.

***

الكتاب: مستقبل الربيع
المؤلف: د. صالح الرحال
الناشر: مطبعة الكاتب العربي - دمشق

الكتاب هو ديوان شعر، وصاحبه طبيب اختار أن يسير في ركب من سبقه من الأطباء الأدباء والشعراء، سواء في سوريا أو غيرها من الأقطار العربية.. تنوعت قصائد الديوان بين قصائد من الشعر العمودي وأخرى من الشعر الحر.

***

الكتاب: انطباعات بأثر رجعي
المؤلف: يحيى الربيعان
الناشر: شركة الربيعان للنشر والتوزيع - الكويت

الكتاب مجموعة من المقالات الصحفية التي نشرت للكاتب في الصحف الكويتية عبر عشرين عاما تمتد منذ 1973 إلى 1993، وتتناول قضايا فكرية وأدبية وفنية. وهي تتيح للقارئ عبر الخيط الرفيع الذي ينظمها تكوين صورة عن أحداث وقعت وقرارات اتخذت، يعالجها الكاتب معالجة المفكر البعيد النظر أكثر مما يعالجها معالجة الكاتب الصحفي. هموم الكتاب لا تقتصر على قضايا داخلية ومحلية، بل تتجاوز لتكون هموما عربية وإنسانية، الديمقراطية والحرية والانفتاح الفكري وقضايا الشباب وحرية المرأة والثقافة.

***

الكتاب: الدراسة التطورية للقلق
المؤلف: د. أحمد عبدالخالق
الناشر: حوليات كلية الآداب - جامعة الكويت

تعنى هذه الدراسة بمتابعة تغير القلق من مرحلة عمرية إلى أخرى، من الطفولة حتى الشيخوخة، فيتعرض للقلق بوصفه اضطرابا نفسيا، مع التأكيد على جوانب التعريف والتصنيف، والتفرقة بين كل من القلق السوي والقلق المرضي، وبين حالة القلق وسمة القلق، وبين الخوف والقلق المرضي، مع إيراد معدلات انتشاره وتقديم موجز لطريقة فنية عن أهم طرق علاج القلق وأكبرها فاعلية وهي العلاج السلوكي.

***

الكتاب: مختارات من الآداب الآسيوية
ترجمة: صبري الفضل
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة

آسيا هي عظمى القارات، ثلث مساحة اليابسة تقريبا، يعيش عليها ثلاثة أخماس سكان العالم، مليئة بالتناقضات والتباينات، هي موطن أقدم الحضارات ومنها انبعثت جميع الديانات العظيمة التي عرفتها البشرية: إبراهيم وعيسى وموسى ومحمد، كما جاءت بالبوذية والكونفوشيوسية، وتزخر بشتى الأمم واللغات والآداب. ومنها ينتقي المترجم بإجادة ملحوظة مختارات من الأدب الهندي، الذي لم يعرف منه المثقفون سوى شعر طاغور، تشمل قصصا قصيرة وحكايات تترجم لأول مرة، ثم ينتقل إلى الصين ليترجم نصوصا عمرها يمتد إلى القرن السابع عشر، أما كوريا فيعكس المترجم، من خلال اختياراته الأدبية، الوجه المقيت للحرب والتقسيم.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




الليزر - ثورة في طب العيون





عبده الصفر





يوميات مطلقة





ببليوغرافيا لمقالات مختارة عن حرب الخليج





الكويت حقائق وأرقام





قصيدة الظعائن في الشعر الجاهلي





القوة الجوية الكويتية





عملاق.. يستيقظ موقع الصين في المشهد الدولي الجديد





مستقبل الربيع





انطباعات بأثر رجعي





الدراسة التطورية للقلق





مختارات من الآداب الآسيوية