عزيزي القارئ

عزيزي القارئ

«العربي» في شهر الصيام

يواكب هذه الأيام شهر رمضان الفضيل الذي يحرص فيه المسلمون في أرجاء العالم على أداء فريضة الصيام مصحوبة بالصلوات والقيام وطلب المغفرة من الله سبحانه وتعالى.

في أجواء الشهر الكريم تقدم «العربي» لقرائها، كعهدها معهم، ملفاً رمضانياً، يتناول استعادة عدد من أهم الوقائع التاريخية التي شهدها المسلمون خلال شهر رمضان، للتأكيد على أن الصيام لم يمنع المقاتلين من خوض أعنف المعارك، وتغيير مسار التاريخ. يقدم الملف موضوعاً عن رمضان في الأندلس بدءا من الفتح ومروراً بوفاة الخليفة عبدالرحمن الناصر، وصولا إلى مرحلة انفراط وحدة الأندلس، وما بين الفترتين، يدعونا الموضوع لتامل بطولات المسلمين في المعارك التي دارت خلال الشهر الكريم. كما يتناول الملف موقعة عين جالوت الشهيرة التي تمكن خلالها جيش المسلمين من صد جحافل التتار الذين اجتاحوا بلاد المسلمين والتي تزامنت أيضا مع شهر رمضان في العام 658 للهجرة الموافق للعام 1260 للميلاد.

وتتوقف «العربي» لترصد أجواء تحقق الحلم الذي توج مسيرة طويلة من النضال الكويتي لتحصل المرأة الكويتية أخيراً على حقها في الانتخاب والترشح، وحصول أربع نائبات على عدد كبير من الأصوات مما عكس الإصرار الشعبي على أن تكون المرأة جزءا من المشاركة السياسية في الكويت. ويتناول الملف رصدا لمسيرة حقوق المرأة السياسية للكويت وصولاً للنتيجة الباهرة التي حققتها النائبات الكويتيات، كما تلقي الضوء على مسيرة حياة كل منهن العملية، وتتوقف أيضاً عند محطات مهمة في تاريخ الكويت، عبر رصد تاريخي لقضية الحدود التي تثار بين آن وآخر آملة إعادة السكينة بين الشقيقتين المتجاورتين العراق والكويت.

وكعادتها تقدم «العربي» في العدد وجبة ثقافية وفكرية مميزة، ففي افتتاحيته يكتب رئيس التحرير عن إرهاصات ثورة الإعلام في العالم العربي والإسلامي، عبر تأمل نتائج الانتخابات الأخيرة في كل من الكويت ولبنان وإيران، ورصد مدلولات ظواهر كثافة الاقتراع من قبل الشباب ودور التقنية التكنولوجية الحديثة في الانتخابات، من جهة، والتأكيد على انفتاح العالم العربي على العالم بحيث لم يعد ممكنا ادعاء أي مجتمع أنه معزول عن العالم في مرحلة تاريخية فارقة يتاثر بها الجنوب بالشمال والعكس صحيح.

وتتناول «العربي» موضوع الساعة ممثلاً في وباء الإنفلونزا العالمي المعروف إعلاميا باسم «إنفلونزا الخنازير»، وأفق السيطرة المستقبلية عليه. بالإضافة إلى مقالة مهمة عن مستقبل استخدام الطاقة النووية في منطقة الخليج، إضافة إلى العديد من الموضوعات الشائقة التي تحفل بها «العربي» من عدد إلى آخر.

 

 

المحرر