كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: تجربة الإسلام السياسي المؤلف: أوليفيه روا
المترجم: نصير مروّة
الناشر: دار الساقي - بيروت

يتناول هذا الكتاب الحركات الإسلامية وقالبها المفاهيمي، وأثرها الهائل في العالم المعاصر إذ حملت منذ بضعة عقود من السنين، ولا سيما خلال العقد الأخير، لواء الاحتجاج ضد الغرب واضطلعت بمناهضة الأنظمة القائمة في الشرق الأوسط، والموضوع الأهم الذي يتناوله الكتاب هو: هل يقدم الإسلام السياسي الذي تتبناه تلك الحركات خيارا بديلا للمجتمعات الإسلامية؟.

***

الكتاب: الشفاء من الإدمان
المؤلف: باربرا كوتمان بكنل
الناشر: الدار الدولية للنشر والتوزيع- القاهرة

الإدمان أصبح مشكلة مزمنة في كل بلاد العالم.. والكتاب يقدم تجارب حية لكيفية الوصول إلى علاج ناجح وحاسم من الإدمان.

***

الكتاب: الديزل " رواية "
المؤلف: ثاني السويدي
الناشر: دار الجديد - بيروت

هذه رواية قصيرة أو قصة طويلة للكاتب الإماراتي ثاني السويدي الذي سبق أن صدر له ديوان شعر بعنوان "ليجف ريق الشعر" وهو في روايته لا يبتعد كثيرا عن روح الشعر التي تشيع في كل السطور فتبعث في الكلمات النبض والحياة.

***

الكتاب: خفايا التوراة وأسرار شعب إسرائيل
المؤلف: كمال الصليبي
الناشر: دار الساقي- بيروت

هذا الكتاب محاولة جديدة في نقد نصوص العهد القديم التي تتألف من خمسة أسفار منسوبة جميعها إلى موسى، وينطلق الكاتب في محاولته التحليلية من الرأي السائد بين العلماء بأن الأجزاء القصصية من التوراة هي في الواقع مزيج من التاريخ الشعبي والأساطير والخرافات جمعت ونسقت في زمن متأخر نسبيا من تاريخ بني إسرائيل، ويحاول المؤلف إثبات وجهة نظره النقدية مستفيدا بما أتيح له من أدلة جديدة.

***

الكتاب: تاريخ الخدمات البريدية في الكويت
المؤلف: محمد عبدالهادي جمال
الناشر: مركز البحوث والدراسات الكويتية- الكويت

تطورت فكرة طابع البريد في السنوات الأخيرة من كونه قطعة صغيرة من الورق تطبع عليها قيمة توصيل الرسالة من مكان لآخر، إلى لوحة غنية بالمعاني الأفكار، تجمع بين طياتها الكثير من الأمور التي تهم الإنسان وتاريخه، وتسجل الكثير من الأحداث التي شهدتها مسيرته، وتحكي قصص الماضي والحاضر كل أمة بصورة مركزة ومعبرة من خلال الرموز أو الرسومات صغيرة التي تعرضها تلك اللوحة الفنية الصغيرة.

في هذا الكتاب يتم استعراض تاريخ الخدمات البريدية في منطقة الخليج خلال القرون الثلاثة الأخيرة في محاولة لربط التطورات تاريخية العامة في الكويت مع تاريخ الخدمات البريدية فيها.

***

الكتاب: موسوعة الأفلام العربية
المؤلف: مجموعة من نقاد السينما
الناشر: بيت المعرفة- القاهرة

في محاولة جادة هي الأولى من نوعها في هذا المجال، يتصدى ثلاثة من النقاد السينمائيين: يعقوب وهبي، منى البنداري، محمود قاسم لهذا العمل الضخم ألا وهو وضع النواة الأولى لموسوعة الأفلام العربية، تلك التي تضم الطبعة الأولى منها التفاصيل الكاملة لـ 4500 فيلم تم إنتاجها وعرضها في الوطن العربي، وإذا كان لمصر نصيب الأسد بحكم نشأة السينما المبكرة في منتصف العشرينيات، فإن الموسوعة والعاملين فيها لم يغفلوا ما أنتجته السينما العربية كلها، جاءت الموسوعة متضمنة السينما الجزائرية والسورية والمغربية والكويتية.. وكل المحاولات العربية في هذا المجال، وقد ألحقت الطبعة بمجموعة قوائم لكل الأفلام، ولإنتاج كل دولة على حدة، فضلا عن قوائم للأفلام التي تكرر إنتاجها أكثر من مرة، الأفلام المقتبسة عن نصوص أدبية، والأفلام المقتبسة عن مسرحيات وأفلام أجنبية.

إنه سفر ضخم يوثق لسبعين عاما من عمر السينما العربية، لم تتصد له المؤسسات السينمائية العربية، واضطلع بعبئه هؤلاء النفر الجادون الخلصاء.

***

الكتاب: تغيب فأسرج خيل ظنوني "ديوان شعر"
المؤلف: سعدية مفرح
الناشر: دار الجديد- بيروت- الطبعة الأولى 1994

هذا هو الديوان الثاني للشاعرة كويتية سعدية مفرح، وقد صدر من قبل ديوان "آخر الحالمين كان" ولها أيضا مجموعة شعرية للأطفال تحت الطبع بعنوان "النخل والبيوت".

في ديوانها الأخير تقول: وحين تغيب.. يكون حضورك أشهى. حين يكون الغياب يكون حضورك أبهى.. فكيف يكون الحضور غيابا، وكيف يكون الغياب حضورا، والغياب سراب؟

***

الكتاب: دعوة عشق للأنثى الأخيرة " شعر"
المؤلف: إبراهيم الخالدي - الكويت

تضم هذه المجموعة الشعرية - وهي الأولى التي يصدرها الشاعر- تسع قصائد تشكل خلاصة تجربة ثرية، وتحمل بين طياتها هما إبداعيا مؤرقا، إضافة إلى موهبة واعدة في كتابة القصيدة الحديثة.

.. ثمة متعة ما يستشعرها القارئ، خاصة في تلك القصائد الأشبه بالبرقيات، والتي يتم خلالها تكثيف التجربة في كلمات قليلة ذات معان متسعة.

***

الكتاب: مستقبل الربيع
المؤلف: د. صالح الرحال
الناشر: مطبعة الكاتب العربي - دمشق

تضم هذه المجموعة الشعرية عددا من القصائد التي تصب حينا في قالب الشعر الحديث، وأحيانا في القالب القديم، لكن قيم الشعر ومقوماته لا سيما الوزن والموسيقى الظاهرة تتخلل تلك القصائد بشدة.

***

الكتاب: العربي التائه والسنوات اليتيمة
المؤلف: ميشال أبو جودة
الناشر: دار النهار للنشر - بيروت 1994

يضم هذا الكتاب الجزء الثاني من مقالات ميشال أبو جودة الصحفي اللبناني الراحل، والتي تناول فيها أحداث حقبة عربية حافلة، عايش خلالها مختلف التيارات والأنظمة. وهنا تبرز نظرته إلى لبنان والعرب، وإيمانه بالهوية العربية للمنطقة، فالرابطة التي تربط كل من يعيش في هذه البقعة من العالم تفرض عليهم التعاون والعيش معا أسرة واحدة، وهو يرى في هذا الصدد أن جامعة الدول العربية إنجاز يجب أن يبقى ويحصن، في الوقت الذي يرى فيه أن دور بلاده في المنطقة العربية أشبه بدور المعارضة داخل الدولة الديمقراطية الواحدة.

***

الكتاب: حياتي بين السيف والقلم
المؤلف: السيد فرج
الناشر: الدار الدولية للنشر والتوزيع - القاهرة

يروي الكتاب السيرة الذاتية للمؤلف محاربا قديما وضابطا عاصر جيل ثورة 23 يوليو في مصر، وخاض بعض حروبها ضد إسرائيل، وأديبا وإعلاميا شارك في الكثير من الأحداث الثقافية والإعلامية وصدر له ما يقرب من سبعين كتابا.

***

الكتاب: المتنبي
ترجمة: جان جاك شميدت
الناشر: أورفيه- لاديفرانس- باريس

يعرّف الكتاب الذي يضم مختارات من شعر المتنبي، بأبرز شعراء العرب، ويحرص المؤلف جان جاك شميدت، على تقديم المتنبي إلى القراء الفرنسيين، متناولا، في مقدمة الكتاب، البيئة الاجتماعية والثقافية والسياسية، التي سطعت فيها عبقرية المتنبي، وأضاءتها بشعره المتفرد، ويحرص شميدت الذي يتقن اللغة العربية، على إثبات النص العربي المترجم، قبالة النص المدرج باللغة الفرنسية.

***

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




تجربة الإسلام السياسي





الشفاء من الإدمان





الديزل - رواية





خفايا التوراة وأسرار شعب إسرائيل





تاريخ الخدمات البريدية في الكويت





موسوعة الأفلام العربية





تغيب فأسرج خيل ظنوني - ديوان شعر





دعوة عشق للأنثى الأخيرة - شعر





مستقبل الربيع





العربي التائه والسنوات اليتيمة





حياتي بين السيف والقلم





المتنبي