عزيزي المحرر

تعقيبات: عنوان المرحلة القادمة.. وثورة المعلومات

  • ... عزيزي المحرر..

1 - أسجل إعجابي بمقال الدكتور محمد الرميحي في العدد 398 يناير 1992 "عنوان المرحلة القادمة" والذي كان له أثر كبير قي توضيح الحقائق والأوهام بالنسبة لموضوع الوحدة العربية الزائفة التي اتخذتها بعض الأنظمة العربية شعارًا لها في الآونة الأخيرة، وتقديم الأدلة الدامغة لدحض مزاعمها عن طريق الوعي الكامل بأمور أمتنا العربية وتسمية المرحلة السابقة بمرحلة الرفض والتي لم تحقق أى خطوة في مجال التضامن العربي سوى الرفض الكامل لواقع الوطن العربي الذي يعيش فيه الآن من مشاكل وتفتت تجلى ظاهزًا في أزمة الخليج التي أوضحت بما لا يدع مجالا للشك مدى التفكك في أوصال الوطن العربي وتسمية المرحلة القادمة بمرحلة القبول بالواقع الذي نعيش فيه لوضع تصور كامل لمشكلاتنا حتى نستطيع التخلص منها. وسؤالي هنا للدكتور محمد الرميحي: ما هو التصور الكامل لواقع أمتنا في ظل النظام العالمي الجديد والتكتلات العصرية في أوربا؟ وما هو واجب الزعامة العربية في هذا الصدد؟

2 - عن ملف العرب وثورة المعلومات في عدد يناير 1992 بهرني هذا الكم الهائل من المعلومات عن الكمبيوتر وثورة المعلومات وثورة التكنولوجيا الحديثة التي تجتاح العالم حديثا ويؤسفني وقوف العرب موقف المتفرج تجاه الغزو العدواني لثقافات أمريكية وأوربية. وأخص بالشكر كل من قام ببذل مجهود في هذا العمل الرائع الذي يليق بمجلة العربي.

محمد منشاوي أحمد
المطرية/ القاهرة/ مصر

الانتماء الدينى والوحدة الوطنية

وردت إلى (عزيزي المحرر) رسائل كثيرة حول هذا المقال الذي نشر للدكتور محمد سليم العوا.

. ومن هذه الرسائل..

... رئيس التحرير.. تحية وبعد أرجو بهذه المناسبة عودة العربي أن تبلغ خالص تحياتنا وتقديرنا العميق إلى الدكتور/ محمد سليم العوا على موضوعه الرائع "الانتماء الديني والوحدة الوطنية"

حسن حسين داود
المحلة الكبرى/ مصر

  • ... رئيس التحرير
    تحية وبعد

.. لقد قرأت مقال د. محمد سليم العوا عن (الانتماء الدينى.. والوحدة الوطنية) فوجدته جمع وأوعى.. وكان صوت الحقيقة مدوياً في كلماته. أرجو أن يواصل كتاباته لقراء العربي ونحن في انتظار توهجه الفكري الأصيل.

وائل ممدوح علي محروس
كفر الشيخ/ مصر

  • .. رئيس التحرير..

تحية وبعد

جاء بمقال أستاذنا الدكتور محمد سليم العوا الموسوم "الانتماء الديني والوحدة الوطنية " والمنشور بالعدد 398 يناير 1992 قوله "إننا نشهد مع تنامي الصحوة الإسلامية بكل وجوهها تآكلا في الوحدة الوطنية بصورها جميعا".

وهذه المقولة التي ضمنها الكاتب الكريم مقاله لا تمثل الواقع المصري المعاصر أو تعبر عنه، لأنها عندنا تعني تجزئة الأمة المصرية إلى درجتين: الأولى الدرجة الإسلامية وهي الأغلبية عنده والثانية وهي الطوائف الدينية المسيحية واليهودية وغيرها من الطوائف الأخرى، وهي تهدم من وجهة نظرنا أي دعوة بوجود أمة مصرية تضم المسلمين والأقباط وغيرهم دون تفرقة أو إنقاص لحقوقهم جميعا. وقد تنبه مفكرو مصر وكتابها منذ عام 1882 إلى خطر التجزئة بين أبناء الأمة المصرية، مؤكدين التضامن بينهم.

كما نبغ في ظلال هذا الوفاق الديني الوطني الكثير من أبناء مصر في كل الميادين الاجتماعية والاقتصادية والسياسية كان آخرهم الدكتور بطرس بطرس غالي الذي أصبح سكرتيرا، عاماً للأمم المتحدة. كما أتاح هذا الوفاق (للمسيحيين) فرصة الاطلاع والتنقيب في تاريخ العرب وآدابهم ولغتهم...

محمد فؤاد محمد علي
القناطر الخيرية- مصر

رسالة:
حقيبة الجهاد الإعلامي

  • السيد الدكتور/ رئيس التحرير
    تحية طيبة..

.. لقد تبنت لجنة مسلمي آسيا (خطة الجهاد الإعلامي بعد التحرير) لمواجهة كل الافتراءات والأكاذيب والشائعات التي تبثها وسائل الإعلام المساندة للظلم والظالم وذلك انطلاقاً من قيمة الوفاء للكويت المعطاء.

وقد انبثقت عن هذه الخطة عدة مشاريع منها مشروع "حقيبة الجهاد الإعلامي" تلك التي تضم العديد من الكتب والوثائق التي أسهم بها كتاب ومؤلفون عرب في تلك المعركة الشرسة، وقامت تفند مزاعم النظام العراقي الغاشم وتؤكد المواقف الصحيحة والحقائق التاريخية الصادقة لحقوقنا في إطار الأعراف والمواثيق الدولية، حتى تؤكد الوجود الدائم على الساحة الإعلامية العالمية في كل بقاعها ومؤسساتها.

لذا فإننا نطرح هذه الحقيبة أمام جميع الإخوة المواطنين والمقيمين والمسئولين في وزارات الدولة ومؤسساتها المختلفة، والتجار والبنوك وجمعيات النفع العام والجمعيات التعاونية ليشاركوا كل قدر إمكاناته واستطاعته - في هذه الحملة الإعلامية الكبرى بشراء الحقائب وتبني توزيعها خارجيا، أو المشاركة باستقطاعات شهرية لإنجاح هذا العمل الواجب تجاه أم الخير الكويت خدمة ووفاء، وحفاظاً على حقوقها وحقوق الأجيال المقبلة.

كما أن إيرادات هذه الحقائب سيتم استثمارها في مواصلة الجهاد الإعلامي للكويت وترجمة الكتب بلى اللغات العالمية المعروفة والدعوة إلى تبني وتشجيع الأفكار والأقلام الكويتية في طباعة وتوثيق كتبهم ومطبوعاتهم بما يخدم قضية الكويت الأولى خارجيا، إضافة إلى العديد من الطموحات الإعلامية المستقبلية، لخدمة الكويت وأهلها، وتعميق الروح الوطنية، وإشراك اللجان الخيرية بالوفاء لأم الخير الكويت.

ويسر لجنة مسلمى آسيا دعوة جميع الإخوة الكتاب والمؤلفين الذين قاموا بإعداد وتأليف وتوثيق هذه المرحلة الاتصال باللجنة للمشاركة في الحقيبة الإعلامية.

لجنة مسلمي آسيا
ص ب: 27204 الصفاة الكويت
رمز بريدي 13133
فاكس 2453810
الحساب الجاري رقم 6/ 18057
بيت التمويل الرئيسي

مساحة ود في.. البيت العربي

  • ... رئيس التحرير
    تحية وبعد

في داخل مجلة العربي توجد مجلة البيت العربي الغنية بما تقدم، ولكني لم أسترح إلى الموضوع الذي كتب في (مساحة ود) تحت عنوان المحطة الأخيرة - عدد يناير ص 174- لأن الكاتب وصف الزواج بأنه خداع وظلم كما وصف مجتمعنا بأنه يمنح للزوج حقوقاً مقدسة هي بمثابة مأساة على الزوجات ووصف الزوج بأنه مستبد.

فلقد سن الله الزواج عصمة للناس من الفاحشة ورغبة في التواد والتعارف والحب في سبيل الله وكذلك شرع الطلاق عصمة من الفاحشة ورغبة في استمرار الاحترام بين المطلقين.. ولقد أعطى ديننا للمرأة سن المكارم ما لم يعطه أى مجتمع لنسائه والرجل حين يشارك زوجته في اختيار الملابس التي تلائم مجتمعنا وفي اختيار الصديقات اللاتي يراهن أفضل لمصلحة بيته لا يعتبر ذلك تحكماً في المرآة وعليها أن تخضع لرغبة زوجها وألا تعلن الحرب على الحياة وتجعل من العناد ناراً تحرق أسرة بكاملها.

لؤي عبد السلام محمد
أبوحماد/ مصر

ردود واقتراحات
أبواب وزوايا مقترحة

وردت إلى (عزيزي المحرر) رسائل عديدة تقترح أبواباً وتدعو إلى تطوير أخرى بالمجلة.

من هذه الاقتراحات: ..

أقترح أن تصدر المجلة كتباً مستقلة، كل منها يضم بابا ثابتاً من أبواب المجلة.. أي أن يصدر كتاب يضم ما نشر في (مساحة ود).. أو ما نشر في (حديث الشهر) أو الاستطلاع المصور.. وهكذا.

عمرو أبوهيبة
فاقوس/ الشرقية/ مصر

المحرر: صدرت بالفعل تلاثة كتب تضم ما نشر في (حديث الشهر) على مدي عشر سنوات من عمر العربي. جمع فيها د. محمد الرميحي تحت عنوان (أحاديث عربية) مقالاته الاقتتاحية. وقسمها إلى مجموعات ثلاث بالعناوين التالية: (العرب في عالم متغير)، (إزالة الحواجز) ؛ (هموم البيت العربي)...

القارئ جمال محمد محمد قاسم (طنطا/ مصر)، والقارئ حسنين محمد حسنين الصباغ (قليوب/ مصر)؛ والقارئ إبراهيم معن السيد (منية النصر/ مصر)، والقارئ أحمد نبيل السيد علي (جامعة المنصورة/ مصر) وغيرهم يقترحون اهتمام المجلة بالرياضة العربية لا في شكل متابعات سريعة، فهذه مهمة الصحف اليومية والمجلات الرياضية؛ ولكن من حيث تربية الشباب في مجالي الصحة النفسية والبدنية حيث تقاوم الرياضة الانحرافات. ويمكن تسليط الأضواء على شخصيات رياضية عربية وعالمية أنجزت الكثير.

المحرر: نشكر للقراء اقتراحاتهم كلها.. وهي قيد البحث.. ويهيب (عزيزي المحرر) بالإخوة القراء أن يواظبوا على التواصل بالمراجعات والاقتراحات التي تعكس آراءهم وسوف تلقى الرعاية والاهتمام.

نوبة كرم حاتمي..

... نظرًا لأني من عشاق العربي فإني، كل شهر، كنت أواظب على شراء عددين وتجمعت لدي نسخ مكررة من كل عدد. وإني أعرض على أي قارئ في حاجة لعدد ينقص مجموعته أن يراسلني لأبعث به إليه.. تواصلا مع زملائي من عاشقي العربي.. وعنواني:

عبد الرحمن محمد عبدالرحمن
محافظة المنيا آرض المولد
ش عبدالسلام 3 حي سليم
ج.م.ع

أرجو إرسال عنوان الأخ أحمد الجهني من الرياض بالمملكة العربية السعودية حتى أتمكن من إرسال ما ينقصه من أعداد المجلة. وأنا على استعداد لمبادلة أو إرسال أعداد ناقصة لدى بعض الإخوة القراء في حالة الاتصال بي.

محمد ياسر الزناتي
الجمهورية العربية السورية - دمشق
ش الأمين. زقاق النرجس منزل رقم 78

.. لفت نظري في (عزيزي المحرر) اعتذار إدارة المجلة عن عدم تلبية رغبة من فاتهم عدد أو أكثر من المجلة، ومنهم الأخ أحمد الجهني من الرياض - ولما كنت أحتفظ بأكثر من نسخة لكل عدد من أعداد المجلة. أرجو أن أحقق رغبته لو أرسل لى قائمة بالأعداد الناقصة لأرسلها إليه. وعنواني هو.

سعيد عبدالحليم خليل
الإسكندرية- الطابية خط رشيد
نشأت الجديد فوق بوتيك مروة
ت 5603061 الإسكندرية (03)

  • المحرر:

نحن إذ نشكر للإخوة الأفاضل كرمهم وأريحيتهم لا يسعنا إلا أن نقول إن الكرة الآن أصبحت في ملعب من تنقصهم بعض الأعداد. وعليهم آن يتصلوا بالإخوة الحاتميين وحسبنا نجاحاً أن يتم التواصل بين قراء العربي وأن تسود تلك الروح السمحاء بين المثقفين العرب.

.. أنا طالب أدرس الجغرافيا. وأجد مجلة العربي تغطي كل العلوم إلا الجغرافيا فإن الاهتمام بها ضئيل جدًا...

عياد كمال زرقط
صيدا/ لبنان

.. أقترح أن يزور استطلاع العربي مدينة القطيف بالسعودية فهي مدينة ظلمها التاريخ. وهي تستحق التخليد فكم خرجت أبطالاً ساهموا في رفع راية الإسلام وكم سطع في سمائها علماء كانوا نجوماً في تاريخ العرب.

حسين أحمد العوى
القطيف/ السعودية

قبل أن نقول: وداعا

نعتذر للإخوة والأصدقاء الذين أرسلوا خفقات شعرية؛ كنا نود لو اجتزأنا بعضًا منها على عادة (عزيزي المحرر) لولا ضيق المساحة.. ونعد بأن نتناول نماذج من إبداعهم - الجيد منه بالنشر والتنويه.

الدكتور إبراهيم السعيد (جامعة هيوستون داون تاون كوليج الولايات إلمتحدة) يمكنكم مخاطبة قسم الاشتراكات على العنوان التالي:

وزارة الإعلام ص ب 193
الكويت
الإعلام الخارجي قسم الاشتراكات