أبها.. مدينة فوق السحاب

أبها.. مدينة فوق السحاب

تصوير: طالب الحسيني

تغادرك جدة بحرها وطقسها الخانق, ومبانيها البيضاء الشبيهة بنماذج على لوحة مهندس, وشوارعها الممتدة حتى الصحراء المحيطة, الكامنة في قلب العربي مثل الذكريات القديمة.. لاشيء يفنى.. ولا شيء يضيع.. والقلب آخر الأمر مكان يتنفس فيه الحنين.

تنقلك الطائرة من مطار الملك عبدالعزيز الحديث بتقنياته الإسلامية وشجيراته الخضراء الطالعة من أرضه تحت الثريا, تحفة معمارية وجمالية إلى أبها المدينة, هدف الرحلة واللقاء. وأنت فوق السحب تتذكر قوافل الجمال بحدوها في الفلاة, تقتحم روحك مثل حلم قديم لم يغادر الذاكرة أبدا, والجمال تسرع الخطى عبر الجبال ومحيطات الرمال ـ من جدة لأبها في الزمن القديم رحلة التسعة أيام ـ زمن ينقضي وزمن يجيء, وتلوح أبها الخضراء من الجو. إنها حكمة السنين وسُنة التطور.

تذكرت قول الشاعر:

إن كنت تهفو للجمال

هيا إلى مهد الجمال

أبها تدل بحسنها

يا حبذا منها الدلال

والطقس فيها ساحر

لكنه السحر الحلال

يقولون إن لأبها في القلب السعودي منزلة اللؤلؤة داخل صدفتها, فهي المصيف لموقعها الجغرافي, وجوها الساحر, وتربتها الخصبة, وأهلها الكرام, وهوائها الطيب الذي يهب من جبال تخترق السحاب.

هبطنا مطار أبها الحديث, كان المطر الخفيف.. يهطل في بداية أكتوبر. معمار مختلف يستمد طابعه من جغرافية المكان. افتتح في 1978م الموافق 1398 هـ في منطقة "حجلا" وأصبح معدا لاستقبال مختلف الطائرات بما في ذلك (الجامبو) وعندما تغادره تطل على الفضاء الفسيح, المفتوح على الجبل.

عبر الطريق تشاهد البساتين وحقول النخيل وحدائق العنب. يسير معك جبل (ذرة) المرتفع الذي يقع في الجزء الجنوبي من المملكة وجبل (شمسان) حيث يقع إلى الشمال الشرقي بين المدينة وجبال (الدقل) شمال المدينة.

ترتقي درج الجبل فتصل حتى السحابة حيث يمر من بين أصابعك مثل نتف القطن, وتطل على المدينة الهاجعة بين السهل والجبل فكأنك تطل على مدينة أسطورية تخرج لك من صفحات كتاب قديم.

تساءلتُ:
ـ من أين جئت أيتها المدينة
? من أي التواريخ خرجت؟

ولما عرفت الاجابة أدركت أنها من مدن الزمن القديم, واكبت الأحداث وشهدت الأيام تغيرها وتطورها, وكم وطأت أرضها حوافز الجياد, وكم شاهدت من فاتحين!!.

هل نبدأ بالاسم؟
دعونا نبدأ بالاسم.

يقول المؤرخ "حسن الهمداني": "عندما نتحدث عن تاريخ أبها الحديث فإنما نعني تاريخ عسير والعكس صحيح).

أعلم أن أبها موجودة من قبل الميلاد بستمائة سنة وكانت تسمى "هيفاء" أو "إيفا" وكانت مدينة في مملكة سبأ.

لكن يظل السؤال قائما: لماذا سميت أبها بهذا الاسم?

الحقيقة أنني خلال بحثي في الكتب التي قرأتها عن سبب تلك التسمية لم أعثر على إجابة شافية وإن وجدت الكثير من الافتراضات والتفسيرات المختلفة.

فلم أجد في كتاب "فرجة الهموم والحزن في حوادث وتاريخ اليمن" ولم أجد في كتاب "تاريخ عسير" لهاشم النعمي, ولم أجد في كتاب "الإكليل" لحسن الهمداني ما يشير إلى معنى الاسم من حيث الدلالة والمعنى, وإن كنت أرى أن الأسم مشتق من البهاء وجمال المنظر بسبب تاريخية واستمرار الجمال في هذه البقعة من الأرض.

يقول علامة الجزيرة والمحقق الكبير شيخنا "حمد الجاسر": "لانجد في معجم البلدان لياقوت ولا في "معجم ما استعجم" "الكبلري" ذكرا لهذه المدينة وهذا ما دفع كثير من الباحثين إلى الحكم بأن مدينة أبها حديثة". ثم يواصل الشيخ حديثه: "أبها مدينة قديمة جدا لا يعرف اسمها الحقيقي الذي نشأت عليه. تطورت في العمارة وربما تغير مسماها من فترة إلى أخرى حتى استقرت على ضفتي الوادي "بهذا الاسم".

إذن أبها عبر الزمن دلالة على اسمها, وخلال التاريخ قائمة, شاهدة على ممالك بادت ودول انقضت يواكب مسيرتها ذلك التطور الهائل الذي شاهدته هذه المدينة في حقبها الأخيرة على مستوى التعليم والعمران والصحة والثقافة وشق الطرق وإقامة المنتجعات السياحية منذ قيض لإدارتها أمير مثقف شاعر هو الأمير "خالد الفيصل".

يقولون إنه ورد في التوراة أن بلقيس ملكة سبأ عندما أستدعيت لمقابلة الملك سليمان طلبت من سكان "هيفاء "أن يؤمنوا لها جمال الرحلة. وذكر أن العمالقة قد عمروها, وأنه قد عاش بها "بنو ثابر" حتى جاءتهم "الأزد". وكان أهلها في الجاهلية "أصحاب قوة بين القبائل". وفي عهد "أبي بكر" أمدته بالمقاتلين الأشداء ليرد أصحاب الردة. وكانت أحد توابع الدولتين الأموية والعباسية. وأنها خضعت لحكم الأخشيديين والطولونيين والأيوبيين والمماليك. وعندما فتح العثمانيون بلاد الشام ومصر أرسل الشريف حسين ولده "أباغي" إلى السلطان العثماني, وتم تسليم مفاتيح الكعبة له ومن تلك الفترة تبعت منطقة عسير إلى الدولة العثمانية. وفي عام 1232 هـ تمكن المصريون بقيادة محمد علي وابنه إبراهيم باشا من دخول أبها واحتلالها وتم القبض على "طامي بن شعيب" القائد العشيري حيث بُعث به إلى استانبول ليعدم, حتى تحررت أخيرا على يد آل سعود ودخلت في وحدة المملكة العربية السعودية حتى اليوم. وأبها تقع شرق جبل عسير في سلسلة جبال السروات بين عدد من الجبال المتفاوتة يخترقها وادي أبها امتدادا لوادي "خبيبي" وفي منتصفها ربوة "رأس أملح", ومن هذه الجبال جبل السودة والذي يرتفع إلى حوالي 3130م فوق سطح البحر, ويبدو هذا الجبل على شكل هضبة مسطحة تعلوها قرية السودة وتنحدر هذه الهضبة بشدة في اتجاه تهامة, وتدريجيا نحو الشرق.

نظرة على الماضي:

أنت لا تفهم المدن إلا إذا تجولت عبر شوارعها, وشممت رائحة المدينة الخفية وأحببت منها المكان. يقول "جاستون باشلار" في "جماليات المكان": "الإنسان يبحث في تحديد القيمة الإنسانية لأنواع المكان الذي يمكننا الإمساك به, والذي يمكن الدفاع عنه ضد القوى المعادية, أي المكان الذي نحب".

تنشقت رائحة المدينة فخرجت من الأزقة والفرجان والدروب الضيقة رائحة زمن محبوس, زمن لا متناهٍ. من الأسواق القديمة خرجت رائحة البخور والهيل والصندل والعطور الهندية وتوابل الشرق القديم. ثمة ألفة نستعير من خلالها الأزمنة, وثمة رائحة تحيي ما انقضى وفات.

في اللحظة التي اخترقنا فيها أنا ومرافقي المصور حي "مناظر" وهو أصل المدينة, يزدحم بالمباني القديمة وبالمحلات الصغيرة التي تذكرك بأسواق بغداد ودمشق والقاهرة في التاريخ الوسيط. دكاكين تستقر تحت أسقف تسمى "سددا" وتترك هذا الحي لتشاهد أحياء "المفتاحة" و"القرى" و"الربوع".

سياسة الباب المفتوح

يقول وكيل إمارة منطقة عسير الأستاذ محمد بن علي بن زيد: إن طبيعة الناس في المنطقة تجعل الباب مفتوحا بين الحاكم وأبناء شعبه, ونحن هناك في الإمارة أبوابنا مفتوحة للجميع لسماع أي شكوى ومحاولة حلها ودراستها ومتابعة الحالة بشكل مباشر.

وهذه الجلسة التي شاهدتها اليوم هي عمل يومي نقوم به, حيث يأتي المواطن الذي لديه حاجة ونقوم بتحويل الشكوى إلى الجهة المختصة ويأتينا الرد, ومن ثم يتم اتخاذ القرار المناسب. الأحياء تتواصل وتتصل وتلتقي وتفترق بعد أن أعادت صياغتها يد التطوير والتحديث.

همس في أذني المواطن والكهل العجوز "خالد علي الفهد"

قديما كان الفقر والجوع حقيقتين مؤكدتين في حياتنا. كان السيل يهبط علينا من الجبال من بحر جرف جسره فنغرق في الطين والماء ونعيش أياما بائسة نقاوم الجوع والماء. كانت أيام شدة. الآن انظر حواليك لقد تغير كل شيء. يغادرني العجوز متوكئا على عصاه, ثم ينظر تجاهي وقد أشار ناحية الجبال الخضراء, والقرى السياحية, منشدا:

قد أودع الله فيها كل طيبة

سبحانه وتعالى جل معطيها

وآمنت بالله واستثنيت جنته

لا شيء يسبق أبها أو يضاهيها

لقد كان يعقد قديما في أبها سوق "الثلاثاء" كان يعرف باسم "ابن مدحان" يمثل لأهل أبها قيمة اجتماعية وثقافية وسياسية. تحل فيه الخصومات وتتوثق المعارف, ويؤدب العصاة الخارجين على التقاليد وشرع الله, وتعقد صفقات البيع والشراء, ومازال نسيج هذا السوق يظهر في نمط حياة أهل أبها وتراثهم ودمهم حيث اختلطت قبائل مثل "بني مغيث" و"اعلكم" و(ربيعة ورفيدة) و(بنو مالك) سكان أبها الحقيقيون, تحول السوق الآن إلى سوق يباع فيه العسل الجبلي الطيب والسمن وبعض التحف الأثرية والأواني المنزلية القديمة, بالإضافة إلى التوابل.

طقوس الزواج

التعارف وعقد القران. والمرأة من زمن قليل في أبها كانت تمارس حريتها الملتزمة, في التجوال, ومساعدة أهلها أو زوجها في الزراعة وجمع المحصول, والحصاد والرعي. عمل يتم من خلاله التعارف والتآلف والقبول والرضا, وشح المهور في تلك الأوقات يساعد الأهل في ستر البنات على سنة الله ورسوله الكريم.

والزواج في أبها خاضع لأمور عدة منها: موافقة الفتاة وتمام العقد وتحديد موعد الزفاف. يقول الأستاذ "أحمد علي عسيري" في كتابه "أبها من التاريخ والأدب" عن طقوس الزواج في هذه المدينة:

"في الموعد المحدد يجمع العريس عددا من الأقارب والعشيرة ويذهبون جميعا إلى ولي أمر الفتاة ويكون في استقبالهم أقارب العروس وأهلها وعشيرتها ويقبلون في موكب رائع وهم يرددون أهازيج شعبية في أحسن زينتهم ويحملون البنادق كتقليد متبع ويطلقون الرصاص في الفضاء ويقول أكبر المستقبلين سنا: "ارحبوا يا إخونا! الله يحييكم" فيرد عليه الضيوف: "سلمتم والسلام عليكم" ثم يتقدم أكبر الضيوف سنا في خطوة واحدة ويقول في كلمة مختصرة تسمى "ردودة" ومعناها في طقس الزواج "عفاكم.. وطال بقاكم والعدو ما يغشاكم.. مثل ما بين فلان وفلان من نسب.. دعانا فلان للمشي معه.. إن كثر فمحبة.. وإن فلينا فمودة وعفاكم على الله". عند ذلك تخرج الفتاة من بيت أبيها مع زوجها ويطلق عند أول خطوة لها من باب البيت طلقتين وترافقها أمها التابعة وتقام الأفراح الشعبية للرجال ليلا وللنساء في اليوم التالي.

تلك أيام خلت كانت تقام فيها الطقوس والمراسيم, أما الآن فلقد تغيرت الدنيا وتغير الحال. هكذا يرد صديقنا أنور عسيري المشرف على قصر شدا الأثري.

الآن ارتفعت المهور, وعلى الزوج عز المال بين طمع الأهل وارتفاع كلفة الزواج رغم الغنى الحاضر والوفرة بلا حدود. يتمتع أهل عسير بلهجة لغوية تقترب من الفصاحة والأساليب البلاغية للغة العربية. كما يتميز طعام هذه المنطقة بتنوع وبنكهة خاصة ويتعدد الطعام من العريكة إلى التصابيع والسويق والمبثوث والمكف والعصيد. طعام يعتمد في تكوينه على ما تنتجه الطبيعة الغنية والأرض المعطاء. اللحم والبر والسمن واللبن, والحلو هو التمر العسيري الذي لا يضاهي في حلاوته شيئا, وينتهي الطعام دائما باحتساء القشري واللبن والشاهي.

أما عن قصر شد الأثري فيقول المشرف عليه: إنه واحد من القصور التاريخية في مدينة أبها بني عام 1927 ميلادية, بناء على توجيه من جلالة الملك عبدالعزيز مؤسس المملكة العربية السعودية طيب الله ثراه, وقام على انشائه الشيخ عبدالوهاب أبوملحة, وقد شغل فترة من الزمن كمقر للإمارة, وفي عام 1406 هجرية 1986 ميلادية صدر توجيه من الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير لرئيس بلدية أبها بترميم القصر وتجهيزه ليكون متحفاً للمأثورات الشعبية, وقد افتتح بعد اكتمال أعمال التجهيز والترميم من قبل بلدية أبها. ويقع القصر وسط المدينة إلى جوار مقر الإمارة الجديد, ويضم العديد من المأثورات الشعبية والمخطوطات التي تحكي في مجموعها قصص الماضي المجيد لحياة الأجداد, ويعتبر بحق نافذة يطل من خلالها الزائر على فلكلور هذه المنطقة وإبداعاتها الحرفية.

أبها من قديم لحديث:

نشأت فكرة التحديث في المملكة العربية السعودية من خلال أفق مفتوح على المستقبل يضع في تصوره العام, وهمه الأساسي واقع أبها المحلي مستفيدا من منجزات الحضارة الإنسانية في التكنولوجيا والعمارة الحديثة وإقامة بنية المدينة الأساسية "الصرف, الكهرباء, الهاتف, المدارس, المستشفيات, المراكز الثقافية ثم المطار". وفي إطار من التطور التحديثي السريع انجز ما يؤكد مشروع أبها الحضاري والثقافي الإنساني الذي يحافظ على روح الفرد وعقله فكانت المدرسة والنادي الأدبي. أقيم مركز الملك فهد الثقافي في شكل قرية سياحية تسمى قرية "المفتاحة" التشكيلية التي تعنى بالحرف اليدوية والمنتجات المحلية, وأقيمت المراسم للفنانين التشكيليين للعرض والإعاشة.

النادي الأدبي ـ إشعاع ثقافي

كما أنشئت بأبها جمعية الثقافة والفنون والتي ترعاها الرئاسة العامة للشباب والرياضة ويكون دورها الاهتمام بالآثار وإحياء العادات والتقاليد والحفاظ على التراث المحلي لهذه المدينة. ويمثل النادي الأدبي مركزا ثقافيا مهما للكشف عن المواهب الأدبية الشعرية والقصصية والنقدية. كما يعقد النادي المحاضرات العلمية والأدبية والندوات المختلفة والأمسيات الشعرية لأصحاب المواهب, كما يوجه الدعوات للكتاب العرب من مختلف الأقطار لتنمية الوعي الثقافي والفكري لدى أبناء أبها.

يقول الأستاذ محمد عبدالله الحميد رئيس النادي الأدبي في أبها وعضو مجلس الشورى السعودي سابقاً: إن النادي هو واحد من سلسلة أندية يلقي الدعم الكامل من الدولة وله صفة اعتبارية. وللنادي موسم ثقافي وأنشطة مختلفة وتعاون مع الأندية الثقافية والروابط الأدبية في دول مجلس التعاون الخليجي حيث يستضيف النادي الأدباء والشعراء في لقاءات ثقافية والنادي يحتوي على قاعة للمحاضرات والندوات وكذلك على مكتبة للمطالعة, كما أن هناك قاعة للمذاكرة للطلبة, ويتردد على النادي النساء حيث إن لهم مكانا خاصا, كما أن النادي وبتكليف من أمير منطقة عسير صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل يشرف على جائزة أبها للثقافة. وهي مخصصة لعدة فروع منها: الشعر العربي الفصيح والقصة القصيرة والرواية أو المسرحية والدراسات الإنسانية والأدبية والرسم التشكيلي والتصوير الضوئي, وهي جائزة مفتوحة للسعوديين وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي.

وتقبل الترشيحات من الجامعات والأندية الأدبية وجمعية الثقافة والفنون وفروعها في المملكة العربية السعودية. ويجوز أن يتقدم الفرد بنفسه للترشيح.. وقيمة الجائزة مليون ريال سعودي سنوياً.

الأندية الأدبية بالمملكة العربية السعودية أيضا لها نشاط ثقافي في الإصدارات فإلى جانب المجلات الأدبية الشهرية والفعلية, هناك دعم مادي لطباعة الكتب بمختلف تخصصاتها, وعلى سبيل المثال فإن النادي قد قام بطباعة كتب مثل السياسة في علم اللغة ترجمة د. عبدالله بن هادي القحطاني والأستاذ محمد عبدالرحمن البطل, وكتاب الحكمة في شعر أبي تمام للدكتور محمود شاكر سعيد, وديوان شعر للشاعر علي آل عمر عسير بعنوان قصائد للوطن, وكتاب تاريخ الأقليات الإسلامية في العالم, تأليف د. السرسيد أحمد العراقي والدكتور غثيان بن علي بن جريسي وكذلك طباعة كتاب التلوث البيئي أضراره وطرق معالجته "دراسة تطبيقية للأستاذ أحمد بن إبراهيم المحيميد.

قرية المفتاحة التشكيلية

عندما يأتي المساء في أبها فإن سحابة باردة من الضباب عادة ما تغطي المدينة ومع مطر الخريف الجميل يكون المنظر لوحة لفنان تشكيلي وهذا ما دعانا لزيارة قرية المفتاحة التشكيلية وهي مركز ثقافي يحتوي على اثني عشر مرسما وهذه المراسم تضم بين جوانحها عدداً من الفنانين التشكيليين وهي عبارة عن أجنحة كل جناح عبارة عن دورين, الدور الأرضي وهو المرسم الذي يؤدي فيه الفنان التشكيلي أعماله الفنية والدور الثاني غرفة نوم متكاملة ومطبخ ومرفقاته. ثم هناك صالة عرض لإقامة المعارض التشكيلية.

يقول الفنان التشكيلي والمشرف على القرية أحمد عبدالله عسيري: إن من أهداف هذا المركز الثقافي الرائد هو تنمية الحركة الفنية والحرفية واستقطاب محبي الفن في جميع أنحاء المملكة والعالمين العربي والإسلامي لممارسة أعمالهم الفنية وذلك بتهيئة مراسم القرية وتجهيزها بكل احتياجات الفنان التشكيلي. القرية كذلك تضم مسرحا مفتوحا يتسع لأكثر من ألف شخص لإقامة الندوات واللقاءات والحفلات والفنون الشعبية وكذلك مرسما للخط العربي وهذا المرسم يضم معرضاً لمجموعة من وسائل تعليم الخط العربي.

كما أن أعمال البناء والتشييد لإقامة مسرح يتسع لأكثر من خمسة آلاف مشاهد تسير قدما وعلى أحدث تقنيات العصر. يقول الفنان عبدالله الشليتي: إن توفير المناخ المناسب والاحتكاك بزملائه الفنانين يخلق جواً مناسباً للفنان ليظهر إبداعه الفني ويجعله يحافظ على تراثه, كما أن في القرية فرصة لتشجيع الحرفيين في استخدام المحلات والورش المخصصة لهذا الغرض داخل القرية وتقديم الاستشارات الفنية والحرفية والخدمات اللازمة لتصبح القرية في النهاية مدرسة تصقل فيها المواهب الفنية والحرفية وتكون أحد مراكز الإشعاع الفني بالمملكة بما يحقق المحافظة على أصالة الفن السعودي.

تصنيع السياحة

تعتبر السياحة هبة أبها لأهل المملكة العربية السعودية.. عسير عروس المصايف.. أربعمائة ألف كيلو متر من الخضرة, تمتد في جسدها شبكة من الطرق الحديثة.. وجبال تمد رأسها السحب.. وأمطار على مدار العام.. وأخاديد تروى بعين الماء والجدول, والمطر يهبط من أعالي السماء آتيا بالخير والنماء.. العين ترى مساحة الخضرة بين السهل والجبل.. مصيف يجمع الشمل في الصيف حيث ترتع الأسرة بين بساتين الزيتون والفاكهة والنخيل.

جمال إلهي عندما شاهدته اخترق قلبي وأعادني للفطرة والطبيعة البكر من خلال أفق مفتوح على المستقبل, يضع في اعتباره واقع أبها المحلي بكل التصورات الجديدة لمنجز الحضارة. استفادة كاملة من موقع عسير بتكوينه الجغرافي وحياته القبلية حيث يطل الموقع من الواجهة الغربية على البحر الأحمر, والمرتفعات الجبلية والسهل الساحلي.

تتنوع المشاهد وتكثر المتنزهات من أول هضبة عروس وحصون عسير وقصباتها حتى أسواق عمائر الأمير فهد وأسواق وسط المدينة وأماكن الحرف والصناعات اليدوية وسوق النساء والأسواق الشعبية وسوق الخضار الكبير ومنتزه الحرابى في مدينة خميس مشيط.

يقول المهندس صالح حسين قدح المدير العام للشركة الوطنية للسياحة: هناك عوامل كثيرة ومتعددة تجعل من أي منطقة ذات جذب سياحي متى توافرت هذه العوامل, ومنها الطبيعة الساحرة وما يرتبط بها من تضاريس ومناخ وغيرها وما يوفره ذلك من أماكن الاستجمام والتمتع بجمال الطبيعة, ثم عامل التاريخ والتراث, وأيضا الخدمات السياحية من توفير البنية العلوية والتحتية للسياحة, مثل الطرق والمياه والكهرباء ووسائل الاتصال, والخدمات المساندة مثل الفنادق والشقق المفروشة وخدمات النقل وغيرها.

ومنطقة عسير دون شك تتوافر بها هذه العوامل حيث الطبيعة الخلابة والجو المعتدل والأمطار التي تهطل على مدار العام فضلاً عن المواقع التاريخية ومراكز جمع التراث التي تضم العديد من المقتنيات التراثية والفلكلورية.

أما إذا تحدثنا عن العنصر الثالث لمقومات السياحة وهو المتعلق بتوفير البنية العلوية والتحتية فغني عن القول أن منطقة عسير شهدت, مثلها مثل بقية مناطق المملكة خلال السنوات القليلة الماضية, تطوراً ملحوظاً في شتى المجالات, تمثلت في النهضة العمرانية وإقامة الطرق والجسور والمرافق العامة والخدمات كالكهرباء والهاتف وشبكات المياه المحلاة والصرف الصحي وغيرها.

ويقول مدير العلاقات العامة في الشركة الوطنية للسياحة محمد إبراهيم عسيري : إنه وانطلاقا نحو تكريس المفهوم الحضاري للسياحة الداخلية وتطوير الإمكانات المتاحة وإضافة كل جديد, فقد تضافرت الجهود وتم التنسيق بين جميع القطاعات في منطقة عسير, حتى أصبح النشاط السياحي في المنطقة واقعاً ملموساً يحظى باهتمام الجميع, إلا أن البداية الحقيقية لهذا الاتجاه قد تمثلت في إنشاء إدارة التطوير السياحي بإمارة منطقة عسير, بتوجيه من سمو أمير منطقة عسير قبل أكثر من عشر سنوات, وانبثقت عن أعمالها لجنة تنسيق نشاطات الصيف, وقد تحور مسماها إلى لجنة التنشيط السياحي بعسير, حيث بدأت برامجها تتركز وتتكثف لتشمل المجالات الثقافية والرياضية والفنية, واتضحت مهامها وأهدافها كلجنة تطوعية تهدف إلى تسيير الطاقات والإمكانات المتاحة في سبل إحياء وإثراء مواسم السياحة والاصطياف في المنطقة.

وقد حظيت هذه اللجنة برئاسة الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير, حيث كان ومازال لتوجيهاته ومتابعته الشخصية ودأبه لإضافة كل جديد لأنشطة هذه اللجنة ما أتاح لها السير قدماً لتحقيق الكثير وإعطاء دفعة قوية في اتجاه دعم السياحة الداخلية, حيث أصبحت هذه اللجنة رائدة ومثلاً يحتذى في هذا المجال, وقد استحدث عن نشاطاتها ملتقى أبها الثقافي الذي يعتبر بحق ظاهرة ثقافية وسياحية فكرية يشارك فيها كل عام عدد من علماء ومثقفي وأدباء وشعراء المملكة.

اكتشف عسير

الفندق الذي أقمنا به يسمى قصر أبها وهو اسم على مسمى فهو يضم 150 غرفة وجناحا من الدرجة الممتازة وسط بقعة تمتاز بطبيعتها الخلابة في منطقة عسير, حيث تحيط بها مياه سد أبها الهادئة وإطلالتها المباشرة على مدينة أبها. وقد صمم وجهز الفندق وفقا لأرقى المواصفات العالمية بحيث يعكس مستويات فريدة من الخدمة الممزوجة بالأصالة والفخامة وتمتاز غرف الفندق بالأناقة والرفاهية وإطلالتها الخلابة على بحيرة السد ومدينة أبها في وقت واحد وقرية من الحدائق والألعاب المائية. وكذلك فرصة التسوق في المركز التجاري الملاصق للفندق بحيث يمكن أن يقضي النزلاء ومختلف أفراد العائلة أوقاتا حافلة بالمتعة والإثارة.

أخذنا مدير العلاقات العامة بالشركة الوطنية "سياحة" في جولة على المرافق السياحية أو كما يقول اكتشف عسير. حيث تجولنا بالسيارة والتلفريك "العربة المعلقة" أولى المحطات كانت منطقة السودة وهي من القمم العالية في المملكة العربية السعودية, حيث يقع المنتزه في غرب مدينة المملكة العربية السعودية, في غرب مدينة أبها, ويبعد عنها حوالي 25 كلم.

ويبلغ ارتفاع قمة جبل السودة 3150 متراً فوق سطح البحر. ويعتبر هذا المنتزه من أهم المواقع في منتزه عسير الوطني الذي مساحته الاجمالية 883 هكتاراً. تسقط عليه الأمطار صيفاً وغالباً ما تكون في فترتي الظهيرة والمساء.

ويتميز هذه المنتزه بتجهيزاته السياحية ذات المقومات الأساسية لخدمة السياح وتمكينهم من قضاء أوقات ممتعة, فهناك الخدمات الفندقية من الدرجة الممتازة وهناك درجات مختلفة من الإسكان السياحي. كما توجد منطقة للعائلات خصصت بها أماكن مجهزة بجميع الوسائل المساعدة من مواقد ومياه وحمامات وملاعب أطفال إضافة إلى منافذ تسويق ومطاعم وجبات سريعة. كما توجد منطقة الشباب وقد جهز بها مكان خاص بالشباب والرجال غير المصاحبين لعائلاتهم.

يقول المهندس سراج الدين وهو من باكستان إن عربات السودة المعلقة (التلفريك) هي إحدى أربع عربات معلقة نفذتها الشركة الوطنية للسياحة في مواقع مختلفة من منطقة عسير وتحتوي على "14"عربة متحركة ومعلقة على حبال حديدية بطول "7 " كم وعلى عمق 1800م لخدمة المصطافين والمقيمين كوسيلة مواصلات بين جبال تهامة والسراة. وتم تجهيز العربات بأحدث وسائل الراحة والسلامة.

منتزه القرعاء السياحي هو أيضا من المناطق السياحية المهمة في منطقة عسير ويقع على ارتفاع 2000 متر فوق سطح البحر وهي منطقة منبسطة تغطيها غابة من أشجار العرعر ويوجد بها منتزهات عسير الوطنية وتبعد القرعاء مسافة 25 كم من مدينة أبها و30كم من مدينة خميس مشيط.

مرافقنا الشاب السعودي محمد عسيري يقول ونحن نقترب من منتزه الحبلة السياحي أن الحبلة اسم لقرية كانت مأهولة بالسكان يقع جزء منها في هوة عميقة بعمق 300 ـ 500 متر. وكانت الوسيلة الوحيدة لانتقال ساكنيها هي الحبال. وقد تم نقلهم منذ زمن إلى قرية الملك فيصل الخيرية والتي أعدت لهم مع جميع المرافق والخدمات.

والحبلة من أهم مناطق الجذب السياحي في عسير. لما تتميز به من قطوع في الجبال بشكل عامودي. وإمكان الرؤية الخلابة من علو القطع إلى قرية الحبلة القديمة وإلى جزء من تهامة المنطقة على ارتفاع 2.200 متر فوق سطح البحر. تبعد الحبلة مسافة 50 كم من مدينة أبها و40 كم من مدينة خميس مشيط, وترتبط مع مدن المنطقة بشبكة طرق معبدة ويمكن خلالها مشاهدة المناظر الطبيعية على طول الطريق. ويوجد في منطقة الحبلة منتجع (الحبلة السياحي).

ويضيف مرافقنا عبدالرحمن: يوجد بالمنتزه 20 فيلا سكنية مجهزة ومؤثثة وسكن خاص للمرافقين بالاضافة الى الحدائق وممرات المشاة والجلسات وملاعب الأطفال بالإضافة للمرافق الأخرى مثل المسجد, المركز التجاري, المطاعم والكافتريات ومراكز خدمة السيارات والعيادات الطبية.

ويقول إن ما يجذب الناس لزيارة الحلبة هو التلفريك والمطل "عربات الحلبة المعلق" "التلفريك", وهي الاولى من نوعها في المنطقة وتتكون من اربع عربات متحركة على جبل حديدي لنقل الزوار من أعلى القطع الصخري إلى قرية الحبلة القديمة على مسافة 600 متر وارتفاع 450 مترا. والاستمتاع بمشاهدة القطوع الجبلية العامودية, وتم تجهيز تلك العربات بأحدث وسائل الراحة والسلامة.

وأما المطل فقد تم تجهيز أماكن للجلوس بخصوصية كاملة على حافة القطع الصخري يمكن منها رؤية جزء من تهامة وقرية الحبلة القديمة ومتابعة حركة العربات المعلقة أثناء نقلها الزوار بين أسفل وأعلى القطع الصخري

خميس مشيط

وكما أن أبها هي العاصمة التاريخية لإمارة عسير فإن مدينة خميس مشيط التي تقع في قلب منطقة عسير في بداية السهول الشرقية لجبال السروات عند ملتقى وادي عتود بوادي بيشة المشهور وهي على ارتفاع 1850م تقريبا عن سطح البحر. فإنها تعد أكبر مدن المنطقة الجنوبية من حيث المساحة وعدد السكان, ونقطة اتصال بين المنطقة ومدنها وقراها وبين بقية مناطق المملكة, فيبلغ عدد سكانها 250.000 نسمة وعدد سكان القرى التابعة لها 100.000 نسمة تقريباً مساحة المدينة الإجمالية 800 كم مربع تقريباً.

كما أن مدينة خميس مشيط تعتبر المركز التجاري الصناعي الأول في المنطقة الجنوبية, لموقعها الاستراتيجي حيث تقع في قلب المنطقة الجنوبية وعلى مفترق الطرق المتجهة من وإلى المنطقة.. هذا بالاضافة إلى كونها مدينة سياحية بها الكثير من عناصر الجذب السياحي.

الطريق من أبها إلى "الخميس" كما يحلو لأهل عسير نطقها طريق سريع لا يمكن أن تفرق فيه بين مدينة أبها وخميس مشيط ولكن الطريق الذي يمتد إلى أكثر من 70 كيلو مترا وعلى جوانبه المجتمعات الصناعية يجعلك تلاحظ مدى التطور الذي أصاب هذه البقعة البعيدة في وسط الجبال. وصلنا بعد العصر إلى منطقة السوق الشعبي أو ما يسمى بسوق الصناعات اليدوية المحلية, حيث تباع الأسلحة القديمة, يقول مرافقنا عبدالرحمن: السلاح من مميزات الرجل في الماضي وحمله في كل الأوقات أمر ضروري للدفاع عن النفس, لأن البيئة الطبيعية جبلية ومن البديهي وجود الحيوانات المفترسة والدواب والثعابين السامة والحشرات القاتلة, ولم يكن الرجل يسير دون "جنبيه" مهما كان ميسورا أو فقير الحال, وحتى الطفل بعد سن العاشرة كان يدرب على استخدامها وحملها, وعندما وصلت البنادق أخذت الأهمية نفسها لأنها تخدم الهدف نفسه.

تجولنا في السوق الذي تتنوع في الأشياء التراثية.. بعد ذلك ذهبنا إلى قرية الحمسان للتراث, وهي عبارة عن متحف يضم تاريخ ونشأة المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية أنشأه قبل عام بمجهود فردي السيد ظافر بن خمسان الذي يقول إن هذا العمل هو متعته الخاصة حيث أشرف بنفسه على جمع الكثير من التحف والأدوات التي كانت تستعمل في الطبخ وكذلك أقمنا مسرحا ومطعما في هذه القرية تقدم أصناف الطعام والتراث الموسيقي والفن القديم.. وكما تلاحظ أنها كلها مبادرات فردية حيث قمنا بجمع هذه الحصيلة القيمة من مختلف المناطق الجنوبية, لكي نحافظ على تراثنا وليكون شاهدا لكل من يأتي لزيارة منطقتنا الجميلة.

هذا الأمير الشاعر الفنان:

تراه نحيلا مثل ضوء شفيف, سمهريا مثل رمح, أبيض الوجه مشرب بحمرة, يميز وجهه لحية قصيرة محفوفة, وشارب يرتسم على فم باسم وعينين تستقران في اطمئنان تحت زجاج نظارة بيضاء لامعة, تتميز العينان بنظرة هادئة عميقة متفرسة لكنها شفيفة مثل شعب نور, تفيض بحنية الآباء البررة. كأنك قريبه, أو صديقه, أو تعرفه من زمن قديم كانت الألفة احدى سماته, ربما كان من أهلك, وبرغم أنها رؤيتك الأولى له لكنك تشعر في حضرته أنك تعرفه من زمان.

فإذا ما تكلم خرج صوته عميقا خفيضا يفيض بالمعرفة والحكمة المثقفة. ينثر أبيات الشعر مثل عطر شرقي قديم, مثل ماء الورد, مثل زخات مطر الصيف على روابي أبها العالية.

تقول: حياك الله وبياك أيها الأمير

يبتسم في وجهه مرحبا, ويقول:

ـ أهلا ومرحبا في وطنك وبيتك وبين أهلك.

تفارق قلبك الوحشة, وتمتلىء روحك باليقين, وتشعر كأنك في وطنك بالفعل.

وما إن تحتسي في حضرته القهوة العربية حتى تكون روحك قد اندمجت في مجلسه, وأصبحت أيها الزائر أحد محبيه الكرام. عادة ما يكون الحديث عن الشعر والأدب والتاريخ والفنون وشئون عسير, وأحداث متغيرة في عالمنا المعاصر.

يأتيك صوته من القلب:

ـ أنظر إلى أبها.. نحن نحصد سنوات النجاح.. حيث نجح القائمون على السياحة والمجمعات السكنية والفلل.. يتواصل نجاحنا يوما بعد يوم.

هذا أمير الأخيار, أمير منطقة عسير ورئيس لجنة التنشيط السياحي بها, والشاعر الجميل, والفنان التشكيلي ذائع الصيت, ابن البوادي الدي جعل المنطقة مزارا إنسانيا تزدحم بالجمال وبالشعر وبالفنون.. يأتيك صوته شاعراً:

قالوا تسافر قلت مليت من الأسفار

لأهل السفر غاية وأنا غايتي غير

قالوا تصيف قلت في دار الأخيار

مصيفي أبها منزل العز والخير

أهيم مع رقصة سحابة إلى ثار

وإن هبت النسمة وغرد لها الطير

هذا هو خالد بن فيصل الأمير, وكنيته الشاعر.

 

أنور الياسين

 
  




صورة الغلاف





أبها مدينة فوق السحاب





سيدة تعرض منتجات محلية مختلفة من الحبوب والأعشاب في سوق الثلاثاء





سوق الثلاثاء في أبها





جبال تهامة والتي تفصل ساحل البحر الأحمر عن مدينة أبها





سمو الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير





بحيرة سد أبها وفي الخلف المدينة الحديثة





وكيل إمارة منطقة عسير محمد بن علي بن زيد





الأستاذ عبدالله الحميد رئيس النادي الأدبي بأبها





عدد من الأدباء والأكاديميين يتحاورون في النادي الأدبي بأبها





العقبة أو الطرق الصعبة اسم اطلقه أهل عسير على هذه الجبال الدائرية والتي كانت تقف حجر عثرة في سبيل الانتقال





التلفريك قبلة السياح في أبها حيث يستخدم في التنقل داخل المدينة





قصر الشدا في أبها- أو قصر الحكم حيث مقر الإمارة





الأستاذ أنور عسيري المشرف على قصر الشدا





المهندس صالح قداح مدير عام الشركة الوطنية للسياحة في أبها





العربات الكهربائية التليفريك في منتجع الحبلة السياحي





جامع التراث وصاحب فكرة قرية الخمسان الأستاذ ظافر بن خمسان





الفنان عبدالله الشلتي





المشرف على القرية التراثية احمد عسيري





لوحة الفنان عبدالله الشلتي تمثل مدينة أبها القديمة





اللباس العربي هو زي الرجال الوحيد في منطقة عسير





منظر عام لمدينة أبها حيث يمتد العمران في حضن الوادي





بيوت قديمة في منطقة قريبة من مشروع الحبلة السياحي





سوق خميس مشيط لبيع الأسلحة والتحف القديمة




ِ