كتب مختارات

الكتاب: الحضارة المصرية من عصور ما قبل التاريخ حتى نهاية الدولة القديمة
المؤلف: سيريل ألدريد المترجم: مختار السويفي
المراجع: الدكتور أحمد قدري
الناشر: الدار المصرية اللبنانية

يتألف هذا الكتاب من ثمانية فصول تحكي قصة قدماء المصريين الذين عاشها قبل بداية التاريخ بآلاف السنين.. كيف بدأوا الزراعة واشتغلوا بالصناعة وابتدعوا الفن.. وكيف بلغت هذه الحضارة ذروتها في عصر الدولة القديمة وعصر بناة الأهرام.. وكيف ظهرت علوم الحساب والهندسة والكيمياء والطب والفلك، وقواعد فنون العمارة والنحت والتصوير والتلوين ، وصياغة الذهب وتجميله بالمجوهرات والأحجار الكريمة ، وصناعة أرقى أنواع قطع الأثاث المنزلي المصنوعة من أخشاب الأبنوس والمزخرفة بصفائح ورقائق الذهب والفضة والصدف والعاج والفيروز.

***

الكتاب: الموقف من القص في تراثنا النقدي
المؤلف: د. ألفت كمال الروبي
الناشر: مركز البحوث العربية للدراسات والتوثيق والنشر

مهمة هذه الدراسة- كما تقول المؤلفة في المقدمة- ليست دراسة أشكال القص في التراث العربي أو التأريخ لها. ولكنها تتوفر على الكشف عن الموقف النقدي من " القص " لدى نقادنا القدماء. غير أنه لابد من التنبيه - على حد قول المؤلفة - إلى أن ملاحظات النقاد القدماء على القص محدودة. وإن كانت هذه المحدودية لها دلالتها بالنسبة لهذه الدراسة، كما أن افتقاد أية ملاحظات على القص لدى بعض النقاد له دلالته أيضا. فهذه الفجوات الصامتة تعبر بصمتها مثلما تعبر الكتابات المثبتة، وذلك إذا ما عرضت على الخلفية الفكرية والثقافية التي كان يتحرك عليها هؤلاء النقاد والقدامى. تلك الخلفية التي كانت تنتمي إليها التقاليد الأدبية التي أرادوا أن يجعلوا لها السيادة المطلقة في الحكم على التراث الأدبي.

***

الكتاب: العرب والبرابرة- المسلمون والحضارات الأخرى
المؤلف: عزيز العظمة
الناشر: دار رياض الريس للكتب والنشر

ينجح هذا الكتاب في إقامة الدليل النموذجي الموفق عن موضوع ظل لفترة طويلة مثارا للنزاع والتجاذب تحت شعارات مختلفة وبدعاوى سياسية وحضارية لا تمت بصلة إلى الحقيقة المجردة.

فالكتاب مليء بالنصوص التي تقيم الدليل على ما كانت عليه نظرة العرب نحو الشعوب والأجناس والأقوام، بناءعلى المصلحة ووجهة الاستخدام ذات الطابع التجاري والتي لا تختلف - كما يرى المؤلف - عن النظرة العربية المعاصرة عامة، والاستشراقية خاصة للأجناس والشعوب من آسيوية وزنجية وعربية.

***

الكتاب: وكالة عطية ( رواية )
المؤلف: خيري شلبي
الناشر: دار شرقيات للنشر والتوزيع

تعد هذه الرواية أصدق ما كتب خيري شلبي بعد مؤلفاته العديدة التي نذكر منها ( رحلات الطرشجي الحلوجي )، ( الوتد )، ( السنيورة )، ( الأوباش ) وتتناول الرواية تلك ( الوكالة الرهيبة ) كالقصر المسحور والتي تقع على ربوة عالية خارج مدينة دمنهور. يجوس المؤلف خلالها إلى عالمها السفلي الذي يمور بحيوات المدمنين والفقراء والغواني والمظلومين، الذين يعيشون جنبا إلى جنب وتتشابك أقدارهم في نسيج محكم مع آخرين.

وباقتدار، وبرواية مبدع قضى ردحا من الزمن بين جنباتها يضعنا المؤلف أمام خبرات هائلة ونماذج إنسانية ندر أن تتجمع تحت سقف واحد. تتجلى فيها شخصية المكان في أجمل صورها وأزهى عصورها.

***

الكتاب: السحر في التوراة والعهد القديم
المؤلف: شفيق مقار
الناشر: دار رياض الريس

ارتكزت قراءات عديدة للتوراة على استظهار المضامين السياسية لحكي التوراة. وما انطوت عليه تلك المضامين من طموحات كهنوتية أرضية إلى إقامة الملك التي جاءت الحركة الصهيونية في أواخر القرن الماضي وأقامت على أساسها ( المقدس!! ) مشروعها القائم على اغتصاب الأرض وإخلائها من أصحابها ليستأثر بخيراتها، وخير العالم، شعب يهوه المختار.

في هذا الكتاب ينصرف الجهد إلى استظهار العمق السحري للديانة. وهو عمق لا يقل أهمية وخطورة عن المضامين السياسية والطموحات الإقليمية الناطقة في التوراة والعهد القديم.

***

الكتاب: الطليعة الوفدية والحركة الوطنية
الكاتب: إسماعيل محمد زين الدين.
الناشر: الهيئة العامة للكتاب - مصر

هذا هو أول كتاب يتناول حركة الطليعة الوفدية التي أسهمت في استمرار شعبية حزب الوفد وتحسين صورته بعد إقالته في 8 أكتوبر عام 1944 وما صاحب تشكيله للوزارة في حادث 4 فبراير 1942 من انتقادات، ورغم ما يوجه إلى الكاتب من انتقادات أو قصور في بعض الوقائع أو إسقاط بعض الشخصيات فإن الكتاب دراسة تاريخية مهمة عن صفحات من تاريخ الحركة الوطنية في مصر.

***

الكتاب: الموسيقى المصرية المتطورة.
الكاتب: د. زين نصار.
الناشر: الهيئة العامة للكتاب- القاهرة

يتناول الكتاب النزعة القومية في القرن العشرين بشكل خاص. ويتابع المؤلف جيل الرواد من مؤلفي الموسيقى المصرية ومنهم يوسف جريس ود. أبو بكر خيرت، ثم يتابع الجيل الثاني ومن بينهم محمد حسن الشجاعي وعزيز الشوا، أما الجيل الثالث الذي يتناوله الكتاب فيضم هانى شنوده وجمال سلامة وعمار الشريعي.