عزيزي المحرر

مراجعات:
أسرار/ أنتيجون
... أيتها الخالدة!

إلى روح الشهيدة أسرار القابندي! إلى أرواح شهداء الكويت! إلى أرواح شهيداتها..

إن الكتابة عند أقدام الشهداء تمتلك ألقا فاجعًا!

عندما انتشرت خصلات شعرها السوداء، سحابة حزن أزهقت أنفاس الباطل.. رددت أسرار نشيد الشهادة فصادر " الطاغوت" حقها في صلاة الجنازة!!.

هل ما زالت تُجدي ألفاظ الغضب والتنديد والشتيمة؟ أما يترسب طعم الشجن والخزي في الحلق!؟! كانت جحافل العساكر تتوعد كل المجاهرين بالجسارة وانتهاء الأمر المقضي فتعدم كل كويتي بعد أن تحوك له تهمة عندما ترتطم الضحكات بالبارود.. ترتفع الاعين إلى السماء تستمطر الرحمة..

كانت أسرار هي " أنتيجون" الكويتية الفارة من عباءة "سوفوكل" و" أنوي " وقد انفردت بتفاصيل مأساتها بعد أن تجمعت قلوبًا، وعيونا وأكفا وسواعد.. وسرًا وجهرًا، فكان عصيان أسرار هو عصيان المدينة الكويتية.أنتيجون تلك المرأة النموذج التي لم تخضع وتجاوزت أوامر عمها كريون ووارت أخاها التراب.

كاد حلمها يدمر فيلهم ودباباتهم، وقلاعهم ومتاريسهم، كاد حلمها يوقعهم في مستنقعات جبنهم.. عندما رددتها مع " أنتيجون " الأبدية تلك اللا الصارمة.. لقولة بائدة: "أن تتعذب.. أفضل لك من أن تموت!.

سبحان من ألهمها فورة عارمة واستنهضها تواجه الغربان الجائعة وقد انقضت على السنابل الذهبية تفرغها من حبها..

كانت أسرار على درجة من "الجنون" والصلابة " والتوحش " وقد ارتقت سلم اللامبالاة ووقفت شامخة كالطود عند أعلى درجاته.. تسلم قلبها راية العصيان وتناثرت خصلات شعرها طيورًا لا تعترف بلغة الصمت.. وقد انطلقت حبال صوتها كالشيطان المارد:

ليس فرضكم فرضى ولارفضكم رفضي.. وهذه ليست ارضكم بل هي أرضي!!

سخرت من جلاديها يحاصرونها بالعمى والبارود والقضباء وداست على قوانين " كريون" الطاغية..

قالت: لا بأس أن يترجل العنف الأعزل في الشوار، جاهدت أسرار.. وجاهدت المدينة الكويتية من أجل أن تسود من جديد قيم العدل والإخلاص والحرية والفداء وحب الوطن هذه القيم المحذوفة من معجم الطغاة.

كتبت أنتيجون/ الكويتية وجع الجرح العربي على دفتر مذكرات ثم تركت أصابعها ومضت..

كانت وصيتها الأخيرة: تمالكوا إشفاقكم.. ولا تبكوا قتلى الكويت بل اندبو تعاسة القتلة.

بعد أن هزئت بتراتيل الجور ماتت أسرار في وهج النهار.. تزين جبينها خصلة من شعاع وقد خرب جسده المسجى برصاص الغدر وصمة عار أبدية على شيماء سمت نفسها عربية..

زهرة الجلاصي
كاتبة تونسية

حول كتاب:
الدائرة المغلقة

... رئيس التحرير
تحية وبعد..

أشكر الدكتور سامي منصور على ما جاء في مقاله (كتاب الشهر: الدائرة المغلقة) عدد يناير 1992 وأضيف: أن هناك حملات مغرضة تهدد مجتمعنا العربي ويتعرض لها الكيان القومي بين الحين والآخر وأن الوطن والدين هما هدفا تلك الحملات.. وقد حذرت دراسة جديدة من خطورة الإذاعات الأجنبية الموجهة إلى المسلمين والعرب. إنها تضع السم في الدسم وتهاجم الإسلام الحنيف بالتلميح أحياناً وبالتصريح أحياناً أخرى.

* وتؤكد الدراسة أن هناك 2700 جهة في العالم تعمل ضد الإسلام وترسل رجالها إلى مختلف أنحاء العالم وقد بلغ عددهم أكثر من ربع مليون شخص.

* وتؤكد أن هناك 24 إذاعة أجنبية موجهة للمسلمين هدفها زعزعة العقيدة الإسلامية منها:

- "نداء الرجاء" المانيا - "صوت الحق" لبنان- "دار الهداية" سويسرا- "نور على نور" مرسيليا- "زيون" أندونيسيا- "كلمة الحياة" من إسبانيا.

* وتقول الدراسة إن هناك 14 محطة تبث إرسالها باللغة العربية على مدى 80 ألف ساعة سنوياً.

ونقول إن إذاعة "حول العالم" تستخدم أساليب عديدة للسخرية من الإسلام الحنيف.

وتقول بإرسال كتب مجانية تؤكد أن الإسلام دين تخلف ويقول إن أندونيسيا بما فيها من 125 مليونا سوف ترتد عن الإسلام في عام 2000 القادم لما تقوم به هذه الإذاعات من تشويش على الإسلام الحنيف.

رمضان حلمي حسن
بيلا/ كفرالشيخ

شيء يشبه الحب

... رئيس التحرير
تحية..

تدخل إشراقة شمس الصباح الدافئة إلى قلوبنا مع كل عدد من "العربي".. تحية إلى الدكتور يحيى الجمل على مقاله (شيء يشبه الحب) في عدد يناير الماضي.. مع تمنياتي للمجلة بدوام الازدهار وللكويت بلدي الثاني دوام العمران ولأهلها الطيبين الأمن والأمان..

منى الأهدل
عدن/ الجمهورية اليمنية

الخيانة الزوجية..
بالقلب..

... رئيس التحرير
تحية طيبة وبعد:

... قرأت في العدد 399 من "العربي " فبراير 1992 م مقالاً رائعًا للدكتور عادل صادق عنوانه "الخيانة الزوجية" وهذا الموضوع فعلاً كما أشرتم في البداية شائك ودقيق. ولي تعليق بسيط: وهو أن الخيانة الزوجية يمكن أن تكون بالقلب. وفي التاريخ بعض القصص والحكايات الشهيرة عن الخيانة الزوجية. واعتبرها البعض خيانة جسدية منها: قصة " ألف ليلة وليلة التي تحكي عن الملكة الخائنة التي لم تحب الملك وأن الملك أكرهها على الزواج واكتشف الملك أنها تحب رجلاً آخر دون أن تعاشره! والخليفة معاوية بن أبي سفيان تزوج فتاة بدوية ولكن الفتاة لم تحب الخليفة لحظة واحدة وإن كانت قد حملت وولدت ولكنها بقيت على حبها لابن عمها. على الرغم من أن الخليفة قد أسكنها قصرًا ولكنها فضلت الحياة الخشنة مع ابن عمها وأنشدت تقول:

لبيت تخفق الأرياح فيه

أحبُّ إليَّ من قصرٍ منيف

إلى أن تقول:

ولبس عباءة وتقرَعيني

أحبُّ إليَّ من لبس الشفوف

وعلم معاوية بذلك فأعادها إلى قبيلتها..

صديق المجلة
رمضان إبراهيم الأقراع
طنطا/ مصر

ردود واقتراحات

  • رئيس التحرير
    تحية..

... الموسيقى أرقى أنواع الفنون.. فلم لا تولي مجلتنا الحبيبة لهذا الفن اهتمامها وتكتب لنا شيئاً عن عمالقة النغم أمثال بيتهوفن وموزارت وشوبان وفاجنر وغيرهم من مبدعي النغمة الشرقية والغربية.

أحمد غيطاني البصيلي
رشيد/ مصر .

...

  • أرجو من سيادتكم تخصيص عدة وريقات من المجلة من أجل علم الكمبيوتر فهو لغة العصر وهو المستقبل..

حسام وحيد عبد انعظيم
إسكندرية/ مصر

المحرر: سبق أن نشرت المجلة منذ فترة وجيزة ملفاً خاصًا عن (عصر المعلومات) وقد حفل بالكثير من المعلومات عن (الكمبيوتر).. وستراعي المجلة رغبات القراء في هذا المجال خلال أبوابها العلمية.

  • تهنئة خاصة بعودة " العربي" متألقة- كما عودتنا- ولي سؤال حول جائزة نوبل التي تمنح في مجالات عديدة.. أرجو أن تقدموا لنا- في إحدى الدراسات أوالمقالات- لمحة عن هذه الجائزة مع ذكر الأسماء التي حصلت عليها والمجالات التي منحت فيها.

عدنان رزق
بانياس/ سورية

  • أقترح أن يتناول باب طبي خاص (جسم الإنسان) وفي كل عدد يعرف لعضو من أعضاء الجسم بالتشريح والتحليل موثقًا بالصور وبأسلوب علمي متضمنًا الأمراض التي يمكن أن تصيبه ووسائل الوقاية والعلاج.. وحبذا لو قام بذلك متخصص في هذا المجال..

محمد تهامي علي الذكري
التل الكبير/ مصر

  • بالأصالة عن نفسي وعن الملايين من قراء العربي أقترح الآتي:
    (أ) أرجو تجميع حلول مسابقات (العربي) وجمعها في عدد من (كتاب العربي) الذي نترقب صدوره. كذا جمع باب (حضارات سادت ثم بادت) الذي نشر في العربي فيما بين أعوم 64 - 1967. وأرجو أن يضم كتاب ثالث (اللوحات العالمية) التي قدمتها المجلة خلال الأعوام 1968- 1971.

علي سيد أحمد علي
منشاة القناطر/ الجيزة

المحرر: هناك اتجاه لإعادة (كتاب العربي) إلى الصدور. واقتراحاتكم ستنال حظها من العناية والدراسة. شكراً !

  • .. رسالتي هذه للشكر والامتنان لجهودكم الجبارة ومن ثم للاستفسار: هل الباب مفتوح لإرسال أبحاث طبية للنشر أم أن هناك التزامًا تجاه أطباء كتاب معينين.

د. محمد أكرم خوجة
حلب/ سورية

المحرر: ترحب المجلة بإسهامات العلماء والأطباء العرب جميعًا، في إطار تقريب العلوم للقارئ. ومن ثم يسعدنا أن يكتب المتخصصون في حقول تخصصهم مع تركيز الاهتمام على الأهم والأعم والأحدث والأنفع مصحوبًا بما يخدم النص من صور لزيادة الإيضاح.

  • نأخذ على المجلة خلو أبوابها من التطرق إلى الأعمال المصرفية، كثقافة، قد يفتقر إليها العديد من القراء. أتقدم إلى المجلة باقتراح أن أتشرف بالكتابة في هذا المجال نظراً لخبرتي في مجال البنوٍك والمصارف لمدة عشرين عامًا. علمًا بأني أكتب حاليًا في بعض المجلات المتخصصة في هذا الشأن.

عبد الفتاح أحمد يوسف
الرياض/ السعودية

المحرر: شكراً.. والمجلة وإن كانت غير متخصصة في هذا المجال.. إلا أننا نرحب بمقالاتك على أن يراعى فيها التبسيط للقارئ العام والتركيز على ما يهم أو يقدم خدمة ثقافية قيمة.

قبل أن نقول: وداعًا

ورد إلى (عزيزي المحرر) عدد كبير من رسائل القراء والأصدقاء الذين يدأبون على إبداع الشعر والقصة القصيرة. و (عزيزي المحرر) إذ يعتز بتلك الثقة بينه وبين الأصدقاء لا يسعه إلا أن يخلص النصح لمن يريد منهم مواصلة الطريق الشاق والمضني.. بأن يولوا القراءة أهمية كبرى في المجالات التي يحاولون الإبداع فيها.. ولا يسعنا إلا أن نحترم شرف المحاولة ونبل الهدف.

  • الإخوة الأصدقاء: علي أبو القاسم أحمد (الفيوم/ مصر) قصيدة: انتظار فجر، ومحمد حامد رضوان (أشمون/ المنوفية - مصر) قصيدة: نيرون بغداد، عمر أحمد سرحان (دمشق/ سورية) قصيدة: رؤية في الحب، وأبو الوفا طه أحمد (كوم جابر/ مصر) قصيدة: بقايا، ومحمود محمد بكر هلال (سوهاج/ مصر) قصيدة: حرب الكويت لم تزل، وأحمد المنشاوي الورداني (شبرا/ القاهرة- مصر) قصيدة: الطاغية، وناصر محمد الماغوط (دمشق/ سورية) قصيدة: العاطلون وقصة: الضجر..

إليهم جميعًا نعتذر عن عدم نشر مقاطع من قصائدهم بسبب ضيق المساحة. إنتاجكم على قدر كبير من النضج. ونأمل أن يتسع المجال لنشر بعضه في (عزيزي المحرر) قريباً.. وشكراً.