كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: رواد الفلسفة الحديثة
المؤلف: ريتشارد شاخت
ترجمة: د.أحمد حمدي محمود
الناشر: الهيئة العامة للكتاب - القاهرة

ضمن سلسلة الألف كتاب الثاني، يجئ هذا الكتاب الذي يتعرض لأفكار سبعة من الفلاسفة برزوا من بين جميع أقرانهم فيما أصبح يعرف بالحقبة الحديثة من تاريخ الفلسفة "القرنين السابع والثامن عشر" وهم: ديكارت، اسبينوزا، لايبنتز، لوك، بركلي، هيوم، كانط، وتمثل أفكار هؤلاء صميم الفلسفة الكلاسيكية الحديثة وتيارها الأساسي، لقد أحدثوا أثرا عميقا للغاية على مسار الفلسفة.

***

الكتاب: يثرب الجديدة (الحركات الإسلامية الراهنة)
المؤلف: محمد جمال باروت
الناشر: رياض الريس للكتب والنشر- لندن

يدعو هذا الكتاب صراحة إلى حوار علماني- إسلامي يراه الكاتب مخرجا وحيدا من قطبية التناقض الراهن بين الاستبداد السياسي والتيارات التي تستخدم العنف طريقا لتحقيق مآربها. وهذا المخرج - وفقا للكتاب - لا يحقق فعله الاجتماعي إلا بتحويل علاقة الدولة بالمجتمع من علاقة تقوم على العنف إلى علاقة تقوم على القانون.

***

الكتاب: مذكرات جورج شولتز
المؤلف: جورج شولتز
الناشر: الأهلية للنشر والتوزيع - الأردن

في هذا الكتاب يروي وزير الخارجية الأمريكي الأسبق أحداث فترة مليئة بالأحداث الكبرى، عايشها بدءا من الغزو الإسرائيلي لبيروت وتوقيع المعاهدة الإسرائيلية اللبنانية والتي تم إلغاؤها فيما بعد، وغزو جرينادا، وفضيحة إيران - كونترا، إضافة إلى المشاورات والمباحثات -، الدائمة للوصول إلى صيغة عادلة للسلام في الشرق الأوسط.

***

الكتاب: مبادئ الإدارة والاقتصاد في الإسلام
المؤلف: د.محمد بن عبدالله البرعي.
الناشر: نادي المنطقة الشرقية الأدبي - السعودية - 1994

يحاول المؤلف استقصاء تاريخ الإدارة في الإسلام وبيان المبادئ الأساسية لها وأهمية النظرة الروحية والدينية فيها، مع ذكر للرجال الذين مارسوا الإدارة في تاريخ الإسلام ونبذة عن رواد الفكر الإداري الإسلامي.

***

الكتاب: سجن العصافير (مجموعة قصصية)
المؤلف: زياد كمال حمامي
الناشر: دار الجليل للطباعة والنشر- دمشق

تضم المجموعة تسع قصص قصيرة منها: التيار، الرأس الأول للتمثال، موسم الإذابة، اعترافات قاضى التحقيق الأول..والخيط الذي يربط هذه القصص هو التشوق إلى الحرية والانعتاق وكسر القيود.

***

الكتاب: أمريكا - إسرائيل (علاقة حميمة)
المؤلفان: دوغلاس بول - جورب بول
الناشر: مكتبة بيسان للنشر والتوزيع - لبنان

يستعرض المؤلفان تتابع الأحداث التي قادت الولايات المتحدة إلى علاقة فريدة في تاريخها تسمح لدولة أصغر منها بكثير أن تؤثر في سياستها الخارجية. وكانت تكاليف هذه العلاقة مالية وسياسية وأخلاقية معا. ويؤرخ هذا الكتاب لإرهاب دولة إسرائيل وانخراطها في عمليات المتاجرة السرية غير المشروعة بالسلاح وكذلك في عمليات التجسس والتعاون مع الأنظمة المنبوذة من المجتمع الدولي.

***

الكتاب: جميلة هي الحياة (ديوان شعر)
المؤلف: محمد منذر لطفي
الناشر: اتحاد الكتاب العرب بدمشق - 1994

تطرح القصائد التي يضمها هذا الكتاب أفكارا متنوعة، حول الجمال والحب والحياة والموت والشعر والأخلاق، وتمتاز الأفكار المطروحة بالبساطة والقرب في التناول، وهي مرآة توحي بالصدق، انعكست عليها وجدانات الشاعر وآراؤه في الحياة.

***

الكتاب: الشوكران (مجموعة قصصية)
المؤلف: عبدالقادر عقيل
الناشر: أسرة الأدباء والكتاب - البحرين - 1994

تضم المجموعة القصصية الجديدة للأديب البحريني عبدالقادر عقيل سبع قصص منها: ليت عندي الشوكران، جلدة الرخ، مرايا القلب المكسورة، وقد صدر للكاتب من قبل سبعة كتب من بينها مجموعتان قصصيتان وثلاثة كتب للأطفال.

***

الكتاب: محطات عربية (شعر)
المؤلف: حافظ محفوظ
الناشر: داريوس - لندن / الطبعة الأولى 1994

يدور مضمون قصائد هذا الديوان حول محطات أربع هي: الكويت، المغرب، لبنان، والسعودية، ويتوقف الشاعر طويلا عند محطتي الكويت ولبنان اللتين ستظلان بارزتين إلى أمد بعيد في حياة الأمة العربية وتاريخها، محطة لبنان التي قامت في 13 إبريل 1975، ومحطة الكويت التي تفجرت في 2 أغسطس 1990 وكانت من نوع المفاجأة المذهلة والصدمة الموجعة، توقف عندهما متأملا أحداثهما وأبعادهما بمعاناة لاذعة. ثم عرج إلى محطة المغرب التي شيد فيها مسجد الحسن الثاني الذي يعد ثالث مسجد في مساحته بعد الحرمين الشريفين، ثم يمحور كل ذلك في محطة جامعة هي المحطة السعودية التي رعت هذه المحطات وغيرها.

***

الكتاب: الوردية الثانية في حياة المرأة العاملة
المؤلف: آرلي هوكستشايلد وآن ماشنج
ترجمة: عزة عبدالفتاح الجوهري
الناشر: الدار الدولية للنشر والتوزيع - القاهرة

قضية عمل المرأة والصراع بين مسئولياتها تجاه بيتها ومسئولياتها تجاه عملها، ليست قضية تخص مجتمعاتنا العربية فحسب وإنما هي تناقش في كل المجتمعات بما فيها أكثرها تقدما وليبرالية .. وهذا الكتاب هو رؤية غربية لهذه القضية الشائكة.

***

الكتاب: بيع وشرا (مسرحية)
المؤلف: د. لطيفة الزيات
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب - القاهرة

(بيع وشرا) مسرحية عن الحب.. والموت حبا، عن غريزة التملك، تملك المال والبشر، تلك الغريزة التي تحيل الناس، المالك منهم والمملوك، إلى عبيد. وتقدم المسرحية صراعا دراميا مريرا يكشف عن أعماق شخصيات حية وقوية لا تضع لصراعها من أجل التملك حدا.وتتميز المسرحية بالبناء الدرامي المتماسك وتزخر بالمشاعر المتضاربة التي تغني القارئ بمستويات المعنى.

***

الكتاب: الإنسان والتطور
المؤلف: د. يحيى الرخاوي
الناشر: جمعية الطب النفسي التطوري - مصر- 1994

للسنة الخامسة عشرة يواصل هذا الكتاب الدوري صدوره، مبلورا فعاليات ظاهرة متفردة في حقل الثقافة العربية عامة، والنفسية خاصة، إذ تنبع مادة هذا الكتاب الدوري الذي يطبع على نفقة مستشفى دار المقطم للصحة النفسية، من مجموع الندوات والحوارات الشهيرة التي تستضيفها هذه الدار ويقودها الدكتور يحيى الرخاوي أحد أساتذة الطب النفسي العرب المرموقين وأصحاب القلم، وقد أحال مستشفاه إلى صالون للفكر، إضافة لكونه ندوة دائمة للتنشيط الفكري العلمي في مجال الطب النفسي.

***

الكتاب: التفسير ومناهج المفسرين
المؤلف: د. وليد مساعد الطبطبائي
الناشر: دار التجديد - الكويت / الطبعة الأولى 1994

حاجة الأمة الإسلامية ماسة وضرورية إلى الإلمام بعلم تفسير القرآن الكريم، وذلك لأن العمل بتعاليم الكتاب الكريم لا يكون إلا بعد فهمه وتدبره.. وقد تحدث المؤلف في كتابه عن التفسير ونشأته وتطوره والحاجة إليه وشروط المفسر وآدابه، وطبقات المفسرين ومناهجهم، وبين الفرق بين التفسير بالمأثور والتفسير بالرأي وتحدث عن اتجاهات التفسير المختلفة، وعدد مفسري كل اتجاه.

.. كل ذلك بأسلوب سلس ولغة متدفقة فياضة.

***

الكتاب: المملكة والمنفى
المؤلف: حبيبة محمدي
الناشر: دار سعاد الصباح - الكويت

في سبع عشرة قصيدة تبث الشاعرة الجزائرية أحزانها وابتهاجاتها وتأملاتها. وتأتي القصائد التي كتبت ما بين الجزائر ومصر كومضات برق تلتمع فتأسر حينا وتكاد تحرق حينا آخر.. تقول في واحدة من قصائدها "البرقية":

أعيش السفر مرة
يعيشني اغتراب الأزمنة مرتين
مرة عند نزولي ذاتين
ومرة عند انقسام الذات.
نصفين!

***

الكتاب: أحوال (مجموعة قصصية)
المؤلف: محمد كشيك
الناشر: المركز المصري العربي - القاهرة - 1994

في هذه المجموعة القصصية، تتبدى قوة الآصرة ما بين الشعر والقصة القصيرة الحداثية، ويحدد مذاقها النهائي - كقص - تلك القدرة الحكائية التي يمتلك ناصيتها شاعر، سواء في حكيه الشفاهي العذب، أو في حكيه المكتوب الذي تقدمه هذه النصوص القصصية الشفيفة، والتي تكتسب شفافيتها من استخدام تقنية الحلم، عبر السرد، واعتماد لغة شعرية رغم بساطة النثر. ولقد قدم لهذه المجموعة الناقد الدكتور شاكر عبدالحميد، قائلا: "من وراء هذه العين الراصدة، يكون العالم علامة استفهام كبيرة، كثيرا ما لا يكون لها من إجابة سوى الصمت والتأمل والبكاء والغياب، لكنه أيضا صمت من أجل الكلام وتأمل من أجل الفعل، وبكاء من أجل الضحك، وغياب من أجل الحضور والخلود".

***

الكتاب: الفنان عيسى صقر
المؤلف: عبدالرسول سلمان
الناشر: المؤلف الكويت - 1994

يقدم المؤلف - وهو فنان تشكيلي - دراسة عن واحد من - رواد الحركة التشكيلية في الكويت (الفنان عيسي صقر) لذي استلهم في أعماله البيئة والطبيعة الكويتية فتجلت كأروع ما يكون في لوحاته ومنحوتاته البرونزية والخشبية، وكذلك في أعمال الخزف والفخار.. ويعرض الكتاب صورا لإبداعات الفنان صقر ومن أهمها: فرحة التحرير، عائدات من البحر، والمحارب، الجفاف، ضاربة الطبل، سجين الحب، الأرض، الفارس، الأمومة.

***

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




رواد الفلسفة الحديثة





يثرب الجديدة





مذكرات جورج شولتز





مبادئ الإدارة والاقتصاد في الإسلام





سجن العصافير





أمريكا - إسرائيل (علاقة حميمة)





جميلة هي الحياة





الشوكران





محطات عربية





الوردية الثانية في حياة المرأة العاملة





بيع وشرا





الإنسان والتطور





التفسير ومناهج المفسرين





المملكة والمنفى





أحوال





الفنان عيسى صقر