كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: موسوعة حرب الكويت من الاحتلال للتحرير
المؤلف: عبدالعزيز يوسف الأحمد
الناشر: المؤلف - الطبعة الثالثة 1994م

تعتبر هذه الموسوعة كتابا وثائقيا، إذ ضمنها المؤلف كل ما يدعم حقيقة وجود الكويت كدولة مستقلة، حتى قبل استقلال العراق. كما ضم الكتاب عددا كبيرا من الصور والمعلومات المهمة التي تبرهن على همجية الغزو والدمار الذي شمل جميع نواحي الحياة، وقد خصص جزءا كبيرا للشهداء وما لاقوه من تعذيب على أيدي ازلام النظام العراقي، وكل ما يتعلق بحرب الخليج من الاحتلال في التحرير.

***

الكتاب: احلام العبدلله
المؤلف: محمود السعدني
الناشر: دار الهلال - الطبعة الأولى 1994م

يتناول الكاتب الساخر محمود السعدني في هذا الكتاب مجموعة كبيرة عن الاحداث مبديا رأيه فيها بما كان يتمنى أن تكون عليه ناقدا لها وموضحا صوابها أو خطأها، كل هذا بأسلوبه الساخر المعبر.

***

الكتاب: واللون عن الاوراد (شعر)
المؤلف: د. غازي القصيبي
الناشر: دار إيكوس - لندن 1995م

صدر هذا الديوان عن "دار إيكوس" بلغتين (العربية والانجليزية) في طبعة واحدة احتوت على مجموعة من القصائد اختارها الشاعر بعناية من اشعاره: ماذا أقول، في الشارع القديم، وداعية الصيف، أقول له، فاكس، واللون عن الاوراد. وهي عناوين لقصائد فياضة بالفكر.

***

الكتاب: القومية مرض العصر أم خلاصه؟
المؤلف: مجموعة باحثين
إعداد: فالح عبدالجبار
الناشر: دار الساقي - بيروت الطبعة الأولى 1995م

يحتوي الكتاب على دراسات وأبحاث لعدد من الكتاب والباحثين العرب والبريطانيين وتنقسم هذه الابحاث إلى أو مجموعات في القومية، الأولى والثانية تضمان ثلاث مساهمات تتحدث عن آفاق النزعة القومية والدول القومية، والثالثة تتناول علاقات القومية العربية بالدين، والرابعة تتناول علاقة القومية العربية بالمجتمع والأيديولوجيا.

***

الكتاب: أشعار للوطن والحب (ديوان شعر)
المؤلف: راشد صاغيه
الناشر: المؤلف - الطبعة الأولى 1995 م

فاضت مشاعر حب الوطن لدى راشد صاغيه إلى وطنه لبنان الذي حاول الاستقرار فيه بعد غيبة عنه، ولكن عودته ترافقت مع الدمار الذي حل بلبنان إبان الحرب الأهلية، فجاءت معظمه قصائد هذا الديوان الصغير تتغنى بالوطن تارة وتصب جام غضبها على الذين فعلوا به هذا الدمار تارة أخرى، إلى جانب العاطفة الإنسانية التي تظهر في قصائد غزلية عديدة.

***

الكتاب: الكويت وعلاقاتها الدولية
المؤلف: غيورغي بونداريفسكي
ترجمة: د. ماهر سلامة
الناشر: مركز البحوث والدراسات الكويتية - الطبعة الأولى 1994 م

يتميز هذا الكتاب بأنه يكشف عن وثائق في الأرشيف الروسي لم تكن معروفة من قبل، تناولها المؤلف مقارنا بينها وبين ما جاء في الأرشيفات البريطانية والألمانية والفرنسية والهندية للوصول إلى صورة تفصيلية للتحديات الكبيرة التي مرت بها الكويت خلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. ويركز المؤلف في هذا الكتاب على الدور الرائد الذي لعبه المرحوم الشيخ مبارك الصباح في تثبيت أركان البيت الكويتي.

***

الكتاب: العلاقات العربية - التركية: حوار مستقبلي
المؤلف: مجموعة باحثين
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية - بيروت 1995م

يضم هذا الكتاب بحوث ومناقشات ندوة فكرية عقدها المركز وطرحت فيها كل القضايا الرئيسية التي تشملها هذه العلاقات.

فقد تناول عدد من أصحاب الاختصاص من المفكرين العرب والأتراك في ندوة موسعة العلاقات العربية - التركية في جميع مراحلها: ماضيا وحاضرا ومستقبلا، مع تركيز الاهتمام على حاضر هذه العلاقات ومستقبلها. وكانت الخلفية التاريخية لهذه العلاقات محدودة في هذه الندوة ولكنها تساعد على فهم الحاضر واستشراف المستقبل، والكتاب يضم بحوثا ومناقشات فكرية عقدها المركز.

***

الكتاب: نجوم الظهر
المؤلف: يحيي جابر
الناشر: المؤلف - الطبعة الأولى 1995م

فضل الكاتب لهذا الكتاب عنوان "نجوم الظهر" وهو العنوان الذي يكتب به مقاله في مجلة الناقد وهذا الكتاب شمل الخواطر والمقالات والأفكار التي عبر عنها في الفترة بين عامي 1992، 1994 وتناول فيها الكثير من الحقائق بقدر من الصراحة يجعلنا نقول عن الكتاب انه رقيب أمين على الواقع الذي يعيشه المؤلف.

***

الكتاب: التنشئة الاجتماعية بين تأثير وسائل الإعلام الحديثة ودور الأسرة
المؤلف: د. مصطفى حجازي
الناشر: المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل الخليجي / المنامة - الطبعة الأولى 1994 م

تأتي هذه الدراسة في ظل السنة الدولية للأسرة لتستعرض واقع الإعلام عالميا وعربيا وخليجيا وتحديد مفهوم التنشئة الاجتماعية وابعادها، وانتهت إلى صياغة مشروع مقترح نحو إعلان إعلامي عربي وخليجي للتنشئة الاجتماعية المنشودة والحد من الآثار السلبية للمادة الإعلامية الوافدة.

***

***

الكتاب: صلاح الدين الايوبي بين العباسيين والفاطميين والصليبيين
المؤلف: حسن الأمين
الناشر: دار الجديد - الطبعة الأولى 1995 م.

قد يرى القارئ - حسب ما يقول المؤلف حسن الأمين - أن ما قدم خلال صفحات الكتاب يعد شيئا غير مألوف لما في ذهنه عن صلاح الدين، فهو لن يرى الا حقائق مدعومة بالنصوص التاريخية المدونة في أمهات كتب التاريخ، وفي نصوص لم يستطع كل الذين ردوا علينا أن ينقصوا منها شيئا، وكل ما فعلوه أن راحوا يجترون تعابير طال اجترارها وأن يلجأوا إلى التهويش والتهويل والشتائم.

والمؤلف لم يقصد كتابة بحوث مستقله عن صلاح الدين بل هذا الكتاب عبارة عن مقالات متفرقة نشرت في الجرائد.

***

الكتاب: حوارات في الإسلام: الديمقراطية، الدولة، الغرب
المؤلف: مناظرة بين مجموعة من الأكاديميين في الشئون الإسلامية والدكتور حسن الترابي
الناشر: مركز دراسات الإسلام والعالم - الطبعة الأولى 1995 م

إن مفتاح الإعلام الغربي في تغطيته الراهنة للإسلام وبشكل لم يسبق له مثيل على الأرجح كلمة واحدة فقط هي "الاصولية" وصور الإسلاميون في شاشات التلفزة وعناوين العديد من الصحف الغربية اليومية المشهورة على أنهم "العدو رقم واحد" على هذه الخلفية افتتح مركزً "دراسات الإسلام والعالم" برنامج ندوات الطاولة المستديرة بدعوة الدكتور حسن الترابي لمناظرة مع مجموعة مميزة من الاكاديميين المختصين بشئون الاسلام والشرق الأوسط.

يحوي الكتاب النص الكامل لمداخلات ونقاشات الطاولة المستديرة.

***

الكتاب: طعم الحريق (رواية)
المؤلف: عمود الورادني
الناشر: روايات الهلال - مارس 1995 م - القاهرة

رحلة روائية لشقيقين يبحثان عن أمهما التي قررت فجأة أن تترك كل ما كرست له سنوات عمرها وترحل في شيخوختها إلى حيث لا يعرف أحد طريقها. وفي رحلة البحث الطويل هذه يخوض الشقيقان في خضم الوضع الراهن العربي بكل تجلياته الوطنية والإنسانية.

***

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




موسوعة حرب الكويت من الاحتلال للتحرير





احلام العبدلله





واللون عن الاوراد - شعر





القومية مرض العصر أم خلاصه؟





اشعار للوطن والحب - ديوان شعر





الكويت وعلاقاتها الدولية





العلاقات العربية - التركية: حوار مستقبلي





نجوم الظهر





التنشئة الاجتماعية بين تأثير وسائل الإعلام الحديثة ودور الأسرة





صلاح الدين الأيوبي بين العباسيين والفاطميين والصلبيين





حوارات في الإسلام: الديمقراطية، الدولة، الغرب





طعم الحريق - رواية