الحلي في التراث العربي والإسلامي
الحلي في التراث العربي والإسلامي
طالعت «العربي» العدد 599 أكتوبر 2008 مقال فتنة الحلي المصرية ولما كان لي اهتمام بالموضوع كان هذا التعقيب. لعله من المفارقات التاريخية أن نعرف أن الرجل في المجتمعات البدائية كان أكثر اهتماما بالزينة والتحلي من المرأة من أجل جذب نظر المرأة والتقرب إليها بينما لم تكن المرأة تهتم بزينتها مثل الرجل مكتفية بما وهبها الله من صفات أنوثة مغرية، ولكن الأمور تغيرت بعد ظهور المجتمعات الإنسانية في فجر التاريخ فأخذ الاثنان الرجل والمرأة كل منهما يهتم بزينته. ولقد حفل تاريخنا العربي والإسلامي باهتمام متميز بموضوع الزينة والحلي وترددت مسمياتها على ألسنة الشعراء والنحويين والرواة والفقهاء والعلماء.
- كتاب الجواهر وصفاتها وفي أي بلد هي، وصفة الغواصين والتجار - ليحيى بن ماسويه ت:243هـ، وكتاب الحلي لمحمد بن جعفر القزاز ت: 412هـ، كتاب الذخائر والتحف لابن الزبير، ونخبة الدهر في أحوال الجوهر لابن الأكفانى، وكتاب التلخيص في معرفة الأشياء لأبى هلال العسكري، وكتاب الجماهر في معرفة الجواهر للبيروني، والجماهر في معرفة الجواهر للغزالي، وكتاب فخر المشط على المرآة لابن الشاه الظاهري، وكتاب الحلي أزهار الأفكار في خواص الأحجار للتيفاشي، قطف الأزهار في خصائص المعادن والأحجار لأحمد المغربي. ولقد استعملت المرأة العربية منذ العصر الجاهلي وحتى اليوم لكل موضع من جسمها زينة وحلية ولبسة مخصوصة، وكذلك اهتمت الشريعة الإسلامية السمحاء الغراء بهذه الأمور وتعاملت معها تعاملا جديا ونظمتها تنظيما راقيا يصون كرامة الإنسان ويبعده عن مواطن الفحش والابتذال. وهذه بعض الحلي كما وردت في كتب التراث. الحلي - هو اسم جامع لكل ما يتحلى به من مصنوعات المعدن أو الحجر سواء كان كريما نفيسا أو عاديا رخيصا ويلبسه الإنسان - الرجل والمرأة - على أي جزء من جسمه للزينة أو التجمل منظوما بخيط أو من دون خيط.
حلية الأذنين
حلية الأنف
الخزامه: وهي حلقة كبيرة من الذهب أكبر من حلقة الزميم تضعها المرأة البدوية في جزيرة العرب على جانب أنفها. حلية اليدين
حلية الأصابع
الفتخة هي حلقة تلبس في الأصابع كالخاتم لا فص فيها و الجمع فتخ وفتوخ وفتخات حلية الرجلين الخلخل والخلخال أو الحجل وجمعه الخلاخيل والحجول، حلقة متينة غليظة من الذهب أو الفضة ينتهى طرفاها بثومتين كبيرتين وتلبسه المرأة في أسفل ساقيها. المسكة المسك الأسوره والخلاخيل من القرون والعاج. صلاح عبد الستار محمد الشهاوي |