كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: موسوعة المعلومات الميسرة
المؤلف: عبد الرحمن الدوسري
الناشر: دار المداد للنشر والتوزيع - الرياض 1995م

يقدم المؤلف سيلا من المعلومات الثقافية المتنوعة بأسلوب ميسر ومبسط، وقد شمل القسم الأول نخبة مختارة من الأوليات التي حدثت عبر تاريخ البشرية والقسم الثاني عبارة عن أقوال وحكم لعدد من الحكماء والعلماء والأدباء وتناول القسم الثالث معلومات وأرقاما قياسية أما القسم الرابع فقد اختار فيه المؤلف عددا كبيرا من كتب التراث العربي.

***

الكتاب: واحة الزيتون ( ديوان شعر )
المؤلف: ياسين فرجاني
الناشر: دار ملهم - حمص

اشتمل هذا الديوان على مجموعة من القصائد التي كتبها الشاعر شوقا وعشقا للمدينة الأثرية العريقة "تدمر" وأمجادها ومكانتها على مر التاريخ.

كما جاءت في الديوان أيضا بعض القصائد التي رثى فيها الشاعر أمه وأباه وصديق دربه، وكذلك بعض من عرفهم.

***

الكتاب: القرآن والعلم المعاصر
المؤلف: موريس بوكاي
ترجمة: د. محمد إسماعيل و د. محمد البقاعي.
الناشر: دار ملهم - حمص سنة 1995م.

هذا الكتاب يقدم للقارئ مختصرا وافيا ومفيدا لكل أعمال موريس بوكاي منذ ظهور كتابه الأول عام 1976 "التوراة والقرآن والعلم" وتنطلق أعماله من أمر جوهري وقف عليه بوكاي مؤلفاته وهي محاولة التوفيق بين التعاليم الدينية والمعارف الدنيوية. وهذا الكتاب خير معين للحكم على مدى نجاحه أو إخفاقه في هذه المحاولة.

***

الكتاب: باب التوفيق وقصص أخرى
المؤلف: محمد سلماوي
الناشر: دار الشرق / القاهرة الطبعة الأولى 1994م

عرفته الساحة الثقافية مسرحيا. يجنح في قصص هذه المجموعة إلى عالم الشاعرية والخيال. وهي قصص تدخلك إلى عوالم متنوعة. وما تكاد تألف إحداها حتى ينقلك الكاتب بسرعة تتحدى الملل إلى عالم آخر ساحر.

***

الكتاب: الإسلام، أوربا، الغرب رهانات المعنى وارادات الهيمنة
المؤلف: محمد اركون
ترجمة: هاشم صالح
الناشر: دار الساقي - بيروت 1995م

المسلم عند الأوربيين والأمريكيين شخص مرفوض ومرير في دائرة عقائده الغريبة ودينه الخاص وجهاده المقدس وقمعه للمرأة وجهله بحقوق الإنسان.. الخ. هذا هو المسلم ولا يمكن أن يكون إلا هكذا، تغيير هذه الصورة المغلوطة عن المسلم ليس أمرا سهلا، يدخل الكتاب ضمن الجولات الدفاعية في سبيل إيضاح صورة المسلم ودينه بالشكل الصحيح وتأتي هذه الجولة في شكل حوار فكري فلسفي بن زعيم حزب أوربي وأستاذ جامعي مسلم حول الرؤية الأوربية للسلام والمسلمين والمجتمعات الموصوفة عموما بأنها إسلامية.

***

الكتاب: وصايا طبيب
المؤلف: د. حسان شمسي باشا
الناشر: دار القلم - دمشق 1994م

يتناول هذا الكتاب عرضا مبسطا لكثير من التجارب الطبية التي أجريت لاختيار الأدوية سواء الكيميائية أو الطبيعية وأثر كل منها في علاج الأمراض المختلفة.

وقد عرضها المؤلف في صورة وصايا تضمنت خلاصة خبرته على مدى عشرين عاما، موضحا أثر السلوك المستقيم على الحالة النفسية التي إذا استقرت تجنب الإنسان كثيرا من الأمراض.

***

الكتاب: دنيا الدين والدولة... الاسلاميون والتباسات مشروعهم
المؤلف: دلال البزري
الناشر: دار النهار - بيروت 1994م

في هذا الكتاب تقدم أستاذة في معهد العلوم الاجتماعية بالجامعة اللبنانية، مراجعة راصدة وناقدة لحالة الهلع التي أثارتها ما تصفه الكاتبة بهيمنة "الإسلامية السيامية المعارضة"، ليس لدى السلطات التي تعاملت مع الظاهرة بشكل أمني وحسب، بل أيضا لدى النخب المثقفة ذات المشارب الليبرالية التي باغتتها التوهجات الصاخبة لهؤلاء الذين نصبوا أنفسهم مندوبين بالرسالة الإلهية، فانقسموا - أي المثقفون - إلى طوائف تكفر عن ذنب اعتقدت أنها ارتكبته في مسارها السابق فلا صارت إسلامية ولا بقيت ليبرالية.

***

الكتاب: الغات وأخواتها: النظام الجديد للتجارة العالمية
المؤلف: د. إبراهيم العيسوي
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية - 1995م

"الغات " في الاختصار الشائع للعبارة الإنجليزية التي تعني الاتفاقية العامة للتعريفات والتجارة التي أبرمتها في عام 1947 ثلاث وعشرون !.

كما يتناول نشوء الغات وتطورها وسردا لمبادئها، مع شرح مفصل للاتفاقات الأخيرة التي نجمت عن جولة أوروغواي، وتقييم عام للنظام الجديد للتجارة العالمية.

***

الكتاب: نوافذ الغياب (ديوان شعر)
المؤلف: سيف الدين حسن
الناشر: دار الغد - دمشق 1995م

يحوي هذا الديوان مجموعة قصائد، اقتنصها الشاعر عن أحداث الواقع الذي يعيشه، فعبر عن تلك الأحداث والمواقف بلغته وخياله، فجاءت قصائده سلسة الكلمات فياضة المعاني معبرة عن صدق قائلها.

***

الكتاب: نقد الحداثة
المؤلف: د. حامد أبو أحمد
الناشر: مؤسسة اليمامة الصحفية - الرياض.

عندما اختار الكاتب عنوان "نقد الحداثة" فهو يريد أن يقول - إن كلمة نقد هنا تحمل معنيين هما: النقد ونقد النقد، بمعنى أنك يمكن أن تأخذ الكتاب على أنه نقد للحداثة أو نقل لنقد الحداثة.

والكتاب يشتمل على أربعة فصول، الفصل الأول مناقشة في أربع حلقات لعملين مهمين من أعمال الدكتور كمال أبوأديب.

والفصل الثاني تحليل من حلقتين لكتاب "بلاغة الخطاب وعلم النص" للدكتور صلاح فضل. والفصل الثالث تحليل من حلقتين أيضا لكتاب " لسانيات النص - مدخل إلى انسجام الخطاب" لمؤلفه محمد خطاي أما الفصل الرابع والأخير فهو يشتمل على مقالتين إحداهما "هل يمكن أن تصل الحداثة إلى طريق مسدود؟" والأخرى عنوانها "عندما يصبح النقد الحداثي عربيا".

***

اسم الكتاب " لماذا تركت الحصان وحيدا ( شعر )
المؤلف: محمود درويش
الناشر: دار رياض الريس - لندن - 1995م

مجموعة شعرية جديدة، لصوت فذ في ساحة الشعر العربي - المعاصر يقول عنها الناقد صبحي الحديدي "إنها جديدة على المشهد الشعري العرب بأسره، يذهب فيها محمود درويش نحو السيرة: سيرة المكان حين تحتويه الجغرافيا لكي ينبسط فيه - التاريخ، وسيرة مواقع المكان حين تنقلب إلى محطات للجسد وعلامات للروح وتصنع - بالتالي - صيغة ملحمية فريدة لسيرة ذاتية كثيفة تتحرك في فضاء لا كأي فضاء وتمسح الزمان من ارتفاع عين الطير.

***

الكتاب: الاقتصاد العراقي في ظل نظام صدام حسين تطور أم تقهقر؟
المؤلف: د. محمد على زيني
الناشر: مؤسسة الرافد للنشر لندن / 1995م

يوضح هذا الكتاب بالحقائق والأرقام مدى ما لحق الاقتصاد العراقي من تدهور على يد صدام حسين بسبب هيمنته على كل مجربات الأمور السياسية والاقتصادية والعسكرية ومما زاد الأمر سوءا دخوله في حرب ضروس مع إيران كلفت العراق الكثير الكثير من الأموال والعتاد والرجال وكذلك غزو الكويت وتحديه للتحالف العالمي مما أتى على البقية الباقية من الاقتصاد العراقي. وبين المؤلف كل هذا بالتفصيل من جميع الجوانب في أربعة عشر فصلا.

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




موسوعة المعلومات الميسرة





واحة الزيتون





القرآن والعلم المعاصر





باب التوفيق وقصص أخرى





الإسلام، أوربا، الغرب رهانات المعنى وارادات الهيمنة





وصايا طبيب





دنيا الدين والدولة... الاسلاميون والتباسات مشروعهم





الغات وأخواتها





نوافذ الغياب





نقد الحداثة





لماذا تركت الحصان وحيدا





الاقتصاد العراقي في ظل نظام صدام حسين تطور أم تقهقر؟