كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: قطوف دانية
المؤلف: أحمد السقاف
الناشر: دار قرطاس للنشر والتوزيع - الكويت - الطبعة الأولى 1995م

قصد المؤلف من كتابه تقديم خدمة للشباب الذين يرغبون في معرفة شيء عن شعراء الجاهلية دون إطالة في الحديث عن الأنساب والحروب والقبائل ، وفي لغة سهلة سلسة متدفقة ومعبرة ، مختصرة ومفيدة يعرض المؤلف في هذا الجزء ( الأول ) لعشرين شاعرا جاهليا ومخضرما: حياتهم ، وأشهر قصائدهم.

***

الكتاب: البث التلفزيوني .. الآثار والمواجهة تربويا وإعلاميا
المؤلف: د. إبراهيم بن عبدالعزيز الدعليج
الناشر: دار القبلة - مكة المكرمة - 1995م .

أخذت قضية البث التلفزيوني المباشر شوطا كبيرا من اهتمام الباحثين والمفكرين العرب ، المتخصصين منهم وغير المتخصصين للوقوف على المواجهة: مواجهة الحضارات الغربية بالحضارة العربية ، والتعرف على إيجابيات البث التلفزيوني المباشر وسلبياته ودور الرسالة التربوية للمؤسسات الاجتماعية ، والآثار المترتبة عليه من جواني أخلاقية واجتماعية وسياسية .

***

اسم الكتاب " الطريق إليك ( ديوان شعر )
المؤلف: سامح درويش
الناشر: المستقبل للطباعة والنشر - بورسعيد ( مصر ) .

سامح درويش في هذه المجموعة الشعرية لا يجيبنا من فراغ ، أنه قادم من أرض الشعر وزمن المعاناة وأفق التوتر والانشطار بين انتماء إلى ينابيعه وجذوره ووطنه وثورته العارمة على كل ما هو سلبي ومتخلف وغارق في العدم .

***

الكتاب: الشباب .. قيم واتجاهات ومواقف
المؤلف: د. مها زحلوق ، د. على وظفة
دمشق - 1994 م.

يتناول الكتاب بالدراسة والتحليل القضايا والمشكلات التي تواجه الشباب العربي، مع عرض لنتائج التطبيق الميداني والإحصائي الذي أجراه الباحثان على الشباب في سوريا ، وكذلك بعض التوصيات التي يمكن الإفادة منها في التخطيط الجيد لمستقبل الشباب.

***

الكتاب: صرخة.. لا تدفنوا أحباءكم أحياء
المؤلف: طلال بشير النوري
الرياض- الطبعة الأولى 1994م.

يناقش المؤلف في هذا الكتاب ظاهرة تتسم بالغموض والغرابة وتتصل بمسألة التحقق من وفاة الإنسان قبل دفنه ، ويورد الكثير من الوقائع في دول عربية وأجنبية حول أناس كادوا أن يدفنوا وتم إنقاذهم في اللحظة الأخيرة عندما تبين أنهم لا يزالون أحياء . كما يقدم آراء لأطباء متخصصين وعلماء في الفقه الإسلامي حول أسباب هذه الظاهرة وسبل تفاديها.

***

الكتاب: المعجزة " كشف إعجازي جديد في القرآن الكريم"
المؤلف: عدنان الرفاعي
الناشر: المؤلف - الطبعة الأولى 1994م.

يعد هذا الكتاب دراسة جديدة في علوم القرآن الكريم حيث أظهرت أبعادا جديدة لمعجزة الإسلام الخالدة " القرآن الكريم" وقد حاول المؤلف شرح هذه المسائل في قالب رياضي علمي وعبر أمثلة ليست بالقليلة وبصورة تثبت حتى لغير المسلم أن القرآن الكريم هو كلام المولى سبحانه وتعالى موحى به إلى رسوله صلى الله عليه وسلم ، ويرى المؤلف أن هذا البحث دليل إعجازي ملموس يظهر عجز البشر ليس عن الآتيان بسورة من مثل سور القرآن الكريم فحسب بل عجزهم عن حذف أو زيادة أو تبديل حرف من كتاب الله عز وجل.

***

الكتاب: كمشة تراب "ديوان شعر"
المؤلف: رامز حيدر
الناشر: دار الجديد - بيروت - الطبعة الأولى 1994 م.

في ديوانه الخامس يؤكد رامز حيدر التصاقه بتراب وطنه لبنان وانغماسه في أحزانه وأفراحه واستشرافه لمستقبلة، صدر للشاعر من قبل "رندى"، "حباب عنقود"، "المختصر في تاريخ آل حيدر"، " رباعيات أبي نواس"، "رباعيات أبى العلاء" .

***

الكتاب: قصائد لبيروت البيضاء " ديوان شعر"
المؤلف: نجوى قلعجي
الناشر: دار الكاتب العربي - 1994 م.

مجموعة شعرية عذبة تتوزع على قصائدها أشجان الوجود الإنساني، في لغة سلسة متدفقة تعمد إلى إبراز الهموم العامة والخاصة بمعناها الحياتي كمعيش يومي عبر هذه الحادثة أو تلك، القصائد المنشورة تتدفق بصورة مفعمة بالجمال، تتولد فيها الصور والمعاني ويتم توظيفها بطريقة جيدة.

***

الكتاب: العلاقات السعودية - الإيرانية (1932 - 1983 م)
المؤلف: سعيد باديب
الناشر: دار الساقي ومركز الدراسات الإيرانية والعربية - لندن - 1994 م.

يستعرض الكاتب حركات المد والجزر في العلاقات السعودية - الإيرانية على مختلف الأصعدة، وذلك على امتداد نصف قرن كامل منذ بداية محاولات الملك عبد العزيز ورضا شاه توطيد سلطتيهما في البلدين؟ وقد اختار المؤلف إجراء المقارنة بينهما في كل شيء بدءا من الظروف التاريخية التي سبقت عملية التوحيد، ومرورا بتطوير النظام السياسي في كلتا الدولتين والسياسات الخارجية والداخلية، ثم يعرج محللا ودارسا موقف الدولتين من المسألة الدينية وعلاقاتهما في هذا المجال.

***

الكتاب: الموجة الضاحكة "ديوان شعر"
المؤلف: وديع ديب
الناشر: دار الحمراء - بيروت الطبعة الأولى 1995 م.

هذا هو الديوان الرابع للشاعر اللبناني وديع ديب وقد صدر له عن قبل: "يقلب يغني" "غيوم ظامئة"، " نساء وأفاعي ". وديوانه الأخير يتضمن الكثير من القصائد الشعرية القصيرة التي اشتهر بها، إلى حد أن بعض الأدباء والنقاد أسموه "شاعر المقطوعات القصيرة".

***

الكتاب: الكاتب الحديث وعالمه
المؤلف: ج. س. فريزر
ترجمة: أحمد سلامة السيد
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة.

ضمن سلسلة الألف كتاب الثاني الصادرة عن هيئة الكتاب تصدر ترجمة هذا الكتاب الذي يعد واحدا من أمهات الكتب التي تتصدى لبعض القضايا المهمة في حياتنا الأدبية . فهو يعرض الخلفية التي نشأت في ظلها الأفكار والآراء الأدبية والفنية في العصر الحديث ويتناول معنى الحداثة في الأدب والواقعية والمفهوم التاريخي للأدب. وتجارب علم النفس في مجال الأدب بوجه عام، وفي الرواية بوجه خاص.

***

الكتاب: كل الجهات الجنوب
المؤلف: عواطف الزين
الناشر: أصدقاء الحرف - بيروت.

هذا الكتاب عبارة عن زيارة ميدانية لجنوب لبنان قامت بها المؤلفة عام 1984 في أثناء الاجتياح الإسرائيلي الذي بدأ عام 1982 واستمر عدة سنوات، وترصد المؤلفة من خلال معايشتها لذلك الواقع المأساوي شتى الأشكال والأساليب الوحشية التي استخدمها العدو الإسرائيلي ضد شعب الجنوب الصامد بقيادة المقاومة الوطنية اللبنانية .

***

الكتاب: نحن والمستقبل
المؤلف: د. مصطفى سويف
الناشر: دار الهلال - القاهرة - الطبعة الأولى 1994 م.

يقدم الكتاب نخبة من المقالات التي نشرها المؤلف في مجلة الهلال يتناول فيها جوانب رئيسية في الحياة الاجتماعية المصرية ويناقش خلالها موضوعات وقضايا مهمة مثل: العلم، التعليم، التخلف الاجتماعي.

فضلا عن ذلك فالكتاب يعد سيرة ذاتية لمؤلفه يلقي فيها الضوء على مسيرته كمفكر وأستاذ جامعي.

***

الكتاب: دراسات في تعدي النص
المؤلف: وليد الخشاب
الناشر: المجلس الأعلى للثقافة - القاهرة - الطبعة الأولى 1995 م.

ضمن مشروع طموح يحقق صدور الكتاب الأول للمبدعين الذين ضاقوا بأزمة النشر. تصدر هذه الدراسة عن مطبوعات المجلس الأعلى للثقافة. والدراسة تتناول مصطلح (التناص) أي اندراج نص أو أكثر في نص معين. وارتباط النص بنوع أدبي أن فني معين أو بتقاليد فنية بذاتها. كما تتناول ظاهرة إعادة صياغة من وسيط إلى وسيط مغاير وأثر ذلك في المعنى.

***

الكتاب: بئر الأحباش (مجموعة قصصية)
المؤلف: عبد العال الحمامصي
الناشر: الهيئة العامة لقصور الثقافة - القاهرة - الطبعة الأولى 1994 م

مجموعة قصصية لكاتب مبدع مقل . ينهـل المؤلف خلالها من حكايات الجان والعالم السحري الخرافي. بعد أن يصور الخيال الشعبي قوة دافعة وراء الفعل. كما ينهل من حكايات العائلة وقصص البطولة. وعالم الحكاية قي هذه المجموعة يقدم زاوية محددة لرسم صورة العالم، وموقفا نقديا من القيم السائدة. وتأخذ مدينة الكاتب، التي ترقد على كنوز أثرية مطمورة في صعيد مصر، تأخذ موضع القلب من اهتمام الكاتب، وتشكل حضورا قويا للمكان بكل أبعاده في قصص المجموعة.

***

الكتاب: للعشق رائحة الجنوب (قصص قصيرة)
المؤلف: عبد الرحمن شلش
الناشر: مطبوعات هيئة الفنون والآداب - الإسكندرية.

من أيام الزمن الجميل الذي نحاول استعادته يأتي صوت عبد الرحمن شلش حاملا قيم الإنسان النبيلة المنعكسة على رؤاه الفكرية، في أسلوب بسيط لا يلهث وراء التيارات الخادعة أو التجريب الوهمي.

هذا الأسلوب الذي حافظ الكاتب على نقائه، فتفرد به وسط الساحة الممتلئة بالأدعياء فنا وتجربة.

***

الكتاب: لمسة سلام (ديوان شعر)
المؤلف: شكري زين
الناشر: الهيئة العامة للكتاب - القاهرة .

يمثل هذا الديوان تجربة صوفية عميقة لشاعر بروناي المسلم الذي يعيش معه القارئ تأملاته في الكون والوجود والمصير. يغني لرب الكون ويمجده. ويقف على أعتاب الأرض المقدسة في خشوع وصفاء. يتأمل الوجود وموقف الإنسان منه. الدين عنده حب، وسلام. ومن هنا جاءت قصائد الديوان نابعة من إلهام يعكس أزمة الإنسان في البحث عن سلام دائم.

***

الكتاب: رمش الصبايا (مجموعة قصصية)
المؤلف: إبراهيم فهمي
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة - الطبعة الأولى 1995م.

مجموعة قصصية للكاتب النوبي الراحل عن عالمنا منذ عامين إبراهيم فهمي ، وكعادته يقدم إلينا نصوصا مفعمة بالشاعرية والحس الرهيف. يعكس خلاطا عالما شديد الخصوصية. قصص المجموعة تصور انكسار البطل وهزيمته على المستوى الوجداني وعلى المستوى الحياتي واقعيا. والبطل فيها لا ينفصل عن المؤلف الذي ينتظر الموت وحيدا في غرفة بعيدة بضاحية نائية وليس أمامه إلا الإبداع.. وهو الشاهد الوحيد على الموت.

***

الكتاب: رعاية الطفولة
المؤلف: مجموعة من الباحثين
الناشر: المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل الخليجي - المنامة 1994 م.

يشتمل هذا الإصدار على مجموعة من الأبحاث والدراسات التي تم طرحها ضمن برنامج ملتقى العمل العربي الخليجي لرعاية الطفولة الذي نظمه المكتب التنفيذي في سبتمبر 1992 والذي خصص لبحث ودراسة مختلف قضايا الطفولة في المنطقة ورصد مشاكلها حيث عالجت هذه الأبحاث في مجملها موضوع رعاية الطفولة باعتبارها عملية تضطلع فيها الأسرة بالدور الأساسي.

***

الكتاب: المنهج النبوي والتغيير الحضاري
المؤلف: برغوث بن مبارك
الناشر: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية - الدوحة.

يشير المؤلف في شبه إلى أهمية المنهج النبوي في البناء الحضاري الجديد ويراها قضية مثيرة للنقاش وفتح باب الحوار ودعوة لاستيعاب المنهج النبوي. يتألف الكتاب من ثلاثة فصول، تناول الفصل الأول الحديث عن الإطار المنهجي العام أما الفصل الثاني فقد خصص لمعالجة قدرة المنهج النبوي على فهـم واستيعاب الظاهرة التغيرية في العصر العالمي مع تحديد أسباب هذه القدرة، والفصل الأخير تناول فيه المؤلف قضية المنهج النحوي وقدرته على صنع حضارة في أي عصر عالمي.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




قطوف دانية





البث التليفزيوني.. الآثار والمواجهة تربويا وإعلاميا





الطريق إليك





الشباب.. قيم واتجاهات ومواقف





صرخة.. تدفنوا أحباءكم أحياء





المعجزة





كمشة تراب





قصائد لبيروت البيضاء





العلاقات السعودية - الايرانية





الموجة الضاحكة





الكاتب الحديث وعالمه





كل الجهات الجنوب





نحن والمستقبل





دراسات في تعدي النص





بئر الأحباش





للعشق رائحة الجنوب





لمسة سلام





رمش الصبايا





رعاية الطفولة





المنهج النبوي والتغيير الحضاري