عزيزي المحرر

عزيزي المحرر

مراجعات
الحياة بعد الموت

  • .. رئيس التحرير

أعجبت كثيرا بمقال الكاتب "شوقي رافع" الذي نشر في العدد رقم (426) مايو 94 تحت عنوان "الحياة بعد الموت "، فالإنسان كان ومازال لغزاً محيراً ومثيراً للعديد من الأسئلة التي ما إن يستطيع العلماء الإجابة عن واحد منها حتى يتفجر أمامهم عشرات الأسئلة الأخرى التي ليس لها إجابة، والألغاز التي ليس لها تفسير، وبالفعل فإنه يجب على العلماء في هذا العصر الاهتمام بما يسمى "علم العقل" وإن كنت أشك في مقدرتهم على الإلمام التام بغياهب هذا العقل وخباياه.. ولكنهم - لا شك - سيفجرون العديد من المفاجآت والحقائق التي كانت تعد فيما سبق نوعاً من الخيال العلمي، وسيبرهنون مع كل اكتشاف لهم على قدرة ووحدانية الله سبحانه وتعالى.

مهندس/ محمد جلال أبوالرجال
دمياط - فارسكور- مصر

خير جليس في الزمان

  • .. رئيس التحرير

قرأت حديث الشهر المنشور في العدد (426) مايو 1994 بعنوان: "وخير جليس في الزمان شريط" فأمتعني المقال وأغنى معارفي، ومما أثار انتباهي العبارة التي ذكرتها عن الخليفة المفترى عليه (هارون الرشيد) رحمه الله، بالصفحة (22) ونصها: "وقد بدأ الخليفة العباسي هارون الرشيد عام 766 ميلادية هذا الشغف بجمع الكتب واقتنائها، كان خليفة غريباً جمع أطراف النزق والعلم كما يقولون، ومثلما امتلأ بلاطه بالمطربين والمغنين والقيان امتلأ بالمترجمين والمؤلفين والنساخ..".

وهنا أود أن أتساءل.. من هم هؤلاء الذين يقولون؟ فهارون الرشيد الخليفة المفترى عليه هو الذي نذر نفسه للجهاد فكان يحج سنة ويغزو أخرى، وأين نحن من موقفه العظيم الذي سجله التاريخ له بأحرف من نور عندما خاطب "نقفور" ملك الروم وأرسل إليه: "من هارون الرشيد أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم "..

لم يكن هارون الرشيد غارقاً بين الخمور والمعازف والقيان والمعاصي، بل كان همه رعيته، فهو الذي درس الأدب والنحو على يد الكسائي، ودرس الفقه والتفسير على أيدي كبار علماء عصره، لذلك ومن أجل إظهار الحق أرجو أن تنصفوا هذا الخليفة العظيم كما فعل الكاتب شوقي أبو خليل جزاه الله كل خير في كتابه "هارون الرشيد".

محمود حسين بن خلف

الرقة- سوريا

دائرة المعارف الإسلامية

  • .. رئيس التحرير

قرأت في العدد (426) مايو 1994 مقالاً بعنوان: "دائرة المعارف الإسلامية.. من لها الآن؟ "، بقلم مصطفى شعبان جاد. ولقد نكأ هذا المقال في نفسي جرحاً لا يندمل. فأنا واحد من عشرات عملوا في إعداد المعجم الجغرافي للقطر العربي السوري، عملت فيه ما بين عامي 1982 و 1990، ولله الحمد صدرت المجلدات الأولى الثلاثة منه، والرابع والخامس سيصدران قريباً بإذن الله، كما عملت ما بين عامي 1988 و 1992 في معجم "العماد: في اللغة والعلوم والفنون والأعلام" وكنت مراجعاً لمادة الجغرافية فيه.

وفجأة، بالنسبة لي أوقف العمل في المعجم ودفنت آلاف البطاقات المكتوبة في شتى العلوم إضافة إلى آلاف بطاقات الأعلام في كل الميادين.

لقد كنا نعمل في هذا المعجم بهمة وصدق وإخلاص، ومن يطلع على ما كتب في الموسوعتين البريطانية والفرنسية وغيرهما، بحق بلادنا وأعلامنا، يزداد إيماناً بأن "الغرب غرب والشرق شرق ولن يلتقيا" ومن المؤسف أنه لا توجد حتى اليوم موسوعة باللغة العربية، حديثة، وشاملة، ولقد كنا نؤمل أن يسد معجم العماد، شيئاً من هذا النقص، "إن الكويت هي مكتبة العرب" وإنني لأقول: من لدائرة المعارف الإسلامية؟ والجواب: ليس لها إلا الكويت، عافى الله الكويت مما أصابها، وأخذ بيدها، لتبقى مكتبة العرب، ولتحقق لنا جميعاً، الحلم الذي نتمنى أن نراه قبل وفاتنا.

وجيه بن أحمد الخيمي
دمشق- سوريا

جمال العربية

  • .. رئيس التحرير

ورد في العدد (424) مارس 1994 بالصفحة التي خصصت لجمال العربية بقلم فاروق شوشة والتي أبدع فيها باختياره قصيدة من قصائد أبي الطيب المتنبي وقد زاد الإبداع إبداعا ولوجه في عالم المتنبي المليء بالأسرار والحكم والقضايا الفلسفية، وقد تجلى ذلك في تحليله لفلسفة الزمن التي تدل دلالة واضحة على تعمقه في معجم المتنبي اللغوي والنفسي.

لكن لدي ملاحظة تتعلق بأخطاء الكتابة ونذكر منها ذلك البيت الرابع عشر:

جزاء كل قريب منكمو قلل

وحظ كل محب منكمو ضغن

والصحيح "ملل" بدل قلل، أي أن القريب يشعر بالملل في صحبة من هجاهم المتنبي.

والبيت السابع عشر:

تحبو الرواسم من بعد الرسم بها

وتسأل الأرض عن إخفاقها الثغن

والصحيح:

تحبو الرواسم من بعد الرسيم بها

وتسأل الأرض عن إخفاقها الثغن

والرسيم هو نوع من سير الإبل والأخفاف جمع خف وهو بمنزلة القدم للإنسان.

الصادق إبراهيم البصير
جامعة محمد الخامس
الرباط- المملكة المغربية

معركة رشيد

  • .. رئيس التحرير

اسمي محيي الدين بن إبراهيم بن علي، وجدي علي هذا هو الابن الأكبر للشيخ المجاهد حسن كريت رحمه الله قائد المقاومة الشعبية في رشيد، في الدولة المصرية سنة 1807.

وأعلم أن جدّي المرحوم علي كريت أتى على صور لبنان الجنوبي بعد معركة رشيد، مع العلم أن المرحوم حسن كريت ربح المعركة ضد الحملة الإنجليزية في ذلك الوقت، ومن يومها انقطعت الأخبار عنا. ومنذ مدة علمت أن السيدة أسمى كريت موجودة في رشيد، وأن السيدة نظله كريت كانت تسكن في الزقازيق، وأن لنا بقية عائلة في الديار المصرية.

وأنا أقرأ مجلة العربي الغالية على قلب كل عربي، وأمامي العدد رقم (417) أغسطس 1993 صفحة 100، وبها استطلاع ماهر حسن عن مدينة رشيد ومعركتها المشهورة.

إنني أرجو منكم تكملة الاستطلاع عن بقية أفراد عائلة المجاهد في أماكن إقامتهم وأسمائهم، وأين ضريح المرحوم جدي الشيخ حسن، وأين المصحف الشريف الذي خطه بيده؟

Muhiedine Karrit
Larnaca - Cyprus

هؤلاء السينمائيون

  • .. رئيس التحرير

ألقى مقال الناقد أحمد رأفت بهجت في العدد (425) إبريل 1994 "هؤلاء السينمائيون العرب وسيرهم الذاتية" الضوء على خلفية نجاح بعض مخرجينا العرب في المهرجانات العالمية إذ إن القارئ غير المتخصص وفي ظل انحسار جماهيرية السينما، يستطيع فقط من خلال الصحافة متابعة أخبار السينما، وكلنا يذكر تلك الضجة الإعلامية التي رافقت نجاحات بعض مخرجينا العرب في المهرجانات الدولية ولكن قليلين منا عرفوا سر هذا النجاح العالمي. والذي يكمن في الطعن بمجتمعنا العربي والإسلامي، ممالأة للغرب، وأخيرا وهو الأهم مغازلة اليهود. عندئذ سرعان ما تنهال التهاني والتصفيق في أجوائنا فرحاً لدور نابغة عندنا لم نكتشفها حتى أتتنا الإشارة من عندهم. إن هذا ينطبق على بعض المبدعين والشواهد كثيرة ونحن قطعاً لا يمكننا التشكيك بجميع الهيئات الفنية والعلمية والثقافية في الغرب ولكن الأكيد أيضا أن لهم في تعاملهم معنا كعرب وكمسلمين مقاييس خاصة وأهدافا لا تخفى على أحد؟ .

د.هدى علي
دمشق- سوريا

الأندلس الغائب الحاضر

  • .. رئيس التحرير

أعجبت بالاستطلاع المنشور بالعدد (427) يونيو 1994 عن "الأندلس الغائب الحاضر في ذاكرة العرب". وراقني أسلوب المحرر ماضي الخميس في وصف تلك الدولة العظيمة.. بآثارها الإسلامية الخالدة وإعجابه بالفن والذوق العربي الإسلامي القديم.. وسرده لتاريخ هذا البلد العزيز على كل عربي- مسلم.. منذ بداية نشأته حتى إبادة شعبه واعذروني إذا قلت إبادة.. لأن هذا هو ما حدث فعلاً في ذلك البلد الخالد.. إن كل عربي مسلم لا يستطيع أن ينسى أو حتى يتناسى ما حل بشعب الأندلس من إبادة على أيدي المغتصبين الصليبيين. فلم يكن هدف الاحتلال.. احتلال أرض ولكن كان هدفه هو إبادة شعب مسلم.. مثلما يحدث الآن في البوسنة والهرسك. إن الملك فردناند عندما سألوه عن مصير المسلمين بعد احتلال كل الأندلس.. قال قولته المشهورة "إن بيننا وبين المسلمين ثأراً لا يمحوه إلا إبادتهم جميعا" وليكن كلامي هذا دعوة لكل عربي مسلم إلى إعادة قراءة تاريخ هذا الشعب القديم العريق الذي خرج منه كثير من العلماء والعباقرة ولنبك جميعا على شعب ضاعت هويته وعقيدته في زمن القهر والظلم والضعف والصراعات على الحكم، فقط، وليغفر الله لحكام المسلمين القدامى الذين سدو آذانهم عن سماع صيحات استغاثة هذا الشعب.

أحمد أحمد شبل
القاهرة- مصر

طباعة الكتب

  • .. رئيس التحرير

قرأت في العدد (426) الصادر في شهر مايو 1994 من مجلتكم الغراء العربي، وتحت عنوان "الكتاب العربي في أزمة دائمة" عبارة طالما قرأتها ألا وهي: "إن أول من أسس مطبعة باللغة العربية في بلاد العرب هو الإمبراطور الفرنسي نابليون خلال حملته الاستعمارية على مصر عام 1798 !!.

والحقيقة إن أول كتاب طبع في بلاد العرب وفي لغة الضاد هو إنجيل بلونين، الأحمر والأسود، والذي قام بهذا العمل عبدالله الزاخر في مدينة حلب، عاصمة سوريا الشمالية.

ولدي نسخة منه تحمل التاريخ التالي: 1706 مسيحية.

وهاكم صورة غرة الكتاب وفيه كتب عبدالله الزاخر رحمه الله وأثابه: " طبع حديثاً بمحروسة حلب المحمية سنة 1706 مسيحية " أننكر لهذا الإنسان العربي الحلبي هذا الفضل ونمجد الغازي السفاح نابليون؟

لقد ولد نابليون عام 1769، معنى هذا أن الإنجيل قد طبع في حلب قبل ولادته بـ 63 عاماً !!!

رجاء تصحيح هذا الخطأ. ولكم مزيد الشكر.

د. سلمان قطاية
ARPAJON - FRANCE

تلسكوب الفضاء

  • .. رئيس التحرير

تابعت باهتمام شديد الموضوع المنشور في العدد 426 مايو 1994 تحت عنوان "عمليات جراحية لتلسكوب الفضاء" للمهندس سعد شعبان ذلك لأن هذا التلسكوب العملاق "هابل" والموضوع خارج الغلاف الجوي لكوكبنا الأرض كان من المفترض أن يميط اللثام عن العديد من أسرار كوننا العظيم اللا متناهي والمليء بالغموض والأسرار، كالسر المعروف باسم "الثقوب السوداء" ويكشف أيضا عن أي كائنات أو عوالم تشاركنا الحياة في هذا الكون العظيم، ولكن الفشل كان حليفه فلم ينجح في مهمته فأجريت هذه الجراحة الدقيقة لعدسته لتزيد من كفاءته، وكم كنت متشوقا لمعرفة أي من هذه الأسرار التي أزال غموضها التلسكوب "هابل" بعد إصلاحه ولكن الموضوع لم يتعرض لهذا الجانب ولم نعرف إن كان التلسكوب قد استطاع أن يعود إلى حالته الطبيعية التي كان من المفترض أن يكون عليها أم لا، وسبحان الخلاق العظيم الذي علم الإنسان ما لم يعلم، وأمره أن يتدبر ويفكر في هذا الكون المعجز ليصل إلى طريق الهدى والرشاد.

أحمد محمد سعد قشوان
أدكو - مصر

المقاصد الكلية

  • .. رئيس التحرير

قرأت مقال الدكتور نصر حامد أبو زيد المنشور في العدد "426" مايو 94 تحت عنوان "المقاصد الكلية للشريعة.. قراءة جديدة"، والمتضمن العديد من الآراء والأفكار التي وإن بدت عصرية وتحمل أسساً لمنهج علمي قويم إلا أنها في الواقع تنسف كل الأسس والأفكار المتعارف عليها خلال مسيرة الفقه الإسلامي:
فهو يتخذ المعتزلة نبراسا يستنير بهم خلال مقالته رغم أنهم حالة طارئة على مسيرة الفكر العربي الإسلامي نشأت كنتيجة مرافقة لاتصال الفكر الإسلامي بالفكر اليوناني وانبهار بعض الناس بما يحويه من مناقشات بعيدة عن الواقع الذي كان سائداً، إلا أنه باستمرار الانفتاح على الثقافة الأجنبية زالت هذه الغشاوات. وكان مذهب المعتزلة على خلاف دائم مع مذاهب السنة الأربعة في الكثير من القضايا والأمور الجوهرية في مجال العقيدة مما يفقده الأساس التراثي الذي اعتمده في دعوته لأن المعتزلة ليست مذهبا دينيا وإنما هي مذهب فكري أثبت عقمه واندثر على يد مجموعة من المفكرين الأفذاذ أمثال أبي الحسن الأشعري.

محمد حجازي
حمص- سوريا

ردود واقترحات
الخط العربي

  • .. رئيس التحرير

أود أولا أن أشد على يدكم مهنئا بالقفزات النوعية التي حققتها العربي سعيا نحو الأفضل.. إن التطور الملحوظ في مجلتنا الحبيبة- شكلا ومضمونا- هو فخر لنا- نحن عشاقها- لكن التطور الشكلي غيّب عنها ركنا مهما وأساسيا.. إذ حلت الحروف الطباعية محل الحروف اليدوية.. فافتقدنا بذلك عنصرا حيويا ممتعا هو (الخط العربي).. الجميل من ثلث وديواني وفارسي وغير ذلك..

أرجو ألا تكتفي المجلة بالأزهار الاصطناعية.. ولا بأس أن تضمها باقة الزهر بشرط ألا ننسى الأزهار الطبيعية.. وما أجملها !!..

يسار علي شعبان
وادي العيون- سوريا

"العربي" صديقتي

  • .. رئيس التحرير

.. مكثت في بلادي بعيدا عن العرب والعربية، منذ فترة طويلة. كأنني نسيت كل ما أعرف عن العرب والعربية لكن صلتي بهذه اللغة مازالت قائمة.

وقد جاءت مجلة "العربي" بذكريات يصعب علي نسيانها وكانت لدي بعض نسخ من تلك المجلة، وبدأت أتصفحها وهكذا أخذت أتجول في بلدان العالم وأنا في هذه الجزر المرجانية الصغيرة.

وأنا أسألكم عن حال صديقتي "العربي"- الله يسلمها من الحروب والكروب- وهل تصدرونها حتى الآن؟

علي أنور إبراهيم
Secenery
S. Huludoo
Rep.of Maldives

المحرر: خطك الجميل يؤكد صلتك باللغة العربية، أما العربي فستظل تصدر محاطة بود القراء، متواصلة معهم أينما كانوا.

وتريات
قصائد قصيرة جدا
وجدانيات

1 - المقابل
إلام أطيق
أحزانك
وأنت
تصد أحزاني!؟
فهل ارتجت
وجدانك؟!
فلم تحفل بتحناني؟!

2 - جزاء الإخلاص
قليبي
طائر أخضر
يحن
أنوائك
فمالك
إن مضى
يخطر
إليك
يردة الشائك؟!

3 - شوق وشوك
ياوردة
ماعلاك
سكنت أعلى الجبل
أفئن دنا
لحماك
صباً مشوقاً
رحل؟!
مدمى
جريح الهوى
شوكته..

لم يصل !!!

4 - أخطأ العنوان
هتف الهزار
ولكن
لم يجد أذنآ
ترى
أخطأته الأماكن
أم أخطأ الوطنا؟!

5 - قيد وانطلاق
ياسالبي
من نفسي
اترك لي بعضاً
لأبقى
طوقت يومي
وأمسي
فكيف ألقاك
طلقا؟!

6 - سلاما
سلاماً أيها
(الأنا)
سلاماً أيها

(الآخر)
إذا قدمت سوسنا
فبحر عواطفي
زاخر

محمد يوسف أحمد التاجي
الإسكندرية / مصر

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




أهدي هذه الصورة لبلدي غرداية إلى أسرة العربي وكويتنا الحبيبة





انجيل بلونين أول كتاب طبع في بلاد العرب سنة 1706 مسيحية في مدينة حلب