الكويت على الإنترنت.. من الأبيض والأسود إلى عصر الألوان

الكويت على الإنترنت.. من الأبيض والأسود إلى عصر الألوان

«كان ياما كان، في بلد قليل السكان، عائلة في أحد الفرجان، في بيت متواضع البنيان، مليء بالأفراح والأحزان، نعود بكم لقديم الزمان، ماضي الكويت بلا ألوان».

بهذه الكلمات التي تتتابع بشكل حركي سينمائي يفتتح موقع «ماضي الكويت» صفحته الرئيسية التي تعتبر مجرد مدخل يضم صورا بالأبيض والأسود للكويت، يمكن منها الدخول إلى أقسام الموقع التي تقدم تعريفا تاريخيا للكويت منذ العام 600 قبل الميلاد، وحتى العام 1963، الذي شهد انضمام الكويت لمنظمة الأمم المتحدة. وفي هذا القسم يشير الموقع إلى بعض أهم السنوات التي شهدت وقائع تاريخية محددة، بلا تفاصيل لاحقة، ومن تلك التواريخ مثلا:

- 600 ق.م : عاش الهيلينستيون في منطقة تل خزنة بجزيرة فيلكا.

-529 ق.م تغلب المنذر بن ماء السماء على الحارث الكندي في منطقة وارة الكويت.

- 300 ق.م أقام الأغريق لمدة قرنين في جزيرة فيلكا.

- 73 ق.م كتب الرسالة الملكية على حجر إيكاروس الموجود في متحف الكويت حالياً.

- 623 م وقعت في منطقة كاظمة معركة ذات السلاسل التي انتصر فيها العرب على الفرس.

- 1711م وصل آل الصباح إلى الكويت.

- 1716 م نزول العتوب إلى الكويت.

- 1752م اختيار الشيخ صباح الأول حاكماً للكويت.

- 1760 م بناء سور الكويت الأول من الطين وطوله 750 مترا لحماية المدينة من الغزوالخارجي.

- 1762 م بداية حكم الشيخ عبدالله الأول ( 1762 1812)م.

- 1765م تم أول احصاء تقديري لسكان الكويت بواقع عشرة آلاف نسمة.

- 1921م في مارس تم اختيار الشيخ أحمد بن جابر الثاني حاكماً للكويت حتى 1950م

- 1921م تأسيس المدرسة الأحمدية.

- 1921م قيام أول مجلس شورى.

- 1922 م وصل عدد سفن الغوص الكويتية 800 سفينة يعمل عليها 10 آلاف غواص وبحار.

- 1922 م تأسيس أول مكتبة عامة في البلاد تحمل اسم المكتبة الأهلية.

- 1921م في مارس تم اختيار الشيخ أحمد بن جابر الثاني حاكماً للكويت حتى 1950م.

- 1950م بداية حكم الشيخ عبدالله السالم في فبراير (1950-1965)

- 1950م تشغيل معمل تقطير مياه البحر

- 1951م انطلاقة الإذاعة الكويتية في أوائل 1951م

وتستمر الوقائع التاريخية التي يمكن الاطلاع عليها كاملة على الموقع نفسه:

www.kuwaitpast.com

  • حكام وعوائل الكويت

من تقسيمات الموقع أيضا صفحة خاصة بأسماء حكام الكويت منذ الشيخ صباح الأول بن جابر (1756-1762) وصولا لسمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح (29/1/2006) الأمير الحالي للبلاد.

ومما يرد في الموقع أيضا الأحياء القديمة في الكويت وسكانها، وهناك إشارة من مؤسس الموقع خالد المبيلش إلى كتاب من تأليفه بعنوان «العوائل الكويتية في الأحياء والقرى القديمة» وكانت صحيفة القبس الكويتية قد نشرت عن الكتاب خبرا جاء فيه:

شرع الباحث خالد المبيلش منذ عام 2000 بتسجيل أغلب العائلات الكويتية التي كانت تسكن في المناطق القديمة حتى عام 1957 عندما تم هدم السور، وأقيمت الدولة بمفهومها ومعناها الحديثين وأخذت ببناء مناطق جديدة في الوقت الذي باشرت فيه بتثمين البيوت القديمة.

يذكر الكاتب أن وراء إصدار الكتيب المعنون «العوائل الكويتية في الأحياء والقرى القديمة»، أن هناك ثلاثة أسباب ودوافع وراء التأليف، الأول محاولة الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المصادر لتوثيق المعلومة بشكل أدق لا سيما أنه عمل في هذا المشروع طيلة ثماني سنوات استطاع الوصول خلالها إلى أكبر عدد ممكن من السكان.

والثاني تصحيح أي معلومة أو إضافة عائلة لم يتمكن من معرفة مكان سكنها، والثالث حفظ المعلومات التي قام بتوثيقها ووضعها على موقعها الإلكتروني «ماضي الكويت» من العبث، حيث قام البعض بنسخ المعلومات في الموقع وحذف وإضافة أسماء عوائل وردت في الموقع الأصلي، وجرى توزيعها على أنها من الوثائق البريطانية التي تعود إلى عام 1944.

والحقيقة أنه وصلتنا قبل مدة تلك الوثيقة المزورة وطلب رئيس التحرير التحقق منها وأبدينا تلك الرغبة للزميل والباحث يعقوب الإبراهيم، والذي أفادنا بدوره بعدما سأل واستفسر وذهب إلى مركز الوثائق والمحفوظات البريطانية في لندن بأنه لا صحة لهذه الوثيقة، ولم تصدر أساسا من القنصلية البريطانية أو أنها موجودة في الوثائق البريطانية، ورجح أن يكون لها مرجع آخر، وهو سجل البلدية خاصة بعدما كتب عن اللجنة التي تشكلت عام، 1947 وكان فيها عبدالرحمن العسعوسي.

تضمن الكتيب أسماء 12 حيا من أحياء وقرى الكويت القديمة، وهي حي الوسيط، حي القبلة، حي الشرق، حي المرقاب، فيلكا، الجهراء الدمنة (السالمية حاليا)، الراس، الفنطاس، أبو حليفة، الفحيحيل والشعيبة.

يذكر المؤلف عدد العوائل التي سكنت في كل حي وهي 159 عائلة مرتبة حسب الحروف الأبجدية في حي الوسط و455 عائلة سكنت في حي القبلة، و465 عائلة في حي الشرق، و598 عائلة في حي المرقاب، و285 عائلة في فيلكا، و88 عائلة في الجهراء، و61 عائلة في السالمية، و11 عائلة في منطقة الراس، و21 عائلة في الفنطاس، و26 عائلة في أبو حليفة، و58 عائلة في الفحيحيل و24 عائلة في الشعيبة وبذلك بلغ مجموع العائلات 2251 عائلة».

  • بالأبيض والأسود

من بين الأقسام النادرة التي يضمها هذا الموقع القسم الخاص بالصور النادرة للعديد من المواقع والأحياء الكويتية القديمة وبينها مثلا صورة لقصر السيف القديم، وصورة أخرى لسوق المياه، والأسوار القديمة للكويت والتي كانت تحيط بها حتى هدمت، ومظاهر الاحتفال بالأعياد في ذلك الوقت، وكذلك توجد مجموعة من الصور للأزقة القديمة، ولألعاب الأطفال في الزمن القديم، وبعض أبواب المدينة.

وتتعدد الصور بحيث تضم أيضا مجموعة من المساجد القديمة، وصور تتتبع مراحل بناء السفن، كما توجد بعض الصور الخاصة بالغواصين القدامى والباعة والأسواق المسقوفة وغيرهما.

ومن الأقسام الطريفة، أيضا قسم خاص بالأمثال الشعبية والحكم والكلمات الكويتية ومنها على سبيل المثال : «ما لك إلا خشمك لو كان عوي» (أعوج)، «مال عمك لا يهمك»، «مخروش طاح بكروش»، «مد رجولك على قد لحافك»، «مداح نفسه يبي له رفسه» وغيرها من عشرات الأمثال الشعبية.

ومن الأحجيات أو ما يسميها الموقع أغطيات بعض مما يرد من أحجيات في الثقافة الكويتية الشعبية ومنها:

- «حي جاب ميت، والميت جاب حي" « الدجاجة والبيضة».

- "بنت البدو ولحمها كاسيها، تشرب الماي وجنس العظم ما فيها". «الفقع، نبات صحراوي محبب للأكل».

-«بياضه بياض القطنه، وإن سحبناه انتفخ بطنه». «الشراع البحري للسفن أو القوارب».

  • مجلة بوابة الكويت الإلكترونية

هذا الموقع يعتبر موقعا تعريفيا بالعديد من الأنشطة الثقافية والإعلامية الكويتية حيث يتضمن الروابط الخاصة بالهيئات الحكومية، والجمعيات والمؤسسات العلمية، والاقتصادية والتجارية والرياضية كما يضم مختلف روابط الصحف الكويتية، وكل ما تتناوله الصحف الأجنبية والعربية عن الكويت، بالإضافة إلى العديد من المعلومات والبيانات، حول الهيئات الرسمية مثل مواقع الوزارات، دليل المناطق، والتشريعات، بالإضافة إلى الروابط الخاصة بالجامعات الكويتية.

وهناك تبويب خاص بالإحالة على نصوص الدستور الكويتي، والمذكرات التفسيرية له، وكل ما يتعلق بهما من عمل مجلس الأمة الكويتي.

عنوان الموقع هو

www.kt.com.kw

  • مكتبة البوابة

هذا الموقع هو أحد المواقع المتفرعة من موقع بوابة الكويت الإلكترونية يقدم تعريفا شاملا بالكثير من الكتب الكويتية وتلك المختصة بالشأن التاريخي والسياسي والاجتماعي للكويت.

والموقع يقدم نبذة مكثفة عن الكتب، وييسر للمتصفح الطريقة التي يمكن بها أن يحصل على نسخة منه، ومن الكتب المعروضة في الموقع على سبيل المثال:

- الكويت في ميزان الحقيقة والتاريخ من تاليف يعقوب عبد العزيز الرشيد. 1961

- صفحات من تاريخ الكويت من تاليف يوسف القناعي 1968.

- الكويت كانت منزلي من تأليف زهرة ديكسون فريث. 2006

- الكويت عام 1868 للرحالة الأمريكي أ. لوشر يصف فيها الكويت وأهلها وحاكمها خلال زيارته لها لمدة يوم واحد.

- معلومات ومشاهدات لفاضل سعيد عقل، ويتضمن مشاهدات الوفد اللبناني في الكويت عام 1951.

- المرأة في الكويت بين الحصير والمقعد الوثير من تأليف لورنس ديونا، ترجمة عصام عسيران ومراجعة خالد عبدالكريم الهلالي.

- كاظمة في الأدب والتاريخ ليعقوب يوسف الغنيم.

كما يضم الموقع إشارات أخرى عديدة للكثير من الكتب التاريخية وكذلك المختصة بالأدب والشعر، والأدب العربي في الكويت، إضافة إلى مجلدات للمجموعات القديمة من المجلات والصحف النادرة.

وعنوان الموقع هو:

www.alrabetah.com/books

  • الديمقراطية في الكويت

هذا الموقع في الأساس هو موقع المجلس النيابي الكويتي «مجلس الأمة»، لكنه بالإضافة للتعريف بطريقة عمل المجلس، وكل التفاصيل الخاصة بالتشريع يقدم معلومات وافرة عن تاريخ الديمقراطية في الكويت. ومسيرتها، والعقبات التي واجهت تلك المسيرة، وكيف تم التغلب عليها، وبين ما يرد في التعريف: «سارعت الكويت عقب استقلالها عام 1961م، إلى إرساء قواعد الحكم المؤسسي وتحويل الكويت من مجتمع قبلي بسيط إلى مجتمع الدولة بنظام سياسي متكامل ذي سلطات تشريعية وتنفيذية وقضائية . بالإضافة إلى اعتمادها أول دستور في منطقة الجزيرة العربية، وتأسيسها لمجلس الأمة الكويتي كصرح ديمقراطي والذي وضع الكويت على خارطة الدول الديمقراطية.

وقد وضع دستور الكويت الضوابط لضمان المشاركة الشعبية الواسعة في أمور الحكم والرقابة على السلطة التنفيذية وضمان الحريات السياسية للمواطنين، وحدد الأدوار والمهام بما يكفل التوازن بين السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية.

ونجح مجلس الأمة في أن يكون الأداة الديمقراطية التي أتاحت للجميع الفرصة للتعبير والمشاركة في صنع القرارات . ونجح كمؤسسة تشريعية حقيقية أفرزت للمجتمع الكويتي المؤسسات والآليات السياسية التي أسهمت في رحلة التطور التي شهدتها الكويت.

إن للكويت سجلا حافلا بالمشاركة السياسية، وعلى المفكرين وعلماء السياسة النظر إلى تجربتنا الكويتية وتقويمها من المنطلق العربي الإسلامي وليس من المنطلق الغربي الذي يضع معايير وشروطا محددة للممارسة الديمقراطية بل يجب تقويمها حسب المعايير والأسس العادلة آخذين بعين الاعتبار الأبعاد الاجتماعية والحضارية والسياسية والدينية، حتى يأتي التقييم موضوعيا ومنطقيا.

ومن هنا يجب أن نفهم التجربة الديمقراطية الكويتية على أنها ديمقراطية نابعة من عقيدة الشعب الكويتي المسلم وتاريخه وبيئته الخاصة. وقد تآزرت هذه العوامل على قيام صيغة من الممارسة الديمقراطية نابعة من تجربة هذا الوطن التي تتنوع فيها الآراء والتوجهات وتمارس حريات التعبير في ظل مناخ من الحرية والود والتسامح والشورى وسيادة القانون.

يضم الموقع أيضا تعريفا بالدستور الكويتي، والمذكرة التفسيرية له، إضافة إلى لائحة مجلس الأمة الداخلية، ونص قانون الانتخاب الكويتي.

يضم الموقع العديد من التبويبات الأخرى الخاصة بتشكيل المجلس الحالي، وأعضائه واللجان التي تنبثق منه، وطبيعة عمل اللجان المختلفة وغير ذلك من التفاصيل. ويضم أيضا وسائل بحثية للاطلاع على مضابط الجلسات، وأعمال المجلس في الفترات التشريعية المتعاقبة.

وعنوان الموقع هو

www.majlesalommah.net

  • نشأة الكويت

في الجزء المعلوماتي لموقع مجلس الأمة يمكن الاطلاع على مجموعة من الصفحات التعريفية الخاصة بنشأة الكويت، وكيفية تدرج مفهوم الديمقراطية فيها في الفترات السياسية المختلفة وصولا للعصر الحديث.

وفيما يتعلق بالتعريف بنشأة الكويت، يشير الموقع إلى المعلومات التالية:

يعود الوجود البشري في منطقة الكويت إلى أكثر من أربعة آلاف سنة، كما تشير بقايا الآثار التي عثر عليها في المنطقة، ويرجع ذلك إلى موقع الكويت المتميز الذي جعلها حلقة وصل برية وبحرية بين أجزاء العالم القديم، مكنها من التحكم في الممر إلى تلك الحضارات.

وفي أوائل القرن السابع عشر الميلادي عرفت منطقة الكويت باسم كاظمة وكان ميناؤها يحمل الاسم نفسه ويقع في الجزء الشمالي الغربي من جون الكويت.

وقد كانت كاظمة محطة للقوافل القادمة من بلاد فارس وما بين النهرين إلى شرقي الجزيرة وداخلها وكانت الرابط التجاري بين بلدان المنطقة حيث عرفت باسم القرين ثم الكويت وهو تصغير لكلمة الكوت «الحصن الصغير»

وتقع دولة الكويت في الطرف الشمالي الشرقي من شبه الجزيرة العربية يحدها شرقا الخليج العربي، وشمالا العراق، ومن الجهتين الغربية والجنوبية المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحة الكويت 818ر17 كيلو متر مربع، ويتكون سطح الكويت من سهول رملية منبسطة وتلال قليلة متفرقة . ووصل تعداد السكان في 31 ديسمبر 1997 (790ر208ر2) نسمة منهم (942ر758) كويتيا بنسبة (34%)، وغير كويتي (1.449.848) نسمة بنسبة (66 % ) .

واختلف الكتاب والمؤرخون حول تاريخ نشأة الكويت الحديثة، ولكن التاريخ المرجح هو عام 1716م، حينما بدأ توافد مجموعة من الأسر والقبائل إلى هذه المنطقة وكان لبني خالد السلطة والنفوذ في حماية المنطقة وأهاليها إلى أن ضعفت قوتهم لاحقا بسبب تقاتل أبنائهم على الحكم.

  • المبايعة

فيما يتعلق بمبايعة أهل الكويت يذكر الموقع أنه:

"في عام 1752م اختير صباح بن جابر المعروف بـ«صباح الأول» حاكما وفق الطريقة العربية العشائرية من قبل أهل الكويت لتصريف شئون المدينة، والفصل فيما قد يقع بين سكانها من خلافات، نظرا لحاجة الناس إلى قيادة يرجعون إليها في تصريف أمورهم حيث اتسعت نشاطاتهم في البر والبحر. وقد أدرك الكويتيون عقب موجات الهجرة الكبيرة من خارج الكويت وجوب المحافظة على كيانهم ووطنهم وكان لاختيارهم لأسرة الصباح في هذا الوقت كحكام للكويت أهميته الكبرى إذ إنه مع هجرة القبائل والأسر وتحويل التجارة إلى الكويت نتيجة استيلاء الفرس على البصرة عام 1775م تطورت الكويت من قرية صغيرة إلى مدينة نشطة ومرفأ تجاري يربط الشرق والغرب . وأدى عدم استقرار الأوضاع في العراق وبلاد فارس إلى خلق فراغ تجاري وسياسي وكان من نتائجه بروز الكويت كميناء حيوي، ومع تطور الحياة في الكويت ظهرت الحاجة الماسة إلى قيادة تمتلك الشرعية والقدرة على تأمين الحماية للمجتمع ومصالحه وتمثيله لدى الجهات والمجتمعات التي تحيط به. وأصبح لآل الصباح الرئاسة بعد مبايعة الكويتيين لما رأوا فيهم من حب الخير واتباعا للحق، وغدا الحكم في هذه الأسرة يتوارثه الأرشد الأكبر منهم إلى هذا اليوم . وعملية اختيار الحاكم وفقا لتقاليد القبائل العربية تمر بمرحلتين أساسيتين هما الترشيح والمبايعة.

  • المرحلة الأولى: مرحلة ترشيح الحاكم:

إن الشرط الأساسي الذي يجب توافره بالحاكم هو شرط النسب أي كونه من عائلة الصباح غير أن ولاية العهد لا تنتقل بالضرورة من أب إلى ابن بل من أرشد إلى أرشد وأن تتعدى محيط العائلة . وهذه القاعدة كانت مطبقة حتى عهد مبارك الصباح (1896م ـ 1915م) الذي حصر تولي الحكم في ذريته.

  • المرحلة الثانية : مبايعة أهل الكويت للحاكم:

طبقا للأعراف القبلية العربية، وعملا بقاعدة عشائرية مطبقة منذ عام 1752م سنة اختيار الشيخ صباح بن جابر المعروف بـ (صباح الأول) على رأس الإمارة بأتي بقية الشيوخ ووجهاء البلد في اليوم التالي لإعطائه البيعة وذلك بعد أن يشترطوا عليه إقامة العدل والمساواة فيما بينهم ومشاورتهم في الرأي وعدم الاستبداد فيه وأن يدير شئون البلاد طبقا للقواعد المستقرة فيعاهدهم على ذلك مشترطا عليه الولاء وتنفيذ أحكامه.

بالإضافة للكثير من المعلومات التاريخية المهمة الأخرى عن مسيرة الديمقراطية الكويتية إجمالا.

عنوان الموقع:

www.majlesalommah.net

 

 

إبراهيم فرغلي 





الصفحة الافتتاحية لموقع «ماضي الكويت»





حكام الكويت





سور من أسوار الكويت القديم





الموقع الإلكتروني الرسمي لمجلس الأمة





فريج (حي) قديم من أحياء الكويت الشعبية