كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: جبال " ديوان شعر"
المؤلف: سيف الرحبي
الناشر: المؤسسة العربية للدراسات- بيروت 1996.

رحلة عمر تلك التي يخطها الشاعر في ديوانه، فمن النشوء والترعرع بجانب الحيوان إلى تفاصيل حياتية حقيقية يسوقها الشاعر بأسلوب فلسفي مرمز إلى حد كبير، وبعد أن ينتقل في حياته يبدأ بالتنقلً بين تضاريس الطبيعة، فمن الجبال إلى الوديان ومن الصحراء إلى المدينة شيئاً فشيئاً ومن بدايات المدينة إلى تكنولوجيا وناطحات السحاب ليراها الناس كل الناس ويقفوا أمامها مدهوشين وبعدئذ ماذا يحدث ؟!

***

الكتاب: تجربة محمد علي الكبير
المؤلف: منير شفيق
الناشر: دار الفلاح- بيروت 1997.

يستعرض الكتاب حقبة محمد علي التاريخية كاملة بشكل موجز ومكثف في فصله الأول فيما يتمحور فصله الثاني حول الدروس الممكن استخلاصها من تجربة حكم محمد علي ومشروعه النهضوي في مجال العلاقة بالدول الكبرى أو بالوضع الداخلي والتحديث والتطوير ويتناول الفصل الثالث الإشكالات التي تتجدد في الوطن العربي منذ تجربة محمد علي.

***

الكتاب: سلالم الشرق "رواية"
المؤلف: أمين معلوف
الناشر: بترا للطباعة والنشر- دمشق 1996.

قدر لبطل هذه الرواية أن يكون واحداً من ذوي الأقدار المتعرجة، فمن احتضار الإمبراطورية العثمانية إلى الحربن العالميتين وصولاً إلى المأساة التي لاتزال تمزق الشرق حتى اليوم، وهنا تستحضر ذاكرة البطل أحداثاً فيرويها بصبر، طفولة أميرية وبين جدة مختلة عقليأ ووالد ثوري وأخ ساقط، ومن ثم إقامته في فرنسا تحت الاحتلال ولقاؤه مع حبيبته اليهودية "كلارا"، وبعد ان أبعد عن مستقبله وحرم من حقوقه وأفراحه الأكثر بساطة، ماذا تبقى له؟

***

الكتاب: من كلمات أهل الديرة
المؤلف: أيوب حسين الأيوب
الناشر: المؤلفة نفسه- الكويت 1997

يقدم الكتاب عدداً كبيراً من الألفاظ الكويتية التي انقطعت صلتها بالحاضر، وأصبحت، مع انتماء الكثير منها إلى أصول اللغة العربي، يخشى عليها من الاندثار وسط مظاهر التطور التي أصبح معها. للكلمات الوافدة سوق رائجة، وهذه الكلمات التي تربو على 1600 كلمة تقدم لنا صورة الماضي بما يتوافر لها من إيقاع جميل وبما تبعثه من إحساس وطني.

***

الكتاب: ندوة "الجامعة اليوم وآفاق المستقبل"
المؤلف: مجموعة من الأساتذة والمدرسين
الناشر: جامعة الكويت ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي- 1997

يضم الكتاب الندوة التي عقدتها كلية الآداب والتي ضمت أربعة وعشرين ورقة عمل إضافة إلى تعقيباتها وزعت على ثمانية محاور، تناولت شتى مناحي الجامعة بدءاً من المفهوم وانتهاء إلى فضاء المستقبل وعصر المعلومات.

ومما زاد في أهمية هذه الندوة أنها واكبت احتفالات جامعة الكويت في الذكرى الثلاثين لإنشائها.

***

الكتاب: رياض العشاق "شعر"
المؤلف: حسين الوزاني
الناشر: جمعية تطوان أسمير- تطوان- المغرب 1997.

معظم قصائد الديوان تدور حول محور واحد هو المرأة والعشق، وهذا التمحور لايخلق في النفس سأماً، لأنه قائم في الوقت ذاته على عنصر الاختلاف والتنوع فيما يخص الموضوعات المطروقة والتي تدور حول طبيعة المرأة ومواصفاتها واهتماماتها وأوجه نشاطها وعواطف الشاعر تجاهها.

الشعر الفصيح، والقصائد هنا كما وصفها الناقد عبد العزيز الحلوي رائعة فهي أصداء روح مفعمة بالحب والخير والجمال.

***

الكتاب: رعاية الطفولة من أجل القرن الحادي والعشرين
المؤلف: المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العمل والشئون الاجتماعية بدول مجلس التعاون-
الناشر: المؤلف نفسه البحرين 1997.

تتبوأ رعاية الطفولة أولوية متقدمة على خارطة سياسات وبرامج الرعاية والرفاه الاجتماعي في مختلف دولة العالم، وفي هذا السياق واستجابة لاهتمام وتوجه أقطار مجلس التعاون الخليجي بضرورة مواكبة التطورات والمستجدات المعاصرة في رعاية الطفولة، تم إعداد هذه الدراسة التي تمثل محاولة علمية لرصد جوانب من واقع واحتياجات الطفولة واستشراف متطلبات إعدادها لمواجهة تحديات ومستجدات القرن القادم.

***

الكتاب: خذني إلى حدود الشمس "شعر"
المؤلف: د. سعاد الصباح
الناشر: دار سعاد الصباح- الكويت 1997.

وتطل الشاعرة لسعاد الصباح على قرائها من جديد بهذا الديوان، مع التعبير الجميل تعالج الشاعرة قضية المرأة في من مشرقنا ومدى تسلط الرجل واستغلاله لعواطفها الرقيقة والنبيلة.

ومن ثم تتوجه إلى بيروت العاصمة اللبنانية التي كانت وردة فأصبحت قضية، وفي واقع الحال فإن أياً من قصائد هذا الديوان لاتكاد تخلو من قضية تسلط الشاعرة عليها الأضواء ليراها القارئ ويحسّ بها.

***

اسم الكتابة: الله والجماعة
المؤلف: محمد سلطان غانم
الناشر: دار قرطاس- الكويت 1997.

قد يكون هذا الكتاب قليل الصفحات نسبياً، ولكن اللافت للنظر فيه أنه يناقش مسائل دينية مهمة ويغوص في معان تحتاج إلى أن تأخذ حقها في التدقيق والدراسة، ويستجلي المؤلف حقائق عديدة مبدياً فيها رأيه بالاعتماد على نصوص قرآنية وبعيداً عن الجهل أو "القيل والقيال".

***

أسم الكتاب: المقالات اليابانية
المؤلف: محمد حسنين هيكل
الناشر: دار الشروق- القاهرة 1997
.

مقالات عديدة لاتدور في نطاق وطننا العربي فحسب وإنما تتخطى حدودنا العربية إلى مختلف أنحاء العالم كتبها محمد حسنين هيكل في جريدة "يوميوري شيمبون " اليابانية وبواسطتها توزع على صحف كثيرة في جنوب شرق آسميا، كما توزع بواسطة الوكالة الدولية لجريدة " لوس أنجلوس تايمز"، ويضم هذا الكتاب أكثر من ثلاثين مقالاً جالت في السياسة العربية والعالمية

***

الكتاب: سعد الله ونوس
المؤلف: صلاح الدين أبودياب
الناشر: دار سعاد الصباح- الكويت 1997.

بعد أن أسدل الستار على الفصل الأخير من حياة كاتب المسرح العملاق سعد الله ونوس، شعر متابعوه بالحزن واتسعت دوائر الحزن لتشمل كل من عرف إبداعات ذلك الرجل، ويحتوي هذا الكتاب على حديث عن البيئة التي ولد الراحل في أحضانها وأهم المقالات التي كتبها الآدباء العرب في أدب سيد المسرح، وبعدئذ رصد سلامح الأسى التي صبغت بها الصحافة العربية حزنأ على فقيد المسرح والأثر الذي تركه سعد الله ونوس في نفوس المثقفين وشمل الوصية التي تركها الفقيد لابنتة الوحيدة.

***

الكتاب: أحاديث في العروبة والقومية
المؤلف: أحمد السقاف
الناشر: المؤلف نفسه- الكويت 1997.

خمسة مواضيع فقط حملها الكتاب أولها كان في تعريف القومية العربية، وذلك تأسيساً للحديث عن الحس القومي في الكويت وفي المواضيع الأخرى، ثم كان الموضوع الثاني حول الحس الوطني والقومي في الكويت، فيما جاء الموضوع الثالث عن العباسة أخت الرشيد، وتناول الكاتب في موضوعه الرابع انحراف الخلافة العثمانية وانصب اهتمام المؤلف في آخر مواضيعه حول قضية العرب والمسلمين المركزية أي الضية الفلسطينية التي لاتزال محط الاهتمام.

 



 
  




سيف الرحبي جبال





تجربة محمد على الكبير





سلالم الشرق





من كلمات أهل الديرة





الجامعة اليوم وآفاق المستقبل





رياض العشاق





رعاية الطفولة من أجل القرن الحادي والعشرين





خذني الى حدود الشمس





الله والجماعة





المقالات اليابانية





الحضور والغياب





أحاديث في العُروبة والقومية