كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: زهرة الجنوب
المؤلف: زينب الكردي
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ القاهرة ـ 1997

المجموعة القصصية الثانية للمؤلفة بعد مجموعتها الأولى (عيوني الليلة لاتعطي دمعاً), ولعل أهم ما حوته هذه المجموعة تلك القصة الطويلة التي تحكي فيها عن تفاصيل أحداث غزو الكويت وفيها تتحدث عن الآلام التي ألمت بالمقيمين والمواطنين في الكويت واستطاعت الكاتبة أن تصور صلابة المرأة الكويتية والآثار النفسية التي خلفتها أشهر الغزو عليها, وصورت أيضاً كآبة الراحلين فراراً من جحيم الأهوال.

***

الكتاب: الرزق والمال بين السنة والقرآن
المؤلف: ماهر أحمد الصوفي
الناشر: المؤلف نفسه ـ حمص ـ 1996

جمع المؤلف في هذا الكتاب كل ما جاء به القرآن الكريم والسنة المطهرة في تعاملات الرزق والمال بعد أن كثرت التساؤلات حول حرامه وحلاله وأصبح المسلمون حيارى حول كثير من القضايا المتعلقة بأمور المال, وتعددت الإجابات للسؤال الواحد مما جعل المسلمين يزدادون حيرة في أمرهم وقرارهم, كما تحدث عن أنواع المال الحرام والمال الحلال وعن إدارة المال والكرم والبذخ والتبذير والبخل والشح, وكان هذا في جزأين.

***

الكتاب: جمعيات الدشاديش القصيرة
المؤلف: محمد مساعد الصالح
الناشر: دار القبس ـ الكويت ـ 1997

خلال مقالاته التي قاربت المائة وخمسين وجه الكاتب نقداً جاء في أغلب الأحيان ساخراً إلى الأفكار المتعصبة والمتزمتة التي يبثها المتأسلمون ويتبناها البعض أو على الأقل يتم تنفيذها لسبب أو لآخر, وتدل محتويات الكتاب على فهم المؤلف لأمور الدين الإسلامي فهماً بعيداً عن التعصب وهذا ما جعله قادراً على مقارعة الحجة المتزمتة ببراهين أكثر وضوحاً وإقناعاً وذلك يتجلى في مقالات عديدة.

***

الكتاب: كن كابن آدم
المؤلف: جودت سعيد
الناشر: دار الفكر ـ دمشق ـ سوريا

(كن كابن آدم) أو (كن كخير ابن آدم) حديثان شريفان اتخذ المؤلف أولهما عنواناً لكتاب ليبين أن سبب آلام البشرية عدم تفهم نبأ ابني آدم اللذين جنح أحدهما إلى الحوار تلقاء المشكلة التي نجمت بينهما, فلم يرتض أخوه غير العنف سبيلاً لحلها وطوعت له نفسه قتل أخيه,ويرى المؤلف أن البشرية اقتربت من فهم قصة ابني آدم حين وصلت إلى طريق مسدود مع العنف.

***

الكتاب: شهيدات فداء تحرير الكويت
المؤلف: عبد العزيز يوسف الأحمد
الناشر: المؤلف نفسه ـ الكويت 1997

يحكي الكتاب عشرات القصص والأحداث لشهيدات فداء تحرير الكويت اللائي ضحين بأرواحهن من أجل الوطن أمثال سناء عبدالرحمن الفودري وأسرار القبندي وغالية الخالدي ونوير المطيري ودلة العدواني وليلى بهبهاني وغيرهن ممن قدمن أرواحهن رخيصة إلى جانب إخوانهن الأبطال الشهداء.

وسجل الكتاب أساليب التعذيب التي اتبعها العراقيون المحتلون مع الكويتيين مؤكدا ذلك بالصور.

***

الكتاب: المدن في الإسلام حتى العصر العثماني
المؤلف: د. شاكر مصطفى
الناشر: دار طلاس ـ دمشق ـ1997

يدرس هذا الكتاب ظاهرة إنشاء المدن كواحدة من أبرز المظاهر الحضارية للأمم, ويستخرج من التاريخ الحضاري أسماء وصفات ما يزيد على 500 مدينة بناها المسلمون فيما بين المحيط الأطلسي وأطراف الهند عدا ما بنوه من القلاع والحصون والمساجد والمدارس ودور العلم والمشافي والأسوار والتكايا والجسور والقباب, ثم يقدم الكتاب أول دراسة شاملة متكاملة لأنواع وأحوال المدن الإسلامية, ويتألف الكتاب من مجلدين تربو صفحاتهما على1300 صفحة.

***

الكتاب: من سرق الكويت ?
المؤلف: مركز البحوث والدراسات الكويتية
الناشر: المؤلف نفسه ـ 1997

صاحب العدوان العراقي الغاشم على الكويت عمليات سطو مكثفة على المؤسسات الرسمية والأهلية والممتلكات الخاصة بمختلف أنواعها.

وبعد تعداد السرقات بأنواعها من المؤسسات والشركات والأهالي جاءت الوثائق مصورة عن أصولها الحقيقية وهي توضح ما سرقته بعض الشخصيات التي وكلها النظام العراقي على الكويت.

***

الكتاب: صورة الفتى بالأحمر
المؤلف: فواز طرابلسي
الناشر: دار رياض الريس للكتب ـ لندن ـ 1997

هل هو ابن بطوطة ولكنه يستقل لاندروفر ويجوب متاهات وصحارى وأريافا كما يجوب عواصم العالم ومدنه لابساً نظارات أحمد فارس الشدياق وقبعة ماوتسي تونج وقميص فيديل كاسترو ومتدثراً بأحلام جيفارا, هكذا يبدو المفكر فواز طرابلسي في هذا الكتاب من بيرو إلى مانسشتر إلى عدن ومن القاهرة إلى جيبوتي إلى بغداد وباريس ولندن, حياة بين أحزاب وثورات وحروب تستمر لتصل إلى الاجتياح الإسرائيلي, إنه كتاب مهم ينطوي على سيرة سياسية تغطي حقبة زمنية واسعة.

***

الكتاب: العدان بين شاطئ الكويت وصحرائها
المؤلف: د. يعقوب يوسف الغنيم
الناشر: مركز البحوث والدراسات الكويتية ـ 1997.

يضيف هذا الكتاب بعداً جديداً, فهو بالإضافة إلى قيمته العلمية في ضبط وتحديد الكثير من مواقع الكويت القديمة, يؤكد تميز هذه المنطقة لما لها من صدى كبير عند الكويتيين الذين كانوا قبل اكتشاف النفط يجوبون البحار طلباً للرزق, وعند ذلك كانوا يلجأون إلى هذه المنطقة لما فيها من مغاصات ومرافئ طبيعية, ويحوي العدان مجالات من نشاطات متعددة كالمنشآت النفطية والصناعية والأسواق والموانئ التجارية, ويضم الخدمات التعليمية والعلاجية أيضاً.

***

الكتاب: رحلات ابن بطوطة (الجزء الأول).
دراسة وتحقيق: حسام الدين نور
الناشر: دار إبداعات ـ مصر ـ 1997.

يعتبر ابن بطوطة من أشهر الرحالة المسلمين الذين أسهموا في وضع النمط الأول لأدب الرحلات العربي,وقد جمعت رحلات أبي عبدالله محمد بن عبدالله الطنجي المعروف بابن بطوطة في عشرة أجزاء في صور ميسرة للقارئ العربي, وهي رحلاته المسماة (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار) إلا أنها في هذا الإصدار موشاة بكثير من الاستدراك والتصحيح ومتميزة بالشروح والتعليقات والأشكال والخرائط.

***

الكتاب: ليس بهذا الشكل ولابشكل آخر
المؤلف: قاسم حداد
الناشر: دار قرطاس ـ الكويت ـ 1997.

حوار ذاتي مع النفس وهي تتوق للاتصال بأرواح يؤرقها القلق ذاته, وتذهب إلى ذات الأفق ولكنها تقدر في الوقت نفسه على العمل بأدوات وآليات مختلفة متنوعة ومتغايرة في كل تجربة وكل نص, تلك هي سيرة النص في هذا الكتاب.

يضم الكتاب قرابة الثلاثين مقالاً يصول ويجول فيها الكاتب محاولا تسليط الضوء على قضايا إنسانية ويتوقف الكاتب أيضاً عند الكتابة والأدب وكأنه يبين مدى علاقتهما بالحياة وقدرتهما على التدخل فيها ودائماً يبقى لما يكتبه قاسم حداد لون وشكل آخر يبينهما الكتاب.

***

الكتاب: الأسرى الكويتيون وجريمة العصر
المؤلف: د. هاشم بهبهاني
الناشر: المؤلف نفسه ـ الكويت ـ 1997

اللافت للنظر في هذا الكتاب أن الوثيقة والتي ترتكز عليها الدراسة التي يضمها الكتاب كتبت بأقلام مسئولي القوات العسكرية العراقية في الكويت المغتصبة, والأسماء ومرفقاتها هي لجنود الاحتلال في منطقة مشرف, ولقد جاء بعض الشباب الكويتيين إلى المؤلف بجميع المصادر التي كانت بحوزة الجنود المحتلين لمنطقة مشرف.

فحين رحل المعتدون بقيت بعض الشواهد على جرائمهم ولعل أحد الشواهد المهمة, ملف الجنود وأرقامهم مع أسماء المناطق التي يسكنونها وأرقامهم.

***

الكتاب: نحوك الآن.. كأني (شعر)
المؤلف: صلاح دبشة
الناشر: المؤلف نفسه ـ الكويت ـ 1997

تمتاز قصائد هذا الديوان برومانسيتها المستوحاة من مفارقات تشد القارئ بأسلوب طرحها الذي جاء في جميع القصائد على نهج القصيدة الحديثة وفي قصيدته (حضور) يقول:

جئت../ وقف الكرسي/ أسقطني/ أسفل إبرة

و/جلست/فارتعش المطعم/ فوق الإبرة/

و/تكلمت/فمال المبنى على المطعم/وضحكت...

***

الكتاب: انتحار عبد الجبار البابلي
المؤلف: د. خالد أحمد الصالح
الناشر: دار سعاد الصباح ـ الكويت ـ 1997

تضم هذه المجموعة اثنتي عشرة قصة تبنى حبكتها على المفاجأة في معظم قصصها برغم أنها تسلسل أحداث القصة بشكل شائق فإنها تترك للقارئ مفاجأة قد تجعـله سعيداً مع النهاية, فحين كان الأب الفقير يسأل طفله عن سبـعة + تسعة كانت الأرقام تتضارب في ذهن الصغير ويفكر بعمارات عمه التسـعة وبأخوته السبـعة, وتنتهي القصة بموت العم وميراثهم العمارات وبذلك تكون (قسمة العدل) العنوان الذي وسمـت به إحدى القصص.

***

الكتاب: في البدء كان الصراع
المؤلف: خلدون النقيب
الناشر: دار الساقي ـ بيروت ـ 1997

يحاول المؤلف في كتابه هذا تحديد موقع المجتمع العربي في السياق التاريخي وموقعه من الحضارات المتصارعة المحيطة به, ويمتزج في هذا الكتاب منهج علم الاجتماع بالتحليل التاريخي دون أن يتقيد بالحدود المصطنعة الفاصلة بين العلوم الاجتماعية.

ويجيب عن أسئلة كثيرة عن ماهية البناء الأساسي للمجتمع العربي وطبقاته الاجتماعية وماهية القيم والمعايير التي تحكـم عملية التنشـئة الاجتماعية فيه, وما هو القاسم المشترك بين الأصولية والتسلطية.

***

الكتاب: يوسف دوخي
المؤلف: صالح الغريب
الناشر: المؤلف نفسه ـ الكويت ـ 1997

يسلط الكتاب الأضواء على يوسـف دوخي وهو واحد من أبرز الأعلام في مجال الغناء وقد رحل منذ سنوات قليلة, ويعتبر هذا الفنان مرجعاً ثرياً في مجال الغناء التراثي ورقصاته, وقد استطاع أن يعمل عدداً من الرقصات الشعبية وأن يبتدع أغاني خفيفة عرفت بالنقازي ولاتزال حتى اليوم, وله محاضرات عديدة تحدث فيها عن فنون الغناء والرقص مثل الموال والزهيـري والزفن والفريسني.

 



 
  




زهرة الجنوب





الرزق والمال





جمعيات الشاديش القصيرة





كُن كابْنِ آدم





شهيدات فداء تحرير الكويت





المدن في الإسلام





من سرق الكويت





صورة الفتي بالأحمر





العدان بين شاطئ الكويت وصحرائها





رحلات ابن بطوطة





ليس بهذا الشكل ولا بشكل آخر





الأسرى الكويتيون وجريمة العصر





نحوك الان .. كأني





انتحار عبدالجبار البابلي





في البدء كان الصراع!





يوسف دوخي