عزيزي المحرر

عزيزى المحرر

مراجعـات
فرض الوحدة

.. رئيس التحرير

في مقالكم "البحث عن التوازن العـربي المستقر" المنشور بالعدد (429) أغسطس 1994 أشرتـم إلى النتائج المأساوية التي يخلفها فرض الوحدة بالقوة، منطلقا من تجربتين عربيتين معاصرتين الأولى تمثلت في الغـزو العراقي الغاشم للكويت والأخرى في استخـدام القوة العسكرية لفرض استمرار الوحدة اليمنية.

وما خلفته هاتان التجـربتان يدفعنا لطرح التساؤل عن هذا الشعار، ما الذي بقي منه الآن؟، وهل لا يـزال الفكـر الذي رفعـه صالحا حتى اليوم؟.

لقد جعل الفكر القومي من مقولة الـوحدة صراعا ومعارك وربما سجـونا ومعتقلات ومنافي ومصادرات بينما ينبغي للوحدة أن تكون نقلا حضاريا نوعيا وعقليا من الدولة الذاتية (سلطة الفرد أو الفئة الشمـوليـة الاحتكارية) إلى الـدولـة الموضوعية (دولة الـدستـور والقانون والمؤسسـات النـاظمـة لعمل كل من الدولة والرأي العام والأحزاب والنخب والأقاليم).

وربما كانت بعض تجارب الوحدة في الماضي قد قـامت على فكرة القـوة، لكن كثيرا منها قام بالطرق السلمية مهتديا بفكـرة المصلحة العليا، والقوة التي كانت سبيلا إلى التوحيد كـانت كذلك سبيلا إلى التمـزق وعمليات التجزئة والانفصال، إنها مفهوم محايـد، وهي وسيلة وليست هدفا قائما بذاته.

لقد كانت الشعـوب تعيش في جزر منعزلة، وكان يغزو بعضها بعضا فتلحقه بالسيطرة والامتلاك، وكان الحدث لا يصل إلى الأسماع حتى مـرور زمن طـويل على حـدوثه، لكـن إسقاط وسائل العصور الماضية على عصرنـا يعد تعسفا لا يرى الفروقـات التي حدثت بفعل تطـور وسـائل الاتصـال والـوسـائط الماديـة والعسكرية والإعلامية وسرعة انتقالها.

وإذا كـان كل من فـريـدريك الأكبر وبسمارك وهتلر وحـدوا الأراضي الألمانية بالقوة أو ضموا إليها أراضي بالقوة، فإنها كانت بالقوة نفسها تتجزأ وتتفكك إلى أن اتحدت سلميا في السنـوات الأخيرة، والألمان لا يرون اليوم أن وحدتهم وجبة سهلة الهضم، فإنهم على دراية تامة بما تحدثه الوحدة لديهم من مشكلات عليهم.

والاتحاد السـوفييتي لم تستطع القوة أن تبقى عليه مـوحـدا وعادت دوله تبحـث عن خصـوصيات لها تحت رمـاد السيطـرة التي دامت. أكثـر من نصف قرن. بـاختصـار إنها المصلحة، المصلحة في الوحدة واستمـرارهـا، والمصلحـة في الانفصال عندما تصبح الوحدة في حياة الطرفين اليومية، أمرا لا يحتمل والتكاليف باهظة في استمرارها.

إن التذرع بـالشئون الـداخلية لم يعد حجة، كما لم يعد من الكـرامة القومية أن نترك مجالا وذرائع للقوى الدولية أن تدعي حمايتنا باستمرار من عدوان بعضنا على البعض الآخر باسم الوحدة.

إسماعيل خليل الحسن
الرقة- سوريا

***

توطين التكنولوجي

.. رئيس التحرير

أتابع العربي التي تعتبر اليوم من أوسع، وأشمل المجلات العـربيـة جماهيرية.

وقد تطرقتم- شخصيا أو من خلال مقالات لآخرين- لموضوع التكنولوجيا، ونقلها وما يثور حول هذا الموضوع من تساؤلات، وآراء.

وأود من خلال المجلة أن أدعـو كل المهتمين بهذا الحقل إلى حضـور مؤتمر سينعقد بالإسكندرية في الفترة من 24- 26 ينايـر 95 تنظمه اللجنة العلمية بنقابة المهندسين المصرية تحت رعاية وبمشاركة وزارة الصناعة، ويتنـاول بنـودا تتعلق بتطوير الصناعات المحلية وحمايتها، وتنمية الابتكارات والـواقع الصناعي في العالم المعاصر.

وشعار المؤتمر "تـوطين التكنولوجيا لتطوير الصناعة وحماية البيئة".

د. أحمد محمد عبدالله
القاهرة- مصر

***

برامج لاطفال العرب

.. رئيس التحرير

في مقالها "التلفزيون وتشكيل سلـوك الطفل " المنشـور بـالعـدد (428) يـوليـو 1994 وضعت الـدكتورة جمانة رشيـد شومان يدها على جرح آخـر من جـراح العرب وهزيمة اخرى من هزائمهـم. نعم لم يعـد لـلآباء أو المدرسة دور يذكـر في تربيـة الطفل العربي بعد أن أصبح التلفزيـون هو الوسيلـة الترفيهية الأكثر رواجا في وطننا العربي، في ظل غياب الرقـابة وتغطيـة البث الأجنبي للسـاحـة العربية، بما يحمله من قيم سلبية سيئة تتعـارض مع قيمنا.

يحدث هذا ولا أحـد يتحرك، والأبشع من هذا أن يقدم المسئولون عن برامج الأطفال أفلاما (مدبلجـة) أجنبية لا تتناسب مع قيمنا، صنعت لأطفال تربوا في بيئات تختلف عن بيئتنـا حضاريـا وعقـائديا.

إن هـذه صرخة نطلقهـا للعاملين في حقل التلفزة العربية للتعاون في سبيل صنـاعـة برامج أطفال عربية تتحدث عن حضارتنا وتنـاسب قيم ديننـا الإسـلامي. المشكلـة خطيرة وشائكـة وأطفالنـا هم أجيال المستقبل العربي في القرن الحادي والعشريـن، هل نتركهـم يتربـون على القيد الغربيـة حيث العنف والجنس؟! ام مـاذا؟! إذا لم نصنع نحـن مستقبلنـا فهـل لنـا مستقبل؟.

محمود تركي الداود
كلية الآداب- حلب- سوريا

هريرة فاتنة الأعشى

.. رئيس التحرير

يلفت انتبـاهي في كل عدد من أعـداد المجلـة تلك الصفحـة الجميلة "جمال العربية" وهذا القلم الذي يقطر من خلالها سحـرا للأستـاذ فـاروق شوشة، ولكن فـي العـدد (428) يـوليو 1994 تحت عنوان "هريرة فاتنة الأعشى" رأينا عـرضـا لقصيـدة الأعشى التي مطلعهـا: ودع هريرة إن الركب مرتحل. ويبـدو أن الأستاذ شوشة قد أثرت به روعة هذه القصيـدة وشغلته بموسيقاها وجمال أسلوبها عن الغوص والتبحر فيما تشير إليه فعلق عليها بأسلوب جميل وممتع مما لا يخلو من انتقاء الكلمات التي تحمل تأثيرا رائعا في النفس فارتفع بها إلى أبعـد مما كـان يجول في نفس شاعـرهـا بل وأبعـد بكثير عن طبيعة الجو الذي كـانت تنشد فيه، وخاصة في نهاية مقاله حيث يقول حرفيا: "ولسوف تبقى هـريرة في قصيـدة الأعشى نموذجـا للجمال الـذي تعشقه العربي ونموذجـا للحضور الشعري والإنساني الذي يخترق الأزمنـة ويستثير الحواس والمدركات ويسقـط متلقيـه بين تخوم النشوة وانهماك التأمل والتدبر منطلقا من صعيد الحس العارم إلى ذرى الحكمة والفكـر الرشيـد المتعقل.

" أية ذرى للحكمـة سنصل إليها إذا علمنـا أن هريـرة الأعشى هذه ما هي إلا واحـدة من اللواتي يـرقصن ويغـنين في الحوانيـت بين كئوس الخمر وأباريق النبيذ. بل وأي فكر رشيـد متعقل سنصل إليـه إذا علمنـا أن الأعشى انطلقت شاعريته وأبيـاتـه التي تفيض بهذه الموسيقى وهو في هذا الجو الذي يموج بـالنساء الغواني والرجـال السكارى؟! وهـذا ما تؤكده الدراسة الفنية لهذا النص، وهو إذ يقول ما يقول فإنما يصور لنا جانبا من جوانب المجتمع الأدنى أو ما يسمى بمجتمع القاع في الجاهليـة، المجتمع الموغل في الجهل والبعـد عن الـواقع، المنغمس في حياة اللهو واللذائذ الحسية البعيـدة كل البعـد عن العواطف الإنسانية السامية.

إسماعيل الحاج حسن
كلية الآداب- جامعة حلب- سوريا

***

اغتـيال الرئيس دومر

.. رئيس التحرير

طالعت في العدد (427) يونيو 1994 مقال الدكتور عبدالوهاب حومد وعنوانـه (اغتيال الرئيس الفرنسي دومر) واستوقفتني فيه نقطتـان مهمتـان تثيران التأمل والتفكير.

النقطـة الأولى: هـي كـما يقول الكاتب تكليف "ألمع محامـي باريس وأكفئهم ليدافع عن المتهم مجانا، ولقد قام هذا المحامي بأعباء هـذا الـواجب بكل صـدق وإخـلاص " والـذي أراه أن في إخـلاص أي محام لموكلـه مزلقـا خطـرا يهوي بـالعـدالـة إلى الحضيض، ويكـون العـدل رهنا بقدرة المحامي على تخليص موكله الظالم وتبرئته وربـما أودى بالمظلوم إلى السجن بتهمة الافتراء.

والرئيس دومر لم يفعل شيئـا يستحق عليـه القتل، فالقاتل حـاكمه وحده ونفـذ فيه حكم الإعدام قبل أن يعطيـه فرصة الـدفاع عن نفسـه أو المثول أمام محكمة تتمتع بـالـديمقراطيـة.

والنقطـة الثانيـة هي نسبة الجنـون إلى المتهم بغية تخليصه من العقوبة وهضم حق الطـرف الآخـر في الدعوى، وهو الطرف المنحوس الـذي قـد تتحـول التهمـة إليه ويسجن أو يقتل وهـو البريء. ويكشف الـزمن بعـد ذلك عن بـراءتـه ولكن بعـد فـوات الأوان. وفي تـاريخ القضاء نـماذج عديدة تـؤكـد هذه الحقيقة. وفي عصرنـا هـذا كلنا ثقـة بأن الـذي أحرق المسجـد الأقصى لم يكن مجنـونـا، وكـذلك الـذي قتل المصلين في المسجد نفسه أو الذي ارتكب مجزرة الخليل. والأيـدي التي ترفع شعار حقوق الإنسان هي نفسهـا التي تمد القتلـة بالسلاح والمال. فمن هو الإنسان وما مواصفـاته التي تجعله يتمتع بحقـوق الإنسـان، ربـما نجـد الجواب فيما كتبه الأستـاذ أنور الياسين على الصفحة الأخـيرة من العـدد نفسـه (427)، بأسلوب ساخر لاذع.

الإنسان الغربي هو الإنسان، بل إن جمعيات الرفق بـالحيوان لترعى البهائم أكثر ممـا يلقاه الإنسان في شعـوب أخـرى، يمـوت فيهـا الإنسان جوعا أو قتلا تحت سمع وبصر أكثر الدول تقدما وحضارة.

محمد تيسير غراوي
دمشق- سوريا

***

حول مضامين المصطلحات

.. رئيس التحرير

لم تزل مائدة العربي الغراء تدعونا بين الحين والآخر إلى موضوعاتها الدسمة بكرم شديد.

وفي عدد (428) يوليو 1994 سرني أن أطالع موضوعا شائقا بعنوان (تحرير مضامين المصطلحات) قلم د. محمـد عمارة. وفيـه يناقـش بفكر متزن راق التساؤلات حول دقـة دعوة د. نصر حامـد أبو زيـد لتحديـد المبادىء الثلاثة لتكـون مقاصـد الشريعـة. إن مثل هـذا الحوار السامي بين العقول العربية ما هو إلا مصباح يبدد جيوش الظلمـة المحدقـة بفكرنـا العربي المتوثب المتحـرر، ويقضى على التهـم المتربصة بالعقل العربي والتي تنعت الروح الإسلامـي بالجمود والتزمت. تحية إلى الـدكتور محمد عمارة وإلى د. نصر أبـو زيـد. ومزيـدا من الحوار السـامي وشكرا للعربي الغراء.

أحمد حسن وهبة
الجيزة - مصر

***

الفقر المستمر

.. رئيس التحرير

في إطلالـة الأستـاذ محمـود المراغي الشهرية يجول بنا في عالم الأرقـام مـؤكـدا لنا نحن قـراء العربي حقائق اقتصادية وخواطر تتعلق بلغـة الأرقـام. ولعلـه في مقاله (.. ومـا زال الفقر مستمرا) بالعدد (428) يـوليو 1994 بدأ حـديثه بشىء من التفاؤل حيث يقـول: "تحسنت الأوضـاع.. ولكن الفقر مازال مستمرا" نقلا عن تقرير البنك الـدولي الصادر في ربيع 1994، ثم يؤكد حقيقـة أن الشمال أكثر ثـراء وأن الجنوب أكثر فقرا. وهـذا ليس بعجيب بعـد استنزاف ثـروات الجنـوب طـوال حقب استعمارية، كـان الشمال بطلها، حيث قـام بنهب هذه الثروات، وعاد في صيغته الاستعمارية الحديثة، ينهب ما بقي في شكـل الصـادرات الاستهلاكية، وتخريب العقـول، والتكتلات الاقتصاديـة وما إلى ذلك من أساليب معروفة. خاصة في إفـريقيـا حتى وصلت، حـد تعبير الكـاتب، إلى أن تكـون الأكثر تخلفا في العالم.

سماح أمين يوسف عبدالله
بور سعيد- مصر

المحرر:

أكثر من رسـالة وصلت إلى مكتب القاهرة بهذا المعنى. وعن هؤلاء كتب كل من:

- أسامة عبدالعظيم الجمل
شبرا - القاهرة.

- طارق عزت الدسوقي
شبرا- القاهرة.
- أحمد مختار أحمد نور
الفجيرة- الإمارات.

***

اليهـود والتاريـخ

.. رئيس التحرير

في مقال مهم، للـدكتور عبـد الوهـاب المسـيري (واحد من أهم من كتب في قضـايـا اليهـود وفلسطين)، قـدمت العـربي في عددها 428 يوليو 1994 سياحة تاريخية غنية بالمعرفة والمعلومات. تغلغلت في زوايـا وكهـوف التاريخ العبراني القديم لتـؤصل وتـؤسـس لأصـول هـذه الفئة الباغية المزروعة كالشوكة في قلب أمتنـا العربية.. ومن العجيب أن نقـرأ في هـذا البحث القيم أن اليهود قـد صنفـوا في الحضـارة الغـربيـة على أنهم غربـاء. وفي العرف الألماني أصبحـوا أقنان بـلاط ومن الصعـب الحديث عنهم على أنهم جماعة استيطانية- على حد قـول الكاتـب- وها هو الغرب أهداهم لدينا وطنا لا حق لهم فيه، وعلى حسـاب أصحابـه، تمادوا وحلمـوا بإمـبراطـوريـة وهمية.. أما آن لنا نحن العرب أن نقـوض هذا الحلـم خاصـة أن التاريخ والجغرافيا وكل ما هو منطقي وثـابت تـاريخيا، يؤكـد زوال هذا الكيان وانهياره؟.

نادر أحمد محمود
الشرقية- مصر

***

أرتريا المستقلة

رئيس التحرير

ورد في مجلـة العربي العـدد (429) أغسطس 1994 م، والمتعلق بأثيوبيا استطـلاع مصـور تحت عنـوان "أديس أبابا زهرة أثيوبيا الجديدة " وقد تم دمج دولة أرتريا في خريطة أثيوبيـا بالخطأ. وفي هذا العدد أود أن أؤكـد لكم هذه النقاط العامة وهي: أولا أنكم في مجلـة العـربي تعرفون جيدا وأكثر من أي مجلة أخرى تصدر في الوطن العربي عن تاريخ أرتريا ونضال شعبها حيث كـانت مجلـة العـربي من المجلات القـلائل التي وقفت وسـانـدت الثورة الأرترية ونضالات الشعب الأرتري فكانت دوما المدافع الأهم في عـالم ضـاعت فيـه العـدالـة والشرعية والحقوق الإنسـانية. وبالتالي فإن الخطأ المذكور ومن مجلة العربي غير مبرر.

ثانيا: وبالتحـديد آخر مواضيع تناولتها العربي حول أرتريـا كانت قبل الاحتلال العراقي للكـويت في شهر يوليو 1990 كتبتم مقالا مهما والشعب الأرتري كان على أبواب النصر وقـد كتب الـدكتور محمد الرميحي مقالا في إحـدى المجلات العربيـة في نفس الفترة حول أرتريا وبأسلـوبـه المميـز ممـا زاد الحق الأرتري وضوحـا وقـوة وبالذات عنـدما خـص أرتـريا بـ(حديث الشهر) الذي أكـد فيـه شرعية نضالات الشعب الأرتري وثورته المسلحة وكيف بلغ غـايته وانتزع حقوقه وأسس دولته المستقلة.

ثالثا: يكفي مجلـة العربي فخرا أنها شـاركت الشعب الأرتري فرحتـه الكبرى وذلك بحضورهـا في يوم الاستقلال وإعلان الدولة الأرترية في يوم 25/ 5/ 1993 وتكاد تكون المجلة العربية الوحيدة التي حضرت الاحتفال.

عبدالله خليفة
جامعة دمشق- كلية الهندسة الزراعية

***

الأخطل الصغير

.. رئيس التحرير

قرأت في العـدد (428) الصادر في شهر يوليو 94 مقالا طيبا للأستاذ عبدالله الأخطل عن شاعرنا العـربي الكبير بشـارة الخوري "الأخطـل الصغير" ويسعدني أن أبعث لكم أبياتا من قصيـدة كبيرة رثـى بها الشاعر الكبير الراحل عزيز أباظة:

"قف في ربا الخلد واهتف في مقاصره

لشاعر ملأ الدنيا كشاعره

سرى له أمسي والأملاك تقدمه

في موكب عامر الأشراق غامره

البحتري تهادى عن ميامنه

يختال. والمتنبي عن مياسره

يسعى أمامهما في قدس هالته

"شوقي " يزف جديدا عن معاصره

والخالدون الألى حلت ذخائرهم

صدر الوجود. فرفوا من ذخائره

إلى أن- قال:

لم أنس آخر عهد لي بطلعته

وللردى رفرفات فى مقاصره

في منزل لو ضمير الشرق أنصفه

لاعتدة الشرق ركنا من شعائره

شريف أباظة
عضو اتحاد كتاب مصر
رئيس اللجنة الثقافية لنادي
الإسكندرية الرياضي " سبورتنج " .

***

قناة السويس

.. رئيس التحرير

استرعى انتباهي عندما قرأت العدد رقم 428 الصادر في يوليو 1994 في حلول مسابقة "العربي " الثقافية للعدد 426 الصادر في مايو 1994 العبارة القائلـة: "أطلق "عمرو بن العـاص " اسـم خليج أمير المؤمنين على قناة السويس وكانت مردومة.. إلخ ". وصواب هذه العبارة هو: أن القنـاة تسمى قناة سيـزوستريس وحفرت في عهد سنوسرت الثالث ثم أهملت وردمت وحفرت بعـد ذلك في عهـد عمـرو بن العـاص وهذه القناة تربط النيل بالبحـر الأحمر ثم ردمت في عهـد الخليفـة العباسي ابي جعفر المنصور.

أسامة السمان
القاهرة- مصر

ردود واقتراحات
المعادلة الصعبة

.. رئيس التحرير

مما لا شك فيه أن مجلتنا العربي تعتبر من أوسع المجلات انتشارا في جمهوريـة مصر العربية وتحقق ما لا تحققه أية مجلة شهرية أخرى وهذا يـرجع لسببين مهمين لا بـد من توافرهما معا:

أولهما: الدسامة والتنوع اللذان تتميز بهما موضوعات العربي.

ثانيهما: السعر المناسب الذي لا يرهق ميزانيتنـا نحن الشباب أو ميزانية أسرنا.

فالشباب ليس لديه مـا يكفي كي يصرف ببـذخ على المجـلات والدوريـات الشهرية الأخرى ومجلـة العربي بالنسبـة لنا هي الحل الأمثل للمعادلة الصعبة (السعر المناسب والثقافة العـالية المستوى).

شريف العيسوي
طب المنصورة- مصر

***

ملتقى الشعراء الشبان

.. رئيس التحرير

أتمنى أن تفسحـوا لي المجـال عبر صفحـات مجلتنا العـربي العزيـزة للدعـوة إلى تكوين ملتقى للشعراء الشبان العـرب، لجمع شتـات ولم شمل الشعراء الشبـان الذين ذهبت بهم السبل كـل مـذهب، على أن يكون هدف الملتقى تطوير القصيدة العـربية من أجل رفـد السـاحـة الشعريـة والأدبية بالجديـد من الإنتاج.

عبدالله سلمان النجار
جامعة اليرموك- الأردن
ص. ب 410552 عمان 11141

***

اشتراكات

.. رئيس التحرير

أريـد أن أسأل: هل بـاب الاشـتراكات في العربي مفتوح بدون تحفظـات، وإذا كـان مسمـوحـا الاشتراك فـما هي الشروط؟.

ناجي محمد أحمد الشنب
سوهاج- مصر

المحرر:

لا توجد تحفظات لدينا على أي مشترك. والعربي تـرحب بكل من يرغب في الاشتراك. على أن يرسل الطلب إلى العنوان الموضح بصدر كل عدد وهو: قسم الاشتراكات- الإعلام الخارجي/ وزارة الإعـلام ص. ب 193 الكـويت. وبـالطبع مرفق به شيك بقيمة الاشتراك كما هو موضح بالمجلة وأهلا بك.

قصـائد قصيرة

1 - فقدان

أمي ماتت عصر اليوم
لذلك...
لن تأتينى كل مساء
كي تسكب في عيني النوم..

2- انعكاس

مرآتي تعكس أشيائي
- لوني... بسمة
عيني
طول القامة
وتبقى أشياء
أخرى
ترفضها مرآتي
تبقى أشياء
أخرى
هي كل حياتي..

3- موت

أسندت الرأس إلى
الحائط
أطفأت المصباح
كى...
أرحل...
حين يمر..
أمام النافذة
صباح

عبدالعزيز موسى
ج. م. ع- الإسكندرية

المسابقـة الثقافيـة

القارئة جميلة بلقاسم الجباري من الكاف بالجمهورية التونسية أرسلت حلا لإحدى حلقات مسابقة العربي الثقـافية بطريقة مبتكـرة اتسمت بالتنسيق الـرائع والجـمال الأخاذ، بما ينم عن موهبة فنيـة متمكنة وتفكـير منظم.. وإن كان قـد أسعدها الحظ بالفوز بإحدى جوائز المسـابقة فإن الشيء الجديـر بالتنويه أن عملها لفت الأنظار لروعتـه وإبداعـه.. فشكرا لمجهودك الكبـير ومزيدا من التواصل قارئتنا الكريمة.

***

أعـداد العربي

.. رئيس التحرير

أواظب بشكل مستمر ودائم على الاحتفـاظ بأعـداد المجلة، وخـلال نكبة الزلزال الذى ألم بمصر فقدت جـزءا كبيرا من مكتبتي، وكـان ضمنها أعداد المجلـة من يناير 90 .. أناشـد الإخـوة الأعزاء في كل مكـان أن يراسلوني لتزويدي بما لديهم من أعداد زائدة على حاجتهم مع استعدادي الكـامل لتحمل جميع النفقات المادية من ثمن العـدد إلى مصاريف الشحن والبريد.

جودة عبدالصادق مصطفى
ميت غمر- الدقهلية- مصر

***

العباقرة العرب

.. رئيس التحرير

سعيا وراء المزيـد من الفـائدة أرجو أن تسمحـوا لي بالاقتراحين التاليين:

1- تاريخ العـرب والمسلمين حافل بعباقرة وأفـذاذ في مختلف ساحات العلوم والآداب والفنون (في الماضي والحاضر) والأمثلة أكثر من أن تحصى. ليت مجلة العـربي تتبنى مشروعا متكـاملا للتعريف بهؤلاء العمالقـة والترجمة لحيـاتهم وأعمالهم على هيئـة سلسلـة من الإصـدارات أو على الأقل سلسلة من المقالات الشهريـة. ليتعرف أبناؤنـا الذين لم تتح لهم فـرصة دراسية كـافية عليهم. وليكـون هذا العمل لبنـة في إعادة بناء صرح ثقة الأجيـال الجديـدة في عـروبتهم وأمجادهم.

2- تتناول العربي حاليا كثيرا من المواد الصحفية أو الإعلامية بينها ما هـو ثقافي أو سيـاسي أو شعري أو اجتماعي او تـرفيهي ويـلاحظ القارىء أن هنـاك تفـاوتا حادا في بعض ما ينشر من الشعر. فبينما نقرأ قصـائد عمـوديـة جـادة لها رنين وموسيقى تشجي النفوس وتغذي الوجدان نقرأ أيضا أشياء متهافتة لا معنى لها ولا أثر الا في الوجـدان أو العقل تحت مـا يسمى بـالشعـر الحديث. هـذه التسمية زور وبهتـان فليس لهذه الخزعبـلات من الشعـر سـوى التسمية المزورة. ليت مجلـة العربي العزيزة تعيد النظر في هـذا الموضوع حتى لايصح إلا الصحيح.

الغريب خليل مصطفى
مدير عام المدرسة السعيدية الثانوية
بالجيزة- مصر

***

قبل الذوبان

تلقت العـربي رسـالـة من جمعيـة الاتحاد الإسلامى في سنتياجو بشيلي يقول فيها المسئولون عن الجمعية إنه يوجـد في شيلي جـاليـة إسلاميـة صغيرة وتخشى على نفسهـا من الذوبان في ذلك المجتمع الغريب عنها عقيدة وقيما وتقاليد، حيث إن المسلمين الأوائل الذين هاجروا إلى هناك تزوجوا من نساء نصرانيات استطعن بواسطـة ثقافتهن تنصير الأبنـاء، بل إن بعـض الأزواج أنفسهم قـد تنصروا. لذلـك تناشـد جمعيـة الاتحاد الإسلامي الهيئـات والمؤسسـات والأشخـاص الذين يمكنهم الإسهـام في دعـم جهـود الجمعية أن يمدوا يد العـون إليهـا لحـمايـة أبنـاء المسلمين هنـاك من الـذوبـان والتحلل والضيـاع. وعنوان الجمعية هو:

Union Musulmana De Chile
Casilla il- Corroco 10
Santiago- Chile
P.O. Box 9346 Fax/Tel -562
2096081

وتريات
مشهد لن يدوم

أعرف أن - فضاء الكون فسيح
(والأوجه تتلاقى- في الغربة- دون مواعيد)
أعرف أن - السحب تجود
على صحراء تصرخ فيها الريح
والريح تجود
على سفن تبحر دون قلاع
(تبحث عن جزر الحلم المنسية)
أعرف أن- شعاع الشمس المختبئة
- يضيء الليل-
والليل يطول ويقصر في الأحداق
(رغم الزمن الثابت في الساعات)
أعرف أن...
وأعرف أني ... أني
لكني...
"المشهد"
كان- الشاعر - في البيت وحيدا
تقتله الغربة
وينازعه الحلم التائه في الطرقات
أخذ- الشاعر - يقضي حاجته الشعرية
في إيقاع الكلمات
حتى خانته الكلمة وانكسرت أجراس الإيقاع
(والليل يطول.. ويكبر في الأحداق)

سليمان مصطفي
كوم أمبو- مصر

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات