الجديد في العلم والطب

مستجدات وسائل منع الحمل

شهدت الستينيات من هذا القرن ظهور أقراص منع الحمل واللوالب.. وكلاهما ابتكار أمريكي أحرزه علماء من الولايات المتحدة.. ولكن نشاط هؤلاء العلماء توقف في هذا الاتجاه لسبب أو لآخر، طيلة السنوات العشرين أو الثلاثين الماضية.. بحيث ظل ابتكار وسائل منع الحمل وقفا على العلماء الأوربيين.. واستمر هذا الوضع حتى أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات حين ظهرت الوسيلة الجديدة (نوربلانت Norplant ) ثمرة طيبة لجهود العلماء الأمريكيين المتواصلة.. ويلاحظ أن وكالة الغذاء والدواء بواشنطن (FDA ) لم تكن بحاجة إلى وقت طويل لإقرار وسيلة النوربلانت الجديدة .. وقد جاء الإقرار أو الترخيص باستعمال الوسيلة في أواخر سنة 1990.

وأول ما يذكر عن الوسيلة الجديدة أنها ليست جديدة بالمعنى الدقيق فقوامها فاعلية قديمة.. في حلة مبتكرة جديدة.. فهي تعتمد على هرمون البروجستين في منع الحمل، تماما كأقراص منع الحمل القديمة.. إلا أنها تختلف كثيرا عن هذه الأقراص.. من حيث الشكل والطريقة..

فوسيلة نوربلانت، التي تصنعها شركة Home Products Co في فيلادلفيا بولاية سلفانيا عبارة عن (6) عيدان ثقاب.. غير أنها ليست عيدان ثقاب بالمعنى الدقيق، ولكنها أنابيب صغيرة بحجم عيدان الثقاب وعلى شكلها.. وتزرع هذه الأنابيب الصغيرة تحت الجلد في عضد المرأة.. وتفرز الأنابيب المذكورة ما أشبعت به من هرمون البروجستين، ببطء وانتظام. وتستمر في إفراز الهرمون طيلة (5) سنوات. ومن حسنات هذه الأنابيب أن في الإمكان انتزاعها، إذا رغبت المرأة في العودة إلى الإنجاب ثانية.. ولا يكاد يمضي على انتزاع الأنابيب من مكانها 48 ساعة حتى تسترد المرأة خصوبتها ثانية وكأن شيئا لم يكن..

لقد أثبتت التجارب فاعلية النوربلانت العالية ففشلها لا يجاوز 2,% وهو يبلغ 3% من الأقراص ولكن أمد فاعليتها (5 سنوات) لم يكن في الإمكان إثباته حتى الآن.. ولما يمض على ظهور النوربلانت (5) سنوات بعد! وقد يقوم الدليل العلمي (لا العملي) على طول أمدها نظرا لأنها موضع تجربة واختبار في 16 قطرا .. غير الولايات المتحدة الأمريكية..

على أن وسيلة النوربلانت ليست خلوا من الأعراض الجانبية، فقد تتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية.. أو باستمرارها مدة (8) أيام بدلا من (5) وقد يترتب عليها أعراض جانبية أخرى.. ولكن هذه الأعراض لا تلبث أن تزول في غضون سنتين من حين بدء الاستعمال..

وتجدر الإشارة هنا إلى أن أقراص الإجهاض الفرنسية (486- ..( RU لم تظفر بعد بترخيص وكالة الغذاء والدواء لاستعمالها في الولايات المتحدة...

فيروس يخلقه العلماء في المختبر لأول مرة

نجح العلماء في تخليق فيروس (البوليو) لأول مرة في التاريخ .. ذلك أنهم صنعوه بالكامل.. في أنبوب الاختبار، وخارج الخلايا الحية..

أما العلماء الذين حققوا هذا الإنجاز الذي نشرت خبره مجلة "العلم" المعروفة .. فهم من علماء البيولوجيا في جامعة نيويورك في ستوني بروك..

وأما النتيجة التي تترتب على هذا الإنجاز.. فهي التمكن من دراسة الفيروس في شتى مراحل نموه بسهولة كبيرة لم تكن متاحة في السابق بسبب التعقيدات الكثيرة التي تفرضها الخلايا الحية.

أقراص منع الحمل .. تفيد الصحة وتنقذ من الموت

يعتقد الكثيرون أن أقراص منع الحمل ضارة بصحة من يتناولها من النساء .. والحقيقة خلاف ذلك، كما يؤكد تقرير علمي جديد أورده معهد ألان جوتماخر في أمريكا .. فاحتمالات الإصابة بالسرطان والموت بسببه قبل بلوغ الخامسة والخمسين من العمر تتناقص في النساء اللائي سبق أن تناولن أقراص منع الحمل في وقت أو آخر ..

ويذكر التقرير أن وسائل منع الحمل عامة - بما فيها الأقراص - كفيلة بإنقاذ حياة 120 - 150

امرأة من كل 100.000 امرأو من الموت محقق .. في السنة الواحدة.

ويقرر التقرير بالآثار الجانبية التي تتسبب فيها وسائل منع الحمل .. ولكنه يعود فيؤكد أ، نفعها أكثر من ضررها ....