جمال العربية: اقتطافُ الزّهَرْ واجتناءُ الثَّمَرْ

جمال العربية: اقتطافُ الزّهَرْ واجتناءُ الثَّمَرْ
        

أ- تحقيقات لغوية:

          هذه فصول من بدائع جمال العربية بلاغة وبيانًا ضمَّها هذا السّفْرُ النفيس الذي يشبه حديقة يانعة غنية بقطوفها وثمارها وألوانها، يُمتع قارئه متأملاً ومتذوقًا، سعيدًا بما يضمُّه من تجليات تراثنا الأدبي شعره ونثره، ومختارات من بدائع كنوزه ولآلئه.

عن الكتاب والمُختصِر والمُحقِّق:

          والكتاب الذي أحدثكم عنه مختصر من كتاب «زهر الآداب وثمر الألباب» تأليف إبراهيم بن علي الحصري الكاتب، تمامًا كما صُنع بكتاب «الأغاني» الذي اختصر وهُذِّب، لتكون الفائدة منه أقرب، ولتكون مادته أسرع ولوجًا إلى النفس، بعد حذف الاستطرادات والإضافات.

          أما الذي قام باختصار هذا الكتاب الضخم «زهر الأداب وثمر الألباب» وأسماه بعد اختصاره، اقتطاف الزَّهَر واجتناء الثمر «فهو ابن بَرّي التازي، شيخ المقرئين بالمغرب في عصره (660هـ-730هـ/1261م-1329م)، كان عالـمًا بالقراءات وتوجيهاتها، مشاركًا في الفقه والفرائض، بارعًا في اللغة والنحو والعروض، ذا خط حسن، ونظم سلس، عمل كاتبًا للأمير أبي سعيد المرِيني الذي اتخذه مؤدِّبًا لوليّ عهده المنصور بالله المريني. ولابن برّي التازي كتب عدة، من بينها، كتاب في الوثائق، وهو شرح على وثائق الغرناطي. وابتدأ شرحًا على تهذيب البراذعي للمُدوّنة. ومختصر شرح الإيضاح لابن أبي الربيع في النحو، والكافي في القوافي وهو شرح على عروض ابن السقَّاط أما مناسبة تقديم هذا الأثر النفيس إلى قراء مجلة «العربي» تحت عنوان جمال العربية فهو صدوره محققًا عن مجمع اللغة العربية في القاهرة لشيخ المحققين في مصر الأستاذ مصطفى حجازي عضو المجمع والمشرف على إنجاز المعجم الكبير وتحديث المعجم الوسيط وما يتصل بإحياء التراث. وقد جرى تحقيقه للكتاب على مذهبه المعهود فيه، والذي يوصف بالسهل الممتنع، فقد ضبط النص - الذي حصل على نسخة منه بخط المؤلف - ضبطًا لغويًّا وإعرابيًّا، وقابله بأصله المطوّل «زهر الآداب» مكتفيًا بتخريج النص منه، وملحقًا به طائفة من الفهارس الفنية، تُيسّر الرجوع إليه والإفادة مما اشتمل عليه. وتبقى الإشارة إلى أن الكتاب الأصلي «زهر الآداب وثمر الألباب» منشور في طبعة أنيقة محققة قام بها الدكاترة زكي مبارك.

          وبين المؤلف للكتاب الأصلي أبي إسحاق الحصري ومُختصِر الكتاب ابن بَرّي التازي قرابة ثلاثة قرون، الأمر الذي يدل على مكانة زهر الآداب في الدوائر الأدبية وسعة انتشاره وذيوع صيته، وهو ما حدا بابن منظور صاحب معجم لسان العرب ومعاصر ابن بري إلى اختصار زهر الآداب أيضًا.

صفحات من اقتطاف الزَّهَر واجتناء الثَّمَر:

          يروون أنه لما استُخلف عمرُ بن العزيز قدمت عليه الوفود تُهنِّئه بالخلافة، فتقدم إليه وفد الحجاز. فاشرأبَّ منهم غلام للكلام. فقال عمر: يا غلام، ليتكلم من هو أسنُّ منك. فقال الغلام: يا أمير المؤمنين، إنما المرءُ بأصغريه؛ قلبه ولسانه، فإذا منح الله عبده قلبًا حافظًا، ولسانًا لافظًا، فقد أجاد له الاختيار، ولو أن الأمور بالسنّ، لكان ها هنا من هو أحقُّ بمجلسك منك.

          فقال عمر: صدقت يا غلام، تكلّم، فهذا هو السحرُ الحلال.

          أخذ قول عمر: «هذا هو السحر الحلال» أبو تمام، حبيب بن أوسٍ الطائيّ فقال معاتبًا أبا سعيد الطائي:

إذا ما الحاجة انبعثت يداها
                              جعلت المنع منكَ لها عِقالا
فأين قصائدٌ لي فيك تأبى
                              وتأنفُ أن أُهانَ وأن أُذالا
هي السحرُ الحلالُ لـُمجتليهِ
                              ولم أرَ قبلها سحرًا حلالا

          وقال ابن الرومي:

وحديثها السحرُ الحلال، لو أنّهُ
                              لم يجْن قتل المسلمِ المتحرِّزِ
إن طال لم يُمللْ، وإن هي أوجزتْ
                              ودّ المحدثُ أنها لم تُوجِز
شركُ العقول ونزهةٌ ما مثْلها
                              للمطمئن، وعُقْلَةُ المستوْفزِ

          وهذا من أحسن ما قيل في حسن الحديث، ومثله لأبي حية النميري:

حديث-إذا لم تخْشَ عيْنًا - كأنهُ
                              - إذا ساقطتْهُ - الشهدُ أو هو أطيبُ
لو انّك تستشفي به بعد سكرةٍ
                              من الموت كادت سكرةُ الموتِ تذهبُ

          وقول أبي حية ينظر إلى قول الآخر:

أقول لأصحابي وهم يعذلونني
                              ودمعُ جفوني دائمُ العبراتِ
بذكْرِ مُنَى نفسي، فبُلّوا - إذا
                              دنا خروجي من الدنيا - جفوف لهاتي

          وقال القطاميُ: عُميْر بن شُيْيم التغلبي:

وفي الخدور غماماتٌ برَقْن لنا
                              حتى تصيَّدْننا من كلِّ مُصطادِ
يَقتُلْننا بحديث ليس يعلمه
                              من يتقين ولا مكتومهُ بادِ
فهن يَنْبِذن من قولٍ يُصبْنَ به
                              مواقع الماءِ من ذي الغُلّةِ الصادي

          ولأبي عبادة الوليد بن عبيْد البحتري في حسن الحديث:

ولما التقيْنا، والنَّقا موعدٌ لنا
                              تعجَّب رائي الدرِّ حُسْنَّا ولاقطُهْ
فمن لؤلؤٍ تجلوه عند ابتسامها
                              ومن لؤلؤٍ عند الحديثِ تُساقطه

          ولأبي الطيب أحمد بن الحسين المتنبي:

ترشّفتُ فاها سُحرةً، فكأنني
                              ترشفتُ حرَّ الوجد من باردِ الظَّلْمِ
فتاةٌ تساوي عِقْدُها وكلامُها
                              ومبسمها الدّريّ في النثر والنظمِ

          وقال بشار بن برد:

حوراءُ إن نظرت إليك
                              سقتك بالعينيْن خمرا
تُنسي الغويَّ معادهُ
                              وتكون للحلماءِ ذكرا
وكأن رجع حديثها
                              قطعُ الرياض كُسينَ زهرا
وكأنَّ تحت لسانها
                              هاروتَ ينفُث فيه سحرا
وتخالُ ما جمَعتْ عليه
                              ثيابَها ذهبًا وعطرا

          وقول ابن الرومي: «شركُ العقول» أَلمَ فيه بقول أبي تمام:

كواعب أترابٌ لغيْداءَ أصبحتْ
                              وليس لها في الحسن شكلٌ ولا تِرْبُ
لها منظرٌ قيْدُ النواظر، لم يزل
                              يروح ويغدو في خِفارته الحبُ

          وأول من استثار هذا المعنى امرؤ القيس في قوله:

وقد أغتدي والطيرُ في وُكُناتها
                              بمنجردٍ قيد الأوابدِ هيكلِ

          ولعلية ابنة المهدي - أُختِ الرشيد - في ذلك:

اشرب على ذكر الغزا
                              لِ الأغيد الحلْوِ الحلالُ
اشرب عليه وقل له
                              يا غُلَ ألباب الرجال

          وكانت علية رقيقة الشعر، حلوة المعاني، عارفة بالغناء. ويعلّق مُصنف الكتاب على قول الرسول الكريمِ: «إنّ من البيان لسحرًا، وإن من الشعر لحكمة»، ويُروى: لحُكْمًا، ومعناه على هذه الرواية: إنّ منه ما يلزمُ المقولَ فيه، ويعلق به كلزوم الحكْمِ إياه، كما قال أبو تمام:

ولولا خلال سنّها الشعر، ما درى
                              بغاةُ النَّدى(1) من أين تؤتى المكارمُ
وما هو إلا القولُ، يسري فيغتدى
                              له غُررٌ في أوجُهٍ، ومياسمِ
يُرى حكمةً ما فيه وهو فكاهةٌ
                              ويُرضى بما يقضي به وهو ظالمُ

          ومن ذلك ما حُكي أن جعفر بن قريْع كان قد لُقِّب «أنفَ الناقة» فكان بنوه يأنفون من هذا اللقب، حتى قال الحطيئة يمدحهم:

سيري أمامَ فإن الأكثرين حصًى
                              والأكرمين إذا ما يُنسبونَ أَبَا
قوم إذا عقدوا عقدًا لجارهمو
                              شدّوا العِناج وشدّوا فوقه الكَرَبا
قوم همو الأنفُ والأذنابُ غيرهمو
                              ومن يُسَوِّي بأنف الناقةِ الذَّنبا

          فصار أحدهم إذا سُئل عن نسبه لم يبدأ إلا به.

          وزعمت الرواة أن بني العجلان استعدوا على الشاعر النجاشي الحارثي عُمَر بن الخطاب - رضي الله عنه - وقالوا له: هجانا، فقال: وما قال فيكم؟

          فأنشدوا:

إذا الله عادى أهل لؤمٍ ودقّةٍ
                              فعادىَ بني العجلانِ رهْطَ ابنِ مُقبلِ

          فقال عمر، إن الله لا يعادي مسلمًا. فقالوا: قد قال:

قُبيِّلةٌ لا يغدرون بذمةٍ
                              ولا يظلمون الناسَ حبةَ خَرْدلِ

          فقال عمر: ليت آل الخطاب كذلك. فقالوا له : لقد قال:

ولا يردون الماءَ إلا عشيةً
                              إذا صدر الوُرّاد عن كلِّ منهلٍ

          فقال عمر: ذلك أصفى للماء، وأقلُّ للزحام. فقالوا له : فقد قال:

تعافُ الكلابُ الضارياتُ لحومهم
                              وتأكل ُمن عوْفِ بن كعبٍ ونهشلِ

          فقال عمر: كفى ضياعًا من تعاف الكلابُ لحمه. فقالوا: فقد قال:

وما سُمّي العجلانَ إلا لقولهم:
                              خذ القعْبَ فاحلُبْ أيها العبدُ واعجلِ

          فقال عمر: سيد القوم: خادمهم.

          وكان عمر - رضي الله عنه - أعلم بما في هذا الشعر منهم، ولكنه درأ الحدود بالشبهات!

          ومن أجمل فصول هذا الكتاب ما جاء فيه من أوصاف البلاغات على ألسنة أهل الصناعات:

          قال بعض من ولّد عقائل هذا المنثور، وألّف فواصل هذه الشذور: اجتمع قوم أهل هذه الصناعات، فوصفوا بلاغاتهم عن طريق صناعتهم.

          فقال الجوهري: أحسن الكلام نظامًا، ما ثقّبته يد الفكرة، ونظمته خيوط الفطنة، وفُصّل جوهر معانيه في سموط ألفاظه، فاحتملته نحورُ الرواة.

          وقال الصائغ: خير الكلام ما أحميْتهُ بنار الفكر، وسبكْتهُ بمشاعل النظر، وخلّصْته من خبث الإطناب، فبرز بروز الإبريز، في لفظ وجيز.

          وقال الصيرفي: خير الكلام ما نقدتْه يدُ البصيرة، وجلبتْه عين الروية، ووزنْته بمعيار الفصاحة، فلا نظر يزيّفه، ولا سماع يُبهرجه.

          وقال العطار: أطيب الكلام ما عُجن عنبر ألفاظه بمسك معانيه، ففاح نسيم نَشْقهِ، وسطعت رائحة عبقه، فتعلقت به الرواة، وتعطرت به السَّراة.

          وقال الحائك: أحسن الكلام ما اتصلت لُحِمة ألفاظه بسَدَى معانيه، فخرج مفوّفًا مُنيَّرا، ومُوشَّى مُحبَّرا.

          وقال البزاز: أحسن الكلام ما صدق رقْم ألفاظه، وحسُن نشْرُ معانيه، فلم يستعجم عنك نشر، ولم يستبهم عليك حلّ.

          ويقول المُخلّع: خير الكلام ما تكسّرت أطرافه، وتثنّت أعطافه، وكان لفظه حُلّة، ومعناهُ حلْية.

          ومن كلام أهل العصر - أي الزمان الذي أُلّف فيه الكتاب - في صفة البلغاء:

          فلان يعبث بالكلام، ويقوده بألين زمام، فلان مَشرفيُّ المشرق، صيرفي المنطق، البيان أصغرُ صفاته، والبلاغة عفْو خطراته. فلان يرضى بعفو الطبع، ويقنع بما يخفُّ على السمع، ويوجز فلا يُخلّ، ويطنبُ فلا يُملّ، لسانه يغلق الصخور، ويغيضُ البحور، ويُسمعُ الصّمَّ، ويستنزل العُصْم، خطيب لا تنالهُ حبْسة، ولا تعتريه لُكْنة، ولا تشينه رُتّة، ولا تعترضه عجمة، رقيق الأَسَلة، عذْبُ العذَبَة، لو وضع لسانه على الشَّعْر حلقه، أو على الصخر فلَقه، أو على الجمر أحرقه، أو على الصفا خرَّقه، قد أحسن السفارة، واستوفى العبارة، وبسط لسان الخطاب، ومدَّ أطناب الإطناب.

          وهكذا نمضي مع اختيارات ابن بَري في كتابه «اقتطاف الزَّهَر، واجتناء الثمر» من كتاب «زهر الآداب وثمر الألباب» لأبي إسحاق الحصري، الذي كان يرسم منهجه حين قال في تقديمه: هذا كتاب اخترت فيه قطعة كافية من البلاغات في الشعر والخبَر، والفصول والفِقر، مما حسُن لفظهُ ومعناه، واستبدل بفحواه على مغزاه، ولم يكن شاردًا حوشيًّا، ولا ساقطًا سوقيًّا، بل كان جميع ما فيه، من ألفاظه ومعانيه، كما قال البحتري: في نظام من البلاغة ما شكّ امرؤ أنه نظامُ فريدِ:

حُزْنَ مُستعمَل الكلام اختيارًا
                              وتجنَّبْنَ ظلمة التعقيد
وركبْنَ اللفظ القريب فأدركـْ
                              ـنَ به غاية المرادِ البعيدِ

          ومن أجمل ما أبدع العباس بن الأحنف:

إليك أشكو - ربّ - ماحلَّ بي
                              من صدّ هذا العاتب المذنبِ(2)
إن قال لم يفعل، وإن سيلَ لم
                              يبذل، وإن عُوتب لم يُعْتبِ
صبٌ بعصياني، وإن قال لي
                              لا تشرب الباردَ، لم أَشربِ

          وهذا المنحى سلكه بديع الزمان في قوله:

مولاي إن عُدْتَ ولم ترْضَ لي
                              أن أشرب البارد لم أشربِ
تالله ما أنطق عن كاذبٍ
                              فيك، ولا أُبرقُ عن خُلَبِ
فالصفو بعد الكذبِ الـمُفْترَى
                              كالصحو بعد المطرِ الصيبِ
إن أَجْتَنِ الغِلْظة من سيدي
                              فالشوك عند الثمر الطيب

          وأنشد إبراهيم بن العباس لنفسه:

وعلّمتني كيف الهوى وجهلْتهُ
                              وعلمكم صبري على ظلمكم ظُلمي
وأعلم ما لي عندكم فيردُّني
                              هواي إلى جهلي، فأرجعُ عن علمي

          فقيل له: أسبقك إلى هذا أحد؟ قال: العباس بن الأحنف إذ يقول:

تجنّب يرتاد السلوَّ فلم يجد
                              له عنك في الأرض العريضة مَذْهَبا
فعاد إلى أن راجع الودَّ صاغرًا
                              وعاد إلى ما تعلمين وأَعْتبا

          وقال إبراهيم بن العباس:

يا من يكاتمني تغيُّر قلبه
                              سأكفُّ نفسي قبل أن يتبرَّما
وأصدُّ عنك وفي يديَّ بقيةٌ
                              من حبل وُدِّكَ قبل أن يتصرَّما
ياللرّجال العاشقيْنِ تواقفا
                              فتخاطبا، من غير أن يتكلما
حتى إذا خافا العيون وأشفقا
                              جعلا الإشارة بالأنامِل سُلَّما

          وقال:

أُحرمُ منكم بما أقول وقد
                              نال به العاشقون من عشقوا
صرتُ كأني ذُبالةٌ نُصبت
                              تضيءُ للناسِ وهي تحترقُ

          وقال:

وإن مقيماتٍ بمنعرج الِّلوى
                              لأقربُ من ليلى وهاتيكَ دارُها
تدانت بقوم عن تناءٍ زيارةً
                              وشطَّ بليلى عن دُنوٍّ مزارُها
وليلى كمثل النار ينفعُ ضوؤها
                              بعيدًا نأى عنها، ويُحرقُ جارهُا

          وقال أيضًا:

سألونا عن حالنا: كيف أنتم؟
                              فقرنَّا وداعنا بالسؤالِ
ما أنخْنا حتى ارتحلْنا، فما فرَّ
                              قْنَ بين النزول والترحالِ

          وهذا كقول عليّ بن جَبلة:

زائرٌ نمَّ عليه حسنهُ
                              كيف يُخفي الليل بدرًا طلعا؟
بأبي من زارني مُكتتما
                              خائفًا من كلِّ أمرٍ، جزِعا
رصد الغفْلةَ حتى أمكنتْ
                              ورعى السامرَ حتى هجَعا
ركب الأهوال في زوْرتهِ
                              ثم ما سلَّم حتى ودّعا

          وقال أبو الطيب المتنبي:

بأبي من وددْته فافترقْنا
                              وقضى الله بعد ذاك اجتماعا
فافترقنا حوْلا، فلما اجتمعنا
                              كان تسليمهُ عليّ وداعا

          وقال إسحاق بن إبراهيم الموصلي:

تقضّت لُباناتٌ وجدَ رحيلُ
                              ولم يُشْفَ من أهل الصفاءِ خليلُ
ومُدَّت أكفّ للوداع فصافحتْ
                              وفاضت عيون للفراقِ تسيلُ
ولا بُدَّ للأُلاّفِ من فيض عَبْرةٍ
                              إذا ما خليلٌ غاب عنه خليلُ
فكم من دمٍ قد طُلَّ يوم تحمَّلَتْ
                              أوانسُ لا يُودَى لهنَّ قتيلُ
غداةَ جعلت الصبر شيئا نسيتهُ
                              وأعولت لو أجدى عليَّ عويلُ
ولم أنْسَ منها نظرةً هاج لي بها
                              هوًى منه بادٍ ظاهرٌ ودخيلُ
كما نظرت حوراءُ في ظلِّ سِدْرةٍ
                              دعاها إلى ظلَّ الكِناسِ مَقيلُ

***

          وهكذا تمضي فصول هذا الكتاب وصفحاته، كلُّ قول يُسلم إلى قولٍ غيره، وكلُّ شعر يقود إلى شعرٍ آخر، والحبل المتصل الممدود بين الأقوال والأشعار والروايات والحكايات والمواقف، يكشف لنا عن وحدة الكتاب وتماسكه، وعن مفهوم للبلاغة والبيان شاع في عصره وسيطر على أهل زمانه، حين كانت تستوقفهم الكلمة أو اللفظة، وتستهويهم العبارة أو الجملة أو القوْلة، ويدورون من حولها كمن اكتشف جوهرة أو لؤلؤة، أو طلع له نجم أو كوكب في سماء ليلة داجية.

          البيْن بيننا - نحن كُتّابَ هذا الزمان وشعراءه- شاسع وبعيد، والذائقة التي ننظر بها الآن إلى مثل هذه الصفحات المختارة من تراثنا العربي، ماتزال تهْتزّ وتطرب لكثير منه، أُترعت أعطافهُ بالحيوية والحكمة، وصيغت معانيه وأفكاره في قالب مُحكمٍ من لغة التعبير والتصوير.

          وأهلاً بالمزيد من اقتطاف الزَّهَر، واجتناء الثمر!.
------------------------------------
(1) وفي رواية ثانية للبيت: بغاةُ العلا.
(2) وفي رواية ثانية للبيت: هذا العاتبِ الـمُغْضَبِ.

 

فاروق شوشة