هوليوود إفريقيا.. إنجاز كبير يبحث عن هوية

هوليوود إفريقيا.. إنجاز كبير يبحث عن هوية

تاريخ تصوير الأفلام الأجنبية على الأراضي العربية أصبح من علاماته البارزة ما حدث في العقدين الأخيرين بمنطقة ورزازات المغربية من انقلاب مثير ولافت للنظر, لعله الانقلاب الذي حدد مصيرها ومهد أمامها السبيل لتحتل في عالم السينما المكانة التي أباحت تسميتها «هوليوود إفريقيا».

والميل نحو إطلاق هذا اللقب على ورزازات دون غيرها من 62 منطقة مغربية شهدت ومازالت - تصوير العشرات من الأفلام الأجنبية على أراضيها، مثل : مراكش، طنجة، الرباط، الصويرة، أرفود, سلا، كازابلانكا، تطوان.. إلخ، هو نتيجة طبيعية لعوامل عدة انفردت بها ، أولها - تنوع تضاريسها حيث تجمع في وقت واحد بين الجبال التي تغطيها الثلوج، والواحات الخضراء، والصحراء الجرداء، وكل مايحقق للمخرج السينمائي العالمي متطلباته، أيا كان نوع الفيلم الذي يخرجه. وثانيها: أنها المنطقة المغربية الوحيدة التي شيّد عليها أكثر من ستوديو سينمائي برءوس أموال محلية ودولية. وثالثها - أن سكانها أصبحوا يرون في تصوير الأفلام الأجنبية على أراضيهم مصدراً رئيسياً للرزق وعليهم الوعي بمتطلباته الفنية والإنسانية.

علاوة على ذلك أفادتها التسهيلات التي وفرتها الجهات الرسمية للمنتج الأجنبى، وجاءت على نحو غير مسبوق إقليمياً وعالمياً، فالأفلام التاريخية والحربية الضخمة - وغيرها من الأنواع الفيلمية - أتيح لها استخدام القوات الرسمية للدولة بما فيها القوات المسلحة والطيران والبحرية والدرك والأمن الوطني، مع تسهيلات في إجراءات الاستيراد المؤقت للأسلحة والذخيرة الضرورية لتصوير الأفلام، وأسعار رمزية للتصوير بالفضاءات والآثار التاريخية، وتخفيضات من طرف الخطوط الجوية المغربية لنقل النجوم والطواقم الفنية والمعدات، مع إعفاءات من الضريبة على القيمة المضافة على جميع الممتلكات، وكذا الخدمات، التي تتم على أرض المغرب، كل هذا يرافقه إشراف فني وإداري مدرب لتسهيل الإجراءات الإدارية - والاتصال بالمصالح والسلطات المعنية بالتصوير.

لقد وجدت أكبر شركات الإنتاج الأمريكية والعالمية في ورزازات، وفي المغرب عموماً المكان الأمثل الذي يعكس بشكل كبير أجواء الشرق الأوسط، التي اتخذتها صناعة السينما العالمية محوراً للأفلام التاريخية والدينية وأفلام الحركة والتجسس ومحاربة الإرهاب، وحسب تقرير الأورميد البصري السمعي الثاني 2007 بلغ عام 1999 الذروة في غزارة الأعمال السينمائية ( 36 فيلماً طويلاً، 120 فيلماً قصيراً، 70 فقرة إعلانية ). وفي أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001 تضاءل الإنتاج فترة ليعاود بعد ذلك صعوده بشكل ملموس.

ولكن الإشكال الرئيسي الذي يطرح نفسه عند تقييم تلك التجربة هو الخلط الكبير بين ما يحققه هذا التصوير من مردود مادي من جهة، ومردود أدبي ومعنوي من جهة أخرى. فالأول مطلوب ولا يمكن إنكار إيجابياته, والجهات المسئولة عنه عليها تقديم كل التسهيلات التي تؤدي إلى تنمية بعد أن حقق أكثر من 200 مليون دولار في العام، وأتاح لبعض الفنانين المغاربة خبرات سينمائية متنوعة ومتطورة نتيجة مشاركتهم الطواقم الأجنبية في إدارة الإنتاج ومساعدة الإخراج والديكور والمكياج والصوت والورش الفنية، بالإضافة إلى التمثيل في أدوار ثانوية ورئيسية.. إلخ، أما الثاني فسيضع أمامنا كثيراً من التساؤلات حول دور تلك الأفلام في مساندة حوار الحضارات والثقافات، حيث إنها أكثر تأثيراً - بالتأكيد- من كل الفعاليات الثقافية والمهرجانات الفنية التي تحتضنها المغرب خاصة بعد أن أصبحت الأراضي المغربية بديلا لمناطق عربية أخرى مثل: مصر، السودان، اليمن، ليبيا، العراق، السعودية، لبنان، الصومال، الأردن، فلسطين.. إلخ، مما جعل العالم العربي كله يختزل في مواقع معينة من بلد عربي واحد!

ربما يرى البعض أن الواقع يفرض على المنتج السينمائي العالمي عندما يندفع لتصوير فيلمه في موقع عربي ما، أن يبحث فقط عن سبل تتيح له تخفيض تكاليف الإنتاج، والبعد عن المعوقات الإنتاجية والفنية والرقابية والاضطرابات السياسية والعسكرية والقائمة في بلدان عربية دون أخرى, وأخيراً اقتناعه بأن الأراضي العربية بمن عليها من بشر وتضاريس ماهي إلا «مواد أولية»، يمكن أن تستغل من السينمائي القادر على تصنيعها وتحويلها إلى سلعة رائجة، لذلك فإن اشتراط صاحب الأرض في كيفية استغلالها لن يغير من قدرة المنتج الأجنبي على استبدالها بغيرها في سوق شاسعة لا تشهد ندرة في مناطق أخرى يمكن أن تكون بديلا لها. ومن هنا يصبح الاستسلام للموضوعات التي يطرحها في أفلامه منطقياً مادام المردود المادي فيه بعض التعويض! وهو ما نلمسه في تصريح للمسئول عن تصوير الأفلام الأجنبية في المغرب، أورده الكاتب المغربي جمال الخنوسي عن جريدة «وول ستريت جورنال» وفيه يؤكد أن تصوير الأحداث العربية وخاصة أحداث العراق -على الأراضي المغربية «ليس قراراً سياسياً متعمداً، إنه بيزنس فقط».

الأمر حين ينظر إليه على هذا النحو يقلل من وعينا بقيمة وأهمية الإيحاء بمصداقية مايتم تصويره على الأراضي العربية، سواء كان صادقاً أم زائفاً، في ظل اقتناع السينمائي الأجنبي بدور المكان في تقديم مقارنات بين قيم الشعوب على المستوى الحضارى, في إطار أجواء عربية يساعد على تجسيدها ممثلون وكومبارس عرب، تصاحبهم لهجاتهم العربية ويظللهم خليط من الموسيقى الشرقية والضجيج، مع عنصر مشترك لا يمكن التنازل عنه وهو «صوت الآذان»، هنا يصبح الإصرار على اختيار «مكان عربي» - أيا كانت مطابقته للواقع - له أهميته، خاصة إذا كانت معالجة الأحداث داخل هذا المكان تتسم في أغلب الأحيان بأحادية المنظور والرغبة في تصيّد الأخطاء أو اختلاقها بعيداً عن أي منطق لحوار الحضارات والثقافات!

 

وبالرغم من تنوع الأفلام العالمية التي يتم تصويرها على الأراضي المغربية، فإن مايهمنا الإشارة إليه هو الأفلام التي تعاملت مع قضايا الشرق الأوسط السياسية والعسكرية والأفلام الدينية والتاريخية، وأخيراً الأفلام التي اتخذت من الصحراء العربية مسرحاً رئيسياً لها.

قضايا وحروب الشرق الأوسط

في هذه الأفلام يمكن الاستعاضة عن كل المواقع في الشرق الأوسط بقرى أو أحياء شعبية في بعض المدن المغربية، أو بديكورات يتم تشييدها داخل الاستوديوهات أو في الصحراء، خاصة أن المواقع المراد تصويرها غالباً ما تخلو من أي ملامح حضارية مميزة، بل غالباً- ما تتجسّد من خلال مناظر نمطية يتم تكرارها, تختزل فيها المدينة العربية في سوق تعمه الفوضى، يختلط فيه البشر بالدواب، عملاء المخابرات المركزية بالإرهابيين، والسيارات المتهالكة بسيارات الفان الحديثة، والدراجات البخارية بعربات الكارو، والدروب المكفهرة يبدو في عمقها دائماً مآذن المساجد شاهدة على أن الموقع في بلد إسلامي!

وبالرغم من أن التصوير في المغرب لا يخضع لإجراءات روتينية معقدة، فإن استغلال ملامحه الحضارية والسياحية غالبا ما يكون شحيحا إلا عند الرغبة في تأكيد مغزى له دلالاته السياسية, مثل التنقل بين عدة مناطق عربية حضارية في فيلم «سريانا»، أو تصوير مشاهد عدة من فيلم «جسّد الأكاذيب» في مقر لإحدى الوزارات المغربية باعتباره إدارة المخابرات في إحدى الدول العربية، وفي الحالتين يتوارى وراء الملامح العصرية المؤامرات السياسية، أو صنوف التعذيب والوحشية التي يمارسها رجال الأمن العرب، باستثناء ذلك نادراً ما نجد الميادين والشوارع المتسعة، والمنشآت الحضارية والسياحية، والآثار والنصب التي تميّز بلداً عربياً عن آخر، ليس هناك سوى إصرار دائم على أن المتفرج في مواجهة عالم لم ينهض بعد من سباته.

لقد تحوّلت الأراضي المغربية إلى ساحة لمعظم أفلام الإرهاب التي ظهرت في أعقاب أحداث سبتمبر مثل «سريانا»، «خمسة أصابع»، «جسد الأكاذيب»، «يونايتد 93»، «الخائن»، «تحذير بورن», وكانت بديلاً عن الصومال في «سقوط طائرة البلاك هوك» واليمن في «قواعد الاشتباك», وأفغانستان في «حرب شارلز ويلسون» والعراق في معظم الأفلام التي تعاملت مع موضوع الحرب هناك: «مباشر من بغداد»، «ما بعد العراق»، «في وادي إللاه»، «بغداد 4.3 pm»، «المنطقة الخضراء», «منزل الشجاع»، «وقف الخسائر».. إلخ.

الأفلام الدينية والتاريخية

ووصل تصوير «لأفلام الدينية» إلى ذروته في المغرب بعد أن تم إنشاء ستوديوهات محلية وأجنبية داخل مدينة ورزازات منها: ستوديو تخصص في تقديم أفلام عن التوراة والإنجيل، ويحمل اسم «ستوديو أستير وأندروميدا»، أقيم عام 1992 قبالة قصبة سيدي داود ويشارك في الإشراف عليه شركتا «أستير» الإيطالية و«تي إن تي» الأمريكية، ستوديو «أطلس»، وستوديو «سينيسيتا» الذي يشرف عليه المنتج الإيطالي الشهير دينو دي لورينتس رئيس شركة «دينو لورينتس» للإنتاج «ولويجي أديبي» منتج ورئيس ستوديوهات «سنيسيتا للإنتاج».

لقد قدمت من خلال هذه الاستوديوهات وغيرهاعشرات الأفلام الدينية، والتاريخية ذات الطابع الديني، وأصبحت ورزازات مسرحاً لأفلام تحمل أسماء مثل: «الوصايا العشر»، «أبراهام»، «يعقوب»، «يوسف»، «موسى»، «سليمان وسبأ»، «داود»، «يسوع»، «جيريميا»، «متى»، «سليمان»، «استير»، «سارة» «أورشاليم»، «يوحنا»، «القديس بولس»، «يهوذا»، «شمشون ودليلة»، «معجزات المسيح»، «عائلة المسيح الحقيقية», «الإغواء الأخير للمسيح».. إلخ، وجميعها يقدم من منظور تتسيّده الرؤية التوراتية ويغلب عليه أجواء البداوة والفطرية، بعكس المشهدية والفخامة التي صبغت الأفلام الدينية الأمريكية، التي قدمت مابين الأربعينيات والستينيات لمخرجين من أمثال سيسيل دو ميل، كينج فيدور, مايكل كورتيز وغيرهم. أما الأفلام التاريخية ذات الطابع الديني، فقد اهتم معظمها بفترات الحروب الصليبية بين العرب والفرنجة مثل: «الحروب الصليبية: الصليبيون»، «سجل الحروب الصليبية», «البحث عن الكأس القدس»، «الصليبيون: الهلال والصليب»، «مملكة السماء», «فرسان الهيكل» ألمانيا، «المملكة ونهاية الطريق» السويد, «أبطال وأوغاد: ريتشارد قلب الأسد»، «آخر الفرسان». وقد حاولنا في مقال سابق تحديد رؤيتنا تجاه أهم وأشهر هذه الأفلام ونقصد به فيلم «ريدلي سكوت»، مملكة السماء».

وبعيداً عن منظورنا المتحفظ تجاه عناصر الالتفاف السياسي والتاريخي، التي حفلت بها معظم هذه الأفلام، سيبرز أمامنا بعض الظواهر المثيرة للانتباه، فسنجد - على سبيل المثال - أن بعض سكان مدينة ورزازات الجنوبية يؤكدون لمراسلة «قدس برس» أنه وبسبب احتكاك الأهالي الذين يعانون الجهل والفقر طيلة سنين بالأجانب وهم يصوّرون في ستوديوهات البلدة الأفلام الدينية، التي تحكي قصص الأنبياء، والتي يؤدي فيها عادة الأهالي أدوار الكومبارس، نشطت حركة تنصيرية قوية.

ويرى الصحفي المغربي محمد أعماري من صحيفة «التجديد» أن هذا الأمر يطرح تحديات مسئولية مواجهتها، مشيراً إلى أن ما يجري مدمر «للخصوصيات المغربية، وموغل في الاغتراب والتبعيية لمنظومة غربية تغريبية، تبحث لها في كل مرة عن رداء وتربة تستنبت فيها أفكارها وتصرف فيها برامجها ومخططاتها».

أفلام الصحراء

و تعد أجواء الصحراء عنصرا رئيسيا في الأفلام الأجنبية التي صوّرت على الأراضي المغربية، وحين نرصد أهمها سيبرز فيلم المخرج الإنجليزي ديفيد لين «لورنس العرب»1961، فهو النموذج الأمثل لهذه النوعية، وفيه تتراءى مشاهد الصحراء من منظور لا يعتمد على التحايل والبدائل إلا في أضيق الحدود، فالمشاهد الرئيسية تم تصويرها عند جبل طبيق بالأردن، وهي منطقة تبعد عن أقرب واحة بحوالي 150 ميلا، بينما استكملت المشاهد الأقل في صحراء ورزازات بالمغرب، ومع ذلك يتحد الفيلم مع غيره من هذه النوعية، سواء في منظوره الاجتماعي أو السياسي، فهو بشكل أو بآخر يجسد مأساة الوجود في ظل أقسى الظروف المناخية بين شخصيات غربية ورجال من البدو تتباين مشاربهم، ولكن جميعهم لم يبق لهم سوى وعي محموم بتبادل الأنات والصيحات والعنف في ظل صراعات قبلية لا نهاية لها الصحراء في «لورنس العرب» تتعادل مع آراء الضابط الإنجليزى لورنس أحد المحبين الإنجليز للصحراء العربية كما يدعى الفيلم مثل «دوتي ستنهوب», «جوردون»، وبالرغم من أنه يرى فيها «محيطاً لا يشق له مجذاف يذهب فيه البدو أين يشاءون ويهاجمون مايشاءون، وهكذا حاربوا دوما وبهذا عرفهم العالم», فإنه ينجح في أن يحقق في هذه الصحراء ماكان يرعب البدو عند مجرد التفكير فيه، وهو العبور من الجزيرة العربية إلى العقبة عبر صحراء «النفوذ»، التي يصفها زعماء البدو أنفسهم بأنها أسوأ مكان على وجه الأرض»!

وتكتسب الصحراء في فيلم «طيران العنقاء»، بعداً أكثر التفافاً، فالعنقاء كما يذكر الفيلم كان طيراً خرافياً احترق ثم انبعث من بين الرماد، وهو ما يرمز إلى الوضع الأمريكي والأوربي بعد الحرب العالمية الثانية، وفي الوقت نفسه يتشابه مع ماحدث لطائرة إحدى الشركات الأجنبية العاملة في استخراج البترول بليبيا، فبعد أن تسقط بركابها من الأمريكيين والأوربيين فوق جبل هاروج بالقرب من بنغازي، ينجح مهندس ألماني شاب في تصنيع طائرة جديدة من حطامها ولكن بعد أن يتعرض العديد من ركابها للموت، سواء بالذبح على يد أفراد بعض القبائل العربية أو من قسوة الصحراء، وهي قسوة لا تقتصر على الصحراء إنما تمتد إلى المدن. فالدولة الليبية تذيع برنامجاً يتحدث عن الحفاظ على الماء، وعن خطة خماسية للري، الأمر الذي يثير سخرية ركاب الطائرة: «لا فائدة من ذلك، ما تحتاج إليه هذه البلاد هو المزيد من الحانات»، مما يعني أن الإنسان لا يستطيع العيش في هذه البلاد إلا إذا كان فاقداً للوعي!

والمخرج الإيطالي بريناردو بيرتولوتشي يصوّر بطنجة بعض أحداث فيلمه الشهير «شاي في الصحراء» المستوحى من رواية بول بولز «السماء الواقية» وفيها سنجد الصحراء العربية كما يقول الكاتب محمد عبيدو - مساحة واسعة فادحة مرهقة للروح وللأعصاب، وفيها أشخاص يندلعون من حين لآخر كحرائق لم تذق قط طعم الماء، والذباب.. ذباب كثيف لا يبرره شيء في الرواية والفيلم غير العنف، ذباب احتاج برتولوتشي إلى استيراده من إيطاليا إمعاناً في الطنين، ولذلك فهو ليس كذباب المنطقة الذي يعرفه أهل المنطقة جيداً، والذي بالرغم من الإزعاج الذي قد يسبّبه لهم مقترناً بالخير وبموسم جني التمور.

ومابين المغرب وولايات كاليفورنيا ومونتانا وداكوتا تم تصوير فيلم «هيدالجو»، وفيه يدعو زعيم إحدى القبائل العربية في نهاية القرن التاسع عشر الأمريكي هوبكنز ومعه فرسه هيدالجو الذي ينحدر من أصول إسبانية - مكسيكية للمشاركة في سباق عبر الصحراء العربية تبلغ مسافتة 2000 كيلو متر، وبالرغم من الانتصارات التي حققها الرجل من قبل في عشرات السباقات الدولية والأمريكية، فإنه يواجه في الصحراء العربية بالموت في كل خطوة يخطوها، نتيجة سوء فهمه ( ككافر ) للتقاليد العربية الجامدة وتآمر أمراء البدو عليه من أجل فوز الأحصنة العربية وسط صحراء تحاصرها الحرارة والعواصف وهجمات أسراب الجراد، وسط هذه الأجواء يتحدث هوبكنز إلى فرسه، وقد أوشك كلاهما على الاستسلام للموت: «أتذكر فوزنا في سباق ميسوري، جلسنا هناك على هضبة خضراء وقلت لك يا شريكي، إن كانت هناك جنة على الأرض فهذه هي, لقد وجدناها، والآن كلانا في جحيم، لكن لم نستطع اجتيازه. ومع حلمه بالجنة الأمريكية يتحول يأسه إلى تحدٍ عظيم يجتاز به جحيم الصحراء العربية ليهزم الأحصنة العربية وفرسانها المغاوير.

ونستطيع من خلال قوائم الأفلام التي صوّرت في ورزازات وحدها، أن نرصد عشرات الأفلام التي كان للصحراء دور محوري في إحداثها، منها - على سبيل المثال -: «جوهرة النيل » 1985 «الفرقة الأجنبية» 1998، «المومياء» 1999، ««المصارع» 2000, «بابل» 2006, بالإضافة إلى معظم الأفلام الدينية التي سبق الإشارة إليها. وبعض الأفلام المهمة التي استغلت الأراضي المغربية لتجسيد أجواء غير عربية مثل: و «كويدون» إخراج مارتين سكورسيزي ، 1997 الفيلم التليفزيوني «كليوباترا» 1999, مسلسل «قدماء المصريين» 2003، «طروادة» ،2004 إخراج فولفجانج بيترسين، «الكسندر» 2004، إخراج أوليفر ستون.

القاعدة والاستثناء

لن تختلف الرؤية كثيراً مع الأفلام التي أنتجت على أساس أحداث تدور على الأراضي المغربية، وتلعب فيها الشخصيات المغربية أدواراً محورية مثل: «غريب بشع» إنجلترا 1998 «والآن سيداتي سادتي» فرنسا 2002، «لقطات» أمريكا 2002, «بابل» المكسيك 2006، «الممر» أمريكا 2007،.. إلخ، جميعها يعتمد على أجواء تتشابك فيها العلاقات بين مغاربة وأجانب طغى على سلوكهم اندهاش عقيم تجاه مظاهر وتقاليد شرقية تعكس وصمة البؤس والجهل، وأحياناً العدوانية «طقوس حفلات الزار والذكر، السحر والشعوذة، زيارة قبور الأولياء، احتفالات الزفاف في دروب القرى.. إلخ».

تتكشف تلك الأجواء بما يشبه الصدمة للإنجليزية جوليا «كيت وينسلت» في «غريب بشع»، بالرغم من أنها جاءت إلى المغرب مع ابنتيها، وقد تلبّسها «سحر الشرق» والرغبة في اعتناق الإسلام وممارسة الشعائر الصوفية، ولكن الواقع يحاصرها بقسوته ليجعلها تعترف في النهاية بأنها لم تكن إنسانة طبيعية، والمغنية الفرنسية جين في «والآن سيداتي سادتي» أصابتها حالة من فقدان الذاكرة تتركها في عالم محيّر اسمه المغرب، تحاول ان تستسلم لطقوسه وشعوذاته لعلها تجد الشفاء عند مقبرة «ليلا شافية» التي ماتت منذ 150 سنة ويمكنها كما تقول لها مرافقتها المغربية - أن تشفيها من قبرها، أما السائحة الأمريكية سوزان «كات بلانشيت» في «بابل» فقد جاءت مع زوجها عالم الآثار ريتشارد «براد بيت» تحدوها الرغبة في مشاهدة أجواء حضارية وأثرية جديدة، ولكنها سرعان ما تشعر بمدى الخطأ الذي ارتكبته:

الزوجة: حقا لا أحب هذا المكان.

الزوج: ولا أنا.

الزوجة: «مشيرة إلى الثلج الذي أحضره عامل الكافتيريا المغربي» أرم الثلج.

الزوج : لم أفعل ذلك؟

الزوجة: لأنك لا تعرف من أي نوع من الماء صنعوه.

الزوج : يجب أن تهدئي. أنت منزعجة جداً.

الزوجة : لدي سبب. لا يوجد طريقة للهدوء.

الزوج : عليك المحاولة.

الزوجة : تعتقد أني لم أحاول؟

الزوج : عليك أن تعذريني.

الزوجة : لا أريد الكلام في ذلك الآن.

الزوج : هذا صعب.

الزوجة : دعني أعلم عندما تتوقف عن أن تصبح عالم آثار. ماعدا ذلك اتركني لوحدي.

لم يكتسب رد فعل سوزان صدقا، وتعاطف المشاهد معه نتيجة المظاهر غير الحضارية، التي واجهتها داخل كافتيريا على الطريق ويعايشها المتفرج معها فحسب، إنما أيضاً من التمهيد الذي قدمه المخرج في بداية الفيلم للواقع المغربي، الذي جاءت مع زوجها لاكتشافه فكانت بعد ذلك إحدى ضحاياه عندما أصابها طلق ناري طائش أطلقه راعي أغنام صغير من فوق أحد الجبال.

وتركز هذه الأفلام اهتمامها على رد فعل المجتمع المغربي تجاه الأجنبي الذي يصاب بمكروه على أرضه، فعندما تستنجد جوليا في «غريب بشع» بالطبيب لإنقاذ ابنتها من مرض يشبه شلل الأطفال ستواجه بالطبيب المغربي. يقول لها «أظن إن عليك إيجاد طريقة لإعادة هاتين الفتاتين إلى ديارهما», وإذا كان ما يتعرض له الأجنبى من مرض يحتاج إلى أجهزة حسّاسة للتشخيص مثل أجهزة رسم المخ كما في «والآن سيداتي سادتي», فعليه إما أن يتعامل مع بركات «ليلا شافية»، كما يفعل معظم المغاربة، أو أن تحمله الصدفة إلى طبيب فرنسي يمارس مع شقيقه التوأم مهنة الطب، أحدهما في مستشفى مدينة فاس، والآخر في الصويرة كطبيب وصيدلي، مما يوحي أن هناك ندرة في هذا المجال بين أبناء البلدة. أما في حال الإصابة بطلق ناري بمنطقة نائية في «بابل» فإن الأمر يحتاج إلى أكثر من معجزة، فالطبيب المغربي لا يدعو إلى الثقة، يأتي على دراجته فنستشعر أن الحالة أكبر من إمكاناته التي لا تتجاوز خيط متسخ وإبرة حديدية يعقّمها بالنار حتى يتعامل مع الجرح، ثم تأتي عجوز لتتمتم بآيات قرآنية على رأس المصابة بعد أن تناولها غليون من المخدر لتخفيف الألم، وعندما يطلب الزوج نقلها إلى المستشفى يكتشف استحالة ذلك!

الضابط المغربي: لاتوجد سيارة لنقلها وسفارتك ستهتم بالأمر.

الزوج : كيف ستهتم؟ أنا في بلادك، وأنت مسئول عن ذلك، افعل شيئاً.

الضابط المغربي: الأمريكان يريدون إرسال مروحية، لكن هناك مشكلات.

وحتى تبعد هذه الأفلام عن نفسها وصمة العنصرية تنهج مبادىء ثابتة في الالتفاف, فأبطالها من الغربيين قلما يواجهون أزماتهم في المجتمع المغربي من دون مساعدة مخلصة من شخصية مغربية، ولكنها شخصية غالباً ما تفتقد القدرة على الفعل الإيجابي في ظل ظروفها المادية أو تقاليدها البالية، ولكن مع جاذبية مَن يؤدون تلك الشخصيات مثل الممثل المغربي سعيد تيجماوي في دور لاعب الأكروبات في «غريب بشع» وسعاد حميدو في دور خادمة الفندق في «والآن سيداتي سادتي»، والممثل المغربي الذي يلعب دور مرشد الرحلة في «بابل» يتسرب الإيحاء المخادع بالحياد والموضوعية.

هذا التوجه قد يتمثل أصدق تمثيل في نوعية أخرى من الأفلام حاولت أن تخلق علاقات عاطفية بين مغربيات وأوربيين أو أمريكيين داخل المجتمع المغربي، وغالباً ما كانت تتحطم على صخرة الواقع وتقاليده، نرى ذلك في أفلام «الممر» و«لقطات» وعشرات الأفلام التي صورت على الأراضي المغربية منذ الثلاثينيات وحتى الآن ومنها كلاسيكيات شهيرة مثل «بارود»1933، «سعدية» 1954.

لعل من الاستثناءات القليلة التي تعاملت مع تلك العلاقات بكثير من التعاطف الفيلم الإسباني «العودة إلى حنسلة» 2008 الذي تم تصويره ما بين إسبانيا وطنجة، وأخرجته وشاركت في كتابة السيناريو له « تشوس جوتريث»، اعتماداً على وقائع حقيقية حدثت على الشواطئ الجنوبية لإسبانيا، عندما عثر على جثث 11 شاباً مغربياً كانوا يسعون إلى الهجرة غير الشرعية إلى الأراضي الإسبانية، كان من بينهم كما تروي أحداث الفيلم شقيق الفتاة «ليلى» العاملة المهاجرة في إسبانيا، والتي أصبح عليها أن تعيد جثمانه إلى أرض الوطن بسيارة متعهد الجنازات الإسباني مارتن.

عائلة الفتاة - كما يقدمها الفيلم - يحكمها اقتناع بأن الهجرة غير الشرعية إلى أوربا بحثاً عن العيش قدر مكتوب على أولادهم في ظل الفقر الذي يحاصرهم، وأملهم في الحصول على مصدر دخل يساعدهم على استمرار الحياة، وعندما يصطدمون بخبر غرق ابنهم، نراهم بالرغم من مصيبتهم قلّما يرفضون دفع ما يرونه من التزامات عليهم، يتشاركون مع أبناء قريتهم في جمع أجر متعهد الجنازات الإسباني, ولا يرفضون دفع المبالغ المتبقية لصاحب المركب الذي نقل ابنهم إلى الشواطئ الإسبانية، فالرجل يكتسب رزقه من تلك الرحلات التي ربما تنجح أو تفشل، وعليهم تقبل ذلك بتسامح ورحابة صدر، إنهم أنماط بشرية تدعو للإعجاب والتعاطف، فالتكافل في وقت الشدة سلاحهم، لا تحكمهم أنانية أو عدم تفهم لظروف الغير، الأمر الذي يدفع الإسباني «مارتن» إلى هجرة عكسية تبعد به عن أجواء الأنانية والجشع التي حكمت علاقته بابنته وزوجته السابقة في وطنه إسبانيا.وتتملكه الرغبة في الانتماء إلى عالم «ليلى» التي عايش صلابتها وعزة نفسها ورجاحة عقلها في أقسى لحظات يمكن أن تمر بها امراة، وتسرّب حبه إليها دون أن يشعر للحظة أنها تبتذل نفسها أو تستغل ظروفها.

الواقع الذي تصوّره مخرجة «العودة إلى حنسله» لا يختلف في شيء عن واقع الحياة كما يقدم في فيلم مثل «بابل», الاختلاف في النوايا ومدى الرغبة في تصيّد السلبيات، فعندما يرى الإسبانى مارتن بالمصادفة الجزء الأعلى من جسد ليلى وهي تستحم وراء ساتر متواضع، نستشعر معه أننا أمام فتاة تجاهلت أنوثتها وقررت التعامل مع الواقع بخشونة وصلابة من أجل أن توفر لعائلتها حياة أفضل، ويأتي المشهد ليرسخ الأحاسيس العاطفية تجاهها سواء من مارتن أو المتفرج ، يختلف الأمر عندما يقدم المخرج المكسيكي اليخاندرو جونزاليز مشهداً شبيهاً في فيلم «بابل» لفتاة مراهقة يتلصص عليها شقيقها الأصغر الذي سيلهو بعد ذلك مع خيالاته الجنسية ثم ببندقية فيصيب السائحة الأمريكية، هنا يشعرنا المخرج أننا أمام بيئة فرضت على أفرادها سلوكيات غير سوية، وعلينا أن نتوقع منها المزيد.

البحث عن هوية

إن القيم التي مثّلها الكثير من الإنتاج السينمائي المصور كلياً أو جزئياً على الأراضي المغربية أيقظ في نفوس الكثير منا شبح أكثر الأفلام عنصرية في تاريخ السينما الاستعمارية الفرنسية والإنجليزية ، وبصرف النظر عن شهرة تلك الأفلام وصانعيها وما يمكن أن تحققه للمغرب، فإنها في نظر الكثيرين أصبحت وسيلة لترسيخ المفاهيم السلبية عن العالم العربي من مغربه إلى مشرقه، بشكل يدعو وبإلحاح إلى أهمية إعادة النظر في التجربة برمتها وإعادة تقييمها من أجل البدء في ترشيدها والبحث لها عن هوية, انطلاقاً من حوار الحضارات والثقافات الذي يلحّ عليه البعض في معظم الفعاليات الثقافية والفنية المغربية الأخرى، والتي هي بالتأكيد أقل تأثيراً وفعالية من السينما.

والاعتقاد في أن تصوير فيلم أجنبي على أرض عربية هو مجرد «بيزنيس» لم يعد أمراً قابلاً للمناقشة، صحيح هناك الآن بعض البلدان العربية ترفع في المحافل السينمائية الدولية شعار «تعالوا صوّروا عندنا» لتقليد التجربة المغربية أو منافستها، وصحيح أن هناك مَن يرى أن مجرد وجود نجم سينمائي عالمي لتصوير مشهد من فيلم على أرض عربية هو شرف عظيم، وحلم يجب السعي إلى تحقيقه، ومَن يروّج لتلك الأفلام بعرضها على القنوات الفضائية العربية بتجاهل مريب لمحتواها، ومن يردد بسخرية واستعلاء بأنه ليس هناك فيلم سينمائي يمكن أن يسيء لـ «سمعة» بلد أو أمة، وإن علينا أن نتحمل انعكاسات العولمة في ظل السماوات المفتوحة وأن نتحرر من تسلّط فكرة «المؤامرة» علينا، كل هذه المواقف تعكس - في اعتقادي - قيماً مشكوكاً فيها تضع من يطلقونها في موقف الريبة، لأنها تتجاهل عن عمد التأثير الرهيب للأفلام على المتفرج في العالم، وكيف أنها ترسخ للصور النمطية السلبية لبعض الشعوب وفي مقدمتها الشعب العربي الذي تصور تلك الأفلام على أرضه وبين أفراده!، نحن لا نريد ممن يرغب في تصوير فيلمه على أراضينا أن يجملنا أو يتجاهل سلبياتنا أو يحتضن وجهات نظرنا. إن أقصى ما نريده هو الموضوعية وعدم التصيّد في إطار من الاحترام لنا كبشر!

فهل هذا بكثير؟!.

 

 

 

أحمد رأفت بهجت






 





تنوع الطبيعة في المغرب سهل على المخرجين الغربيين التصوير أيا كان الموضوع





انطوني كوين.. أيقونة من أيقونات أفلام الصحراء





ملصق فيلم «الوصايا العشر»





هوليود إفريقيا.. حلت الكثير من مشكلات المخرجين الغربيين





برادبيت في لقطة من فيلم «بابل»