كتب مختارات

الكتاب: المسرح والتغيير الاجتماعي في مصر
المؤلف: د. كمال الدين حسين
الناشر: الدار المصرية اللبنانية

في ضوء الترابط بين المسرح والمجتمع تأتي هذه الدراسة التطبيقية الممتعة عن (المسرح والتغيير الاجتماعي في مصر) بقلم الدكتور كمال الدين حسين، عارضًا باختصار غير مخل أشكال العمل المسرحي في مصر الذي اتخذ طرقا وأنماطا مختلفة خلال العصور التاريخية والاجتماعية القديمة والحديثة التي مرت بمصر. كما أسهب في شرح وتحليل ظواهر التأثير والتأثر المتبادلة بين العمل المسرحي بمختلف أشكاله وطرقه المصرية، وبين التغيرات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي طرأت على نظام الحكم وعلى الحياة اليومية للشعب المصري في تاريخه الحديث.

هذا بالإضافة إلى دراسة تحليلية نقدية تناولت المعالم والخصائص والقيم الاجتماعية التي تميزت بها النصوص الدرامية التي كتبها كل من: نعمان عاشور ونجيب سرور.

***

الكتاب: تاريخ العلوم عند العرب
المؤلف: حسين حمادة
الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت - لبنان

يستعرض الكتاب تاريخ العلوم عند العرب بدءا من عملية الترجمة والنقل مذكرا بأساليب الترجمة وأطوارها وبواعثها. ثم يعرج الكتاب على فروع العلوم التي برز فيها العرب في عصور صحوتهم ويتوقف أمام الأعلام في هذه العلوم كالخوارزمي وابن الهيثم والبيروني. والكتاب يتبنى مقولة أن الأمم بحضارتها، والحضارات أخذ وعطاء. وهو تذكرة بسابق الفضل العربي في مجال العلوم تضعنا في حالة تساؤل أمام راهن الوضع العلمي العربي ولاحقه.

***

الكتاب: البلدة الأخرى (رواية)
المؤلف: إبراهيم عبد المجيد
الناشر: دار رياض الريس - لندن

في مدينة تبوك إحدى مدن المملكة العربية السعودية تجري وقائع هذه الرواية وأحداثها.

الراوي موظف مصري هاجر إليها للعمل. يقدم لنا عبر سرد تجربته في الإقامة والعيش وصفا حيا لأوضاع المهاجرين أمثاله من مصريين وأمريكيين وباكستانيين وكوريين. كذلك يعرض لعادات وتقاليد سكان المدينة وسلوكهم فنجد أن القديم جدا في تلك المدينة العربية يسير بمحاذاة الجديد. في جو من الطرافة المثيرة. ونجد شخصيات الرواية وناسها يندفعون نحو مصائر غريبة تشتبك فيها المأساة بالملهاة.

***

الكتاب: خرائط (رواية صومالية)
المؤلف: نور الدين فراج ترجمة سعدي يوسف
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب

إفريقيا القارة الشاسعة، ما تزال بكرا، أسرارها غامضة ولكنها شفافة. ورواية (خرائط) لمؤلفها الكاتب الصومالي نور الدين فراج - الفائز بالجائزة الأدبية لاتحاد الناطقين بالإنجليزية عن روايته (حليب ولبن) عام 1980 - تحاول أن تفض هذه الأسرار وتغترف منها.

والرواية من ترجمة الشاعر العربي سعدي يوسف، أحد رواد حركة التجديد في الشعر العربي الحديث وقد سبق له أن ترجم العديد من الأعمال الأدبية منها: أوراق العشب لوالت ويتمان، وقصائد من ريتسوس، وقصائد من كفافيس.

***

الكتاب: انكسار الروح (رواية)
المؤلف: د. محمد المنسي قنديل
الناشر: دار الهلال - القاهرة

هذه الرواية أنشودة حزينة لكاتب شجي. فهو واحد من أصحاب أعذب الأساليب العربية وأنصعها. لا قلق في مفرداته ولا مهجور. يتميز بغنائية عذبة واضحة وعباراته تغدو لحنا ممتدا مموسقا. ولعل هذا ما حدا بمحمد المنسي قنديل أن يعيد قراءة التراث قراءة غنائية عصرية فأحيا قصص الأغاني. واستنطق التاريخ في (وقائع عربية). ونظرا لاهتماماته السينمائية يمزج بتجانس بين لغة السينما ولغة الأدب.

وهذه الرواية هي قصائد الشاعر الراوي "علي" ومهارة أصابع الصديق (مصطفى) وحب قطرة ندى تذوب مع الشعاع .. وشخوصها بشر يجتازون مستنقعات الفقر والموت بإنجازات القصائد ورهافة الحس وأشواق القلوب.. فإلى أين المسير..؟

***

الكتاب: الفجيعة (مجموعة شعرية)
المؤلف: جنة القريني
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب

في إطار خطة الهيئة المصرية العامة للكتاب لتوسيع رقعة التواصل بين المبدعين العرب. صدرت المجموعة الشعرية (الفجيعة) للشاعرة الكويتية جنة القريني. سبق للشاعرة أن أصدرت مجموعة أخرى بعنوان: (من حدائق اللهب). والشاعرة جنة القريني سبق لها النشر في المجلات والدوريات العربية. وشعرها يتميز بالصور البسيطة النابعة من مفردات الواقع الكويتي مشحونة بهموم الوطن العربي في إطار غنائية عذبة وموسيقية شجية.

المجموعة الجديدة تضم ثلاثة عشر نصا شعريا أكثرها أو جلها، كتب خلال الغزو العراقي وحرب تحرير الكويت.

***

الكتاب: دور الأقاليم في تاريخ مصر السياسي
قراءة في التاريخ السياسي لمديرية القليوبية 1919 - 1936
الكاتب: د. حمادة محمود إسماعيل
الناشر: الهيئة العامة للكتاب - القاهرة

دراسة شاملة وتفصيلية لدور مديرية القليوبية خلال الفترة الزمنية المحددة مهد لها بوضع الإقليم منذ القرن الثامن عشر بإيجاز، وتابع النشاط السياسي والحزبي لأبناء الإقليم منذ ثورة 1919 حتى توقيع معاهدة 1936، والكتاب فيه جهد كبير ولكنه مرشح لإثارة الجدل بين المؤرخين حول مدى منهجيته التاريخية.