انطلاقة عربية إلى المستقبل الكمبيوتر يختصر قرونا من المعرفة زكريا عبدالجواد تصوير: سليمان حيدر

انطلاقة عربية إلى المستقبل الكمبيوتر يختصر قرونا من المعرفة

لحظة فارقة في عمر الزمن، هي تلك التي ابتدعت فيها عقلية بشرية جبارة، ذلك الجهاز العجيب الذي أصبح فيما بعد دلالة على عصر بأكمله، لحظة فارقة حقا، فالأعوام التي أتت بعد أختراع " الكمبيوتر" اختصرت عقودا وربما قرونا كاملة، وتم خلالها إنجاز ما كان يحتاج إبداعه لسنوات قد تصل إلى عمر الجنس البشري ذاته.

ربما كان هذا هو ما عهدناه في هذا الجهاز المدهش منذ أن تعرفنا به، لكن هذه الإمكانات تظل أصغر مما يمتلكه ويعد به فعلا، ففي معرض أقيم أخيرا في الكويت عن " تقنية المعلومات " أتيحت لنا الفرصة للاطلاع على وظائف جديدة، وإمكانات مدهشة يقدمها جهاز الكمبيوتر عن طريق برامجه الجديدة، والتي يتم بها إثراء لغة المستخدم العربي لهذا الجهاز.

هذا المعرض شمل إلى جانب الأجهزة الحديثة والبرامج المتطورة التي تتناول جميع الأنشطة الحياتية، محاضرات وندوات ثرية قدم فيها عدد من الخبراء والمتخصصين العرب في مجال الكمبيوتر شرحا مبسطا للإنجازات الجديدة في هذا المجال، وإمكانات تطبيقها على عدة مجالات عملية.

.. ولعل اللافت للنظر حقا هو هذا الكم الكبير من البرامج التي تظهر إلى الوجود بين الفترة والأخرى، والتي تتقدم معظمها دائما لتساهم بجزء مميز في سد ثغرة ما في البرامج السابقة، أو تقديم إضافة جديدة لما سبق أن تم تقديمه أو حتى اكتشاف طريق جديد يتم من خلاله إضافة أسلوب جديد لمعالجة البيانات، يمكن به تيسير عمل ما، أو المساعدة على ابتكار ما، أو حتى إضفاء الفرحة والبهجة على من كان يسعى إليها.

ذلك ما يعنيه "الكمبيوتر" الذي أصبح فجأة سمة لهذا الزمن، وعلامة على المدى الذي وصل إليه العقل البشري.

وفي معرض "تقنية المعلومات" الذي نظم في الكويت أخيرا، وافتتحه أمين عام رابطة الاجتماعيين عبدالعزيز الصرعاوي نيابة عن وزير العدل مشاري العنجري، كان مستخدمو الكمبيوتر ومحبوه على موعد مع أحدث التقنيات في هذا المجال، حيث تم خلاله عرض عدد من البرامج المتقدمة التي تعد بحق فخرا للحاسب الآلي العربي.

مكتبة إسلامية

في وقت سابق ابتكرت العالمية باعتبارها الشركة العربية الوحيدة في مجال البرامج باللغة العربية، برامج قدمت من خلالها شرحا وافيا وسهلا لمعاني القران الكريم، تم فيه عرض النص القرآني بالرسم العثماني، معتمدا على مصحف المدينة المنورة الذي قام بطباعته مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، مع تفسير للألفاظ الغريبة، وإمكان البدء من أي سورة أو جزء أو حزب أو ربع، مع سهولة الانتقال بين السور والآيات، والبحث عن أي موضوع فيها، والبحث أيضا عن أي كلمة أو مجموعة من الكلمات، مع برنامج لتحفيظ القرآن الكريم بثلاثة مستويات من الصعوبة، إضافة إلى بيانات عن القرآن الكريم تشمل " 10 " بنود فرعية، مثل أسماء القرآن وصفاته، وأشهر القراء الصحابة، وأسماء السور، وترتيبها حسب نزولها، إلى جانب مكتبة القرآن الكريم التي تضم 358 كتابا مقسمة إلى 13 موضوعا مثل جمع القرآن وتدوينه، وعلوم القرآن، وأحكام التلاوة، إلى جانب هذه البرامج توجد عدة برامج تشكل مكتبة إسلامية متكاملة تخدم القرآن الكريم والحديث الشريف والمواريث، ويمكن من خلالها استدعاء أي معلومة في ثوان، بدلا من البحث لأيام عدة عنها في مختلف الكتب.

أما في برامج الحديث الشريف، التي تضم ما يقرب من ثمانين ألف حديث للنبي صلى الله عليه وسلم، والتي تشكل مع برامج القرآن الكريم والمواريث قاعدة البيانات الإسلامية، فتضم جملة الأحاديث الواردة في كتب السنة: البخاري، مسلم، أبي داود، النسائي، الترمذي، ابن ماجة، موطأ مالك، وسنن الدارمي، وتقدم هذه البرامج معلومات وافية حول كل حديث وشرحا  لألفاظه، وتحليلا آليا للنص، وعرضا لاسم الراوي وشيوخه وتلاميذه ورتبته، وتحليلا موضوعيا لكل حديث، والدلالة على مواضعه في هذه الكتب وبيان أطراف الحديث وموضع تكراره مع إمكان إجراء مقارنة بين النصوص المختلفة على نفس الشاشة، مع بيان لطرق رواية الحديث في موضعه وفي مواضع تكراره، مع عرض لطائف الإسناد.

ويمثل برنامج المواريث واحدا من البرامج التي تقدم خدمة مهمة للباحثين والعاملين في مجال المواريث الشرعية حيث يقوم بحصر التركة وتوزيعها على الورثة حسب المذاهب الأربعة وقوانين الدول العربية وبيان الأحكام الشرعية المطبقة في كل حالة، وحل مسائل المناسخات ورسم شجرة الورثة وبيان قواعد الحجب.

تطوير الإدارة المدرسية

.. إلى جانب هذه البرامج التي يقدمها الكمبيوتر لخدمة الشريعة الإسلامية وعلوم القرآن، ثمة برامج أخرى لتطوير نظام الإدارة المدرسية ومساعدة المعلم وإدارة المدرسة على التحرر من الروتين وتقليص الجهد والوقت المبذولين في الأعمال الإدارية المتكررة، مما يساهم في متابعة العملية التربوية بشكل أفضل إضافة إلى السرعة والدقة والسرية.

وعن طريق أحد برامج الإدارة المدرسية يتم تقديم حلول جديدة لعملية التسجيل المبكر للطلاب للعام القادم خاصة أولئك المتقدمين دون اعتمادهم كطلاب بالمدرسة لحين استيفائهم لشروط القبول، كما يقوم البرنامج بإنشاء وتوزيع الجدول الأسبوعي للمدرس، للفصل والمدرسة آليا مع إمكان حفظه واسترجاعه وتعديله يدويا عند الضرورة وإدخال الحصص المراد تفريغ المدرس فيها وإظهار البديل المناوب للحصص مع طباعتها، إضافة إلى الإلمام بجميع بيانات العاملين بالمدرسة من موظفين، إداريين ومستخدمين، من بيانات شخصية، اجتماعية، نوع التعاقد، المرتبة، الوظيفة، الراتب، والعلاوات والبدلات بجانب طباعة جدول الرواتب والتقارير اللازمة للإدارة.

هذا بالإضافة إلى مجموعة من برامج الشئون الإدارية تقوم باستخراج وطباعة تقارير شاملة للمقصف المدرسي، الصادر والوارد، المكتبة المدرسية، العهدة المدرسية، مجموعات التقوية والمحرر المدرسي.

مساعد الطلاب

فيما تهتم عدد من البرامج الأخرى بالطالب، فتتقدم لمساعدته على استذكار دروسه في مختلف المواد الدراسية، عن طريق شرح مبسط للمادة مع إجراء الاختبارات، ورصد الدرجات للطالب قبل دخوله إلى قاعة الامتحان نهاية العام.

في هذا الإطار يؤكد رئيس وحدة الأبحاث للبرامج بالعالمية د. نبيل علي أن العلاقة بين تكنولوجيا المعلومات والمجتمع تزداد بشدة في الوقت الحاضر، لأن المعلومات بدأت في الاقتراب من أكثر المناطق حميمية للإنسان، خاصة من عقله وأفكاره، كما أن تكنولوجيا المعلومات هذه تزاوجت مع التكنولوجيا البيولوجية، وبالتالي اقتربت من غدده وخلاياه.

يضيف د. نبيل علي: لا بد من أن يكون لهذا كله أثره البالغ على المجتمع، وهو ما يؤكد المقولة الشهيرة "إن على العلم أن يكتشف والتكنولوجيا أن تطبق، والمجتمع أن يتكيف ".

غير أن تكنولوجيا المعلومات لا تتوقف عند حد معين، إذ نراها تنطلق بتطبيقات عربية إلى الخوض في مجالات متعددة، ليس آخرها تلك التقنيات التي عرضت بالمعرض الذي أشرنا إليه، والذي يقدم حلولا متكاملة للمكتب والتعليم العربي، من خلال بناء نظم للمعلومات عن طريق القارىء الآلي (OCR) للعديد من اللغات العالمية، حيث يقوم بقراءة ضوئية للخط المطلوب بحيث يسمح بتعلم وإضافة خطوط عديدة مستقبلا، كما تقدم هذه البرامج ولأول مرة في اللغة العربية نظاما آليا للفهرسة، يمكن عن طريقه للكتاب والمؤلفين والباحثين والناشرين العرب فهرسة أبحاثهم أو مؤلفاتهم بصورة سهلة، بعد أن ظل الكتاب العربي فقيرا في الفهرسة (Indexing ) حتى اليوم، حيث يكتفى في معظم الأحوال بقائمة المحتويات (Table of Contents)، وذلك بعكس الكتب الأجنبية، فكلها تحتوي على قائمة المحتويات، وتكون عادة في أول الكتاب، وعلى فهرسة الكتاب وتكون عادة في آخره، وفي الوقت الذي تحدد فيه قائمة المحتويات عدد وأسماء الأبواب والفصول والأقسام الفرعية ورقم صفحاتها، فإن الفهرسة تدخل في قلب النص فتعنى بالموضوع والكلمة أو المصطلح ورقم الصفحات التي وردت فيها، حيث يمكن العودة لها واسترجاع ما ورد بصددها بسهولة وشر، وعن طريق نظام الفهرسة الآلي يمكن فهرسة النص على مستوى الكلمة أو مستوى الجذر، كما يمكن الاختيار بين فهرسة الأسماء فقط، أو الأفعال، أو كليهما، إلى جانب السماح بحذف الكلمات التي لا يراد فهرستها، وكذلك عمل مجموعات موضوعية للكلمات التي تحمل نفس المعنى ليتم استخدامها في عمليات البحث المختلفة.

توظيف الإمكانات

إلى جانب هذه البرامج التي تتيح إمكانات هائلة للمستخدم العربي للكمبيوتر، هناك برنامج لتصحيح الأخطاء الإملائية، يتم من خلاله تقديم اقتراحات عديدة عندما تكون هناك كلمة غير صحيحة، وتشمل هذه الاقتراحات أغلب الأخطاء المتوقعة كأخطاء كتابة الهمزات وأخطاء الحروف المتشابهة صوتا كالذال والزاي أو الحروف المتشابهة شكلا كالفاء والقاف، أو الأخطاء الطباعية الناتجة عن خطأ بضغط الأزرار أو تبديل أماكن الحروف أو تكرارها.

هذه التقنية المتطورة من البرامج الحديثة والتي تصل إلى أيادي مستخدميها جاهزة في ختام الأمر، هي حصيلة جهد وعرق وبحث متواصل ودءوب لتقديم الأفضل والأقدر على المنافسة في أسواق تزدحم بالكثير من الشركات العالمية الكبرى، وهو ما يتطلب أيضا توظيف إمكانات بشرية متخصصة وواعية، وإمكانات مادية قادرة على الوفاء بتكاليف البحث الذي قد يطول لسنوات عديدة، ردا على هذه التساؤلات أكد رئيس المجموعة العالمية التي رعت المعرض محمد عبدالرحمن الشارخ أن أكبر عاملين يؤثران على النمو والعائد في الاستثمار فيما يتعلق بصناعة البرمجيات العربية، يتمثلان في المنافسة الدولية والحماية المحلية، والمقصود بهذه الأخيرة حماية المستثمرين والمهندسين العرب العاملين في هذا القطاع، بعد أن ازدادت عملية نسخ البرامج بشكل غير شرعي، نظرا لأن القوانين الحالية ليست كافية لمنع هذا النسخ.

وأضاف قائلا: إن هناك مستثمرين كثيرين لديهم أفكار جاهزة في الاستثمار لكنهم أحجموا عن ذلك بسبب فقدان هذا المجال للحماية.

ولا تتوقف البرامج الحديثة التي ضمها المعرض عند هذا الحد، إذ تقدم عددا من التقنيات الأخرى الجديدة فيما يسمى ببرامج "النوافذ العربية" التي تطلق على مجموعة من البرمجيات التي تم تعريبها والتي تتيح إعداد النصوص بصورة سريعة ومرنة، عن طريق السماح بالنسخ واللصق والقص سواء في نفس الوثيقة أو في وثائق وبرامج مختلفة، كما يسمح بتغيير المسافات بين السطور آليا، والبحث عن الكلمات أو الفقرات واستبدالها بأخرى آليا، إضافة إلى السماح بالهوامش وترقيم الصفحات آليا، وإضافة الوقت والتاريخين الهجري والميلادي والتحويل بينهما.

في الوقت نفسه تتيح هذه النوافذ إمكان تصميم الجداول وتعديلها والكتابة داخلها بسهولة، وتحديد عدد الصفوف والأعمدة، وانسياب النصوص حولها تلقائيا، إلى جانب إعداد الرسوم البيانية والزخارف والزوايا والخطوط ذات الألوان والظلال.

من هذه البرامج أيضا توجد مكتبة تحوي العديد من العبارات الإسلامية إلى جانب العديد من الأمثال والأقوال العربية المشهورة التي قد يحتاجها مستخدمو الكمبيوتر لإضفاء أسلوب راق على كتاباتهم.

لقد حفل هذا المعرض الذي استمر لأربعة أيام عدا يوم الافتتاح بتقنيات متقدمة استهدفت تغطية حاجة المستخدم العربي أينما كان عمله، مما جذب نحوه جمهورا كبيرا كان أغلبه من المهتمين بالاطلاع على أحدث ما أنتجته العقلية العربية في هذا المجال، إضافة إلى عدد من الهواة الذين فرحوا بهذا الإنجاز العربي في مثل هذا المجال الشديد التعقيد، الشديد المنافسة، الذي تسعى شركات عالمية عملاقة لاحتكاره.

.. لقد قدم هذا المعرض وفقا لأقوال نائب رئيس المجموعة العالمية رياض الشارخ لنا، حلولا متكاملة الجوانب للمكتب العربي والتعليم العربي سواء كانت في أنظمة الشبكات أو أنظمة حفظ الوثائق، أو قواعد البيانات العربية، وهي حلول مرتبطة أساسا باحتياجات المستخدم العربي لأعماله مما يدفعنا لأن نتفاءل خيرا، ففي وسط الظلمة دائما ما يبزغ ضوء، حتى لو كان خافتا إلا أن بشائره التي يطلقها تسري في كياننا دائما.. أملا واعدا بفرح.

 

زكريا عبدالجواد 

أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية  
اعلانات




انطلاقة عربية إلى المستقبل..الكمبيوتر يختصر قرونا من المعرفة





امكانات متعددة يقدمها الكمبيوتر  العربي مختصرا بها مسافات زمنية كبيرة





زوار المعرض يتابعون انجازات عملية تعريب الحاسوب





هواة ومستخدمو الكمبيوتر وشرح مفصل لبرامجه المتنوعة





التطبيقات العربية للحاسوب تخترق كل يوم ميدانا جديدا





أمين عام رابطة الاجتماعين د. عبدالعزيز الصرعاوي يفتتح المعرض





أحجام عديدة وأمكانات هائلة يطرحها الكمبيوتر لتصبح كل تطبيقاته العملية بأيدي المستخدم العربي





محمد عبدالرحمن الشارخ





رياض الشارخ





د. نبيل علي