كتب مختارات

كتب مختارات

الكتاب: صحافة الكويت قبل الاستقلال
المؤلف: إدارة البحوث والترجمة ـ وزارة الإعلام.
الناشر: وزارة الإعلام ـ الكويت ـ 1997م.

بدأت الصحافة بالكويت منذ عام 1928 حين وضع مؤرخ الكويت الشيخ عبد العزيز الرشيد اللبنة الأولى في طريق الصحافة الكويتية الطويل بإصدار مجلة الكويت التي جاءت في وقت عصيب وظروف مادية صعبة ثم أعقبت هذه المجلة صحف مثل: (البعثة, كاظمة, البعث, الفكاهة, الرائد, الإيمان, الإرشاد, الفجر, الشعب), وغيرها من المجلات التي صدرت في الأربعينيات والخمسينيات من هذا القرن على يد نخبة من أبناء الكويت.

***

الكتاب: الحوامات العسكرية
المؤلف: أي. ج. إيفريت هيث وآخرون
الناشر: مركز المستشار الإعلامي ـ الكويت ـ 1997م.

يحاول هذا الكتاب إعطاء القارئ خلفية تقنية كافية وفهماً جيداً للأدوار التكتيكية, ومما لاشك فيه أن للحوامات دوراً رئيسياً تلعبه في ميادين القتال بغض النظر فيما إذا كان الدور ذا شدة عالية أو منخفضة, ولكن الفرق الوحيد في الرأي يكمن في السؤال عن المدى الذي ستسيطر عليه وعن أفضل طريقة يمكن أن تستخدم بها,وبشكل دقيق يتحدث عن تفصيلات مهمة في الحوامات ومواصفاتها.

***

الكتاب: الأعمال الكاملة
المؤلف: أبو المعاطي أبو النجا
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ القاهرة 1997م

أربعة مجلدات صدرت حتى الآن تضم الأعمال الكاملة للكاتب والناقد الزميل أبو المعاطي أبو النجا مدير مكتب مجلة (العربي) في القاهرة, وقد شمل المجلد الثالث روايتي (العودة إلى المنفى وضد المجهول) فيما يضم المجلد الرابع مقالات في نقد القصة والرواية العربية جاءت تحت عنوان (طرق متعددة لمدينة واحدة), والمقالات التي يضمها هذا المجلد كتبت في الفترة من عام 1975 إلى 1990 ونشرت في صحف ومجلات عربية حيث تطرقت لأبرز الأعمال الأدبية ولكبار كتاب العرب.

***

الكتاب: الإسلام والفكر السياسي المعاصر
المؤلف: الدكتور حسن الزين
الناشر: دار الفكر الحديث للطباعة والنشر ـ بيروت ـ 1997م.

يقدم الكتاب دراسة مفصلة لموقف الفقه الإسلامي من معطيات الفكر السياسي المعاصر لاسيما بالنسبة لمبدأ المشاركة الشعبية في الحكم ومبدأ حماية حقوق الإنسان وحرياته وتحديد هذه الحقوق بشكل يعتمد على المقارنة مع ما ورد في شرعة حقوق الإنسان, ويتعرض لتحديد الاختلافات بأسلوب علمي وموضوعي.

***

الكتاب: التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية
المؤلف: الدكتور حيدر إبراهيم علي
الناشر: مركز دراسات الوحدة العربية ـ بيروت ـ 1996م.

يستعرض الكتاب أهم التيارات الإسلامية وأسباب ظهورها وانتشارها ونشاط حركات الإسلام السياسي.

جاء الكتاب في ثلاثة أقسام تضم أحد عشر فصلاً, يبحث القسم الأول منه في التيارات الإسلامية: المعنى والتاريخ, فيما يبحث القسم الثاني في الديمقراطية في خطاب بعض تيارات الإسلام السياسي ويتناول الثالث مناقشات الديمقراطية والإسلام في التسعينيات.

***

الكتاب: طلب لجوء (قصص)
المؤلف: عبد الإله عبد القادر
الناشر: دار شرقيات ـ القاهرة ـ 1996م

بعد رحلـتـه الطويلة في العمل الإبداعي بمجال المسرح يبدأ المؤلف في سرد القصص, وتمتاز قصـص هذه المجموعة بعـناوينها الجـذابة سواء من حيث بعد الكلمات تاريخياً أو السخرية في اللفظة أو من حيث إنها غائمة إلى حد كبير, وبعد هذه العناوين تأتي القـصـص لتعبر عن أحوال أيضاً فيها غرابة, ولكن نبقى أطرافاً في العلاقة بين الإنسان وذاتـه وعلاقة الذات بـالعالم.

***

الكتاب: نظام الصراع في الشرق الأوسط
المؤلف: فولكر برتس
الناشر: مركز الدراسات الاستراتيجية والبحوث ـ بيروت ـ 1997م.

يحتوي الكتاب على مقالات كتبت ونشرت خلال الفترة 1993 ـ 1995 أي قبل الانتخابات الإسرائيلية لعام 1996 والتي تمثل نكسة أو تراجعاً في العملية السلمية, وقد تعرضت العملية السلمية في الشرق الأوسط لعراقيل أشد وطأة من (عناقيد الغضب) ونتنياهو, إلا أن كلا الحدثين يظهر أن الاتفاقين المعقودين مع الأردن وفلسطين لم ينتجا شرق أوسط منسجماً.

***

الكتاب: الوجه الآخر لأينشتين
المؤلف: عصمت عويضة
الناشر: المؤلف نفسه ـ لبنان ـ 1997م.

لم يدخل أينشـتين في حياته مختبراً ليعمل فيه قط, ولم يأت بنظـرية فيزيائـية جديدة على الإطـلاق, ومـا نـسب إليه من نظـريات سبـقه إليها آخرون ومع ذلك برز اسـمه وغابت سائر الأسمـاء.فقد اشتهر بنظرية النسبية الخاصة لكثرة ما تكلم عنها امام العامة ولكثرة ما كتب عنها ونسي الناس في غمرة هـذا الضجيـج مكتـشفيها وهم لورنز فوا, لارمز وغيرهما, فالكتاب يكشف الحقائق وينزع القناع عن وجه أينشتين.

***

الكتاب: المياه العربية
المؤلف: نبيل فوزات نوفل
الناشر: المؤلف نفسه ـ دمشق ـ 1996م.

إن قضية المياه العربية تعتبر من القضايا المهمة التي تقف في مقدمة القضايا التي تؤرق الإنسان العربي وستبقى كذلك لما لها من أهمية في الحياة, وفي هذا الكتاب يربط الكاتب النماء الحضاري والحضري بوفرة المصادر المائية, ويبين قدرات العرب المائية الراهنة كما يسلط الضوء على منظور الصراع العربي المستقبلي مع أعداء بقاء ونماء الإنسان العربي. ويدعم المؤلف كتاباته بالمصورات الجغرافية.

***

الكتاب: تخطيط وعمارة المدن الإسلامية
المؤلف: خالد عزب
الناشر: وزارة الأوقاف ـ قطر ـ العدد 85 من كتاب الأمة 1997م.

يفتح الكتاب بعض النوافذ ويوجه الأنظار صوب قضية العمارة الإسلامية, خصائصها العمرانية ووظيفتها الاجتماعية وأهـدافها التربـوية ودورها فـي البـناء الخلقي والتماسك الاجتمـاعي, ومنح الراحة والاطمئـنان وتحقيق الأنس النفسي, واحتضان قيم الخير والفضيلة وممارسة الضـبط الاجتماعي.

***

الكتاب: إشكالية التحيز
المؤلف: مجموعة من المفكرين
الناشر: المعهد العالي للفكر الإسلامي ـ الولايات المتحدة الأمريكية ـ 1996م.

أربعة محاور رئيسية يرتكز عليها هذا الكتاب, أولها يناقـش مصطلـح التحيـز ومشكلة التحيز في المصطلح, والمحور الثاني يناقـش قضية التحيز في الأدب, أما الثالث فإنه يـدرس التحيز في الفنون والعمارة, والرابع يتناول أشـكال التحيز.

فالكتاب يناقش بشكل عام فكرة التحيز في المصطلح والمنهج والعلم.

***

الكتاب: تاريخ القدس العربية
المؤلف: معين حسيب فرج الله
الناشر: دار سعاد الصباح ـ الكويت ـ 1997م

تاريخ القدس تاريخ قديم يضرب جذوره في أعماق الزمن, فأرض القدس من أقدم مواطن الإنسان ولقد اختصها الله بفضله دون بقاع أرضه فكانت مهبط الرسالات السماوية ودرج على أرضها رسل كرام.

وبما أن قضية أي شعب وأي أمة من أمم العالم هي معالمها التي تحدد هويتها وتحفظ مكانتها, فإن من أعظم قضايا أمتنا قضية المسجد الأقصى وهو سيد معالم قضيتنا, لذا لزم الاهتمام به وبالقـدس كاملة.

***

الكتاب: نقد وإبداع
المؤلف: محمود بقشيش
الناشر:الدار المصرية اللبنانية ـ القاهرة ـ 1997م

الكتاب الثالث للفنان والناقد التشكيلي محمود بقشيش ويقدم فيه مجموعة من دراساته ومقالاته النقدية التي تتعرض لحركة الفن التشكيلي في مصر وبعض الأقطار العربية, والناقد محمـود بقشيش أسهم في إثراء الحركة الفنية منذ تخرجه في كلـية الفنون الجميلة عام 1963 ونال عدة جوائز مصرية وعالمية.

***

الكتاب: دور الدراما التلفزيونية في تشكيل وعي المرأة (دراسة اجتماعية ميدانية)
المؤلف: د. نادية رضوان
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ مصر ـ 1997م

تعد هذه الدراسة نتاجاً لتداعيات بعض الأحداث والمواقف التي طرأت على ساحة المجتمع المصري خلال السنوات الماضية.

إنها دراسة ميدانية اجتماعية حول تأثير الدراما التلفزيونية في تشكيل وعي المرأة, النواة الأساسية في المجتمع, وانعكاسات وخطورة هذه الدراما في تشكيل الوعي والوجدان, والكتاب حافل بالبيانات والإحصاءات التي تمد الباحث والمهتم بالعديد من الرؤى والنتائج الواقعية المؤثرة في قراءة واقع المجتمع المصري.

***

الكتاب: آفاق أدب الخيال العلمي
المؤلف: روبرت سكولز ترجمة: حسن حسين شكري
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ القاهرة ـ 1997م

أدب الخيال العلمي هو أهم الأجناس الأدبية المعاصرة شأناً, وأوثقها ارتباطاً بحياة البشر, وذلك لتوقعاته بنوعية الحياة في المستقبل نتيجة للتقدم العلمي والتكنولوجي الهائل, ولاهتمامه بمصير الجنس البشري. وقد اتسعت رقعة هذا الأدب وعدد المسهمين في حقله كتابة وإبداعاً, وفي هذا الإطار يأتي هذا الكتاب المهم الذي يتصف بسلاسته وطلاقه.

***

الكتاب: رحلة مرتضى بن علوان
تحقيق: د. سعيد آل عمر
الناشر: مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية ـ جامعة الكويت ـ 1997م

واحدة من المخطوطات العربية المميزة في تصوير الرحلات المشهورة التي كشفت بوضوح عن تاريخ الجزيرة العربية في العصر الحديث في ظل الحكم العثماني, وهذه الرحلة لشاهد عيان عربي, دون مشاهداته بصدق وعفوية خطوة خطوة وأولاً فأولا, وقد نقل صاحب الرحلة صورة نابضة بالحياة عن الأوضاع بالبلاد المقدسة وغيرها من الأماكن التي زارها بعد فراغه من أداء فريضة الحج.

 



 
  




صحافة الكويت قبل الاستقلال





الحوامات العسكرية





الأعمال الكاملة





الإسلام والفكر السياسي المعاصر





التيارات الإسلامية وقضية الديمقراطية





طلب لجوء "قصص"





نظام الصراع في الشرق الأوسط





الوجه الآخر لأينشتين





المياه العربية





تخطيط وعمارة المدن الإسلامية





إشكالية التحيز





تاريخ القدس العربية





نقد وإبداع





دور الدراما التلفزيونية في تشكيل وعي المرأة





آفاق أدب الخيال العلمي





رحلة مرتضى بن علوان