من شهر إلى شهر

من شهر إلى شهر

لمحات من جديد العالم
طب
كبد صناعية تنقذ الآلاف

نجحت الآلة حتى الآن في القيام بمهام القلب والرئتين والكليتين. لكن تعقيد وظائف الكبد ظل حجر عثرة أمام محاولات الأطباء تصميم جهاز يقوم بوظائفها التي تربو على خمسمائة وظيفة . غير أن باحثي وحدة الكبد في مستشفى كنجر كوليدج في لندن ومستشفى ماونت سيناي في لوس انجيلوس نجحوا أخيرا في صنع كبد صناعية يبدو أن النجاح سيحالفها . وتقوم الكبد بوظائف عديدة ، أهمها تنظيف الدم من الكيماويات السامة - الطبيعية والمخلقة - التي نتعرض لها بشكل يومي . ويؤدي فشل الكبد في تأدية وظائفها إلى عواقب صحية وخيمة تنتهي عادة بالوفاة ( يموت حوالي سبعة آلاف بريطاني كل عام نتيجة لتوقف الكبد عن أداء وظائفها ) .

وعند إيصال المرضى بجهاز الكبد الصناعية تقوم مضخة صناعية بسحب دمائهم عبر أنبوب إلى عمود مدعوم بخلايا كبدية تشكل مرشحا حيويا ( فلتر من الخلايا الحية ) فكأن الصناعي يمتزج بالطبيعي في هذا الجهاز الجديد . وقد استخدم فريق مستشفى كنجز كوليدج خلايا كبدية بشرية ، بينما استخدام العلماء الأمريكيون خلايا مأخوذة من كبد الخنزير لتقوم بهذه المهمة . وتقوم الخلايا الكبدية بنفس الدور التي تقوم به كبد المريض. وبعد ذلك تقوم المضخة بإعادة الدم المنقى إلى المريض .

ولم يعالج بالكبد الصناعية حتى الآن سوى بضعة مرضى . وقد استخدم علماء مستشفى كنجز كوليدج هذه الطريقة لعلاج ثمانية مرضى أصيبوا بالتسمم نتيجة لتناول جرعات زائدة من الباراسيتامول ، وهو عقار مسكن يسبب تلفا جادا في الكبد عند إعطائه بجرعات زائدة . وقد نجا منهم ستة . ويقول هؤلاء العلماء إن هذه الطريقة مفيدة جدا في إنقاذ المرضى إلى أن يتم إجراء جراحة نقل الكبد لهم ، وهي عملية أثبتت نجاحا واسعا في الفترة الماضية وستزيد هذه الكبد الصناعية من فرص نجاحها وتطويرها ، بل وتطوير تقنية خلط الصناعي بالطبيعي في أجهزة الطب المستقبلي عامة .

بدائل للعظام من الشعاب المرجانية

اعتاد الناس النظر إلى الشعاب المرجانية من الناجية الجمالية . لكن العلماء اكتشفوا أخيرا ميزة طبية فريدة لهذه الشعاب ، وهي إمكان استخدامها بديلا للعظام البشرية .

وكانت الريادة في استخدام الشعاب المرجانية الطبية لعالمين فرنسيين يعملان في المعهد الوطني الفرنسي للبحوث في باريس . فقد نجحا في إجراء عمليات لاستبدال العظام وإصلاح كسور متعددة في الأطراف والعمود الفقري والفكين ، وقالوا : إن هذه العمليات حققت نجاحات باهرة ، وإن المريض كان يخرج منها بعظام جديدة تماما . وخلال الأعوام القليلة الماضية ، أجريت في فرنسا آلاف العمليات لإصلاح العظام باستخدام الشعاب المرجانية بديلا للعظام البشرية . ويقوم الجراحون البريطانيون الآن بمحاولات لاستخدام نفس الأسلوب في جراحاتهم .

ويعتقد العلماء البريطانيون في مركز المواد الطبية الحيوية في كلية الملكة ماري في لندن أن الشعاب المرجانية ستكون مفيدة جدا في حالات الكسور التي يصاحبها تفتت في العظام . حيث أثبتت جدارة غير عادية كمادة تحل محل الأجزاء المتفتتة وتساعد في نفس الوقت على التئام العظام، وهي تقوم بمهمتهـا هذه بكفاءة تامة.

وتستخرج الشعاب المرجانية الطبية الآن من الحيود المرجانية لشواطئ نيوكاليدونيا شرق استراليا في ظل قيود صارمة للحيلولة دون حدوث أي إضرار بالبيئة.

وهي تشبه في تركيبها التركيب الداخلي للعظام البشرية. وعند استخدامها في علاج الكسور بديلا للعظام المتفتتة، فإن مساميتها تسمح بتكون الأوعية الدموية الجديدة في موضع الالتحام، الأمر الذي يسمح بدوره بتوجيه عملية نمو الخلايا العظمية الجديدة. أما خاصيتها الأهم فهي أن الجسم يمتصها بمجرد انتهاء دورها والتئام العظام.

بيئة
بكتريا تلتهم المتفجرات

يأمل الباحثون الألمان في أن تساعدهم بعض أنواع البكتريا في إزالة بعض مخلفات الحرب الباردة .

فقد نجح فريق من الباحثين في برلين وبراونشفيج في تطوير سلالة من البكتريا تتمثل موهبتها في التهـام المتفجرات .

وسيتم استخدام هذه الميكروبات في إزالة التلوث الذي أصاب التربة المتضررة من إنتاج الأسلحة والأنشطة العسكرية الأخرى . وتعتقد وزارة البيئة الفيدرالية الألمانية أن آلاف المواقع في البلاد قد تلوثت بمواد من مخلفات المتفجرات. وتتركز هذه المشكلة بدرجة أكثر في القواعد التي انسحب منها الجيش الأحمر السوفييتي في ألمانيا الشرقية.

وتعمل البكتريا التي طورها فريق جامعة برلين على تحليل مادتي تي إن تي ودي إن تي المتفجرتين من خلال تحطيم النيتروجين المركب الموجود في جزيء المادتين. ويتحول النيتروجين الناتج إلى مخصب طبيعي للتربة. وسيؤدي هذا النوع من البكتريا إلى إزالة نحو 70 % من بقايا مواد المتفجرات الملوثة للتربة.

أما البكتريا التي طورها فريق جامعة براونشفيج فتعمل على تدمير الهيدروكربونات الأرومائية - البنزين والطولوين والزيلين- التي يعتمد عليها التركيب الكيماوي لكل المواد المتفجرة وتتم تغذية هذه البكتريا في التربة عبر شبكة من الأنابيب داخل التربة طوال فترة عملها، ويقول الباحثون إن هذه الطريقة قادرة على إزالة 99 % من التلوث العسكر الحالي .

غابات الشمال تنهض من جديد

مؤسسة الغابات شركة تجارية تابعة لهيئة التشجير والغابات في بريطانيا. وهي واحدة من الشركات القليلة التي نجت من حملة الخصخصة الضخمة التي نفذتها حكومات المحافظين المتعاقبة . وتدير الشركة 40 % من غابات بريطانيا. وتقوم الشركة الآن بتنفيذ خطة طموح ترمي إلى إنشاء غابة وطنية عملاقة في قلب إنجلترا، بالإضافة إلى عشرات الغابات الصغيرة في مختلف أنحاء البلاد. غير أن الغابات الصغيرة ليست صغيرة بالمعنى المعروف. فإحدى هذه الغابات ، وهي غابة بريستول / آفون، تقدر مساحتها بنحو 140 ألف فدان. وبلغة الأرقام فإن هذه الخطة تستهدف غرس مائة مليون شجرة على مساحة تقدر بأربعة آلاف وخمسمائة كيلو متر مربع.

وقد تم تبني مشروع الغابة الوطنية بعد مشاركة مارجريت تاتشر في قمة الأرض في ريودي جانيرو في عام 1992. ولا تنطوي هذه الخطة على غرس الأشجار فقط، بل تتضمن أيضا محميات للحياة البرية.

وكما يقول روجر ترنر، مسئول رسم السياسات في مؤسسة الغابات، فإن " الاتجاه السائد الآن يخدم البيئة .

وهناك محاولات حقيقية لتحويل الغابات البريطانية إلى أماكن تهدف إلى الحفاظ على الحياة البرية والمناظر الطبيعية الخلابة، وليس مجرد أماكن لزراعة الأشجار". ويقول مؤيدو المشروع إن تنفيذه سيعيد إلى بريطانيا جانبا من غاباتها التاريخية التي فقدتها عبر العصور. لكن التخوف الحقيقي يعود إلى ضخامة الاعتمادات المالية التي يحتاج إليهـا تنفيذ مثل هذا المشروع الطموح، وهي اعتمادات ضخمة تقدر بالمليارات، لذا فإن الأمر برمته يعتمد على قدرة توفير الاعتمادات المالية اللازمة له.

تقنية
عودة حديثة لسفن الهواء

في الثلاثينيات كانت سفن الهواء العملاقة ( المناطيد ) تشق السماء حاملة ركابها الذين كانوا ينعمون براحة تعادل تلك التي تقدمها أفخم الفنادق . لكن الكارثة التي تعرضت لها سفينة الهواء هندنبرج في نيوجرسي في 6 مايو ( آيار ) 1937 عندما تحولت في ثوان إلى كتلة من اللهب صرفت النظر تماما عن استخدامها طوال ما يقرب من خمسين عاما . لكنها تعود اليوم وقد استفادت من التقدم التكنولوجي فأصبحت أصغر وأكثر أمانا وراحة . ويكفي أن تعرف أن طول السفينة هند نبرج كان يبلغ ثمانمائة وثلاثة أقدام بينما أكبر سفينة اليوم لا يتجاوز طولها 222 قدما وبينما كانت سفن الهواء القديمة تعتمد على جسم معدني ضخهم مليء بغاز الهيدروجين القابل للانفجار، فإن السفن الحديثة تعمل بغاز الهليوم الخامد داخل كبسولة من الألياف الصناعية الخفيفة ويتم توجيهها باستخدام معدات ملاحة إلكترونية متقدمة وتستخدم السفن الهوائية حاليا في الولايات المتحدة واليابان وأوربا في أغراض متعددة نظرا لقدرتها على الصمود في مكانها لساعات طويلة دون استهلاك طاقة ودون أي ضجيج على عكس طائرات الهليكوبتر التي يؤدي استخدامها في هذه الأغراض إلى إحداث ضجيج مزعج ، وتستخدم سفن الهواء على سبيل المثال في مراقة الاحتفالات الكبرى ، بل إن هناك سوقا سياحية آخذة في الاتساع، تعتمد على القيام بالجولات السياحية في سفن الهواء .

كاميرا
منمنمة تمسك باللصوص

تعاني الشرطة وشركات الحراسة من إنذارات السرقة الكاذبة التي تبثها أجهزة الإنذار في البيوت والمحال نتيجة لخللها أو سوء استخدامها . ولحل هذه المشكلة ، أنتجت أخيرا كاميرا صغيرة في حجم ظفر الإبهام تتصل بجهاز الإنذار . وما أن ينطلق جهاز الإنذار حتى تبدأ الكاميرا في التقاط صور متعاقبة باستخدام فلاش خاص يعمل بالأشعة تحت الحمراء . وتنتقل هذه الصورة عبر خط الهاتف إلى غرفة التحكم المركزي ، الأمر الذي يسمح للشرطة أو لشركة الحراسة بالتأكد خلال ثوان من مدى صدق الإنذار ، علما بأن نحو 90 % من هذه الإنذارات هي في الواقع إنذارات كاذبة . والكاميرا الجديدة هذه ، التي طورتها شركة تي في إكس الإنجليزية ، زهيدة التكلفة ( لا يتعدى ثمنها بضع مئات من الجنيهات الأسترلينية ) مقارنة بأنظمة المراقبة التي تستخدم كاميرا الفيديو المكلفة .

فن
جمال عربية على جبال أوكرانيا

على جبل " تشكافيس" بالعاصمة الاوكرانية " كييف " ، أقيم معرض فني ضم ثلاثة من الفنانين الأوكرانيين إضافة إلى الفنان المصري العربي مصطفى خليل ، وكان العنوان الجامع للفنانين الأربعة هو " القريب البعيد " . ولعل هذا العنوان ينطبق - بأعمق دلالاته - على أعمال الفنان العربي الذي زواج بين القريب والبعيد عندما مزج وحدته التشكيلية السائدة في لوحاته ، وهي الجمل ، مع التقنية التي درسها بإبداع واجتهاد في هذا الشمال الأوربي البعيد عن الصحراء العربية . ولقد كانت تشكيلات الجمال التي أطلقها الفنان العربي في لوحاته عنصرا شديد الجذب والاهتمام من قبل جمهور الزوار ونقاد الفن - الأوكرانيين - على السواء . وتعليقات على هذا العرض العربي فوق ذروة من ذرى " كييف " ، قالت الناقدة التشكيلية الأوكرانية " اكسانا بارشينوفا " : " تشبه الأعمال التي أبدعها مصطفى خليل دبيب خطوات رحالة وحيد على درب صغير ، ينساب حوله تيار عالم لا نهائي ، لكنه لا يهتم إلا بجزء صغير منه ، وهذا الجزء الذي يسترعي انتباهه قادر على أن يقوم بدور المرآة التي تعكس العالم على صفحتها دونما حاجة إلى إيقاف سريان تياره . وحدته التشكيلية التي تتجمع عندها كل خيوط العالم الموار بالحركة هي صورة الجمل ، التي تنقل للمشاهد تداعيات عديدة متنوعة من خلال تحليل الشكل الطبيعي للجمل بما فيه من مرونة ، ومظاهر جمالية حرة . إنها أسطورة الجمل لدى الفنان ، حيث يمكن قراءة الشكل الظلي " السيلويت " للجمل كرسم معين ، أو كحرف هيروغليفي ، في محيط من الألوان التجريدية وتنطلق الأسطورة انطلاقا حرا عندما يوجد فيها " الرمز " مع تجسيده الزخرفي في آن واحد " .

إنها رحلة طويلة تلك التي قاد فيها الفنان مصطفى خليل جمالنا العربية إلى ذرى الجبال في " كييف " ، وهي رحلة جميلة .. وأصيلة ، تقول إن هناك تفاصيل بيئية في عالمنا العربي أغنى ما تكون بفتنة التشكيل .. فقط يلزمنا بعض التأمل ، والتأمل بحب مثلما فعل هذا الفنان .

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




تجمع خلايا كبدية حية في مرشحات جهاز الكبد الصناعية





عملية تنقية الدم عبر جهاز الكبد الصناعية في مستشفى مونت سيناي





عينة من العظام الطبيعية وأخرى من الشعاب المرجانية ويتضح تقارب التكوين





د. باتات ود. جينفيف رائدا تطوير بدائل العظام من الشعاب المرجانية





تجربة على حيوية الامتزاج بين عينة من عظام الغنم وبطانة أصداف بحرية





عملية ترقيع لعظام الفك بجزء من الشعاب المرجانية تتغرس فيه جذور الأضراس





البكتريا المكتشفة تجد في بقايا المتفجرات مذاقا طيبا





غابات شمال بريطانيا المندثرة تنبعث مجددا كاستثمار اقتصادي وجمالي





تحويل الغابات البريطانية إلى محميات بهدف الحفاظ على الحياة البرية





سفن الهواء الحديثة يتحكم فيها الكمبيوتر





سفن الهواء الحديثة يتحكم فيها الكمبيوتر





سفن الهواء الحديثة يتحكم فيها الكمبيوتر





على الرغم من صغر الكاميرا إلا أن صورها تظهر واضحة تماما





الجمل العربي وحدة تشكيلية لفتت أنظار الأوربيين في عاصمة أوكرانيا





الجمل العربي وحدة تشكيلية لفتت أنظار الأوربيين في عاصمة أوكرانيا





الجمل العربي وحدة تشكيلية لفتت أنظار الأوربيين في عاصمة أوكرانيا





الجمل العربي وحدة تشكيلية لفتت أنظار الأوربيين في عاصمة أوكرانيا