عزيزي المحرر

عزيزي المحرر

مراجعات
عندما أحياها العرب

.. رئيس التحرير

لم أعتد الكتابة إليكم برغم أنني من قراء "العربي" منذ سنين طويلة.

في العدد " 430 " سبتمبر 1994 وبأسفل الصفحة 33 في هامشها المعنون "عندما أحياها العرب في العصور المظلمة".

الذي أعرفه أن المقصود بالعصور المظلمة عندما كانت أوربا تعيش في الجهل والظلام الفكري والمعيشي، أما هذه الحقبة الزمنية بالنسبة لنا فهي قرون الحضارة والعلم في العصر العباسي من الدولة الإسلامية وقد كان أحد مظاهر هذه الحضارة هو إحياء علم الكيمياء. وعليه تبدو العبارة المشار إليها غير متناسقة وتتضمن تناقضا أليس كذلك؟؟.

حيدر البني
دمشق - سوريا

الأمراض النفسية والعقلية

..رئيس التحرير

من خلال مطالعتي للعدد " 430" سبتمبر 1994 لفت انتباهي مقال الكاتبة شيرين المنيري والذي يحمل عنوان "الأمراض النفسية والعقلية، كيف نضمن عدم انتقالها للأبناء".

ومن خلال ما جاء بالمقال فإن الكاتبة قدمت آراء واقتراحات أخصائيين في علم الوراثة ورأيا لمختص في الطب النفسي وآخر لرجل دين، تصب هذه الآراء جميعها في إناء واحد ألا وهو: في حالة ثبوت وجود تشوه خلقي لدى الجنين أو انتقال بعض السمات المرضية من الوالدين إلى الجنين، في هذه الحالة فمن الأجدر التخلص منه. وفي رأيي كأخصائي أمراض نفسية أنه ليس بإمكاننا التعرف على طبيعة شخصية المولود الجديد بمجرد أن أحد والديه مصاب باضطراب عصابي معين أو تذبذب في شخصيته لأنه كما نعلم أن الإصابة بالمرض النفسي تتطلب شروطا مسبقة من بينها الاستعداد النفسي والظروف الملائمة كالبيئة والمحيط الاجتماعي. لذا فإن صح القول بأن المرض العقلي قد يورث عن طريق الجينات فليس الأمر ضروريا بالنسبة للمرض النفسي. فلا أرى بأنه من حق أي طبيب كان مهما كان مستواه العلمي أن ينصح بالإجهاض أو عدم الحمل لمجرد أن الوالدين يعانيان من أمراض نفسية ولو كثرت.

د. عبدالقادر عزيزي
باب الزوار - الجزائر

قصوف دانية

.. رئيس التحرير

لفت انتباهي في العدد " 431 " أكتوبر 1994 تلك الصفحة الرائعة والتي تدل على جمال وروعة الشعر العربي والتي أسعدنا بها الأستاذ أحمد السقاف لأحد كبار شعراء العرب في عصر الجاهلية آنذاك "عنترة بن شداد" وأنا أعتبر نفسي من أشد المعجبين بهذا الشاعر والفارس المغوار، إذ إنني أحفظ الكثير من قصائده وأقرأ القصص والروايات التي تحكي عن مواقفه الشجاعة والنبيلة والمخاطر التي تعرض لها في حياته. فمن صفات هذا الفارس، أنه أول من يهجم وآخر من يفر ويا حبذا لو أضاف الأستاذ أحمد السقاف للقراء الأعزاء نبذة عن صفات وحياة ومواقف هذا الفارس العربي.

محمد هزل المطيري
"ضاحية صباح السالم - وزارة
المواصلات" - دولة الكويت

جنوب لبنان

.. رئيس التحرير

منذ بداية العام 1994 انضممت إلى محبي وقراء مجلة "العربي" "الموسوعة الثقافية" فهي بالنسبة لنا غذاء عقلي يزيدنا علما وثقافة وخبرة. وبدوري وبدور اللبنانيين أجمعين أشكر اهتمامكم بقضية جنوب لبنان الذي هو مطمع أنظار الإسرائيليين لاستغلال ثرواته وخيراته خاصة المائية منها. لقد قرأت العدد "424" الصادر في شهر مارس من عام 1994 والذي يحمل عنوان: "جنوب لبنان.. الحياة تحت وطأة الخطر".

وأشكر الكاتب صادق يلي الذي قام بهذا الاستطلاع، والمصور فهد الكوح. فقد أثبتت العربي حقا وبجدارة أنها من العرب وللعرب، لا تأبى الصعاب ولا تخشى الطرق التي زرعت على جوانبها الألغام والمتفجرات ولا تركن إلى الحذر والطمأنينة، هدفها الأول والأخـير الاهتمام بقضايا العرب أجمعين.

أرجو منكم أن تقبلوني صديقة لمجلة العربي.

هيلدا أمين حسن
عالية - لبنان

هاراكيرى

.. رئيس التحرير

أود أولاً أن أزجي تحية الاحترام والإعجاب إلى الكاتب المبدع "شوقي رافع" على مقالاته الشائقة الساحرة - وأنا من المتابعين لها - والمواضيع المهمة التي يتحدث عنها بأسلوبه الممتع الرفيع وأهنئه على ذلك، ولكننى استميحه عذراً في أن أشير إلى خطا وقع في مقاله "جاليليو القرن العشرين يطلق العقل: الحياة بعد الموت" المنشـور في العدد رقم "426 " مايو 1994 والذي ذكر فيه أن موجات الانتحار اليابانية تدعى " الهاراكيري" والتي كانت تنقض فيها الطائرات اليابانية على السفن الأمريكية الحربية فتغرقها. وأعلم أن "الهاراكيري" هي طريقة يابانية تقليدية للانتحار بالسيف يقوم بها الفرد وذلك بإمساك قبضة السيف بكلتا اليدين وإدخاله بحركة سريعة من أسفل البطن ليخرج من أعلى الظهر وقد انتحر بطريقة "الهاراكيري" الكاتب الياباني الشهير "يوكيوميشما"، أما الطيارون الانتحاريون اليابانيون فقد كانوا يدعون طياري "الكاميكازا" وتعني "الرياح المقدسة" وهجمات "الكاميكازا" أوقعت أبلغ الخسائر في الأسطول الأمريكي قبل نهاية الحرب العالمية الثانية فقد أدت إلى غرق "300" سفينة أمريكية وتدمير أخريات تدميرا جزئيا كما أدت إلى مقتل " 3000" جنـدي أمريكي وإصابة أضعاف هذا العدد وأحدثت كارثة لا مثيل لها في تاريخ البحرية الأمريكية ربما فاقت كارثة "بيرل هاربور" حتى قال أحد البحارة الأمريكان آنذاك: "من الصعب أن تواجه رجلا يريد الحفاظ على حياته، ولكن المستحيل أن تواجه رجلا يريد الاستغناء عنها".

رامي اليازجي
السالمية - دمشق - سوريا

فنزويلا
وزهرة الأوركيد

.. رئيس التحرير

قرأت في مجلة العربي عدد "430" سبتمبر 1994 استطلاعا عن (فنزويلا زهرة الأوركيد). وقد كانت بداية الاستطلاع قوية خاصة عن تاريخ فنزويلا الذي يجهله الكثيرون من أبناء وطننا العربي لكن لي توضيحا بسيطا، فقد ذكر الاستطلاع أن هناك جالية عربية قد استقبلت بعثة العربي وإلى هنا تـوقف الكـلام عن الجالية العربية هناك بينما كنا نتوقع أن يتم إجراء أي لقاء معهم خاصة أنه توجد هناك جالية كبيرة من العرب الذين كونوا الآن جيلا كـاملا في أمريكا اللاتينيـة ومنها فنزويلا بالذات التي تسكنها جالية لبنانية وسورية كبيرة، والكثير منهم ناجح بدرجـة مدهشـة وهذا شيء واقعي وطبيعي، فمنهم رجـال الأعمال والمدرسـون والعلماء، الـذين مع الأسـف لم يكـن لهم نصيـب في الاستطلاع، لأني أعتقـد لو أنكم طرقتم بابهم لكان الموضوع قد تغير وصارت له صبغة خاصة.

ندى أحمد الخطاب
سوريا - دمشق

الحيـاة بعد الموت

.. رئيس التحرير

أولا اسمح لي أن أتقـدم لكم ولفريقكم بالتحية الصادقة لعملكم الرائع والـدءوب لإصـدار هـذه المجلة الثقافية الشاملة، والتي تعطينا كل شهر وجبة غنية دسمة من شتى علوم المعـرفة والتي تتحرون في تحريرها الدقة والتنويع والتجـديد. واسمـح لي فيما يلي أن اعـرض لملاحظتين برزتا من خلال قراءتي لمجلة العربي.

1 - استوقفني موضوع الكـاتب شوقي رافع في العدد "426 " مايو 94 "الحياة بعـد الموت" فمع إعجابي بالموضوع والمعلومات المثيرة التي احتواها، فأنا اختلف معـه في جملة كان قد ذكرها في مقدمة الموضوع قال فيهـا: "... وأنـه لا تناقض بين العلم والإيمان " فنحن كمسلمين نـؤمن بالحياة بعد الموت لكنها حياة الـدار الآخـرة سواء الجنة أو النار (وقاكم الله شرها)، ولم يذكر قرآننا الكريم شيئا عن عودة الروح لـلأرض أو تقمصها لجسد آخر أو إعادة الميلاد.

2 - تحية للدكتور محمد المخزنجي على تحقيقه الرائع "الصين أنشودة الإبداع والبساطة" في العدد "428" يوليو 94 وعلى السلاسة التي قادنا بها في هذه الرحلة، وقدرته على وضع هـذا الكم من المعلـومـات بصورة مبسطة وجذابة.

أشرف عبدالقادر
السيب - سلطنة عمان

ردود اقتراحات

.. رئيس التحرير

لا أعرف كيف أبدأ الحديث... في يوم 4/ 9/ 1994 عثرت على عدد العـربي رقم " 426 " مـايـو 94 م واستغربت كثيرا وجود مجلة العربي في البيت ليس لأني لا أعرفهـا... أو لأن هذه هي أول مرة أشاهد فيها العـربي... وإنما لأنها انقطعت عن ليبيا منذ ما يقارب السنوات الثلاث ولم أعد أعرف شيئا عنها... وكانت المفـاجأة أنني عثـرت عليها مـرة أخـرى... ولذلك أخـذت قلمي وكتبت إليك راجيا أن تكون أسرة العربي كلها بخـير... وطلبي هو كيف يمكن الاشتراك في مجلة العربي.

أرجـو أن تهتموا برسالتي لأن العربي عزيزة علينا جميعا وأتمنى أن أداوم على قراءتها.

جمال عمر
طرابلس - ليبيا

المحرر: للاشتراك في العربي يرجى مراسلة قسم الاشتراكات بوزارة الإعلام - ص. ب 193 الكويت

.. رئيس التحرير

تساءل القارئ طارق محمد في العـدد "430" سبتمبر 1994 من (العـربي) عن الحقيقـة في اختراع قلم الحـبر الذي نعرفه اليوم هل هو اختراع أمريكي أم اختراع عربي؟

ونقول إنه اختراع عربي ودليلنا على ذلك مـا ورد في الصفحـة (135) من كتـاب (المجـالس والمسـايـرات) للقـاضي النعمان قـاضي المعز لدين الله الفاطمي، وهو بنصه كـما رواه الدكتور محمد كـامل حسين: "ذكـر الإمام المعز لدين الله القلـم فوصف فضله، ورمز فيه بباطن العلم، ثم قـال: نريد أن نعمل قلما يكتب به بلا استمداد من دواة، يكون مداده من داخله، فمتى شاء الإنسان كتب به فأمده وكتب بذلك ما شاء، ومتى شاء تركه فارتفع المداد وكان القلم ناشفا منه يجعله الكاتب في كمه أو حيث شاء فلا يؤثر في، ولا يرشح شيء من المداد عنـه، ولا يكـون ذلك إلا عندما يبتغي منـه ويراد الكتابة به، فيكـون آلة عجيبـة لم نعلم أن سبقنا إليهـا، ودليلا على حكمـة بالغـة لمن تأملها فقلت: ويكون هـذا يامولانا عليك سلام الله؟ قـال: يكون إن شاء الله. فـما مرت بعد ذلك إلا أيام قلائل حتى جـاء الصـانع الـذي وصف لـه الصنعـة بـه معمـولا من ذهب. فأودعه المداد وكتب به فكتب وزاد شيئا من المداد على مقدار الحاجة، فأمر بإصـلاح شيء منه فأصلحـه وجـاء به، فإذا هو قلم يقلب في اليد، ويميل إلى كل نـاحية، فلا يبدو منه شيء من المداد، فإذا أخذه الكـاتب وكتب بـه كتب أحسن كتاب ما شاء أن يكتب به، ثم إذا رفعه عن الكتـاب أمسك المداد. فرأيت صنعـة عجيبـة لم أظن أني أرى مثلها، وتبين فيه مثل حسن في أنه لا يسمح بما عنده إلا لمن طلب ذلك منه، ولا يجود لغـير مبتغ، ولا يخرج منـه ما يضر فيلطـخ يد من يمسكه أو ثوبه".

فأنت تـرى أن المعـز لدين الله الفاطمي وضع وصفا دقيقا لأقلام الحبر التي نستعملها اليـوم، وأمر بصنعها على النحـو الذي رسمه. ونفهم من كـلام المعز والنعمان أن هذا النوع من الأقلام لم يكن معروفا قبل المعز. إذن فـالمعـز لدين اللـه الفاطمي الذي أنشأ القاهرة هو أول رجل بلغنـا أنه فكـر في صنع قلم الحـبر على هـذا النحـو، وأنه نفـذ فكرته وأخرجها إلى حيز الوجود بأن صنع قلم الحبر من الذهب.

حسن الأمين
بيروت - لبنان

خـريطة إثيـوبيا

.. رئيس التحرير

انتهز هـذه السانحـة لأسجل إعجابي الشديد بمجلـة العربي، فقد كنت وما زلت من قرائها المواظبين، ولكن والحق أقـول لم أفكـر بمراسلتها قبل الآن. ربـما لأني كنت أتلقى ما يقدم إلي من "العربي" دون جدال. لاعتقادي الراسخ بأنه منقح سلفا وخـال من الشـوائب والنقائص، حتى قرأت استطلاعكم المصور عن إثيـوبيـا، والمنشور في عددكم رقم "429" فقد أوردتم فيه خارطة إثيوبيا السياسية وقد ألحق بها خارطة إريتريا، وكـأنها لا تزال الإقليم الشمالي لإثيوبيا، لقد أعلنت إريتريا استقلالها رسمياً، وأصبحت عضـواً في المنظمات الإقليميـة والدوليـة، فـما هو السبب يا ترى في إصراركم على إلحاقنا بإثيوبيا؟

يعقوب قبيل
"طالب إريتري" - جامعة
دمشق، كلية الطب البشري

المحرر: كانت "العربي" أول من سارع إلى إريتريا مهنئة ومباركة، عقب الاستقلال مبـاشرة ولعل الاستطلاع الذي أجرته هناك، يؤكد للقارئ العزيز أن نشر الخريطـة المذكورة لم يكن سـوى "السهو غير مقصود" لا أكثر.

أصدقاء العربي

.. رئيس التحرير

أنا من القـراء الـدائمين لمجلة "العربي" ومن المحبين والأوفياء لها، لذا أتمنى أن أتقدم لمجلتكم الكريمة باقتراح لتأسيس لجنـة تشمل جميع القراء العرب لمجلـة "العربي" كـما أقترح أن نطلق عليهـا اسم "لجنة أصدقـاء العربي " ومن أهداف هذه اللجنـة تقـريب القـراء فيما بينهم ولمعلـومـاتكم فمعظم المجـلات والجرائد وحتى المتاحف عندها لجنة لأصدقـائها وعلى سبيل المثـال لجنة أوفياء (أصـدقاء) المتحـف البريدي في السـويد " SOCIETY Of Friends Of the postal museum"

بوزيدي خالد
بومرداس - الجزائر

الضفة الغربية..
والاستطلاع

.. رئيس التحرير

طافـت بنا العربي الغـراء من خلال محرريها الأفاضـل العالم شرقا وغربا.. وعلى ما أعتقد لم تنل الضفة الغربيـة نصيبها من الاستطلاع وتقديمها إلى القارئ. وإنني لأجد في نفسي القـدرة على القيـام باستطلاع شامل موسع حـول الضفة الغربية في فلسطين.. فهل من الممكن أن أقـوم بهذا الاستطـلاع خصوصـا في هذه الحقبـة التي تتجه الأمور فيها إلى إقرار حالة السلم في هذه المنطقة.؟.

عبدالقادر محمد صقر
أبوديس - القدس

المحرر: نشكرك على اهتمامك، ولك أن تقوم بهذه المحاولـة، وليس هذا تكليفا من المجلة فمحررو العربي يقومـون بهذه المهـام. إلا إذا جـاء استطلاعك بعد تحقيقه وإرساله عملا جيدا جديرا بالنشر، آنذاك سترحب به صفحات المجلة وينشر لقاء مكافأة مادية تصلك بعد النشر.

اقتراحات لغوية

.. رئيس التحرير

1 - تشيع عندنا كلمة أوتوستراد وأنا أعرف كلمة عربية تشبه هذه الكلمة لفظا ومعنى وقد وردت في شعر النابغة الذبياني:

ولكننى كنت أمرءا لي جانب

من الأرض فيه مستراد ومذهب

وقـد جـاء في القامـوس المحيط "ورياد الإبل اختلافها في المرعى مقبلة ومـدبرة والموضـع: مراد ومستراد.." مـاذا لـو استعملنـا الكلمة العربية؟

2 - ألاحظ اختلافا في قـواعد الإملاء في كتـابة كتابنـا مثل شئون، شؤون هيأة. هيئة. مائة، مئة، هذه الألف في كلمة مـائة تسمى ألف التفريق ربما لتفريقها عن كلمـة فئة قبل التنقيط مثل الواو في كلمة عمرو لتمييزها عن عمر. وانحـرفت كلمة مائة في لفظها فيقول البعض: مائة وماية ويحسبون أنها الأصح. والغريب أن من يكتب (مائة) لا يلتزم بهذا الرسم في حـالة الجمع فيكتب مئات ولم أر أحدا يكتب مائات.. لـذا فإن حـذف الألف بـات ضروريا. إذ ينبغي توحيـد قواعد الإملاء مع التبسيـط. وقـد سبق للـدكتور طـه حسين أن اقترح كمثال للتبسيط أن يكتب اسمـه (طـاهـا). وفي ذلك تسهيل على الطـلاب الصغار والتـلاميـذ الأطفال في تعلمهم اللغة.

تيسير غراوي
دمشق - سوريا

ضياع

وشيخ طاعن في السن يمشي

ولحيتـه تـلامس ركبتيه

فقلت له علامك أنت حان

أجـاب وقد أشار بإصبعيه

شبابما في الثرى قد ضاع مني

وها أنا أنحني بحثا عليه

وأطرق رأسة حزنا ويأسا

وأجهش بالبكا شوقا إليه

فقلت لـه تحلد قـال دعني

وأمسك بالعصا في راحتيه

وقال إلى النهاية نحن نمضي

ويرمقنا الفناء بنـاظريه

نمـر بذي الحيـاة كماء نهر

وصرف الدهر قاطب حاجبيه

قلم نجني ولم نبني قصورا

ومصيدة المنايا في يـديه

حيـاة المرء آمال تـراءى

وأوهـام تقيـد معصميـه

أتينا مكرهين وسوف نمضي

كما نأتي ورجعنـا إليـه

محمد فوزي أمين الفتوى
حلب - سوريا

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




هاراكيري





مشهد من أديس أبابا لاحتفال جماهير أثيوبيا بذكرى حرب التحرير