كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: الكويت والتنمية العربية (اليمن)
إعداد د . حسين طه الفقير، د . رمضان على الشراح
الناشر: مركز البحوث والدراسات الكويتية/ الطبعة الأولى 1994

ضمن إصدارات مركز البحوث والدراسات الكويتية التي تعرض ألوان الدعم والمساندة الكويتية للدول العربية والإسلامية صدر هذا الكتيب الذي يركز بصفة أساسية على المساعدات المقدمة من دولة الكويت إلى الشعب اليمني ..ويستهدف هذا التناول بيان الأطر الرسمية والشعبية الكويتية التي قامت على تقديم هذه المساعدات إلى الشعب اليمني .

***

الكتاب: محاولة في رصد ما حدث
المؤلف: أمين الحسن
الناشر: دار الطليعة- دمشق الطبعة الأولى 1994

مجموعة قصصية لأديب سوري شاب تحوي سبع قصص قصيرة من بينهـا: المشجب، وكنت الخرساء، الأيدي الناعمة .

وبعض هذه القصص فازت بجوائز في مسابقات أدبية سورية .

***

الكتاب: الطغاة في التاريخ
المؤلف: جواد صيداوي
الناشر: دار الجديد- بيروت الطبعة الثانية 1995

يحتوي الكتاب على عدة دراسات لعدد من طغاة التاريخ قديما وحديثا، كتبت في مستهل الثمانينيات، من القرن العشرين، وهو موضوع واسع وشاق ويحتاج إلى دراسة معمقة وشاملة تقتضي تخصيص كتاب مستقل لكل واحد من الطغاة "البارزين " الذين ابتليت البشرية بهم منذ قيام المجتمعات البشرية وحتى الآن .

***

الكتاب: حياة وآلام حمد ابن سيلانة (رواية)
المؤلف: نجوى بركات
الناشر: دار الآداب- بيروت الطبعة الأولى 1995

يروي الكتاب قصة صبي يدعى حمد حل بين أهله بعد طول انتظار ولم يكن في سنواته الأولى مختلفا عن سواه، فلم يرو أحد عنه .وذات يوم رفض استضافة الموت فهرب من العمر، وصنع مشوارا وحكايات تروى عنه .

***

الكتاب: الشخصية العربية في روايات أمريكا اللاتينية
المؤلف: داود سلوم
الناشر: دار الجيل- بيروت الطبعة الأولى 1995

يستعرض المؤلف في كتابه الأرضية التاريخية للشخصية العربية التي هاجرت إلى أمريكا اللاتينية .ثم يتحدث عن ست شخصيات عربية ثانوية ظهرت في روايات كتاب أمريكيين وهي: جميل نجار، خليل شماس، شقاف ، عصفور السوري، موسى السوري ، إدغار فريز السوري .كما يتحدث عن شخصيتين هما:سانيتاغو إبراهيم نزار ونسيب أشقر سعد، ويذكر بعض الشخصيات الأنثوية .

***

الكتاب: صلاح الدين الأيوبي بين العباسيين والفاطميين والصليبيين
المؤلف: حسن الأمين
الناشر: دار الجديد- بيروت الطبعة الأولى 1995

يحتوي الكتاب على مقالات متفرقة نشرها المؤلف في الصحف إما عرضا لبعض أحداث صلاح الدين التاريخية، أو ردا على دعاوى مناصريه، وأضاف بحوثا مدعومة بنصوص تاريخية مدونة في أمهات كتب التاريخ تغمز في بطولة صلاح الدين، وعرف بالفاطميين وبالحركة الصليبية، والمؤلف في كتابه هذا لا يهدف إلى التقليل من شأن صلاح الدين بل يهدف إلى إعادة ترتيب التاريخ وقراءة ما خلف السطور .

***

الكتاب: مصر والسودان بين الوئام والخصام
المؤلف: عبد الفتاح أبو الفضل
الناشر: كتاب الحرية/ دار الحرية طباعة والنشر /القاهرة الطبعة الأولى 1994

يغوص الكتاب إلى أعماق تاريخ العلاقات المصرية والسودانية منذ الوجود المصري في السودان في منتصف القرن الماضي .ويفسر ظاهرة الخصام والقطيعة بين القطرين الشقيقين لحساب الوجود الأجنبي .ويتناول أثر الاحتلال الإنجليزي لمصر عام 1882 في هذه العلاقة .والثورة المهدية .وتذبذب هذه العلاقة بين أصفى درجات الوئام الممثل في الاتجاه نحو الوحدة وأقصى نهايات الانفصال المؤدي إلى التوتر القائم على الحدود المصطنعة بين شعبين يربطهـما تاريخ حميم وأخوة لا تنفصم عراها .

***

الكتاب: منشورات فسل بن عطاء الله (مجموعة شعرية)
المؤلف: عمرو جمعة
الناشر: المؤلف- الطبعة الأولى 1995

مجموعة شعرية متوترة الرؤية حادة الكلمات محدبة المعاني ..تضم قصائد مكثفة تعكس قلق شاعرها الشاب الذي يتمزق بين حلم لا يكتمل وواقع دام أناخ بثقله على روح شفافة مهـمومة بقضايا الوطن والعروبة..ولعل في عنوان المجموعة ما يؤكد العبثية والسخرية والألم ..

***

الكتاب: دراما الحواس (مجموعة قصصية)
المؤلف: منى الشافعي
الناشر: شركة الربيعان للنشر والتوزيع- الكويت 1994

في لغة سهلة وسلسة تتناول المؤلفة في هذه المجموعة آثار الغزو العراقي وأبعاده على الكويت معبرة عما فعله أزلام النظام العراقي في الأبرياء العزل، وما ارتكبوه من حماقات وأعمال بربرية طالت كل أوجه الحياة في الكويت، ولم يسلم منهـا المرضى والأطفال والعجائز وكبار السن .

***

الكتاب: ومن الحب ما قتل
المؤلف: كارين صادر
الناشر: دار رياض الريس للكتب والنشر/ لندن الطبعة الأولى 1995

الحب هذا الإحساس الصاخب الحنون المدلهم في مهد الفجر، المدوي في صمت، الهائج في هدوء، في حرفيه تحد لكل الكلمات ووأد لكل التعارف وإعدام لكل الكلمات التي حاولت حصر معانيه، له أسباب ومسببات وأعراض أكيدة وله أيضا نتائج جلية ولكنها جميعها يحكمها قانون أعمى وضعه إله أعمى هو إله الحب "إيروس" هذا الكتاب " ومن الحب ما قتل " يروي سيرة شعراء ما ذابوا وما ذبلوا من العشق، وإنما ماتوا عشقا ولقد عرفوا بالمتيمين، وهكذا بينما يموت أهل القرن العشرين من الحقد على بعضهم البعض أو على أنفسهم، لا يبدو مستغربا أن نتابع سيرة شعراء ماتوا من العشق وذابوا بالصبابة والهوى .

***

الكتاب: فراش البحر(قصائد صينية معاصرة)
ترجمة وتقديم: بدر توفيق
الناشر: الهيئة العامة لقصور الثقافة/ القاهرة الطبعة الأولى 1995

عن الإنجليزية، يترجم الشاعر بدر توفيق هذه القصائد الصينية المنتقاة بذكاء وتذوق فريد .وقد سبق للشاعر أن ترجم مجموعة من سونيتات شكسبير لاقت اهتماما بالغا وأثارت الجدل والإعجاب .وكتابه الجديد حديقة شعرية مثمرة ضمت خمسا وخمسين قصيدة لأكثر من ثلاثين شاعرا وشاعرة من مختلف الأجيال المتعاقبة لشعراء الصين في القرن العشرين .

***

الكتاب: التحقيق الجنائي ..علم وفن
المؤلف: العقيد عبد الواحد إمام
الناشر: مكتبة عالم الفكر القومية - مصر 1993

إن التحقيق الجنائي ..بجانب أنه علم يستند إلى قواعد راسخة وثابتة فهو فن يضفي عليه المحقق من خبرته وفطنته الكثير، وليس من شك أنه ليس هناك أقدس من رسالة العدل التي تقتص من الظالم، ومن أبرز صور ذلك القصاص " التحقيق الجنائي " .وقد اختار المؤلف نماذج تطبيقية لأشهر الجرائم وأكثرها شيوعا في الحياة العملية سواء في مجال جرائم النفس والمال وأيضا المخدرات وهنا تكمن أهمية الكتاب حيث وضح المؤلف النصوص القانونية الخاصة بتأثيمها وتجريمها حتى تكون الفائدة أعم .

***

 



أعلى الصفحة | الصفحة الرئيسية
اعلانات




الكويت والتنمية العربية





محاولة في رصيد ما حدث





الطغاة في التاريخ





حياة وآلم حمد ابن سيلانة





الشخصية العربية في روايات أمريكا اللاتينية





صلاح الدين الأيوبي بين العباسيين والفاطميين والصليبيين





مصر والسودان بين الوئام والخصام





منشورات فسل بن عطاء الله





دراما الحواس





ومن الحب ما قتل





فراش البحر





التحقيق الجنائي.. علم وفن