جمال العربية

أبَد..وما تفرّع عنهَا

من قديم ، وعلماء لغتنا الجميلة يحاولون الوصول إلى الأصول البعيدة لدلالات الكلمات ومعانيها من خلال تأملهم في جذر الكلمة - أي حروفها الأصلية - وفيما يشتق من هذا الجذر . ويضربون مثلا لهذا الاهتمام بما أشار إليه ابن فارس من أن الجيم والباء والراء يدل بناؤها على القوة، ومعنى هذا الكلام أن كل المشتقات المأخوذة عن هذا الجذر اللغوي تتضمن معنى مشتركا يدل على القوة والشدة في مثل : جبر وجبار وجبروت وتجربة ومجرب وجراب ( قيل لأنه يحفظ فيه السيف والشيء إذا حفظ بقي على قوته وشدته ) وجبيرة .

ويقول ابن فارس أيضا : الهمزة والباء والدال يدل بناؤها على طول المدة وعلى التوحش .

جاء في المعجم الكبير- الذي أصدره مجمع اللغة العربية بالقاهرة- ( الجزء الأول: حرف الهمزة ):

أبدت البهيمة أبودا : نفرت وتوحشت، وأبد الرجل : جاء بآبدة

وأبد الشاعر : أتى في شعره بأوابد ، أي غرائب لا يعرف معناها بادىء الرأي .

وأبد بالمكان : أقام به ولم يبرحه.

ويقال تأبدت البهيمة : أبدت، ويقال: تأبد فلان. ومن حديث في كتاب " الأغاني " : وأما بهدل ومروان فقد تأبدا مع الوحش يرميان الصيد.

وقال البحتري :

وحسن تأبد في تلك الطلول ، وقد

يكون أناسهن الأنس الخرد

يريد : استقر بها الوحش بعد أن كان يسكنها الآنسات الخرد أي العذراوات أو الحييات .

ويقال : تأبدت الدار أي أقفرت من أهلها ، وسكنتها الأوابد .

قال لبيد ( وهذا هو مطلع معلقته ):

عفت الديار محلها فمقامها

بمنى تأبد غولها فرجامها

( والغول والرجام: موضعان ).

ويقال : تأبد الزمان : طال وامتد.

قال أبوالعلاء المعري :

تجاوزت عني الأقدار ذاهبة

فقد تأبدت حتى ملني الأبد

والإبد من الحيوان : المقيم بمكان لا يبرحه .

والإبد أيضا : الوحش يلزم البيداء وينفر من الناس .

ويجمع على أوابد.

ومنه قول امرئ القيس في معلقته واصفا فرسه :

وقد أغتدي ، والطير في وكناتها

بمنجرد قيد الأوابد هيكل

والوكنات جمع وكنة أي عش الطائر ، والمنجرد : الفرس القصير الشعر.

وقيد الأوابد : أي الذي عندما ترى الأوابد سرعته تشل حركتها وتقف مكانها كأنها مقيدة، والهيكل: الفرس الضخم.

ولهذا قيل عن امرئ القيس إنه أول من قيد الأوابد.

والأبد معناها: الدائم.

والأبد هو الدهر.وقيل: الدهر الطويل الذي ليس بمحدود.

قال الراغب الأصفهاني: الأبد: مدة الزمان الممتد الذي لا يتجزأ كما يتجزأ الزمان. يقال: زمان كذا، ولا يقال أبد كذا.

وقال الجرجاني :

الأبد: استمرار الوجود في أزمنة متعددة غير متناهية في جانب المستقبل. والأزل : استمرار الوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانبه الماضي.

ويرد الأبد معرفا ومنكرا.

قال سراقة بن مالك : يا رسول الله ، أرأيت متعتنا هذه لعامنا هذا أم للأبد ، فقال : بل هي للأبد .

وفي رواية : ألعامنا هذا أم لأبد ؟ فقال : بل لأبد أبد.

وفي المثل: طال الأبد على لبد.. يضرب لكل ما قدم، ولبد هو آخر نسور لقمان.

وقال أبوتمام يمدح أبا سعيد محمد بن يوسف الثغري مشيدا بيوم انتصاره :

يوم به أخذ الإسلام زينته

بأسرها ، واكتسى فخرا به الأبد

ومن معاني الأبد أيضا : الولد الذي أتت عليه سنة.

سمي بذلك تفاؤلا بطول بقائه ويجمع أبد على آباد وأبود .ومن جموعه أيضا : أبدون.

يقول الأصفهاني : وكان حقه ألا يثنى ولا يجمع، إذ لا يتصور حصول أبد آخر يضم إليه فيثنى.

ومن الكلام المأثور عن العرب: رزقك الله عمرا طويل الآباد بعيد الآماد.

ويقول جرير :

حي المنازل بالأجراع غيرها

مر السنين وآباد وآباد

ويقول أبوالعلاء المعري :

ودفن على بقايا دفين

من طويل الأزمان والآباد

وتجيء أبدا للتأكيد في الزمان الآتي إثباتا ونفيا. فهي مثل قط في تأكيد الزمن الماضي.

يقال : ما فعلت كذا قط ، ولا أفعله أبدا . فمن الإثبات قوله تعالى: " خالدين فيها أبدا ".

ويقول عمر بن أبي ربيعة :

إذا الحب المبرح باد يوما

فحبك عندنا أبدا مقيم

ومن النفي قوله تعالى : ولن يتمنوه أبدا بما قدمت أيديهم.

ويقول شاعر بني نهشل :

وليس يهلك منا سيد أبدا

إلا افتلينا غلاما سيدا فينا

وافتلينا : ربينا وأنشأنا.

ويقال في توكيد الأمر : أبد الآباد ، كما يقال: أزل الآزال، وأبد الأبد، وأبد الأبدية، وأبد الدهر، وأبد الأبدي، وأبد الآبدين.


صفحة شعر

"غادة بولاق "
للشاعر السعودي حمزة شحاتة

ولد الشاعر السعودي حمزة شحاتة في مكة المكرمة سنة 1910، حيث تلقى تعليمه أولا، ثم درس في مدرسة الفلاح بجدة ومنها تخرج، وأتيح له أن يطلع على ألوان واسعة من الثقافة والعلوم والفنون.

ويتاح للشاعر السفر إلى الهند، للعمل عدة سنوات، ثم يعود إلى وطنه متنقلا بين عدد من الوظائف الحكومية والأعمال الحرة.

وأخيرا يستقر به المقام في مصر، حيث عاش السنوات الأخيرة من حياته.وكف بصره قبل وفاته في القاهرة عام 1970 ونقل جثمانه إلى مكة المكرمة.

لا يصعب على قارئ شعر حمزة شحاتة أن ينسبه إلى المدرسة الرومانسية في الشعر العربي الحديث، التي كان من أعلامها في مصر : علي محمود طه ومحمود حسن إسماعيل وإبراهيم ناجي : ألمع الأسماء في جماعة أبو للو الشعرية.

ويكاد شعر حمزة شحاتة يكون صورة قريبة الروح والملامح والسمات من شعر ناجي .

ففيه رقته وشجاه الشفيف وتجاربه الملتاعة وموسيقاه المتدفقة المنسابة ، فضلا عن عاطفيته التي صبغت شعره كله وجعلته قريبا إلى النفس عميق النفاذ إلى الوجدان .

وغادة بولاق إحدى قصائده التي كتبها في أثناء سنوات إقامته في مصر :

ألهمت - والحب وحي - يم لقياك

رسالة الحسن ، فاضت من محياك

من أين يا أفقي السامي ، طلعت بها

حقيقة ما اجتلاها النور لولاك

كانت بنفسي، وقد طال المدى حلما

فصورته لعيني اليوم عيناك

يا فرحة النيل، يا أعياد شاطئه

يا زهر واديه، يا فردوسه الزاكي

يا ذخر ماضيه من فن وعاطفة

قيدته بهما لما تصباك

جمعتما السحر أسبابا، فأيكما

في هول فدرته المحكى والحاكي

كانت ضحاياه في الماضي عرائسه

فهالني أن أراه من ضحاياك

يا شمس " بولاق " ما أحناك مطفئة

غليل عاطفتي الحرى، وأنداك

أنرت ليل حياتي، واطلعت على

قلب تفجر نورا مذ تلقاك

فإن وهبتك روحي كنت واهبتي

سعادتي، فهما من فيضن جدواك

يا شمس " بولاق " يا ينبوع فتنتها

يا بسمة أشرقت في مقلة الباكي

عجبت فيك وأسباب الهوى قدر

لا يحتمي أعزل منه ولا شاكي

الحب قلبان في مسراهما التقيا

فكيف ألزمني قيدي وخلاك

وأين قلبك ؟ لم أسمع لخفقته

صدى ، ألم يعنه أني معناك

وأين عطفك من عان غدرت به

تالله ما اختار أن يشقى فيهواك

ساقيته النظرة الأولى وعود منى

ضاءت ببسمتك النشوى وساقاك

لمن هواك ؟ لمن نجواك ظامئة

لمن حنينك يمشي في حناياك

أثم قلب سور قلبي المعذب في

هواك أغريته حبا وأغراك

فإن في وجهك الضاحي ظلال هوى

مخضوبة بالأسى المطوي يغشاك

هل أنت بالمثل العليا مولهة

رأيت واقعها زيفا فآساك؟

فإن فيك - على ما فيك من دعة -

ضراوة الفتك لم يستره برداك

أم أنت عابثة تلهو بطالبها

وما أنا غير مفتون بمرعاك

أم أنت عاشقة ضاقت بغايتها

حيرانة بين أزهار وأشواك

أم أنت مهجورة أضناك ذو صلف

أسعدته فارتضى أخرى وأشقاك

بوحي ولا تكتمي السر الدفين، فقد

وشى به لحظك الآسي لمضناك

فقد تعثر مفجوعا بمطلبه

فيمن يحب وبلواه كبلواك

بيني وبينك عهد ما حفلت به

من يائس الحب أشجاني وأشجاك

وقد يؤلف بين اثنين حزنهما

وربما باح محزون فواساك

إني بما شئت بي يا فتنتي أمل

في ظل مأساته يحيا لذكراك

ما كنت يا قدري العاتي سوى امرأه

ممن عبرن بقلبي لو توقاك